الثلاثاء، نوفمبر 30، 2010

إيه الناس الهابلة دي اللي بتستغرب تزويرنتيجة الإنتحابات وكأنها بتزور لأول ولآخر مرة،الذي يفعله إبن الحاجب هو تظبيق المثل المنوفي العين ماتعلاش على الحاجب ولاعلى إبنه ولاحفيده،ولذلك حجب عن مصر كل ماهو في صالحها أوكل مايعلي من شأنها بين الأمم،لأن كل خصم من رصيد مصر،هو إضافة لرصيد إسرائيل،يجب أن يحاكم شعبيا ،الصهيوني مبارك وصاحبته وبنيه بتهمة الخيانة العظمى،والعمل لصالح أعداء الشعب المصري،والإنتماء لأيدولوجية مجرمة وعنصرية وإفنائية وإستئصالية،وكذلك بتهمة رئاسة أندية فاشية تحركها كأحجار على لوحة الشطرنج عقول جهنمية وأيادي شيطانية،كالأندية الماسونية والليونز والروتاري وأخواتها،مما يوجب تطبيق حكم الإعدام االفيزيقي والمعنوي لهذة العائلة المجرمة،والتخلص من جثثهم الرمية،بتقديمهم كطعا لليوانات المفترسة من أكلة الجيف،كالضباع والكلاب وبنات آوى والسلعوة والحد والبوم والغربان!!!سالم القطامي

هذا المستحمارسيء حب العزيز الربعة بقرش،ضمن وزارة العدل السوزاني بديلا لمذموم مرخي بعد تشكيل حكومة التوريث القادمة!!سالم القطامي

اللجنة العليا: الانتخابات جرت فى حياد وتنافسية "تصل لحد التشابك".. وأبلغنا النيابة عن كل التجاوزات.. واستبعدنا أية صناديق طالها العبث.. ولا نعرف شيئاً عن المخالفات المنشورة بوسائل الإعلام

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010 - 22:56
المستشار السيد عبد العزيز رئيس اللجنة العليا للانتخاباتر السيد عبد العزيز رئيس اللجنة العليا للانتخاباتهذا المستحمارسيء حب العزيز الربعة بقرش،ضمن وزارة العدل السوزاني بديلا لمذموم مرخي بعد تشكيل حكومة التوريث القادمة!!سالم القطامي Add to Google
أصدرت اللجنة العليا للانتخابات، بيانها النهائى حول نتيجة المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب 2010، وهو التقرير الذى أبدت فيه ملاحظاتها حول سير العملية الانتخابية، كما تطرقت فيه إلى عدد من التجاوزات والمخالفات، التى حدثت أثناء عمليتى الاقتراع والفرز.

تنفيذاً للقرار الجمهورى رقم (295) لسنة 2010 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب يوم الأحد الموافق الثامن والعشرين من شهر نوفمبر 2010، فقد أجريت الانتخابات بكافة محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مستوى عدد (44734) لجنة فرعية وعدد 254 لجنة عامة، وبلغ عدد المقار الانتخابية 9777 مقراً، وبلغ عدد المدعوين للانتخاب ما يقرب من أربعين مليون ناخب، وعدد المرشحين من الأحزاب المختلفة والمستقلين (5033) مرشحاً، فيما بلغ عدد الناخبين الحاضرين فى كافة اللجان (14036937) أربعة عشر مليوناً وست وثلاثين ألفاً وتسعمائة وسبعة وثلاثين ناخباً، بنسبة حضور بلغت (35%) تقريباً.

كما أن اللجنة العليا للانتخابات التى أنشأها الدستور وقانون مباشرة الحقوق السياسية وأناط بها الإشراف على كافة جوانب العملية الانتخابية، وهى بصدد استعراض ما تم خلال يوم الانتخاب تقررالآتى:

* خضعت عملية انتخاب مجلس الشعب 2010 فى كافة مراحلها لإشراف اللجنة العليا للانتخابات، وذلك منذ فتح باب الترشح مروراً بإعلان الكشوف النهائية للمرشحين، الذين بلغ عددهم (5181) مرشحاً إلى أن استقر عددهم إلى (5033) مرشحاً، هذا فضلاً عن الإشراف على مرحلة الدعاية الانتخابية حتى يوم الانتخاب.

* أشرف على الانتخابات (2286) من رجال القضاء، وذلك بمتابعة عملية الاقتراع للجان الفرعية والإشراف على عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج باللجان العامة، المكونة من تسعة أعضاء من رجال القضاء كل لجنة يرأسها مستشار من درجة رئيس محكمة استئناف.

* جرت عملية الاقتراع والفرز وإعلان النتائج على نحو يتسم بالحيدة وتحت رقابة من المرشحين ومندوبيهم المتواجدين باللجان الفرعية والعامة، وكذا متابعة من وسائل الإعلام وممثلى المجلس القومى لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى المصرح لها، والبالغ عددها 76 منظمة بلغ عدد أعضائها، الذين قاموا بمتابعة عملية الانتخاب 6130 عضواً، بالإضافة إلى متابعة وسائل الإعلام والمراسلين الأجانب البالغ عددهم 498، فضلاً عن الصحافة المصرية ومحطات التليفزيون المحلية والفضائية.

* وقد اتسمت العملية الانتخابية على مستوى الجمهورية بالتنافسية بلغت فى بعض الأحيان إلى حد التشابك، وقد قام السادة القضاة أعضاء اللجان العامة بتلقى الشكاوى المتعلقة بسير العملية الانتخابية، والتعامل معها عن طريق الانتقال إلى اللجان الفرعية محل الشكوى وإزالة أسبابها على الفور، وما ورد إلى اللجنة العليا للانتخابات فى ذلك اليوم العديد من الشكاوى، وقد استبان للجنة صحة عدد منها وعدم صحة الباقى، وتم فحصها جميعاً واتخاذ اللازم بشأنها.

