الأحد، يوليو 01، 2012

لاتخشوا من رئيس قدوته الرسول الأكرم وصحابته الأجلاء،من أقتدى بهدي القرآن والسنة،من تخلق بحكمة أبوبكر،وعبقرية عمر،وكرم عثمان،وفداء علي،وزهد عمرإبن عبدالعزيز،لايخشاه مسلم،ولكن يرهبه ويرتجف منه ،أعداء الإسلام من مغضوب عليهم وضالين،خصوصاالمستترين وراء أسماء إسلامية،وولائات صهيوصليبية!الحمدلله الذي وهبنا على إشتياق خادما مخلصا ليجددشباب الأمة ويزيل بعدطول إنتظارالغمة!سالم القطامي


الرؤساء الخمسة لجمهورية مصر العربية: أربعة عسكريين ومدني اسلامي 



 
الرؤساء الخمسة لجمهورية مصر
ا تولى محمد مرسي، القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين، رسميا السبت مهام منصبه كخامس رئيس لجمهورية مصر العربية منذ الغاء النظام الملكي في 1952. وقد سبقه الى هذا المنصب اربعة رؤساء قدم جميعهم من المؤسسة العسكرية.
- محمد نجيب (من حزيران/ يونيو 1952 الى تشرين الثاني/ نوفمبر 1954)

دخل اللواء أركان حرب محمد نجيب تاريخ مصر باعتباره اول رئيس للجمهورية في مصر بعد ثورة 32 يوليو (تموز) عام 1952 التي الغت النظام الملكي وعزلت الملك فاروق.

كان نجيب يحظى بشعبية كبيرة باعتباره احد قادة "الضباط الاحرار" خصوصا لدوره في اول الحروب العربية الاسرائيلية في 1948 غير انه لم يستمر في الحكم الا فترة قصيرة حيث قرر مجلس قيادة الثورة عزله ووضعه قيد الاقامة الجبرية بعد اقترابه من جماعة الاخوان المسلمين. وقد توفي في 1984.

- جمال عبد الناصر (تشرين الثاني/ نوفمبر 1954 إلى ايلول/ سبتمبر 1970)
تولى عبد الناصر الحكم بعد عزل محمد نجيب وحتى وفاته في 1970 وهو ابرز قادة ثورة 23 يوليو. يعد عبد الناصر من اهم الشخصيات السياسية العربية المعاصرة و"زعيم القومية العربية" وايضا احد قادة حركة عدم الانحياز التي اسسها مع الرئيسين اليوغوسلافي جوزف بروز تيتو والهندي جواهر لال نهرو.

تزامنت فترة حكمه مع حركات التحرر في البلاد العربية والعالم الثالث في خمسينات وستينات القرن الماضي وكان له دور كبير في دعم ثورة الجزائر والحركات الفلسطينية واليمن وبعض الثورات في افريقيا وآسيا واميركا اللاتينية.

شهد عصره داخليا تاميم قناة السويس و"العدوان الثلاثي" الذي شنته اسرائيل وفرنسا وبريطانيا على مصر والذي رسخ زعامته العربية وشهرته العالمية اضافة الى مشاريع عملاقة ومثيرة للجدل احيانا مثل مشروع سد اسوان العالي.

كما شهد عهده لفترة قصيرة وحدة بين مصر وسوريا (الجمهورية العربية المتحدة - بين 1958 و1961) قبل الانفصال. وقد اهتزت صورة زعامته اثر هزيمة 1967 امام اسرائيل غير ان نهجه المعروف ب"الناصري" لا يزال له مؤيدون في العالم العربي.

وبعد وفاته في 28 ايلول/ سبتمبر 1970 نظمت له جنازة مهيبة.

- محمد انور السادات (ايلول/ سبتمبر 1970 الى 6 تشرين الاول/ اكتوبر 1981)
بدأ عهد انور السادات، النائب السابق لعبد الناصر، الحقيقي في حكم مصر في ايار/مايو 1971 بما عرف ب"ثورة التصحيح" و"القضاء على مراكز القوى" المعارضة له داخل النظام. وشهد عهده بالخصوص تحولا في اتجاه مصر من التحالف مع المعسكري الاشتراكي الى التحالف مع الغرب وخصوصا الولايات المتحدة.

