الجمعة، أكتوبر 04، 2024

المقترحات الـ12 المقدمة من لجنة الكونكورد

  عام 2025، يجب أن تغير ساحة الكونكورد (الثامنة) وجهها. الهدف هو تحسين الموقع مع تكييفه مع تحديات ظاهرة الاحتباس الحراري. ولوضع قواعد التطوير الجديد، قدمت لجنة من الخبراء 12 مقترحًا لإعادة تطويره. وفي 26 سبتمبر 2024، صادقت اللجنة الوطنية للتراث والعمارة على البرنامج.

كيف يمكننا تكييف ساحة الكونكورد مع تغير المناخ؟ كيف نسلط الضوء على التراث ونضعه في التاريخ؟ هل إعادة الغطاء النباتي أمر مرغوب فيه؟ كيفية تسهيل التنقل؟ كيف يمكننا التوفيق بين الاستخدامات المحلية والأحداث وأثر الساحة؟ كيف تتناسب ساحة الكونكورد مع المناظر الطبيعية لنهر السين؟
حول هذه الأسئلة وغيرها الكثير، بحث خبراء لجنة الخبراء في تحديد توجهات برنامج تطوير الكونكورد. وفي الوقت نفسه، دعت استشارة عامة الباريسيين وسكان باريس الكبرى ومستخدمي الساحة للتعبير عن أنفسهم بشأن عملية إعادة التطوير هذه وهذه التطورات.
أدى هذان النهجان إلى مشروع إعادة تطوير كونكورد والذي سيتم تكليفه بخمسة فرق لإدارة المشروع في الخريف. وفي بداية عام 2025 سيتم اختيار المشروع.
وقبل ذلك، كان لا بد من الحصول على الرأي الإيجابي من اللجنة الوطنية للتراث والعمارة (CNPA) . وقد تم ذلك منذ 26 سبتمبر 2024. وشددت CNPA على جدية وأهمية البرنامج الذي اقترحته مدينة باريس لتحويل ساحة الكونكورد. تمت الإشادة بالطريقة بأكملها التي تستخدمها المدينة، ولا سيما العمل الذي قدمته لجنة الكونكورد.

المقترحات الـ12 المقدمة من لجنة الكونكورد

اجتمعت لجنة الكونكورد في 3 و23 أبريل و14 و22 مايو و11 يونيو 2024 للتفكير بشكل جماعي في مستقبل هذا المكان.
وفيما يلي ملخص لتوصياته:
  1. حافظ على التركيبة المتناسقة لساحة الكونكورد والمناظر الكبيرة
  2. الحفاظ على العناصر المعمارية الموجودة والزخارف التاريخية التي تعطي حجم المكان وتعزيزها
  3. ابحث عن ساحة المنتزه التاريخية بخنادقها المزروعة
  4. قم بإزالة أحواض الزهور المقاومة للماء
  5. تكييف الأنواع النباتية مع التحديات المناخية
  6. ابحث عن الاستمرارية بين حدائق الشانزليزيه وساحة الكونكورد من خلال محو القادوس الموجود
  7. تعزيز الرابط مع نهر السين عن طريق محو قواديس طريق جورج بومبيدو
  8. تقليل حرم الطريق لحركة السيارات وإعطاء الأولوية للمشاة والمساحات الخضراء
  9. تحسين راحة الساحة لصالح المشاة والممشى
  10. ضمان تعايش الاستخدامات مع فصل التدفقات
  11. الحفاظ على مكانة مكان التجمع الشعبي: مكان للذاكرة والثقافة والتاريخ
  12. قم بإنشاء ميثاق لتنسيق الأحداث قصيرة المدى

طموحات المشروع

ينبغي أن يسمح المشروع لأكبر ساحة في باريس باستعادة جاذبيتها من خلال إعادة الربط بين شارع الشانزليزيه وحديقة التويلري من خلال تقليل المساحة المخصصة لحركة المرور الآلية لصالح المشاة، ولكن أيضًا من خلال دمج النباتات للتعامل مع الصيف عند 50 درجة مئوية .
الأهداف الرئيسية المتبعة:
  • تهدئة وتهدئة أكبر ساحة باريسية، من خلال تسهيل العبور وتفضيل التنقل النشط؛
  • مكافحة الجزيرة الحرارية، وتبريد المكان وتعزيز الاستمرارية البيئية؛
  • إعادة التواصل مع التراث النباتي وتاريخ المكان ووجهات نظره الرمزية؛
  • الحفاظ على مهنة الكونكورد كمكان للتجمع؛
  • تقديم تجربة جديدة واستخدامات جديدة.
ويمتد نطاق العملية على مساحة 7 هكتارات، بما في ذلك ساحة الكونكورد بأكملها ونهر السين وفندق لا مارين بالإضافة إلى حدائق الشانزليزيه والتويلري.
ستشكل إعادة تطوير ساحة الكونكورد علامة جديدة على تجديد وتعزيز تسلسل Porte Maillot/Place Charles-de-Gaulle Étoile/Avenue des Champs-Élysées، والذي بدأ بالفعل من خلال العمل المهم الذي تم تنفيذه في Porte Maillot ، و الاستثمارات التي قامت بها مدينة باريس في عام 2023 في شارع الشانزليزيه وحدائقها وكذلك في ساحة النجمة.
كما سيتم بناء مستقبل ساحة الكونكورد على أساس التحسينات التراثية الأولى الجارية بالفعل مع تجديد النوافير وبوابتي الحراسة .

