الاثنين، سبتمبر 16، 2024

اعتقال Ryan Wesley Routhالوكالة "قصّرت" في مهمتها لحماية قادة الأمة.

 يبدو أن دونالد ترامب


"نجا مما يبدو أنه كان محاولة اغتيال ثانية"، بعد إطلاق الرصاص أمس الأحد على أحد ملاعب الغولف الخاصة به، وهو

Trump International Golf Club

الدولي في مدينة West Palm Beach بولاية فلوريدا، حيث أطلق أحد عملاء الخدمة السرية النار على رجل، بينما كان ترامب يلعب الغولف في مكان قريب، وسريعا تم اعتقال Ryan Wesley Routh البالغ 58 عاما، بعد توقف حركة المرور في المنطقة.

وقالت سلطات إنفاذ القانون إن الأميركي ريان، كان على بعد 250 إلى 450 مترا من الرئيس السابق، وكان مسلحًا ببندقية طراز AK-47 نصف أوتوماتيكية، وكان يخطط لتصوير محاولة الاغتيال بكاميرا GoPro كانت بحوزته.

أما المعروف حتى فجر اليوم الاثنين عنه، أنه سجل نفسه في 2012 كناخب لأول مرة، وأنه لم يكن منتميا لأي حزب، وآخر مرة أدلى بصوته كديمقراطي مسجل، كانت في مارس الماضي، وفقا لما ورد عنه اليوم في وسائل إعلام أميركية عدة.

ورد عنه أيضا في موقع LinkedIn للنبذات الشخصية، أنه درس بجامعة ولاية كارولينا الشمالية الزراعية والتقنية كمهندس ميكانيكي، وبينما كان يعيش في هاواي، على مدى السنوات الست الماضية، أسس منظمة مخصصة لبناء منازل للمشردين.

كما كتب في ملفه الشخصي: "أركز باستمرار على المساهمة قدر الإمكان في المجتمع، وأحاول دائمًا تقديم أكثر مما أحصل عليه. أنا بالتأكيد حر في الانتقال إلى أي مكان بعيد على هذا الكوكب".

ريان روث، هو أيضا ناشط مؤيد لأوكرانيا بحسب ما تتضمن منشوراته في فيسبوك، وقام بجهود لتجنيد الآلاف من المدنيين الأميركيين للدفاع عن أوكرانيا، وأدلى بتصريحات لدعم حقوق الإنسان في تايوان، وتم اعتقاله 8 مرات في السابق لارتكابه جرائم بسيطة.أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي أن دونالد ترامب كان على ما يبدو هدفا لمحاولة اغتيال الأحد في فلوريدا، حيث أفادت حملة المرشح الجمهوري للرئاسة أنه آمن ولم يُصب بأذى.

وأكد جهاز الخدمة السرية أن واحدا أو أكثر من عملائه "فتحوا النار على مسلح" تم رصده على تخوم ملعب الغولف الخاص بترامب، وقد عُثر على "بندقية من طراز "آيه كيه 47" مع منظار، بالإضافة إلى كاميرا فيديو من نوع "غوبرو".

وفر المشتبه به بسيارة سوداء اللون لكن السلطات تعقبتها بعد أن نجح شاهد عيان في تحديدها.

وقال ريك برادشو رئيس الشرطة في مقاطعة بالم بيتش خلال مؤتمر صحافي "لدينا شخص قيد الاحتجاز الآن وهو مشتبه به".

أضاف أن ترامب كان يلعب الغولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا على مقربة من مقره في مارالاغو عندما تم رصد مطلق النار على مسافة منه.

وأكد المتحدث باسم حملة ترامب الانتخابية ستيفن تشونغ في بيان أن "الرئيس ترامب آمن بعد إطلاق عيارات نارية في محيطه".

وقال ترامب نفسه في رسالة لجمع التبرعات نشرت على موقعه الإلكتروني "لا تخافوا! أنا آمن، ولم يصب أحد بأذى. الشكر لله".

وهذه هي المرة الثانية خلال شهرين التي يتعرض فيها ترامب لتهديد من مسلح. فقد أصيب الرئيس السابق بأذنه في 13 يوليو أثناء إلقائه كلمة خلال تجمع انتخابي في الهواء الطلق في بتلر بولاية بنسلفانيا.

وأدى الحادث إلى مقتل أحد المشاركين في التجمع وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، بينما قُتل المسلح برصاص قناص من جهاز الخدمة السرية.

لا تأكيدات على إطلاق نار

ولم يؤكد المسؤولون الذين تحدثوا في المؤتمر الصحافي الأحد ما إذا كان المسلح قد أطلق النار باتجاه الرئيس السابق، لكنهم قالوا إن أعيرة نارية أطلقت من قبل أفراد من الخدمة السرية.

وقال رافاييل باروس من جهاز الخدمة السرية "نحن لسنا متأكدين الآن من ما إذا كان هذا الفرد قد تمكن من إطلاق النار على عملائنا".

وأفاد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه "يحقق في محاولة اغتيال على ما يبدو للمرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة".

وأشاد المسؤولون بالتحرك السريع لجهاز الخدمة السرية، وهي الوكالة التي خضعت لتدقيق مكثف بعد فشلها في منع مسلح من إطلاق النار على ترامب في بنسلفانيا.

وقال برادشو إن أفراد الخدمة السرية الذين كانوا يؤمنون الحماية لترامب في الملعب خلال ممارسته لعبة الغولف شاهدوا "فوهة بندقية تبرز من السياج واشتبكوا على الفور مع هذا الشخص الذي فر هاربا في هذا الوقت".

