الجمعة، سبتمبر 13، 2024

علاج الحول

 علاج الحول

 

كيف يتم تشخيص الحول؟

ما هو الاجراء؟

يتم فحص علاقة كلتا العينين ببعضهما البعض بينما ينظر المريض إلى الأمام مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص ما إذا كانت حركات العين متوافقة عند النظر إلى اليمين واليسار والأعلى واليمين واليسار واليمين واليسار.

ما هو اختبار الضوء؟

يوجه الطبيب كشافا صغيرا إلى عيون المريض من مسافة 30-35 سم وعبر المريض. بينما ينظر المريض إلى هذا الضوء، يراقب انعكاس الضوء في قرنيته. عادة، يجب أن تكون هذه الانعكاسات متناظرة وفي منتصف البؤبؤ في كلتا العينين. إذا كان انعكاس الضوء في إحدى العينين ليس في مركز البؤبؤ، يتم الكشف عن وجود الحول. هذه الطريقة، التي تسمى "اختبار هيرشبيرج"، هي فحص تقريبي ولا تقدم تشخيصا نهائيا. يجب أيضا تقييم حالة المريض أثناء النظر إلى صورة أو كائن بعيد (حوالي 5 سم).

ما هو اختبار الاغلاق؟

أثناء نظر المريض إلى نقطة ما، يغلق الطبيب إحدى عينيه ويراقب حركة العين الأخرى. عند إغلاق العين السليمة، يتم إصلاح العين المكشوفة، ويتم ملاحظة الحركة وفقا لنوع الانحراف (العين التي تنزلق للداخل ستتحرك للخارج لتأتي إلى الوسط). يمكن إجراء هذا الاختبار بالتناوب بين العينين، بحيث يمكن أيضا التعرف على الحول الثنائي (البديل).

كيف يتم علاج الحول؟

الهدف من العلاج هو الحفاظ على الرؤية، وإعادة العينين إلى الوضع المتوازي وتوفير رؤية مجهرية. عمر ظهور الانحراف، سواء كان في كلتا العينين أو في عين واحدة، وتعايش الأخطاء الانكسارية مهم في تحديد نوع العلاج. في العلاج، يتم إجراء النظارات، وتمارين العين، والنظارات المنشورية، وحقن البوتوكس في عضلات العين أو الجراحة.

من المهم جدا تصحيح الخطأ الانكساري باستخدام النظارات أولا عند الطفل المصاب بانحراف في العين وانزلاق العيون. تندرج العديد من أنواع الانزلاق في المجموعة المسماة الحول التكييفي (الصحيح بالنظارات). من خلال تصحيح الخلل في عين الطفل أي باستخدام النظارات يختفي الانحراف (عندما يرتدي الطفل النظارات، تأتي العينان إلى خط الوسط)، ولكن عند إزالة النظارات، تتحرك العينان مرة أخرى. علاج هذا النوع من الحول هو استخدام النظارات. لا يتم إجراء الجراحة في هذه المجموعة من المرضى.

أما في مجموعة الحول، لا تعديل زاوية الحول باستخدام النظارات بسبب اضطراب العين. فنهج علاج هؤلاء هو الجراحة. يجب معرفة أنه إذا كان الطفل يرتدي نظارات قبل العملية، فسوف يستمر في ارتدائها بعد العملية. يتم إجراء جراحة الحول في الغالب تحت التخدير العام. هذه الجراحة، مثلها مثل جميع العمليات الجراحية، لها مضاعفات مثل النزيف والعدوى . ومع ذلك فإن جراحة الحول هي طريقة علاج موثوقة ومقبولة وتم ممارستها لأكثر من قرن.

يجب أن يتم تشخيص وعلاج الحول من قبل طبيب مختص ويجب إكمال العلاج قبل سن السابعة. حتى في حالة عدم وجود شكوى أو نتيجة، يجب فحص كل طفل مرة واحدة على الأقل قبل سن المدرسة الابتدائية. من الناحية المثالية، يجب إجراء هذا الفحص في سن 3-4 سنوات.

كيف يتم إجراء علاج تقويم البصر في الحول؟

علاجات تقويم البصر هي العلاج الطبيعي لعضلات العين. يتم تطبيقها لتقوية بعض العضلات والقدرة على الرؤية بكلتا العينين. تقوية القدرة على الرؤية بكلتا العينين يصلح أو يعطي إحساسا بالعمق. هذه الوظيفة لأعيننا مهمة جدا في حياتنا اليومية بالإضافة إلى إبقاء العينين متوازيين. يتيح لنا أن نكون أكثر راحة ونجاحا أثناء القيادة، وممارسة الرياضات التي تتطلب تعديل المسافة والوقت مثل كرة السلة والتنس.

كيف يتم تطبيق العلاج الجراحي على الحول؟

الانحرافات الخلقية هي انحرافات لا تتطلب نظارة بشكل عام وتحتاج إلى الجراحة في الفترة المبكرة (6 أشهر - سنة واحدة). تحدث الغالبية العظمى من إجهاد العين بحدود سن 2-3 سنوات ويمكن عادة تصحيحها بالكامل بالنظارات. العلاج الجراحي مطلوب في حالة الانحراف الذي لا يتحسن على الرغم من ارتداء النظارات. يتم إجراء جراحات الحول في الغالب تحت التخدير العام. يتم إجراء التخدير من قبل أطباء متخصصين في تخدير الأطفال. من خلال التشخيص والعلاج المبكر للحول، يمكن منع العين الكسولة ويمكن تحقيق رؤية ثلاثية الأبعاد. لهذا السبب، يجب عرض كل طفل يشتبه في إصابته بالحول إلى طبيب عيون متخصص في الحول قبل بلوغه سنا معينة.

هل يمكن تطبيق البوتوكس في علاج الحول؟

يمكن أيضا استخدام توكسين البوتولينوم (البوتوكس) في بعض علاجات الحول. البوتوكس فعال ويمكن استخدامه علاجيا على المرضى الذين يعانون من الحول بسبب الشلل والمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية ولكن لم يتعافوا تماما، والمرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية. عادة ما يكون هناك ازدواج في الرؤية في نوبات مفاجئة بسبب الشلل وهو وضع صعب للغاية بالنسبة للمريض. الاتجاه العام في هذا النوع من الحول هو الانتظار 6-8 أشهر، ولكن يمكن استخدام مادة البوتوكس لتقليل الرؤية المزدوجة أثناء فترة الانتظار. الشفاء التام ممكن مع بدء العلاج فور ظهور الحول.

ليست هناك تعليقات:

رأينا السيدة مقيدة على الأرض والثعبان يلتف حولها إنقاذ امرأة، خنقتها أفعى عملاقة

  في واقعة مروعة، نجحت الشرطة التايلاندية بعد جهود مضنية في إنقاذ امرأة، خنقتها أفعى عملاقة لأكثر من ساعتين. وكانت المرأة البالغة من العمر 6...