* ولدى مراجعة اللجنة لكافة النتائج التى أسفر عنها الفرز تبين لها وقوع أخطاء فى لجان عامة، وهى على وجه التحديد (لجنة إدكو بمحافظة البحيرة، وقسم شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وببا بمحافظة بنى سويف، ومركز الفيوم بمحافظة الفيوم)، التى تبين من فحصها فوز أحد المرشحين لحصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة فى الأولى والثانية، وإدراج مرشح بصفة عامل أو فلاح فى الإعادة بدلاً من مرشح آخر بصفة فئات فى اللجنتين الثالثة والرابعة لحصوله على أصوات أعلى من المرشح الثانى، فبادرت اللجنة إلى تصحيح تلك النتائج بحكم اختصاصها وإعمال صحيح القانون.

تكررت عدة شكاوى من تزاحم الناخبين على صناديق الاقتراع ببعض الدوائر، وقد شكلت هذه الشكاوى الغالبية العظمى من الشكاوى المقدمة، وتعامل السادة القضاة باللجان العامة على الفور مع هذه الشكاوى وانتقلوا إلى مقار اللجان الفرعية وأزالوا أسباب الشكاوى التى تؤثر على سير العملية الانتخابية.

كما وقفت اللجنة عن وقوع بعض المشادات وأحداث الشغب ببعض الدوائر بين أنصار المرشحين فى المحافظات التى تتسم بالقبلية والعصبية، وذلك تارة نتيجة الحماس والإقبال على العملية الانتخابية ونتيجة استشعار عدد من المرشحين وأنصارهم عدم توفيقهم فى الحصول على تأييد ناخبيهم، وقد تم التعامل مع الشكاوى التى قدمت فى هذا الشأن، ولم يكن لها تأثير على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية بهذه الدوائر، وهى دوائر (الحامول بكفر الشيخ وكفر الدوار وإدكو والمحمودية بالبحيرة وسمنود بالغربية وشبين الكوم بالمنوفية وعزبة صقر وبلبيس بمحافظة الشرقية ودائرة ميت غمر بالدقهلية والشهداء بالمنوفية وطامية وسنورس بالفيوم وحلوان والمطرية بالقاهرة وأبو تيج بأسيوط).

وقد قامت اللجنة العليا للانتخابات برصد ومتابعة هذه الأحداث أولاً بأول محدودة مقارنة بعدد اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، فضلاً عن كونها لم تؤثر على حيادية العملية الانتخابية من قريب أو بعيد.

وتؤكد اللجنة العليا للانتخابات - بحسبانها السلطة الدستورية - المشرفة على عملية الانتخاب، أنها كانت حازمة وقاطعة فى التعامل مع هذه التجاوزات المحدودة بكل حسم وسرعة من شأنه إعمال سيادة القانون.

هذا وقد تم إبلاغ النيابة العامة لاتخاذ إجراءات التحقيق فى شأن كافة أحداث الشغب، كما تم استبعاد أية صناديق طالتها يد العبث نتيجة هذه الأفعال غير المسئولة من قلة خارجة على أحكام القانون فى دائرة بيلا بمحافظة كفر الشيخ أثناء مباشرة اللجنة العامة لإجراءات فرز الأصوات، حيث قام مجهولون بوضع النار فى السرادق المقام لهذا الغرض وطالت النيران صناديق الانتخاب بتلك الدائرة، مما كان من أثره إلغاء الانتخاب فى هذه الدائرة، وإرجاء إعلان نتيجة الانتخاب فى الدائرة المخصصة للمرأة بمحافظة كفر الشيخ.

وبالنسبة لمذكرة أحد السادة المستشارين عضو اللجنة العامة بالبدرشين، التى تقدم بها إلى اللجنة العليا للانتخابات عن وقوع تجاوزات من أحد الضباط، فقد قامت اللجنة العليا للانتخابات بإحالة المذكرة إلى السيد الأستاذ المستشار النائب العام لفحصها واتخاذ ما يلزم بشأنها، كما تم استبعاد صناديق الاقتراع موضوع هذه المذكرة.

وبالنسبة لما نشر من بعض الصور على شبكة الإنترنت وبعض وسائل الإعلام، فإن اللجنة تؤكد عدم تلقيها هذه الصور فى صورة شكوى من قبل أحد ولا يتوافر لديها أى معلومات عن مصدر هذه الصور وكيفية التقاطها ومدى صحتها من عدمه.

وتناشد اللجنة العليا للانتخابات، كافة وسائل الإعلام تحرى الدقة فيما تنشره من أخبار ومعلومات عن العملية الانتخابية.

موضوعات متعلقة..
ننشر النتائج النهائية للجولة الأولى لانتخابات مجلس الشعب
بالفيديو.. رئيس غرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات يؤكد ما نشره "اليوم السابع" عن وقف انتخابات دائرة حمدين صباحى لمدة ساعة.. ويشرح خريطة العنف والبلطجة أثناء التصويت والفرز وكيفية إعلان النتيجة

أنصار المرشحين المستبعدين يلوحون بالبطاقات المزورة



تكثيف أمنى حول اللجنة



مرتضى منصور يروى وقائع التزوير



مظاهرة لمرشحين مستبعدين أمام اللجنة



مرشحة مستبعدة تروى للزميل محمود سعد الدين أسباب اعتراضها على النتيجة



تسريبات "ويكيليكس" تربك دول الخليج وإيران تدعو إلى "عدم الوقوع في الفخ"
أغرقت الوثائق الدبلوماسية السرية التي نشرها موقع "ويكيليكس" دول الخليج في موقف حرج بسبب ما كشفت عنه من رغبة هذه الدول في تدخل أمريكي لتدمير البرنامج النووي الإيراني. وقد اختارت دول الخليج عدم التعقيب على ما نشر، في حين شككت السعودية وإيران في صحة الوثائق.
فرانس 24 (نص)
 
بعد مرحلة الاستنكار حان وقت إطفاء فتيل النار التي أشعلها موقع "ويكيليكس" عبر عواصم العالم... فبين السعودية التي تريد "قطع رأس الأفعى" طهران، والبحرين التي تعتبر أن "منطق الحرب" أفضل وسيلة للتعامل مع التهديد النووي الإيراني، وقطر التي تصف العلاقات بين الدوحة وطهران بـ"الكذب" المتبادل"، والإمارات التي تحبذ مبدأ "الحرب على المدى القريب" لتفادي تداعيات حصول إيران على السلاح النووي، بالإضافة إلى ما ورد حول اقتراحات الأردن لمواجهة طموحات إيران، أغرقت الوثائق الدبلوماسية التي نشرها موقع "ويكيليكس" دول الخليج في صمت صارخ.
"إيران لا تصدق التصريحات العلنية لدول الخليج"
وقد فضحت البرقيات الدبلوماسية المُسربة رغبة هذه الدول في تدمير البرنامج النووي الإيراني من قبل واشنطن. كما أظهرت تناقض المواقف العلنية لقادة دول الخليج تجاه إيران وبرنامجها النووي المتسمة بالحذر والهدوء، في حين أن اللهجة تبدو أكثر قسوة في أروقة الدبلوماسية الخلفية، وهو ما يلخصه كلام المحلل السعودي خالد الدخيل لوكالة رويترز: "إن البرقيات تذكرة بغياب عميق للثقة بين إيران والسعودية ودول الخليج الأخرى" وأضاف "لا أعتقد أن إيران تصدق التصريحات العلنية في الخليج سواء كانت تدعو للحرب أم لا...كما لا يصدق قادة الخليج تصريحات طهران بأن البرنامج النووي الإيراني سلمي تماما". ومن شأن الوثائق المُسربة، بحسب محللين نسف فرص التقارب مع طهران، وهو ما لا تتمناه دول الخليج.
فعلى عكس دول الخليج الأخرى، خرجت السعودية عن صمتها وأعلن أسامة النقلي المتحدث باسم وزارة خارجيتها إن هذه الوثائق "لا تعني المملكة" مؤكدا أن "سياسة المملكة ومواقفها كانت دائما واضحة". وقال النقلي إن السعودية "لا تعلم شيئا عن صحتها. وبذلك، لا يمكن للمملكة التعليق عليها".
نجاد... يلعب دور رجل الإطفاء
من جهتها هونت إيران من شأن تأثير تسريبات ويكيليكس وقالت على لسان الرئيس محمود أحمدي نجاد إن الوثائق لن تضر بعلاقات طهران بجيرانها في الخليج. كما دعت إيران إلى "عدم الوقوع في الفخ" بتصديق الوثائق السرية التي وصفتها بـ"الخبيثة". واعتبرت أن هدف هذه الوثائق "بث الفرقة" في العالم الإسلامي، خاصة وأن مواقف دول الخليج تجاه إيران جاءت "موافقة" لموقف إسرائيل ، بحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
موقف دول الخليج "موافق" لموقف إسرائيل
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أن التهديد الأكبر على السلم العالمي يتجلى في ما سماه "تسلح النظام الإيراني"، وقال إن "الأمر الأهم هو أن عددا من الدول والحكومات والزعماء في الشرق الأوسط يدركون أن هذا هو التهديد".
ويكيليكس عدو الحكومات الجديد
وتطرح الوثائق الدبلوماسية التي سرّبها موقع ويكيليكس السؤال حول في مصلحة من تصب؟ وهو السؤال الذي يطرحه المتحدث باسم الخارجية الإيراني رامين مهمنباراست، إذ يعتبر وثائق ويكيليكس "مؤامرة مريبة" من طرف الولايات المتحدة. وأضاف أن "تركيز – وزير ة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من بين كل هذه الوثائق على تلك المتعلقة بالأنشطة النووية لإيران يثير الشكوك في صحتها". وأضاف مهمنباراست أن "أعداء العالم الإسلامي يواصلون زرع الخوف من إيران" وأن "مشروعهم لا يهدف سوى إلى حماية مصالح النظام الصهيوني وأنصاره وعلى دول المنطقة ألا تقع في الفخ".
وكان موقع ويكيليكس بدأ مساء الأحد نشر، بشكل تدريجي ، حوالي ربع مليون وثيقة سرية صادرة عن السفارات الأمريكية عبر العالم وقوبلت بتنديد دولي.


مؤشرات على فوز الحزب الحاكم بغالبية المقاعد و"الإخوان" يهددون بالانسحاب
أعلنت جماعة "الإخوان المسلمين" الثلاثاء أنها تبحث احتمال الانسحاب من الجولة الثانية للانتخابات التشريعية، التي ستجري الأحد المقبل، احتجاجا على أعمال العنف والتزوير التي شابت الدورة الأولى.

 
اعلنت جماعة الاخوان المسلمين، اكبر قوى معارضة في مصر، الثلاثاء انها تدرس احتمال الانسحاب من الجولة الثانية للانتخابات التشريعية الاحد المقبل وان قرارا بهذا الشأن ربما يصدر الاربعاء.

اللجنة الانتخابية تعترف بحدوث تجاوزات
وقال المرشد العام للجماعة محمد بديع في مؤتمر صحافي "كل الخيارات بشأن الاعادة مفتوحة امامنا ونحن سنرجع الى مؤسساتنا لاستصدار القرار".
وفي هذا السياق اوضح المتحدث الرسمي باسم الجماعة محمد مرسي في المؤتمر ذاته "بشان مواصلة او عدم مواصلة" المضي في الانتخابات ان "القرار يدرس في مؤسساتنا الان وسنعلن عن قرارنا النهائي في اقرب فرصة، ربما في الغد (الاربعاء)".

الإخوان يحتجون ويتهمون السلطة بالتزوير
وذكر المرشد انه حين اتخذت الجماعة قرار المشاركة في الانتخابات "فاننا اردنا بذلك اعلاء قيمة الايجابية في المجتمع وضرورة ممارسة الشعب لحقوقه الدستورية والقانونية والتصدي للفاسدين والمفسدين" غير انه "بكل اسف النظام لم يعبأ بالنداءات التي اطلقناها واطلقها معنا كل المخلصين (..) ومارس النظام ما دأب عليه مما ابتليت به مصر من تزييف لارادة الامة وتزوير لخياراتها".
واكد ان "ما قام به النظام حلقة من سلسلة عدم مشروعيته التي حذرنا منها من قبل، فكل ما بني على باطل فهو باطل، وهذه الانتخابات باطلة في معظم الدوائر الامر الذي يطعن في شرعية كل ما سيصدر عن هذا المجلس بعد ذلك".
اضاف "واجبنا فضح الظلم ومواجهته مهما كانت التضحيات"، وان "استخدام عصا الامن الغليظة لهو لعب بالنار وتصرف غير مسؤول من نظام فاقد للاهلية" بيد انه اكد "لكننا مستمرون على نهجنا السلمي ولن يستطيع احد استدراجنا لمواقف مخالفة للدستور والقانون".
وكان بديع يشير بذلك الى الاتهامات الموجهة للحزب الوطني الحاكم بممارسة العنف والتزوير على نطاق واسع خلال العملية الانتخابية.
واعلنت جماعة الاخوان الاثنين عدم فوز اي من مرشحيها في الدور الاول للانتخابات وقالت ان 26 منهم يفترض ان يخوضوا انتخابات الاعادة وفقا للمؤشرات الاولية لنتائج عمليات الاقتراع.
 
