الاثنين، ديسمبر 16، 2024

يُرتقب ارتفاع عدد الرحلات اليومية بالقطار بين برلين وباريس من 24 إلى 26.

 

Des trains à grande vitesse ICE à la gare principale de Munich, le 8 décembre 2023.
قطارات ICE عالية السرعة في محطة ميونيخ الرئيسية، 8 ديسمبر 2023. © أ ف ب/ أرشيف

بحضور مسؤولين من الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية "إس إن سي إف" ونظيرتها الألمانية "دويتشه بان"، تم الإثنين تدشين خط قطار عالي السرعة بين باريس وبرلين. ويشغل هذا الخطّ الجديد قطار واحد في اليوم بكل اتجاه.

انطلق الخط الجديد للقطار فائق السرعة، الذي تستغرق رحلته بين البلدين ما يقارب ثماني ساعات، من محطة شرق باريس عند الساعة 9,55 ومن المترقب وصوله إلى برلين عند الساعة 18,03.

في الاتجاه المعاكس، انطلق قطار من برلين عند الساعة 11,54 صباحا، ويرتقب وصوله إلى باريس عند الساعة 19,54 مساء. وتتوقّف قطارات هذا الخطّ أيضا في ستراسبورغ من الجانب الفرنسي وكارلسروه وفرانكفورت من الجانب الألماني.

بوابة لمشاريع أخرى مرتقبة

هي "المرّة الأولى في التاريخ بين البلدين" التي ستُربط فيها العاصمتان "مباشرة بخطّ عالي السرعة من وسط مدينة إلى أخرى" في ثماني ساعات، بحسب بيان "إس إن سي إف".

جاء هذا المشروع الجديد كبديل للخطوط السابقة التي كانت تستغرق أكثر من ثماني ساعات من باريس إلى برلين.

وقد تم الإعلان عن هذا الخطّ الجديد في أيار/مايو 2022، على أن يدشّن في بادئ الأمر في أواخر 2023. لكن في أيلول/سبتمبر 2024 حدّد موعد جديد في 16 كانون الأول/ديسمبر مع سعر أدنى للتذكرة في الدرجة الثانية بمقدار 59,99 يورو و69,99 للدرجة الأولى.

ومع هذا الخطّ الجديد، يُرتقب ارتفاع عدد الرحلات اليومية بالقطار بين برلين وباريس من 24 إلى 26.

ويسعى الاتحاد الأوروبي، انطلاقا من هذه التجربة، إلى مضاعفة حركة القطارات العالية السرعة بين بلدانه بحلول 2030 ثم زيادتها ثلاث مرّات بحلول 2050، للإيفاء بتعهداته البيئية.

ليست هناك تعليقات:

يُرتقب ارتفاع عدد الرحلات اليومية بالقطار بين برلين وباريس من 24 إلى 26.

  قطارات ICE عالية السرعة في محطة ميونيخ الرئيسية، 8 ديسمبر 2023.   © أ ف ب/ أرشيف بحضور مسؤولين من الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية ...