الاثنين، يونيو 18، 2012

البشملةLa nèfle est le fruit du néflier commun. On l'appelait aussi « cul de chien » ou « cul de singe »


زراعة الاكدينيا (البشملة)




"البشملة" أو "الاكيدنيا", فاكهة لا يعرفها الكثيرون, فنادرًا ما نراها عند بائع الفاكهة, وفي محال بعينها, وبرغم ندرتها, فان ما يثير العجب أنها تباع على عربات صغيرة ومتواضعة الى جانب الحرنكش والدوم والنبق أمام أبواب المدارس, ونحن نساعدك عزيزي القارئ لمعرفة فوائد هذه الثمرة العجيبة,
مسمى ياباني
يقول الدكتور ياسر حنفي, رئيس قسم النباتات الطبية والعطرية بمركز بحوث الصحراء, أن ثمرة البشملة نشأت في المنطقة الشرقية الوسطى من الصين, حيث زرعت هناك منذ قرون, ثم انتقلت الى اليابان وانتشرت زراعتها بشكل كبير, اسمها العلمي (Eriopotrya Jabonica), وهي من العائلة الوردية, تعرف باسم "الاكيدنيا" وهو مسمى ياباني, بعد ذلك انتقلت زراعتها الى الهند وفرنسا وانكلترا, وفي العام 1784 انتشرت زراعتها في بلدان البحر الأبيض المتوسط كشجرة زينة, كما أنها تنمو في المناطق المدارية من الولايات المتحدة, وتزرع في دول حوض البحر المتوسط مثل: (مصر, الأردن, سورية, العراق, الجزائر, لبنان). والبشملة شجرة مستديمة الخضرة متوسطة الحجم, طولها يتراوح ما بين 20-25 قدما, وجذعها قصير وقمة الشجرة بيضية أو مندمجة, الأوراق تظهر في دورات نمو "ثلاثية" غالبًا, أهمها دورة الربيع ثم الخريف والشتاء.
وللبشملة أهمية اقتصادية حيث تستعمل ثمارها في الأكل الطازج كفاكهة, وتدخل في التصنيع الغذائي كمربيات أو جيلي أو عصائر, وتنتج الثمار في وقت لا توجد فيه فاكهة سوى الموالح, وبذلك يمكن امداد السوق بها.
كما أن لها فوائد طبية وغذائية مهمة, فثمارها تحتوي على جليكوسيدات الهيدروسيانيك التي توجد في بذور المشمش والخوخ, وكذلك شجرة الكرز البري النباح. ومن المعروف أيضا أن غليكوسيدات الهيدروسيانيك وفيتامين (B17) أو "أميغدالين" لها فوائد وقائية من السرطان, وأيضا علاج لبعض أنواع السرطان.
وقد استخدم العشابون في جزيرة قبرص في البحر الأبيض المتوسط البشملة في عمل شاي بغرض علاج أنواع مختلفة من السرطان. وهناك كتاب صغير في اليابان يسمى "علاج طبيعي" من توجو يوريكو (1988) وتصف وسائل مختلفة لاستخدام البشملة داخليا وخارجيا لعمل بخور الموكسا (moxa). واستخدام أوراق البشملة في جزيرة قبرص لعلاج السرطان ثم استخدامها في اليابان ليس داخليا فحسب, بل خارجيا أيضًا.
وقد سجل أن شرب الشاي المصنوع من أوراق البشملة بانتظام وتناول بذرتين يوميا يساهم في تحسين الدم ونخاع العظام والكبد وعلاج سرطان البنكرياس, ويفضل أكل البذور, حيث أنها أعلى 1300 مرة فى محتواها من فيتامين (Laetrile B17) و"الأميجدالين" من الأوراق.
تقليل التجاعيد
وقال الدكتور سمير عنتر, استشاري الحميات والكبد - ونائب مدير عام مستشفي حميات امباب الاكيديا من الثمار اللبنانية الشهيرة التي تنمو في جبال لبنان, وهي ثمرة قريبة الشبه من المانغو أو أصغر قليلا, ولها مذاق لاذع ومحبب ليس بالطعم السكري أو المر, لذلك فهي مفضلة عند الكثيرين, وتحتوي على الكثير من العصارة ما يجعلها مصدرًا لارواء العطش عند الكثيرين دون تعب في المعدة. وكمية السوائل الموجودة بها تعمل على تنشيط وظائف الكلى بقدر كبير, علاوة على أنها غنية بفيتامين (ج) والمعروف عنه أنه من الفيتامينات المهمة جدًا في الحماية من الأمراض والوقاية من نزلات البرد والعلاج منها, وكذلك هو من الفيتامينات القديمة والمعروفة لالتئام الجروح, كما يساعد على مقاومة الأمراض المعدية, وأيضًا يعتبر من مضادات الأكسدة الشهيرة التي تحمي الجسم من التغيرات العمرية التي تحدث للانسان عند كبر السن, وهو مفيد للسيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث, ومفيد للرجال في فترة الشيخوخة, حيث أنه يساعد على تفادي التجاعيد في الجلد وتقليل ترسيب الدم في الشرايين والجلطات, وأيضا يعمل على تنشيط وظائف الكبد.
كما تحتوي على كمية لا بأس بها من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة, فهي تفيد من يحتاجون الى مجهود عضلي أو بدني زائد, وتساعد على تحمل المهام الشاقة والمجهودات العنيفة, خصوصًا لدى الرياضيين حيث تساعدهم على الأداء الرياضي الجيد, كما تحتوي على الكثير من الأملاح المفيدة مثل البوتاسيوم, الذي يعد مفيداً وضرورياً لتقوية عضلة القلب, وهو الذي يدخل في عملية انتاج الطاقة داخل الخلية والاحتراق الداخلي لها, والماغنيسيوم أيضًا من العناصر المهمة التي تساعد على تجديد الطاقة والحيوية وتنشيط خلايا المخ, وبالتالي فهو يساعد في حالات الاجهاد الذهني والعقلي, ويحتاجه المفكرون دائمًا لتنشيط الذاكرة لديهم باستمرار, لذلك فان ثمرة الاكيدينا من الممكن أن تعالج أو تكون وقائية من مشكلات مرض الزهايمر , وأيضًا مذاقها اللاذع يعمل كفاتح للشهية ويساعد على الاقبال على الطعام, وبالتالي فان ثمرة واحدة أو كوب عصير منها قبل الأكل بنصف ساعة يفيد في فتح الشهية ويساعد على التغلب على مشكلة نقص الوزن والهزال العضلي.
وأخيرًا وهي تحتوي على فيتامين (ب6) وهو من العناصر المهمة لبناء الأعصاب في الجسم كله, لذلك فان تناول ثمرة واحدة يوميًا بالنسبة لمرضى السكر يعمل على الوقاية من التهاب الأعصاب وأيضًا يساعد المرضى الذين يعانون من الشلل الرعاش أو المرضى الذين يعانون من الضعف في الأعصاب الطرفية من ناحية التنميل أو الحرقان أو بعض الآلام الأخرى.
أمور نادرة
يقول الدكتور يوسف حلمي, استشاري التغذية العلاجية, الاكيدينا نبات يحتوي على بذور من 6 الى 8 ويحتوي على كمية بروتين تقترب من 20 الى 25 في المئة وكمية من الألياف بدرجة عالية تتراوح ما بين 20 الى 30 في المئة من حجم الثمرة, وهو أيضًا غني بفيتامين (ج), فيتامين (سي) بكميات مرتفعة, وتحتوي على المنغنيز بنسبة عالية, والمجموع الخضري لهذا النبات يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (سي) و(b1) و(b2) وهذه من الأمور النادرة بالنسبة للفاكهة, ويتم تناول هذه الثمرة كعنصر غذائي فعال, وهناك وصفات منها تستخدم لعلاج الامساك لما تحتويه من نسبة مرتفعة من الألياف, فهي من الفواكه التي تكثر في آخر فصل الخريف وبداية فصل الربيع, ولها أنواع عدة.
وفيما يتعلق بالمحاذير من الافراط في تناولها فاننا نطمئن الناس أنه لن يحدث مع هذه الثمرة أي آثار جانبية.