حفل عهد السادات بالعديد من التطورات التاريخية مثل الحرب العربية الاسرائيلية في تشرين الاول/اكتوبر 1973 التي احرز فيها العرب نصرا كبيرا خصوصا مع تمكن الجيش المصري من اقتحام خط برليف الاسرائيلي وعبور قناة السويس.

بعد هذه الحرب زار السادات القدس في 1977 ووقع معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979 استعادت مصر بموجبها شبه جزيرة سيناء.

ومن المفارقات ان السادات اغتيل بيد اسلاميين في 6 تشرين الاول/اكتوبر 1981 اثناء عرض عسكري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثامنة لنصر 1973. كما شهد عهد السادات عودة الحياة الحزبية الى مصر في منتصف سبعينات القرن الماضي.

- حسني مبارك (تشرين الاول/ اكتوبر 1981 إلى شباط/ فبراير 2011)
اجبر حسني مبارك النائب السابق للسادات وقائد سلاح الجو ورابع رؤساء جمهورية مصر العربية على التنحي عن السلطة في 11 شباط/فبراير 2011، بعد 30 عاما من الحكم المطلق وذلك اثر انتفاضة شعبية غير مسبوقة ضد نظامه.

وكان يتولى رئاسة الجمهورية وقيادة القوات المسلحة ورئاسة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. كانت فترة حكمه هي الاطول في تاريخ مصر منذ حكم محمد علي باشا.

شجع مبارك (84 عاما) توجه السلام مع اسرائيل عربيا وفلسطينيا وشهدت فترة حكمه نوعا من الانتعاش الاقتصادي وايضا صعود نجم نجله جمال الذي كان الكثيرون في مصر يرون انه سيكون خليفة والده.

ومبارك هو اول رئيس عربي سابق يحاكم امام محكمة مدنية في بلاده. وقد حكم عليه بالسجن المؤبد ونقل قبل اسابيع من مستشفى سجنه الى مستشفى عسكري بالقاهرة حيث يعالج.

- محمد مرسي
أول اسلامي وأول مدني يتولى رئاسة مصر وأول رئيس منتخب منذ الاطاحة بحسني مبارك.

يبلغ مرسي من العمر 60 عاما وهو اب لخمسة ابناء ومهندس متخرج من مصر وحاصل على دكتوراه من جامعة اميركية. عرف السجن خلال فترة مبارك الذي خلفه في منصبه.

ومرسي قيادي في جماعة الاخوان المسلمين التي رشحته للرئاسة. وبعد فوزه بالرئاسة اعلن استقالته من رئاسة حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة والذي تم تاسيسه في 2011 بعد الاطاحة بمبارك.
مرسي بين التحديات والمؤامرات
عبد الباري عطوان
2012-06-29