PUBLICITE

روايال تعلن ترشحها للاقتراع التمهيدي لتحديد مرشح الإشتراكيين لرئاسيات 2012
أعلنت المسؤولة الاشتراكية الفرنسية سيغولين روايال ترشحها للانتخابات التمهيدية التي ستدور العام المقبل لتحديد مرشح "الحزب الاشتراكي" للانتخابات الرئاسية الفرنسية 2012. ولم يكشف القياديان البارزان في الحزب، مارتين أوبري ودومينيك ستروس-كان، نيتيهما الترشح إلى حد الآن.

 
اعلنت المسؤولة الاشتراكية الفرنسية سيغولين روايال مساء الاثنين ترشحها للانتخابات التمهيدية التي ستجري السنة المقبلة لتحديد مرشح الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية العام 2012، ما اعطى زخما لهذه العملية.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت مرشحة للانتخابات التمهيدية، اجابت المرشحة السابقة لانتخابات العام 2007 الرئاسية في مقابلة مع صحيفتين محليتين تصدران في منطقة بواتو شارانت التي تترأسها "الوقت حان للتحدث بوضوح وبساطة: اجابتي هي نعم".
وسيغولين روايال هي الشخصية الاستراكية الثالثة التي تعلن ترشحها بعد مانويل فالس وارنو مونتيبورغ، وهما نائبان في العقد الرابع ينتميان على التوالي الى جناح اليمين وجناح اليسار في الحزب. ويمكن ان يحذو حذوهما قريبا السكرتير الاول السابق للحزب فرنسوا هولاند.
ولم يكشف القياديان البارزان في الحزب، رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان الذي يتصدر نتائج استطلاعات الرأي، والسكرتيرة الاولى مارتين اوبري نيتيهما حتى الان، الا انه من المتوقع الا يترشح احدهما ضد الاخر.
والهدف من هذه الانتخابات التمهيدية عصرنة الحزب من خلال توفير شرعية شعبية كبيرة للمرشح. ويتوقع ان تشارك في هذه الانتخابات هيئة ناخبة عريضة مؤلفة ممن يقولون انهم مؤيدون للحزب الاشتراكي والذين قد يبلغ عددهم ملايين الاشخاص كما هي الحال في ايطاليا.
والجدول الزمني المقرر يحدد مهلة تقديم الترشيحات لهذه الانتخابات التمهيدية قبل الصيف المقبل، ليصار بعدها الى اختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية خريف العام 2011.إيقاف مورينيو مباراة وتغريم ريال مدريد و4 من لاعبيه
إيقاف مورينيو مباراة وتغريم ريال مدريد و4 من لاعبيه
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم الثلاثاء معاقبة جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد بالايقاف في مباراتين بسبب "تصرفاته غير اللائقة" خلال المباراة التي فاز فيها فريقه على أياكس امستردام 4-صفر في 23 نوفمبر/تشرين الثاني/نوفمبر. وقرر أيضا فرض غرامات على اللاعبين تشابي ألونسو وسيرجيو راموس وأيكر كاسياس ويرزي دوديك.
أ ف ب (نص)
 
عاقب الاتحاد الاوروبي لكرة القدم البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد الاسباني بوقفه مباراة واخرى مع وقف التنفيذ بسبب "تصرفاته غير اللائقة" خلال المباراة التي فاز فيها فريقه على اياكس امستردام 4-صفر في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي ضمن دوري ابطال اوروبا.
وفرض الاتحاد الاوروبي على لاعبي ريال مدريد تشابي الونسو وسيرجيو راموس والحارسين الاساسي ايكر كاسياس والاحتياطي البولندي جيرزي دوديك عقوبات مالية، كما نال النادي الملكي ايضا حصته من العقوبات المالية.
ويأتي قرار الاتحاد الاوروبي بعدما ذكرت وسائل الاعلام الاسبانية ان تشابي الونسو وراموس حصلا على تعليمات من مقاعد الاحتياط من اجل تعمد الحصول على انذار ثان وبالتالي وطردهما من المباراة، وذلك لتجنب المشاركة في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول، وبالتالي الدخول الى الدور ثمن النهائي بسجل نظيف.
وضمن النادي الملكي تأهله الى ثمن النهائي وبالتالي ستكون مباراته الاخيرة في دور المجموعات امام مرسيليا الفرنسي هامشية.
واكتفى الاتحاد الاوروبي بتغريم كل من راموس وتشابي الونسو ب20 الف يورو، وكاسياس ب10 الاف يورو ودوديك ب5 الاف يورو لان فيديو المباراة اظهر ان الاخيرين لعبا دور صلة الوصل بين مقاعد الاحتياط وزميليهما لكي يتنبه الاخيران للموضوع والحصول عمدا على انذار ثان من خلال اضاعة الوقت.
واكد الاتحاد الاوروبي ايقاف راموس وتشابي الونسو لمباراة واحدة فقط كنتيجة تلقائية لطردهما من خلال انذار ثان.
ولم يسلم ريال مدريد من العقوبات اذ غرم ايضا بمبلغ 120 الف يورو وهو يملك ثلاثة ايام من اجل استئناف هذا القرار.
PUBLICITE

وثائق ويكليكس: قانون “الضريبة العقارية” تم بالاتفاق مع أمريكا ..وقوانين ضريبية جديدة في الطريق بعد انتخابات الرئاسة




