الجمعة، سبتمبر 13، 2024

#لوموا_إبنمنيكة ثالوث التطبيع والحصاروالدمار لكل ماهو عربي وإسلامي بين نتنياهو و آبي أحمد ومحمدالسادس لكن المسئول الأول عن الخيانة وخنق مصر لصالح توسع الكيان ثالوث العمالة السيسي وإبن زايد وإبن سلمان!

 #لوموا_إبنمنيكة ثالوث التطبيع والحصاروالدمار لكل ماهو عربي وإسلامي بين نتنياهو و آبي أحمد ومحمدالسادس لكن المسئول الأول عن الخيانة وخنق مصر لصالح توسع الكيان ثالوث العمالة السيسي وإبن زايد وإبن سلمان!

  1.  ابن الوليد. المانيا. ( و على تويتر ibn_al_walid_1@ ):

    وكان لزاما على المغرب التنبيه طبعا بعد المناورة العسكرية مع البوليساريو..
    وقد وصلت الرسالة طبعا.. وتم تفعيل آلية التشاور الدبلماسي.. بمعنى.. اذا
    كانت هناك دعوة جزائرية لمصر لمناورة عسكرية يحضرها البوليساريو سيعلمها
    المغرب مقدما .. ويعترض طبعا.. ولتفعل مصر ما تشاء حينها.. لكن.. تتحمل
    مسؤوليتها بعد اي مساس بوحدة المغرب الثرابية..
    .
    ومصر لن تعترض على علاقة المغرب مع اثيوبيا في جميع المجالات.. ما دام
    التعاون بين المغرب واثيوبيا لا يمس مصالح مصر العليا.. والمغرب لن يمسها طبعا..
    .
    اثيوبيا دولة مهمة في افريقيا.. وطبيعي ان يربط معها المغرب علاقة مثينة ثنائيا وليس على حساب مصر طبعا..
    .
    لم يتبقى من محور مساندي الجزائر من الكبار في ملفها البوليساريو سوى جنوب افريقيا .. بعد تحييد نيجيريا واثيوبيا..
    .
    جنوب افريقيا ند للمغرب اقتصاديا في مجالات عدة.. الأمر لا زال معقدا.. لكن جنوب افريقيا سترضخ للغة المصالح الاقتصادية يوما ما.. وكان هناك قبل اشهر حديث لوزيرة خارجيتها طيب ووديع تجاه المغرب.. ما اثار استغرابي فعلا..

    1.  عبد المجيد-المغرب:

      متألق دائما أخي ابن الوليد وكم هو ممتع قراءة تعليقاتك التي تصدر عن معرفة ودراية وموضوعية وتجرد!

    2.  ابن الوليد. المانيا. (على تويتر ibn_al_walid_1@):

      شكرا لك .. وأنا كذلك استمتع بقارئة تعليقاتك .. الثاقبة كالسهم…

  2.  ملاحظ...:

    غريب امر الجزائر، فقد تناولت وسائل اعلامها موضوع لقاء مسؤولي المغرب واثيوبيا بشكل مفرط ونال المغرب من خلال ذلك جزءا مهما من القذف. لكن المغرب كعادته لم يلتفت ولو جزئيا لذلك.
    وبعد كل هذا وذاك، لم يطرح الاعلام الجزائري ولو للحظة سبب اهتمامه بالموضوع، لان القضية لا تهمه لا من قريب ولا من بعيد.
    اظن ان الطرح الذي يسير في اتجاه ردة فعل المغرب تجاه مصر، هو غير صحيح، لكون المغرب يرد بقوة على الكل دون لف او دوران حينما يتعلق الأمر بوحدته الترابية.

  3.  طارق موخنان بن طحان:

    الدبلوماسية المغربية تتسم بالهدوء التريث بعد النظر دراسة الأوضاع جيوستراتيجيا اقتصاديا وسياسيا…من دون غاز أو بترول ناكل مما نزرع و نلبس مما ننسج

  4.  سناد ولد الداه موريتانيا:

    مقاربة عجيبة وغريبة كيف يستقيم الإعلان عن تعاون عسكري دفاعي مع إثيوبيا في ذروة الخلاف المصري الإثيوبي وبالتزامن مع التصريحات النارية للرئيس الوزراء الإثيوبي تجاه مصر وفي خضم كل هذه المعطيات يتم القفز بمقاربة أن هناك من يريد تسميم العلاقات بين مصر والمغرب بمقال هنا أو هناك في الصحافة المصرية أو الجزائرية.

  5.  الحسن:

    نتمنى على مصر أن تدعم المغرب بوضوح لأن النظام الجزائري يريد دولا عربية ضعيفة حتى يصفها بالدويلات، والدعم المصري لو حدث سيكون أحسن بكثير من ابتزاز بعض الأفارقة الذين يلعبون على الحبلين المغربي و الجزائري.

  6.  كريم المغربي:

    أعتقد أن الكاتب نجح في وضع النقط على الحروف ، وأشار إلى نقطة مهمة وهي فشل أطراف كانت تسعى لإشعال نار الفتنة بين الشعبين الشقيقين المغربي والمصري

  7.  أحمد:

    أكثر ما شد إنتباهي في هذا التقرير هو الشفرة التي يصر الكاتب على أن المغرب تمكن من فكها….