 
نادرة هي المرات التي تابع فيها المواطنون العرب في كل مكان خطاب رئيس عربي، فهذا التقليد اندثر منذ اربعين عاما تؤرخ لانقراض الزعماء العظام. ولكن خطاب الرئيس المنتخب محمد مرسي الذي القاه الجمعة في ميدان التحرير وسط مئات الآلاف من انصار الثورة، جاء استثناء بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.
خطاب الدكتور مرسي خطاب رجل دولة، خطاب رئيس جاء من رحم الشعب والى الشعب، خطاب ينضح كرامة وعزة نفس، ويطفح بمعاني التحدي والكبرياء، وهي مفردات اختفت من خطابات ومواقف من سبقوه من القادة المصريين.
لم نتعود ان يأتي رئيس يحذر اي احد كائنا من كان، من ان ينال من كرامة مصر، او كبريائها، او يفكر في ان ينال من كرامة شعبها او رئيسها، بغض النظر عن شخصه، ولم نسمع ان رئيسا مصريا انتصر لكرامة شعبه، وثار ضد اهدارها، وتعهد بالوقوف الى جانب كل ابناء مصر في الوطن والمهجر، ولا يتردد لحظة في ذكر الشيخ عمر عبد الرحمن الاسير في احد السجون الامريكية، وهو الاسير الذي تخلى عنه الرئيس السابق مثلما تخلى عن الكثيرين غيره، تعرضوا لظلم واضطهاد تحت اسباب وذرائع متعددة.
خطاب الرئيس مرسي لم يأت قويا متحديا فقط، وانما جاء مليئا بالرسائل لجهات عدة، نختصرها في النقاط التالية:
' الرسالة الاولى: لاسرائيل التي لم يسمها وقال فيها انه سيرد بل سيمنع اي عدوان على مصر اعتمادا على الشعب المصري.
' الرسالة الثانية: الى امريكا تفيد مفرداتها بحذف اي معنى للتبعية لأي دولة كانت، فمصر باتت حرة مستقلة على ارضها.
' الرسالة الثالثة: الى المجلس العسكري عندما قال ان الشعب مصدر السلطة والشرعية، التي لا تعلو عليها اي شرعية اخرى، وان لا سلطة فوق سلطة الشعب.
يريدونه رئيسا منزوع الدسم، لا يتمتع بأي صلاحيات حقيقية، بالأحرى 'خيال مآتة'،او بمعنى آخر 'خيخة'، ولكنه تعهد بان لا يكون كذلك، وقال انه مصر على رفض اي محاولة لانتزاع سلطة الشعب، كما انه لن يتهاون ولن يفرّط بأي صلاحية من صلاحيات الرئيس او مهامه التي اوكلها له الشعب.
' ' '
نحن امام لحظة تحوّل تاريخية، ليس في تاريخ مصر فقط وانما المنطقة العربية بأسرها، فمثل هذه اللغة الواضحة المحددة المعبرة، اللغة التي ترتقي الى مكانة مصر ودورها وريادتها، اختفت كليا من ادبيات معظم الزعماء العرب، وليس المصريين فقط.
قد يجادل البعض بأننا نبالغ في حماسنا لهذا الرجل وخطابه، فما زلنا في بداية الطريق، والكلام سهل والاختبار الحقيقي يأتي عندما تبدأ مرحلة ترجمة الأقوال الى افعال، في ظل ظروف مصرية واقليمية صعبة بل متفجرة، وهذا كله صحيح دون ادنى شك، ولكن الرجل جاء عبر صناديق اقتراع في انتخابات حرة نزيهة، والحركة التي ينتمي اليها تملك تراثا عريقا في المعارضة الوطنية، وتحمل اكثر انواع المعاناة شدة وألماً في مسيرتها الطويلة نحو الاصلاح والتغيير.
كنا نتمنى لو ان الرئيس مرسي تحدث في خطابه عن موقفه من اتفاقات كامب ديفيد والحصار على قطاع غزة، وان يعرج على الاحتلال الاسرائيلي، ولكنه لم يفعل، لعلها خطوة تكتيكية 'لدرء المخاطر' وتجنب الصدام مع المجلس العسكري والقوى الخارجية، لأن الآمال المعلقة عليه في التصدي للعربدة الاسرائيلية كبيرة جدا في اوساط المصريين ومعظم العرب.
الايام المقبلة ستكون صعبة بالنسبة الى الدكتور مرسي، لأن عملية وضع العصي في دواليب عربته ستبدأ اعتبارا من اليوم، واولها انهم يريدون تسليمه سلطة وهمية، سلطة بلا سلطة، ويحولونه الى رئيس تشريفات فقط، يستقبل ويودع، ويكثر من الابتسام امام عدسات التلفزة.
هناك ثلاثة تحديات خطــــيرة ستحدد عملـــية التعـــــاطي معها، ليس مستقبله كرئيـــس وانما مستقبل الثورة والعملية الديمقراطية في مصر:
' التحدي الاول: كيفية اخضاع المؤسسة العسكرية لسلطة الرئاسة مثلما كان عليه الحال في زمن جميع الرئاسات السابقة، فالمجلس العسكري يريد ان يكون الدولة، وفي احسن الحالات دولة عظمى داخل دولة صغرى، وبتعبير اخر فوق الدولة، صغيرة كانت او كبيرة.
' التحدي الثاني: ترويض ومن ثم تطهير المؤسسة الامنية التي ما زالت تعيش بعقلية النظام السابق، ويعشش فيها خبراء البلطجة الذين يتعمدون تعميق حالة الانهيار الامني لإفشال الثورة وتكريه المصريين بها.
' التحدي الثالث: انقاذ الاقتصاد من عثراته، وايجاد ملايين الوظائف للعاطلين، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، بمن في ذلك 40 مليونا يعيشون تحت خط الفقر.
' ' '
المجلس العسكري كان يخطط لإعلان الفريق احمد شفيق رئيسا، ووضع جميع السيناريوهات المتوقعة وكيفية مواجهتها، لكن التدخل الامريكي هو الذي حال دون ذلك، وهو تدخل ليس من اجل الانتصار للديمقراطية، وانما لتجنب كارثة في الدولة الاهم في التحالف الاستراتيجي الامريكي في المنطقة، في وقت تتفاقم فيه الأزمة السورية، وتتحول فيه ليبيا الى دولة فاشلة، ويعمق تنظيم 'القاعدة' جذوره في اليمن والعراق وشمال افريقيا والصومال.
رئاسة الدكتور مرسي ستكون شاقة ومليئة بالمطبات وحافلة بالمؤامرات من مختلف الاتجاهات، والعربية منها على وجه الخصوص، وجاءت الطلقة الاولى من الخليج عندما قال الفريق ضاحي خلفان رئيس شرطة دبي انه غير مرحب به وعليه ان يأتي زاحفا الى دولة الامارات. والثانية من المملكة العربية السعودية عندما جاءت برقية التهنئة فاترة ومتأخرة. والثالثة من الثورة المضادة التي اعلنت الحداد وفتحت سرادق العزاء وبدأت رموزها تهرب الى الخارج بأموالها.
قوة الرئيس مرسي تأتي من اعتماده على الشعب، واطمئنانه الى دعمه ومساندته، ولهذا لم يأت الى ميدان التحرير وسط هيصة ابواق مواكب عربات الشرطة، ومرتديا سترة واقية من الرصاص. فالرجل يملأ الايمان قلبه، وجيوبه نظيفـــة، ونواياه حسنة، انه باختصار مشروع شهادة، شهادة من اجل كرامة مصر وعزتها، ومعها الأمتان العربية والاسلامية، ولهذا يستحق الدعم ومن ثم النجاح في مهمته السامية.

Twitter:@abdelbariatwan


1  الحبيب التلاوي - تحية لرئيس المسلمين الدكتور محمد مرسي والكاتب الكبير الاستاذ عبد الباري عطوان
الله عليك ياعطوان شو بحبك وبستنة بلساعة تكتب اي مقال وأتمنا ان يكون رجال امثالك وبعقليتك حول رجل الاسلام والمسلمين رثيس مصر والعرب اجمعين الدكتور المسلم محمد مرسي حفظة الله ورعاة...

2  محمد - قاهرة المعز
نه باختصار مشروع شهادة، شهادة من اجل كرامة مصر وعزتها، ومعها الأمتان العربية والاسلامية، ولهذا يستحق الدعم ومن ثم النجاح في مهمته السامية.

3  والله غالب علي امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون - -----
والعاقبه للمتقين..اللهم بارك لنا في رئيسنا مرسي واجعله عونا لنا واجعلنا عونا له..وابعد عنه شياطين الانس والجن ورد كيدهم يا كريم بحق اسمك الاعظم في نحورهم

4  مصطفى - الوقوع بالفخ
صحيح كلامك يا اخ عبد الباري ، ان المجلس العسكري كان يفكر بإنجاح شفيق، وهذا احد اسباب التأخر في اعلان نتائج الانتخابات ...أنا اعتقد ان هذا المجلس يريد ان يوقع السيد مرسي في فخ نصبه له ، وهو تقيده وخنقه بتحديد صلاحياته ، الامر الذي يؤدي الى عدم تسيير شؤون الدوله كالازم ، وليصتدم بعدها مع الشعب الذي ينتظر الكثير منه ، وبالأخص الناحيه الاقتصاديه ،،، وهذه الناحيه بالذات ستكون بيد العسكر ومليارديين الفلول أصدقاء مبارك الذين نهبو فلوس البلد وسيطروا على ثرواتها ،،، كلنا امل ان يكشف السيد مرسي الأقنعة عن هذه الوجوه المتأمره على ثورة مصر الطاهرة ومستقبل مصر ويقدمهم الى الشعب لمحاكمتهم ،، تماماً كما فعل السيد اردوغان في الجنرالات المتآمرين في تركيا ...

5  حسين محفوظ - الشعب العربي يريد امثال مرسي وهنيه
والله بعد انتخاب الرئيس ذو اليدين المتوضئتين مرسي فحال الشعب العربي ولسانه يطلبون امثاله وامثال الرئيس هنيه ليحكمهم باطمئنان وبدون نهب وسلب 

6  HADI - المعركة ستحتدم
لاشك بأن المعركة ستحتدم بين المجلس العسكري والرئيس حالما تخفت حرارة نشوة النصر وبعيد عودة الحياة الى وتيرتها الطبيعية وسيحاول كل جانب أن يضعف خصمه ويعزله عن مصادر قوته تمهيداً لإقصائه. مرسي اليوم وبزخم الثورة أقوى من العسكر ، والجيش المصري الجديد لايجب أن يمثله عواجيز المجلس فهم أزلام النظام البائد ودورهم إنتهى من يوم سقوطه، فيتوجب على الرئيس الجديد أن يتصرف بسرعة قبل أن يصبح مصيره لاسمح ألله نفس مصير الرئيس الليندي والقصة معروفة حيث لم تنفعه جماهيريته.

7  دكتــور أســامــة الشــرباصي رئيـس مـركـز الجــاليــة العــربيــة بـأمـريـكا (1) - التعــليـق عـلى م
لقـد أثار اعجـابنا بالرئيس محمـد مـرسـى أن قال فى كلمته أنه يحـذر أى أحـد كائنـا من كان من أن ينال من كـرامة مصـر أو كبريائهـاأو يفكر فى أن ينال من كـرامة شـعبهـاأو رئيسهـا!؟ وتعهـد بالوقـوف بجـانب أبناء مصـر فى الوطـن والمهجـر ولم يتردد فى ذكـر الأسـير المصـرى الشـيخ عمـر عبـد الرحمن الأسـير فى أحـد السجـون الأمريكية والذى تخـلى عنه الرئيس السابق مبارك كما تخـلى عـن الأسير المصـرى سـجين المخـابرات السـويسـرية حتى الآن الدكتور محمـد الغنام!؟ وقال لى الوزير المفوض فى سـفارة مصـر بواشنطن أن الخـارجية المصـرية بعـد ثورة يناير طالبت السـلطـات الأمريكية بالأفـرج الصحـى والأنسـانى عن الشـيخ عمـر عبـد الرحمـن ولكن الأمريكيين رفضـوا!؟ ولسـبب بسيط هـو عـدم اسـتعانة مصـر باللوبى العـربى فى أمـريكا!؟ دكتـور أسـامـة الشـرباصي osamaelsh@hotmail.com

8  محمد جميل الروسان - مقا الاستاذ الكبير عبد الباري
لاول مره نسمع كلام من رئيس عربي واضح لا لبس فيه وغير قابل للتفسير لاكثر من معنى وهو كلام صادق خالي من المراغه والكذب او ما يسمونه كلام دبلوماسي نرجو له التوفيق ولمصر العروبه كل خير .