  • أشرف العربي في لقاء مع سكوبي : الإصلاح الضريبي والضريبة الموحدة سيتعطل  لما بعد 2011
  • العربي : يمكن تمرير بعض الإصلاحات وإن تعذر استكمالها قبل انتخابات الرئاسة
  • سكوبي تعليقا على اللقاء : مصر تسير على الطريق الصحيح وغالي لا يزال يحظى بدعم الرئيس رغم الاعتراضات الشعبية عليه
جاءت الوثائق التي نشرتها ويكليكس لتؤكد على اتهامات المعارضة المصرية للحكومة المصرية بالتبعية لأمريكا والمؤسسات الاقتصادية العالمية وتكشف كيف تتم صناعة السياسات الاقتصادية في مصر ..وكشفت الوثائق عن أن إقرار قانون الضريبة العقارية جاء بالاتفاق مع الولايات المتحدة ..وانه يأتي ضمن حزمة من القوانين الضريبية الجديدة لكن. الوثائق كشفت عن أن الحكومة المصرية طلبت تأجيل تطبيقها إلى ما بعد الانتخابات القادمة.. وتكشف إحدى الوثائق التي كشف عنها ويكليكس
عن اجتماع جرى بين أشرف العربي الذي عرفته الوثيقة الأمريكية بأنه نائب وزير المالية والسفيرة الأمريكية التي كشفت وثائق سابقة عن تكليف الإدارة الأمريكية لها بعمليات جمع معلومات عن مصر
.. وخلال الاجتماع الذي جرى في فبراير الماضي وعد العربي بتطبيق قانون الضرائب العقارية في موعده لكنه قال أن النظام المصري لن يتمكن من تطبيق الإصلاحات الضريبية المتفق عليها قبل انتخابات الرئاسة القادمة .. وزيلت الوثيقة بتعليق من سكوبي على اللقاء ..وإلى الوثيقة التي تنشرها البديل نصا دون تدخل:
“في السابع من فبراير تم اللقاء بنائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية أشرف العربي وأبلغنا بأنه واثق أن تطبيق قانون العقارات الجديد سيتم في الموعد المحدد له، وأقر بأن هناك دعاية سلبية تحيط بتسجيل الأملاك العقارية وهو ما خلق “قلقا” بين دافعي الضرائب.  وعلى الرغم من ذلك، قال إنه على يقين من أن الخطة ستسير دون “تغييرات رسمية”. مشيرا إلى تعليقات الرئيس مبارك الشهر الماضي والذي اقترح فيه أن فرض تدرجي للهيكل الضريبي أو وجود بعض الإعفاءات الاستثنائية. وأوضح العربي أن الوضع بالنسبة للضرائب العقارية تم توضيحه لاحقا للرئيس الذي دعم ترك القانون كما هو.
وأوضح العربي أن هناك عددا من الأسباب للغضب الشعبي ضد قانون الضرائب العقارية، فبما أن معظم الدخول يتم دفع الضرائب عنها من خلال خصومات من الرواتب الشهرية،  فإن الغالبية العظمى من دافعي الضرائب في مصر ليس لديهم خبرة بالتعامل المباشر مع السلطات الضريبية (ملاحظة: دافعي الضرائب الذين يتم خصم ضريبة الدخل من رواتبهم
من خلال أصحاب العمل ليس عليهم إيداع ضريبة سنوية). وقال العربي، إن مكتبه يتعامل مباشرة مع حوالي فقط ٣.١ مليون شخص فقط من دافعي الضرائب من الشركات وأصحاب الأعمال الحرة. بينما يتصلب قانون الضرائب العقارية الجديد التعامل مع ٤٠ مليون مصري ليكون بينهم وبين مصلحة الضرائب، تعاملا مباشرا. وأضاف أن جزءا من
الضجة يتعلق بالرفض الشعبي للكشف عن حقيقة ما يمتلكونه من عقارات. وفقا للعربي، فالمصريين يتعاملون تقليديا مع العقارات باعتبارها “مخزن” أساسي للثروة، كما أن الناس لا يريدون كشف معلومات عن عقاراتهم للحكومة ولا للعامة. ويوضح ذلك صدى التصريحات العلنية حول أنه بمجرد الإعلان عن الممتلكات العقارية،فإن بعض الناس، خاصة موظفي الحكومة، سيجدون  صعوبة في توضيح من أين حصلوا على الموارد اللازمة لشراء العقارات الخاصة بهم.
العائدات على المسار الصحيح لكن الإصلاحات أبطأ:

