الأحد، سبتمبر 29، 2024

اتهمت ستون امرأة محمد الفايدMohamed Abdel Moneim Al-Fayed[a] (/ælˈfaɪ.ɛd/; 27 January 1929 – 30 August 2023) was an Egyptian billionaire businessman

 أعرب عمر الفايد،عمر الفايدMohamed Abdel Moneim Al-Fayed[a] (/ælˈf.ɛd/; 27 January 1929 – 30 August 2023) was an Egyptian billionaire businessman



 
Heini Wathén-Fayed (née Wathén; born 24 February 1955) is a Finnish socialite and former model. She is the widow of Egyptian businessman Mohamed Al-Fayed.[1] She was an officer for The Ritz Hotel, London.[2]( (بالإنجليزية: Omar EL Fayed)‏ ; (من مواليد أكتوبر 1987) [1] عالم بيئة وناشر مصري.[2][3][4] وهو الرئيس التنفيذي لشركة ESTEE (مؤسسات النظام البيئي التقني للأرض والفضاء)، ومقرها في سويسرا وبريطانيا، والتي تدعو إلى استكشاف الإنسان للفضاء ، واستعمار الفضاء ، والتنمية البشرية المستدامة داخل المحيط الحيوي .[5] وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة إيرث إكس، [6] وهي شركة تصور البيانات ورسم الخرائط تعتمد على مشروع الرياح العالمية التابع لناسا .[7] وهو رئيس مجلس إدارة سينرجيستك برس ومقرها في نيو مكسيكو ، وزميل معهد التقنيات البيئية .[8]

احتل الفايد المرتبة 75 في قائمة "أقوى 100" لمجلة أريبيان بيزنس عام 2009.[9]

النشأة

[عدل]

ولد عمر الفايد في لندن، إنجلترا، لوالدته عارضة الأزياء الفنلندية هيني واتين ورجل الأعمال المصري محمد الفايد . كان المنتج السينمائي المصري دودي الفايد أخوه غير الشقيق.[10]

الحياة المهنية

[عدل]

بدأ الفايد العمل عندما كان مراهقًا في تجارة السلع. في عام 2006، عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا، تم تعيينه في مجلس إدارة هارودز وفي عشر شركات فرعية بما في ذلك نادي فولهام لكرة القدم وفندق ريتز في باريس، وجميع الشركات مملوكة لوالده.[1] وكان من المتوقع أن يتولى فايد منصب رئيس هارودز، [11] إلا أنه استقال في عام 2009 لمتابعة دراسته للحصول على ماجستير إدارة الأعمال.[12] وأعرب عن رغبته في التركيز على ريادة الأعمال البيئية بدلاً من ذلك، وعلق في إحدى المقابلات قائلا: "إن الثقافة الاستهلاكية لم تفعل أي شيء إيجابي لمستقبل البشرية".[13] باع والده محمد الفايد متجر هارودز في عام 2010، [14] لشركة قطر القابضة ، صندوق الثروة السيادية لإمارة قطر ، مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني (2.3 مليار دولار).[15]

الفايد هو رئيس شركة بيوتيكتشر، وهي مزود لأنظمة الجدران الخضراء المعيارية، [16] التي قامت ببناء جدران معيشة واسعة النطاق لناطحة سحاب ووكي توكي في مدينة لندن ، ومنشأة فيوليا لإعادة التدوير واستعادة الطاقة في ليدز . وفي عام 2014، أسس مبادرة المدينة الحية، وهي مبادرة للتواصل والتشاور مع الشركات الخضراء والمشاريع الحكومية.[17] وهو مدير فندق ريتز باريس .

قام الفايد بإخراج مجلة بانش الساخرة قبل أن تتوقف عن النشر في عام 2002. يواصل نشر منشورات Punch عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ، بصفته محرر الصفحة.[بحاجة لمصدر]

كان الفايد منتجًا تنفيذيًا للفيلم الوثائقي لعام 2015 The Sunshine Makers ، الذي يدور حول تصنيع المركب المخدر إل إس دي في الستينيات.


نجل المالك السابق لمتاجر "هارودز" محمد الفايد، عن ذهوله من الاتهامات التي وجهتها عشرات النساء إلى والده بالاعتداء جنسيا عليهنّ، واتهمت ستون امرأة محمد الفايد الذي توفي في آب/أغسطس 2023 عن 94 عاما،

باغتصابهن والاعتداء عليهن جنسيا، بعضهنّ كنّ قاصرات وقت الوقائع المزعومة.

وقالت خمس نساء على الأقل إنهنّ تعرّضن للاغتصاب من والد دودي الفايد، آخر حبيب للأميرة ديانا والذي قضى معها في حادث سيارة في باريس في 31 آب/أغسطس 1997.وقال عمر الفايد في بيان تلقته وسائل إعلام بريطانية كثيرة "أشعر بذهول وقلق كبير إزاء الاتهامات التي وجهت أخيرا إلى والدي الراحل".ولد محمد الفايد في 27 كانون الثاني/يناير 1929 في إحدى الضواحي المتواضعة لمدينة الإسكندرية المصرية الساحلية، وأمضى جزءا كبيرا من حياته في بريطانيا، حيث أصبح مالكا لمتجر "هارودز" في عام 1985 ونادي فولهام لكرة القدم بين عامي 1997 و2013.