  8.  سعيد السعيدي:

    الدبلوماسية المغرب تتميز بالهدوء و الفعالية. و الرد في الزمان و المكان المناسبين. اسألوا إسبانيا و ألمانيا و فرنسا. مصر بمناورتها المشتركة مع الجزاءر التي اقحمت، كعادتها، البوليزاريو أساءت للمغرب و لهذا جاء الرد ليقول للمسؤولين المصريين. نحن طبعا إخوة لكن تجاوز الوحدة الترابية للمملكة خط أحمر.

  9.  أبو رحاب.:

    العلاقات بين مصر والمغرب أعرق وأعمق من أن تتأثر بكل العواصف والتوترات.. لأنها تأسست على تكامل تاريخي حضاري..امتزجت فيها الموقف الجهادي عندما أرسل سلطان المغرب أبو يعقوب الموحدي سبعين سفينة من صفوة اسطوله وجيشه إلى الناصر صلاح الدين الايوبي لدعمه في محاربة الصليبيين وتحرير بيت المقدس..وعندما أرسل الحسن الثاني نخبة قواته للمشاركة في حرب سيناء سنة 1973..تحت قيادة العقيد الحاتمي أحد أبطال معركة الالب في إيطاليا…وارتبط فيها التكامل الروحي والديني..عندما اختار اقطاب الصوفية من المغرب الاستقرار في مصر من امثال أبي الحسن الشاذلي.. وأبي العباس المرسي وغيرهم..واختار صفوة زهاد مصر المكوث الدائم بالمغرب مثل رمز تطوان سيدي الصعيدي…وكانت مصر قبلة طلاب العلم من أبناء المغرب..كما كانت فاس والقرويين وجهة الباحثين عن تعميق المعارف من طلبة مصر…؛ والمغرب الذي يسعى إلى إرجاع الأمور إلى نصابها في الإتحاد الإفريقي..وتحكيم المبادىء التي اجتمع عليها عبد الناصر..ومحمد الخامس..وسيكوتوري..ونيكروما..في أواخر الخمسينات..لن يكون بأي شكل من الأشكال خصما لمصر أو ضد مصالحها…

    1.  كريم المغربي:

      تبارك الله عليك أبو رحاب ، تحليلك التاريخي للروابط المتينة بين المغرب ومصر كان دقيقا وهادفا ، شكرا لك

    2.  طارق بن زياد الأوراسي الحقيقي:

      رواية إرسال السلطان الموحدي أبويعقوب المنصور حفيد عبد المؤمن بن علي الكومي الجزائري سفنا لتحرير القديس غير صحيحة ولم يذكرها المؤرخون سوى المؤرخ المغربي الناصري وهي رواية خرافية ،لأن المنصور وصلاح الدين كانا على خلافات عميقة ولم يستجب المنصور لطلب صلاح الدين المساعدة بل المجاهدين الذين شاركوا مع صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين عام 1187 م خرجوا من رباط الشيخ أبي مدين الغوث ببجاية وغيرها من الحواضر والقرى بعد أن استنفرهم قاصدين بيت المقدس للإسهام في تحرير المسجد الأقصى في معركة حطين الشهيرة سنة 583هـ و كانوا يشكلون ربع جيش صلاح الدين..المغرب لم يشارك في حرب 1973 بمصر بل شارك في سوريا ،والجزائر هي من أرسلت جيشها لسيناء وأبلى بلاءا حسنا..أما تاريخيا فإن قبيلة كتامة الجزائرية هي بنت القاهرة والجامع الأزهر بعد الغزو الفاطمي لمصر ،أما المرسي أبوالعباس والشاذلي فهم أندلسيين وليسوا مراكشيين عكس الإمام البوصيري الجزائري وإبن العنابي مفتي الإسكندرية وشيخ الأزهر حسين الخضر الطولقي الجزائري..العلاقات التاريخية الجزائرية المصرية أعمق بكثير وكانت منذ زواج الملك يوبا الثاني بكيليوباتر سيليني المصرية.

    3.  ابن الوليد. المانيا. (على تويتر ibn_al_walid_1@):

      الجزائر دولة حديثة النشأة … وحي المغاربة. وباب المغاربة في القدس يتحدث عن نفسه..

    4.  ابن الوليد. المانيا. (على تويتر ibn_al_walid_1@):

      تتمة مهمة رجاء..
      .
      كي لا يقول أحد أن باب المغاربة يعني المغرب العربي..
      فاسمه Morocco gate … ومن ترجم يعلم التاريخ.. ولا يستحدثه كما اثفق..

  10.  Nacer:

    معلومة غابت عني واستقيتها من مقال الكاتب المحترم ، ان لاثيوبيا قنصلية في الصحراء المغربية. هذا مثال على دبلوماسية الانجازات و الهدوء والصمت. بينما البعض يعتبر مجرد برقية تهنئة بمناسبة عيد وطني على أنها دعوة للمشاركة في تشكيل النظام العالم الجديد .

    1.  كريم المغربي:

      للتصحيح فإثيوبيا لم تفتح قنصلية بالصحراء المغربية بل فقط تستعد لسحب اعترافها بالبوليزاريو ، وبعد ذلك ستعترف بمغربية الصحراء وآنذاك يمكنها فتح قنصلية بالعيون أو الداخلة كما فعلت أكثر من 22 دولة

ليست هناك تعليقات:

رأينا السيدة مقيدة على الأرض والثعبان يلتف حولها إنقاذ امرأة، خنقتها أفعى عملاقة

  في واقعة مروعة، نجحت الشرطة التايلاندية بعد جهود مضنية في إنقاذ امرأة، خنقتها أفعى عملاقة لأكثر من ساعتين. وكانت المرأة البالغة من العمر 6...