خلال السنة المالية ٢٠٠٩\٢٠١٠، من المتوقع أن تكون عائدات الضرائب ١٤٥.٥ مليار جنيه مصري، بانخفاض ١٠.٨٪ عن العام الماضي، فالإيرادات الضريبية الفعلية خلال الشهر الستة الأولى من السنة المالية (من يوليو إلى ديسمبر) انخفضت بنسبة ٨.٥٪. كما أن إيرادات الهيئة المصرية العامة للبترول، المملوكة للدولة التي من المتوقع أن تنخفض بمعدل٤٥٪  نتيجة تراجع أسعار النفط العالمية، فالأسعار تراجعت بمعدل ٦ ٪ أكثر من التوقعات المخفضة للميزانية. وباستثناء عائدات الهيئة العامة للبترول، أكد العربي أن الإيرادات ستلبي التوقعات بل ويمكن أن تغطى نسبة الانخفاض في ضرائب الهيئة العامة للبترول من خلال العائدات الأفضل من الضرائب على أذون الخزانة والسندات، والتي خضعت للضريبة لأول مرة هذا العام.
وقال العربي إن الأزمة المالية في ٢٠٠٨، تسببت في عرقلة  خطط متطورة لاستبدال ضرائب المبيعات وضرائب الاستهلاك بالضريبة الموحدة، وأنه لم يتصور حدوث الكثير من التقدم في هذا المجال حتى ما بعد الانتخابات البرلمانية في ٢٠١٠ والانتخابات الرئاسية عام ٢٠١١. وأوضح أن بعض مواد القانون الجديد يمكن تمريرها حتى وإن تعذر استكمال الإصلاح.
وقال العربي إن إجراءات جمع الضرائب قد شهدت تحسنا كبيرا، ولاسيما بين دافعي الضرائب من الشركات، كما أحرزت الحكومة المصرية تقدما في سد الثغرات والتحفيز ضد
التهرب الضريبي. فمندوبي الضرائب لديهم اتصال مباشر مع العملاء للحصول على المعلومات التي نرد في الإقرارات الضريبية، وهو ما يمنع المحاسبين من التهرب وبالتالي يمتثلون للقانون. وقال إن مصلحة الضرائب لا تزال تواجه قضية كبيرة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، فكثير منهم يتعاملون فقط مع الأموال النقدية ويفتقرون للعديد من الهياكل المحاسبية أو القانونية أو الرسمية، والتي من شأنها المساعدة في تحصيل الضرائب. وتشير التقديرات إلى أن الإيرادات الضريبية للحكومة تبلغ حاليا ما بين ١٣ إلى ١٤٪ من إجمالي الناتج المحلي، ولكن مع فرض ضرائب على القطاع غير الرسمي الكبير يمكن أن تصل إلى ٢٠ ٪.
تطوير جمع البيانات هو المفتاح
العربي، يشغل منصبه الحالي منذ أقل من ثلاث سنوات، يأتي من خلفية  القطاع الخاص
حيث المحاسبة والتدقيق. وقال إن عملية إعادة التنظيم التي قام بها في مصلحة الضرائب
أثبتت صعوبتها. وأشار إلى مثال دمج ٦٤ “منطقة ضريبية” كانت موجودة سابقا بدلا من الـ١٥ الموجودة حاليا. وأزال هذا الدمج قدرا كبيرا من التكرار البيروقراطي، لكنه حد من إمكانيات موظفي الضرائب. وقال إن النجاحات التي تحققت في التحول للنظام الإلكتروني
تعني أن مصلحة الضرائب “لم تعد إدارة لينة” داخل الحكومة.
وثمن العربي مساعدة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية والذي أحدث  الكثير من التقدم في التحول الرقمي والتدريب لسلطات الضرائب. وأضاف أن تحقيق مزيد من التقدم في تحصيل الضرائب سيعتمد على نوعية المعلومات التي يتم جمعها والتحليل السليم لتلك البيانات. وقال إنه يخطط لإنشاء “وحدة تفتيش داخلية” ومركز لجمع البيانات والتحقق منها.
التعليق
لا يزال انخفاض الإيرادات وزيادة العجز في الميزانية مصدر قلق سواء بالنسبة لصانعي السياسة المصرية وباقي المجتمع المالي. إلا أن مصر على الرغم من ذلك، يبدو أنها على الطريق الصحيح نحو تحقيق هدفها من التوقعات للإيرادات الضريبية لهذا العام. وكما ورد فإن الإنفاق هو الجانب الأقل إشراقا من المعادلة، فهو أعلى من المتوقع بسبب الإنفاق على برامج الدعم وحزم الحوافز المالية التي تستمر في تشكيل ضغط على الميزانية العامة. ولا يزال السخط العام من العديد من التدابير التي اقترحها وزير المالية يوسف بطرس غالي، بما في ذلك الضرائب العقارية ، ينعكس في الصحافة وبين بعض أعضاء البرلمان. إلا أن،  جميع المؤشرات تدل على أن بطرس غالي ما زال يحظى بدعم الرئيس، كما أن الإصلاحات المالية التي تشتد الحاجة إليها يتم تعزيزها باستمرار على الرغم من أنها بوتيرة أبطأ.


نوع و لون القلم و خطك يحدد شخصيتك و مرضك
:الأحمر: تحصل على ترقية
الأخضر: تسرق أقلام زملائك
الأزرق: تتعرض دومًا للانتقاد
الأسود: لا تشعر بالملل من العمل







ذهبت إلى إحدى المؤسسات أو الجهات الحكومية لاستخراج أوراق خاصة بك فانظر أولاً إلى لون القلم والحبر الذي يكتب به الموظف المكلف بإنهاء معاملتك، فإذا كان يكتب بالحبر الأسود فهو متعاون مع المترددين على مكتبه وزملاء العمل وسينهي لك أوراقك على الفور.أما إذا كان ممن يكتبون بالحبر الأخضر فهذا ليس يوم سعدك، فهو يعشق الروتين ويشعر بالملل من العمل ولا يتعاون مع الآخرين، ويسرق أقلام المترددين عليه وزملائه بالعمل، وإذا كنت تمتلك مؤسسة أو شركة خاصة وتطلب موظفين جددًا فاسألهم أولاً عن لون الحبر المفضل لديهم. ومن سطور قليلة يكتبونها يمكنك أن تعرف مدى كفاءتهم المهنية وحالتهم النفسية والعضوية.
وإذا كنت شخصًا فضوليًا وتريد أن تعرف الأسرار الدفينة بأعماق أصدقائك أو زملائك بالعمل أو الدراسة فاقرأ هذا التحقيق ثم انظر إلى الأقلام التي بأيديهم وخطوطهم وطريقتهم في الكتابة.