وبحسب "بي بي سي"، سبق أن اتُّهم الفايد بارتكاب أفعال مماثلة، وفتحت الشرطة تحقيقا في عام 2015 بتهمة الاغتصاب. لكنّ أي تهمة لم تُوجّه الى رجل الأعمال يومها.

وأضاف رجل الأعمال البالغ 36 عاما "إن حجم الاتهامات وطبيعتها الصريحة صادمة وتضع الذكريات الجميلة عنه موضع تساؤل".
وغذ وصفه بأنه "أب رائع"، قال: "هذا الجانب من علاقتنا لا يمنعني من تقييم الظروف بشكل موضوعي".

وبعد أسبوع من عرض "بي بي سي" أولى الاتهامات، قال الفريق القانوني لـ"جاستيس فور هارودز سورفايفرز" والذي سيقاضي المتجر مدنيا، إنه يمثل "60 ناجية"، مشيرا إلى توقعات بارتفاع هذا العدد في المستقبل.

وبالإضافة إلى "هارودز"، تحدث المحامون عن "أدلة موثوق بها على اعتداءات جنسية حصلت داخل ممتلكات وشركات أخرى تابعة للفايد"، بينها نادي فولهام الإنكليزي لكرة القدم الذي اشتراه رجل الأعمال المصري عام 1997.

وقال عمر "سأواصل دعم مبادئ الحقيقة والعدالة والمساءلة والإنصاف، بغض النظر عن الاتجاه الذي تسلكه هذه القضية. لا أحد فوق القانون".

واعترفت إدارة المتجر الخميس بأنّ محمد الفايد أرسى "ثقافة سامة" داخل الشركة، واتهمته بأنه "أدار هذه الشركة باعتبارها معقله الشخصي".

محمد الفايد وعمر وكاميلا

محمد الفايد وعمر وكاميلا

توفي أمس رجل الأعمال المصري، الملياردير محمد الفايد، عن عمر ناهز 94 عاما، بعد حياة عصامية مثيرة، بدأها عامل تحميل في ميناء الإسكندرية، قبل أن يصبح مالكا لمجموعة من المتاجر والفنادق والأندية والقصور الفارهة في العالم.

وبحسب تصنيف مجلة «فوربس» المتخصصة في إحصائيات الأثرياء، فإن محمد الفايد، ترك ثروة تقدر بـ2 مليار دولار، وهو في المركز الـ12 ضمن قائمة أغنياء العرب، وفي المركز 1516 عالميًَا، والسؤال الآن من هم أبناء الفايد الذين يرثون هذه التركة الضخمة؟

الفايد أنجب 5 أبناء من زوجتين

أنجب الفايد 5 أبناء من زوجتين، حيث أنجب من زوجته الفنلندية 4 أبناء، هم ياسمين وكريم وكاميلا وعمر، بينما أنجب ابنه الأكبر عماد من زوجته الكاتبة الصحفية السعودية، سميرة خاشقجي، ابنة الدكتور محمد خاشقجي، طبيب الملك عبدالعزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية الخاص.

«ياسمين» كبرى بنات «الفايد»

ابنته الكبرى من زوجته الفنلندية، هي ياسمين، وتبلغ من العمر 43 سنة، إذ ولدت في ديسمبر 1980، ولديها دار لعرض الأزياء الخاصة، ولها ماركة ملابس شهيرة، وهي مهتمة بالموضة والأزياء، وتظهر بمظهر عارضات الأزياء، وهي متزوجة ولديها طفل.

كريم الفايد رجل أعمال يهوى التصوير

أما ابنه الثاني من زوجته الفنلندية، فهو كريم الفايد، ويبلغ من العمر 42 سنة، وهو متزوج ولديه طفلان، ويهوى التصوير الفوتوغرافي ويدير أملاك أسرته وشركاته الخاصة.

عمر لديه شركات خاصة

اما عن ابنه عمر، فيبلغ من العمر 35 عاما، ولديه بعض الشركات الخاصة به.

كاميلا أصغر أبنائه 

أما ابنته كاميلا، فتبلغ من العمر 38 عاما، وهي متزوجة ولديها طفلان، وتعمل في مجال الأزياء، ولها نشاطات خيرية، حسبما ذكرت مجلة «فوربس».


ليست هناك تعليقات:

اتهمت ستون امرأة محمد الفايدMohamed Abdel Moneim Al-Fayed[a] (/ælˈfaɪ.ɛd/; 27 January 1929 – 30 August 2023) was an Egyptian billionaire businessman

  أعرب عمر الفايد، عمر الفايد Mohamed Abdel Moneim Al-Fayed [ a ]  ( / æ l ˈ f aɪ . ɛ d / ; 27 January 1929 – 30 August 2023) was an Egyptia...