وأضاف أن المشتبه به كان متمركزا على مسافة تراوح بين 300 إلى 500 ياردة (من 275 إلى 455 مترا)، لكن "مع بندقية ومنظار كهذا، لا تعد هذه مسافة طويلة".

وصرّح ويليام سنايدر، قائد شرطة مقاطعة مارتن المجاورة، لشبكة "سي إن إن" الإخبارية أن المشتبه به الذي أوقفته قوات إنفاذ القانون كان "هادئا نسبيا" و"لم يكن يُظهر الكثير من المشاعر".

 ريان ويسلي روث
ريان ويسلي روث

"ارتياح"

وفتحت السلطات الأميركية تحقيقا سريعا، ولكن حتى بعد ظهر الأحد لم يكن هناك أي مؤشر على الدافع وراء محاولة الاغتيال.

وجاء هذا الحادث وسط مخاوف متزايدة بشأن سلامة المرشحين للرئاسة الأميركية.

من جهته، سارع البيت الأبيض بإصدار بيان قال فيه إن الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، منافسة ترامب الديمقراطية في الانتخابات المقررة في نوفمبر، تم إطلاعهما على الحادث.

وأوردت الرئاسة في البيان أنهما "شعرا بالارتياح لمعرفة أنه آمن".

ودانت هاريس الأحد العنف السياسي بعد إطلاق النار على مقربة من ترامب، مضيفة "لا مكان للعنف في أميركا".

وواجهت الخدمة السرية الأميركية، المكلفة بحماية الرؤساء والرؤساء السابقين وغيرهم من كبار الشخصيات، انتقادات بعد حادثة محاولة اغتيال ترامب في بنسلفانيا.

وفي وقت لاحق، استقالت مديرة الوكالة الأمنية كيمبرلي شيتل، وتم منح ما لا يقل عن خمسة من موظفيها إجازة إدارية.

واعترفت شيتل في خطاب استقالتها بأن الوكالة "قصّرت" في مهمتها لحماية قادة الأمة.

وشكرت النائبة الجمهورية البارزة إليز ستيفانيك السلطات على تحركها السريع الأحد، لكنها أثارت تساؤلات حول الحادث وقدرة مهاجم على شق طريقه من دون عوائق إلى شجيرات أمّنت له غطاءً وخط رؤية واضحا للرئيس السابق.

وقالت في بيان "يجب أن نسأل أنفسنا كيف سُمح لقاتل مرة أخرى بالاقتراب إلى هذه الدرجة من الرئيس ترامب".

أضافت "لا يزال هناك حتى الآن نقص في الإجابات على محاولة الاغتيال المروعة في بنسلفانيا، ونحن نتوقع أن يكون هناك تفسير واضح لما حدث اليوم في فلوريدا".نسب دونالد ترامب الاثنين تعرضه لما بدا أنه محاولة اغتيال ثانية، إلى "خطاب" كل من الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

وأكد المرشح الجمهوري عبر شبكة "فوكس نيوز" أن المشتبه به في الحادث "كان يؤمن بخطاب بايدن وهاريس وتحرّك بناء على ذلك"، مضيفا أن "خطابهما يؤدي إلى تعرضي لإطلاق نار".

ولفت ترامب إلى تصريحات للرئيس الحالي ونائبته تحذر من أنه يشكّل "تهديدا للديمقراطية". ورأى ترامب أن خصميه يستخدمان لغة "تحريضية للغاية"، مؤكدا أنه "قادر على استخدامها أيضا، بشكل أفضل منهما، لكنني لا أقوم بذلك".

في سياق آخر، أشاد ترامب بجهاز الخدمة السرية والشرطة قائلاً: "أنجزوا عملاً رائعاً".

كما قال ترامب لـ"فوكس نيوز": "أنا سأنقذ البلاد.. وبايدن وهاريس يدمرانها من الداخل والخارج".يأتي هذا بينما قال مراسل شبكة "سي. إن. إن" في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إن رايان روث، المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب، دخل قاعة محكمة اتحادية في ويست بانك بالم بيتش بولاية فلوريدا اليوم الاثنين.

 رايان روث (أرشيفية)
رايان روث (أرشيفية)

وقال المراسل إن روث كان يرتدي زي السجن الداكن وكان مكبلاً بالأصفاد في يديه وقدميه.

وكان قد تم توقيف مسلّح الأحد في ملعب ترامب. وأكد جهاز الخدمة السرية بأن واحداً أو أكثر من عملائه "فتحوا النار على مسلح" رصد على تخوم ملعب الغولف الخاص بترامب، وعُثر معه على "بندقية من طراز "إيه كيه 47" مع منظار بالإضافة إلى كاميرا فيديو من نوع "غوبرو".

وأكد مكتب التحقيقات الاتحادي بأنه "يحقق في ما يبدو أنها محاولة اغتيال للرئيس السابق ترامب".

وعرّفت وسائل إعلام أميركية عن هوية المشتبه به بأنه راين ويسلي روث (58 عاماً)، الذي عبّر عن دعمه لأوكرانيا وسبق للشرطة أن أوقفته.

ليست هناك تعليقات:

رأينا السيدة مقيدة على الأرض والثعبان يلتف حولها إنقاذ امرأة، خنقتها أفعى عملاقة

  في واقعة مروعة، نجحت الشرطة التايلاندية بعد جهود مضنية في إنقاذ امرأة، خنقتها أفعى عملاقة لأكثر من ساعتين. وكانت المرأة البالغة من العمر 6...