في عام 1950م هزت مدينة نيويورك عدة انفجارات مدوية حصدت أرواح العشرات من الأمريكيين، وأثارت الذعر بين سكان المدينة، وبعد بحث متواصل دام أكثر من شهرين لم تتوصل الشرطة إلى هوية مدبر تلك الجرائم ولم تستطع الأجهزة الأمنية الأمريكية باختلاف مسمياتها تحديد هوية الجاني أو الجهة التي تقف وراء تلك الجريمة الكبرى. وبعد شهرين من وقوع تلك الجرائم وصلت إلى صحيفة «نيويورك تايمز» رسالة عبر البريد يعلن فيها أحد المواطنين ويعترف بخط يده بمسؤوليته عن الانفجارات، وشرح فيها الأسباب التي دفعته لارتكاب تلك الجرائم التي حصدت أرواح العشرات.الصحيفة نشرت رسالة الجاني على صدر صفحاتها الأولى، بينما عكف العلماء والأطباء النفسيون على تحليل شخصية الجاني من خطه وما ورد في رسالته والذي تبين أنه يعاني العديد من العقد والأمراض النفسية التي دفعته لتدبير الانفجارات وارتكاب الجرائم البشعة في حق العشرات، ومنذ ذلك الحين عكف العلماء على دراسة علم «الجرافولوجي» أو علم دراسة الخطوط الذي صدرت حوله مئات الدراسات العلمية، تكشف دلالات الخط على الشخصية. ودخلت الأجهزة الأمنية والمخابراتية على الخط لتجعل من هذا العلم أسلوبًا ومنهاجًا لا يقل بأي حال عن أساليبها الأخرى.
وإذا كانت الدراسات السابقة حاولت البحث عن دلالات الخط على الحالة النفسية والمزاجية لصاحبه فإن أحدث تلك الدراسات، تركزت حول دلالات لون الحبر والأقلام المستخدمة في الكتابة على شخصية الكاتب أو الكاتبة.ü
أنت وما تكتب أثبتت الدراسة أن لون قلم الحبر المستخدم يرتبط بالأداء الوظيفي وإنجازات العمل عند الموظفين، فمستخدمو الحبر الأرجواني، سواء من الذكور أو الإناث، يبدؤون العمل بجدية ويساهمون في مساعدة الزملاء والآخرين من المترددين على مكاتبهم سواء طلب ذلك منهم أم لا.
أما أصحاب الأقلام الحمراء فهم على الأرجح وكما تقول الدراسة، حصلوا على ترقية أو درجة وظيفية، بينما لا يميل الرجال الذين يستخدمون أقلام الحبر الجاف إلى العمل لساعات إضافية دون أجر، كما أنهم الأسرع غضبًا وأقل مشاركة في العمل، ومساعدة لرؤسائهم وزملائهم، فضلاً عن أنهم أكثر شعورًا بالملل من العمل، ويسجلون أسوأ أداء عند التقدم لمقابلات وظيفية.
وأشارت الدراسة، التي هدفت إلى بحث الارتباط بين لون الحبر المفضل والعادات الوظيفية عند 645 رجلاً وامرأة بغرض الكشف عن الصفات الشخصية السلبية لمستخدمي الأقلام الحبر وعلاقة لون القلم والحبر بالحالة النفسية والمزاجية للشخص، إلى أن الذين يستخدمون أقلام الحبر الأرجوانية لا ينجحون في أعمالهم كالنساء اللاتي يستخدمن الأقلام نفسها، وأنهم يعملون لساعات إضافية دون أجر، ويكونون أكثر عرضة للانتقاد من قبل رؤسائهم، على الرغم من أنهم يتطوعون لخدمتهم ومساعدتهم في العمل حتى وإن لم يطلب منهم ذلك، أما النساء اللاتي يستخدمن الأقلام الأرجوانية في العمل فقد حصلن على ترقيات مهمة تمامًا كالأشخاص الذين يستخدمون اللون الأحمر، وهم الأكثر بحثًا عن عمل جديد مما يدل على ثقة عالية بالنفس.
وإذا كان مستخدمو الأقلام الحمراء قد سجلوا كما تقول الدراسة شعورًا إيجابيًا تجاه رؤسائهم وحصلوا على ترقيات ودرجات وظيفية جيدة، فإن السيدات مستخدمات هذه الأقلام ثبت أنهن أكثر ميلاً للعمل الإضافي دون أجر.
أما أقلام الحبر الخضراء فقد وجد العلماء أن الرجال الذين يستخدمونها يسرقون أقلام زملائهم، بينما سجلت الدراسة شعورًا سريعًا بالملل من العمل لدى السيدات اللاتي يستخدمن أقلام الحبر الأخضر أكثر من أي شخص آخر.
وإذا كان الحبر الأسود الأكثر انتشارًا بين الرجال والنساء على السواء، فإن العلماء يؤكدون أن هواة الكتابة بمثل هذه اللون من الرجال لا يشعرون بالملل من العمل، وأنهم في تجدد دائم ولا يعانون الروتين، أما النساء اللاتي يستخدمن هذه الأقلام فإنهن يتعرضن بصورة أكثر للانتقادات والاتهامات بسرقة أقلام الزملاء بالعمل والدراسة.
بينما احتل مستخدمو الحبر الأزرق صفات الأقل تعاونًا مع زملائهم ورؤسائهم، وأنهم يتعرضون دائمًا للانتقادات من الزملاء بالعمل أو الدراسة أو الرؤساء أو المواطنين المترددين على مكاتبهم لقضاء حاجاتهم واستخلاص أوراقهم.
ü دفن الأسرارعلى الرغم من جهود الكثير من العلماء لدفن هذا العلم الذي يكشف ويفضح الأسرار الشخصية للإنسان، إلا أنه عاش بنشاط ، فبات دليلاً على الشخصية، وشاهد عيان على العديد من الجرائم، ودليلاً يعتد به أمام المحاكم والمصارف، لكن علم «الجرافولجي» تخطى ذلك فظهرت دراسات جديدة توضح أن 400 شكل أو سمة من سمات الخطوط من الممكن أن تكشف عن الصفات السرية أو اللاوعي والحالة المزاجية والمعنوية، وبدأت أكثر من 15% من الشركات والمؤسسات الأمريكية والأوروبية في اعتماد علم «الجرافولجي» مع المتقدمين للوظائف لدى تلك الشركات، ودخل الكمبيوتر إلى هذا العالم السري واتسع استخدامه بصورة كبيرة، وأصبح تحليل النتائج يتم بدقة من خلال أجهزة الكمبيوتر، وأمكن من خلالها بيان الحالة التي عليها حالة المخ والجهاز العصبي والحالة النفسية، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى التي بات تشخيصها من خلال الخط ممكنًا.
الخط الرديء يعبر عادة عن الاكتئاب والحالة النفسية السيئة. أما أصحاب الخط المكتوب بسرعة والمائل عن السطر فإنهم يتمتعون بحالة نفسية جيدة. ويؤكد هذا الخط مدى التفاؤل الذي يشعر به صاحبه،
وكذلك فإن أصحاب الخط الكبير يشعرون بالغرور والأنانية، وأصحاب الخط الأنيق المنظم رومانسيون ويتمتعون بالثقة ومزيد من الأمل والطموح والحكمة والروية.
أما من يكتبون بصلابة ورسوخ ويضغطون على القلم بقوة أثناء الكتابة فقد فسر العالم البريطاني آلن وينج الباحث بمركز أبحاث العظام في جامعة «برمنجهام» وأرجع ذلك إلى التكافؤ الحركي الذي يرجع إلى وجود حركات متكورة بالمخ، تعطي الإشارة للعضلات عبر المخ والأعصاب ومنها تنتقل إلى الأطراف لتعبر بذلك عن الحالة المزاجية والنفسية للشخص، وتنتقل تلك الإشارات من عصب يوجد بأعلى المخ هو المسؤول عن الكتابة سواء كتبنا بأيدينا أو حتى بأرجلنا!