البشملة شجرة طيظ الكلب  صغيرة مثمرة دائمة الخضرة من عائلة ال- Rosaceae, الصنف المطلوب للتربية يسمى بشملة يابانية, اصلها من جنوب شرق اسيا. اوراقها كبيرة لونها اخضر غامق , الجهة السفلى مغطاه بشعيرات كثيفة لونها بني مائل للاصفرار, كذلك الروؤس النامية وكذلك عناقيد الازهار.

عناقيد الازهار
فترة التزهير في فصل الخريف, الثمار تنضج مبكرة في بداية شهر مارس, شكل الثمرة كمثري. يحتوي على 2-6 بذور كبيرة لونها بني لامع, لون لب الثمرة اصفر مائل للاحمرار, عصرية, طعمها لذيذ جدا حامض حلو, وعند النضوج يصبح حلو.تزرع البشملة في التربة الخفيفة الفقيرة للكلس. يمكن ريها بمياه تصل ملوحتها الى 400 ملغرام/ لتر.

الزراعة : تتم الزراعة بزراعة البذور في اكياس في الصوب, وبعد ذلك يتم التطعيم بالصنف المطلوب.

بذور البشملة

تربى البشملة في ثلاث ظروف :
1 . تحت البلاستيك في الصوب, وتكون فترة الحصاد في الاسبوع الاول من مارس.

بشملة داخل الصوب
ثمار بشملة داخل الصوب


2 . ارض مفتوحة (مكشوفة), فترة الحصاد في الاسبوع الثالث من مارس. هذه الطريقة غير محبذة لحدوث اضرار ميكانيكيا بسبب الرياح.

ثمار بشملة مكشوفة


3 . تحت الشبك, فترة الحصاد نهاية مارس.

بشملة تحت الشبك
ثمار بشملة تحت الشبك

اهم مشكلة في البشملة هي تكاليف  العمالة حيث يتم خف الزهر وبعد ذلك خف الثمار.
واذ لم تتم عملية الخف فستكون الثمار كما ظاهر في الصورة ادناه. ثمار صغيرة جدا وطعمها سيء بسبب قلة السكر في الثمر.
ثمار بشملة لم تخف

ليست هناك تعليقات:

اتهمت ستون امرأة محمد الفايدMohamed Abdel Moneim Al-Fayed[a] (/ælˈfaɪ.ɛd/; 27 January 1929 – 30 August 2023) was an Egyptian billionaire businessman

  أعرب عمر الفايد، عمر الفايد Mohamed Abdel Moneim Al-Fayed [ a ]  ( / æ l ˈ f aɪ . ɛ d / ; 27 January 1929 – 30 August 2023) was an Egyptia...