من هم الخبراء؟

وستكون عدة شخصيات، عينها عمدة باريس في 3 نيسان/أبريل، مسؤولة عن التفكير في هذه الأسئلة خلال الأسابيع المقبلة. ويتم جمعهم في لجنة خبراء برئاسة جان جاك أيلاجون ، وزير الثقافة بين عامي 2002 و2004.
آن خوسيه أرلو ، مهندس معماري، المفتش العام للشؤون الثقافية والمدير الفخري للهندسة المعمارية بوزارة الثقافة، عضو أكاديمية الهندسة المعمارية وعضو لجنة Vieux Paris هو نائب الرئيس.
الأعضاء الآخرون هم: لازار إلوندو أسومو ، مدير التراث العالمي لليونسكو، إيزابيل باكوش ، مديرة الدراسات في EHESS-CRH، آلان باراتون ، كبير البستانيين في دومين ناشيونال دي تريانون ومتنزه فرساي الكبير، ستيفان بيرن، صحفي و الكاتب جان مارك بلانشكوت ، كبير المخططين الحضريين الفخريين للدولة، الرئيس السابق لوحدة الهندسة المعمارية والتراث في باريس ، باتريك بوشرون ، مؤرخ، أستاذ في كوليج دو فرانس، جين بروج ، نائب مدير مجموعة فيلو إيل - دو فرانس، ألكسندر جادي ، مؤرخ باريس والتراث، فرانسوا جيمين ، باحث ومدرس في سياسات المناخ والهجرة الدولية، رئيس المجلس العلمي لمؤسسة Nature et Man، مؤلف مشارك للتقرير السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، جوليا هيدالغو ، باحث في CNRS - علم المناخ الحضري والأرصاد الجوية، تأثير المدن وتكيفها مع تغير المناخ، جان جوزيل ، عالم مناخ قديم، نائب رئيس سابق للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، ألكسندر لاباس ، مهندس معماري، مدير عام ورشة التخطيط الحضري الباريسية، عضو الأكاديمية الهندسة المعمارية ولجنة باريس القديمة ، رئيس المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بباريس فرساي، وجان فرانسوا لانيو ، المهندس المعماري رئيس قسم الآثار التاريخية، وجان فرانسوا ليجاريت ، رئيس لجنة باريس القديمة، وماريون والر ، المدير العام لـ بافيلون دي لارسنال.
يضاف إلى هؤلاء الخبراء مجموعة من الجيران الرئيسيين تجمع بين الجهات الفاعلة الثقافية والسياسية والاقتصادية في ساحة الكونكورد (لجنة الشانزليزيه، متحف اللوفر، فندق كريون، وما إلى ذلك).
هدف اللجنة هو وضع قواعد لعبة الاحتمالات في الساحة: وصفات حول المناظر، تعزيز التراث، مكان النباتات، إلخ.

غذاء للفكر بفضل الباريسيين

لقد أظهرت ذلك بوضوح كأس العالم للرجبي، حيث تحتل قريتها نصف الساحة، ثم الألعاب الأولمبية التي حولتها إلى حديقة حضرية، وأخيراً حفل افتتاح الألعاب البارالمبية : الباريسيون والزوار على استعداد للاستفادة من هذا المحرر. مساحة للاستفادة الكاملة من هذا التراث التاريخي وهذه المساحة العامة المتاحة.
وكان الهدف من المشاورة، التي انطلقت في الفترة من 2 أبريل إلى 29 مايو 2024، جمعهم معًا من أجل توفير مادة للتفكير، لا سيما من وجهة نظر الاستخدامات المتوقعة. جمعت 953 مساهمة.
ابحث عن الاستشارة العامة حول Decider for Paris .

ساحة الكونكورد جوهرة تاريخ باريس

تألق ميدان الكونكورد في جميع أنحاء العالم هذا الصيف من خلال استضافة منافسات البريكينغ وBMX الحرة والتزلج وكرة السلة 3x3 في الألعاب الأولمبية. وشكل عقد هذا الحدث فرصة لبدء استعادتها، بعد أن أصبحت صاخبة للغاية وخطيرة على المشاة وراكبي الدراجات، وواحدة من أسوأ الجزر الحرارية في العاصمة... ناهيك عن المسلة التي تتوسطها لا يمكن الوصول إليه بسهولة، ولا يتم تقدير التراث التاريخي للمكان بشكل كافٍ.
تذكر أن هذا الموقع، المدرج ضمن مواقع التراث العالمي ، عبارة عن ساحة ملكية، مصنفة كنصب تاريخي، تقع بين حدائق التويلري وحدائق الشانزليزيه وعلامة بارزة على المحور التاريخي. مكان تم تشكيله من خلال الأسماء العظيمة للتاريخ الحضري والمعماري: أنج جاك غابرييل ، وجاك إجناس هيتورف ، وبارون هوسمان . "ساحة النصب التذكارية" التي تضم كنوزًا متعددة مثل مسلة الأقصر والأعمدة المنقارية والنوافير وحتى التماثيل التي تمثل المدن الكبرى في فرنسا.
وهي أيضًا ساحة مدنية، تميزت بإعدام لويس السادس عشر، حيث تستضيف موكب 14 يوليو، الذي يمر من خلاله سباق فرنسا للدراجات، حيث تقام المظاهرات أو اللقاءات السياسية، وأحيانًا عروض الأزياء.
دعونا لا ننسى، أخيرًا، أن الاسم الذي تحمله اليوم، الكونكورد، تم اختياره على اسم الإرهاب إيذانًا بالمصالحة بين الفرنسيين.

ليست هناك تعليقات:

وليد محروس نزل إلى البئر بشجاعة لينقذ الكلب من الموت.

  لم يكن يخطر على بال الشاب المصري وليد محروس، البالغ من العمر 44 عاما، أنه سيصبح حديث المصريين على مواقع التواصل، وأن اسمه سيصبح من الأكثر ...