.ü مرضك من خطك!من مسؤولية بعض الأجزاء في المخ عن الكتابة تمكن العلماء من اكتشاف وتحليل بعض الأمراض التي تصيب تلك الأجزاء، وكذلك التغيرات الدقيقة في خط الإنسان التي من الممكن أن تعكس حالات نفسية وعصبية قبل أن تظهر باقي أعراض الأمراض وتكون واضحة على الشخص كما يقول الدكتور فكري عبدالعزيز أستاذ الطب النفسي والذي أضاف قائلاً: بدخول الكمبيوتر إلى هذا المجال استطاعت التكنولوجيا الحديثة باستخدام الرسم البياني أن تعطي أبعادًا أكثر تحديدًا للخطوط، فالرسم البياني يسجل حركات الأيدي في اتجاهات مختلفة، كما يسجل سرعة الحركة وطريقة الإمساك بالقلم، وكل ذلك من شأنه أن يكشف عن حقيقة الأمراض.فمرضى تصلب الشرايين، والاختلال العقلي الشديد، ومرضى باركنسون والشيزوفرينيا ومن يعانون الاضطراب العقلي يبدو ذلك واضحًا في خطوطهم، وبتحليل الخط بوساطة الكمبيوتر والعلماء المتخصصين يمكن الكشف عن أي من تلك الأمراض بسهولة، حتى إن كثيرًا من الأمراض التي حار الأطباء في تشخيصها كان الخط أكثر تحديدًا وأسرع من الأطباء في الكشف عنها، وذلك لأن تلك الأمراض تظهر أولاً على الخط قبل أن تبدو أعراضها على المرضى!
فمثلاً مرضى باركنسون يكتبون حروفًا صغيرة وببطء مقارنة بالأشخاص العاديين، ويكون خطهم أطول بطريقة ملحوظة، أما مرضى الشيزوفرينيا فقد أكدت الدراسات أن حركاتهم غير ثابتة، وغير واضحة لليدين والمساحة بين الحروف مختلفة ويستغرقون وقتًا طويلاً في الكتابة مقارنة بالأشخاص العاديين، وكذلك ثبت بالدراسة أن مرضى الزهايمر أقل كفاءة في الكتابة ومعظم حروفهم تأخذ شكل الدوائر.أما مرضى الاستحواذ الاضطرابي فوجد أن خطهم يكون صغيرًا، ويظهر الرسم البياني على شاشات الكمبيوتر أعراض المرض من خطهم بوضوح تام، وكلما زادت شدة المرض أو الاستحواذ أو الهواجس كان ذلك باديًا على خطوطهم.وإذا كانت معظم الأمراض النفسية تبدو من بطء الكتابة فإن ذلك كما يقول الدكتور فكري عبدالعزيز لا يعني أن كل من يكتبون ببطء مرضى نفسيون، فلطريقة الكتابة والحروف دلالات، كما أن بطء الحركة في أثناء الكتابة لدى الأشخاص العاديين يؤكد أنهم يتمتعون بضمير جيد، وأنه كلما كان الخط منظمًا ومحددًا دل ذلك على استعداد الشخصية للتأقلم والتقبل للوسط المحيط بها.وإذا كان الخط الجيد والمنظم والمنمق قد نجا أصحابه من اتهامات علماء «الجرافولوجي» بإهمال العمل أو المعاناة من أمراض نفسية أو عضوية، وإذا كانوا كذلك هم الأفضل حظًا من غيرهم عند التقدم للوظائف ومن قبل ذلك كانوا أكثر حظًا في أثناء الدراسة حيث يحصلون على درجات أفضل في أثناء تصحيح كراسات الإجابة.
والسؤال الذي يطرح نفسه هل الخط الجيد موهبة فقط أم أن هناك وسائل يمكن أن تحسن من الخط؟خبراء الخطوط يؤكدون أنهم لم يولدوا كذلك، وأنه حتى وإن وجدت الموهبة فلا بد لها من تنمية، وأن مدارس ومعاهد تعليم الخطوط كفيلة بذلك، لكن الأطباء أيضًا لهم رأي حيث يقول الدكتور حسين زهدي الشافعي أستاذ الأمراض العصبية: يجب أن يتمتع الشخص أولاً بهدوء الأعصاب والبعد عن أية أصوات مزعجة بالنسبة له، فالتوتر والقلق والضوضاء تحول دون قيام الجزء السفلي من الدماغ، والأجزاء الأعلى المسؤولة عن الكتابة بوظائفها بكفاءة، وأي اضطراب في هذه المناطق يؤدي إلى رداءة الخط. وهو الشيء نفسه الذي يحدث عندما يعاني الشخص اضطرابًا حسيًا أو نفسيًا أو عقليًا.
وهذا التحكم الماهر من الممكن اكتسابه عن طريق التعلم والتدريب المستمرين على قوة الذراع واليد وانقباض العضلات المتقابلة، وبتقوية تلك العضلات تتوقف تلك الارتعاشة عند الكتابة ويصبح التحكم في اليد والقلم ومن ثم يكون الخط الانسيابي الجميل، مع الحرص على أهمية اختيار الزاوية المريحة لك وللأوراق التي تكتب عليها.

الدكتور حسين زهدي الشافعي استشاري الطب النفسي والأمراض العصبية


د/ حسين زهدى الشافعى

امراض المخ والاعصاب

مؤهلات:
مخ واعصاب وطب نفسى

عنوان العيادة:
3ش محمود فؤاد خلف مستشفى جوهر ميدان بتيفولى الماظه مصر الجديدة, القاهرة

رقم التليفون:
202 22900666--

د/ حسين زهدى الشافعى


المحمول:
--

مواعيد العمل:
يوميا من 6م:10م عدا الخميس والجمعه

معلومات أخرى:
استشارى المخ والاعصاب والطب النفسى بالاكادميه الطبيه ومستشفى الجلاء

LOCATION MAP

Map data ©2010 ORION-ME - شروط الاستخدام
خريطة
قمر صناعي