9  ياسين لمقدم - مصر بوصلة العرب
تحية لك أستاذنا الجليل، أكيد أن كلام رئيس شرطة دبي يمثل رأي المسؤولين الإماراتيين خصوصا والخليجيين عموما أعداء الديمقراطية وأعداء نجاح الثورات عاشقي الثروات، وما نراه من دعمهم للشعوب المنتفضة إلا نفاقا بل يرجون أن تصبح الدول الثائرة دولا فاشلة حتى لا تصلها الانتفاضات المباركة فيتزحزحوا من أبراجهم كما يحدث في البحرين. وأما عن مصر ستتجاوز كل المحن إن ابتعد حكامها الجدد عن كل أنواع التمييز والطائفية، وستعود إن شاء الله قائدة للأمة العربية نحو الحرية والكرامة ولها من العقول والطاقات البشرية الهائلة ما يساعدها إلى ذلك. وكما قلتم أستاذنا منذ سنوات مامعناه أن مصر هي بوصلة العرب إن مالت يمينا مالوا معها وإن مالت شمالا مالوا معها وإن تراجعت إلى الوراء تراجعوا معها وإن تقدمت إلى الأمام فعلوا مثلها، وإلى أن ينجلي نور الصباح لكم مني أكبر التحايا.

10  فادي - الله يسدد خطاك يا زعيم الامة
مشروع مرسي سوف لن يكون اصلاح لمصر فقط انما لجميع الدول العربية التي تحن الى اصلاح حقيقي يخرجها من جميع ازماتها وخاصة الاقتصادية التي تنتفض الامة من اجلها لتأمين لقمه العيش وابسط الحقوق التي يحتاجها أي انسان. هذا الرئيس لديه كاريزما لم نعتد عليها منذ سنين عدة. فقد يأسنا من مشهد الدما العربية عندم تجتمع في الجلسات الطارئة من أجل الندب والسب والتخوين. نعم مرسي رجل نظيف وجاء من أوساط الشعب المصري واثق بانه سوف يكون عون لمصر وابناء مصر, ولا شك انه سيكون وجه خير على تخفيف معاناة أهل غزة والامة العربية اللهم وفقه الى كل خير واهلك أعداءه من كل صوب.

11  دكتــور أســامــة الشــرباصي رئيـس مـركـز الجــاليــة العــربيــة بـأمـريـكا (2) - التعـليـق عـلى مق
لقد أصـابنا الرئيس السابق مبارك بالأحباط فى آخـر زياراته لواشـنطن عندمااجتمع بزعماء منظمة الأيباك الأسـرائيلية فى واشـنطن حيث فقد الرئيس السابق بوصـلته واتجـه الى اللوبى الأسـرئيلى بدلا من اللوبى العـربى فى واشـنطن الذى نرأسـه!؟ فأى غباء وخـلل عقلى قدأصـابه هـو ومعـاونيه!؟ ولهـذا كانت نهـايته!؟ ويجـب أن تعـود كل الصـلاحيات للرئيس محمـد مـرسي ولا مؤسسـة عسـكرية فوق الرئيس!؟ ويعود المجـلس العسكرى بلواءاته الى ثكناتهم فى بداية الجمهورية الثانية الديمقراطية فى مصـر!؟ وتطهير المؤسـسـة الأمنية التى يعشـش فيها فعلا خبراء البلطجـة!؟ ويجـب على السعودية ودول الخـليج أن تدعـم الأقتصـاد المصـرى ب 50 مـليار دولار عـلى الأقـل!؟ وفعلا كان المجلس العسكرى يخطط لأعـلان شـفيق رئيسا لولا التدخـل ألأمريكى !؟ دكتـور أسـامـة الشـرباصي osamaelsh@hotmail.com

12  سلوي - د/ مرسي
وددت عند استماعي الي خطاب الرائيس مرسي ان اقبل ليس فقط راسه بل بل نعله خصوصاً عندما ذكر فضيلة الدكتور عمر عبد الرحمن. جمعنا به الله علي خير وفك اسره

13  زعبي الزعبي - انه تحدي كبير لكن الله معكم
كل ما اخشاه على مصر في المرحلة القادمة هو اسقاط النموذج الاسلامي. فاعداء المشروع الاسلامي الوليد في مصر كثر من قوى محلية افول النظام السابق الى الاوضاع الامنية والاقتصادية .... الخ ومن المحيط العربي الذي لا يريد للنموذج الاسلامي النجاح الى الدول الغربية و الكياين الصهيوني الذين يردون افشل هذا النموذج. ام الحرب فهي بعيدة كل البعد في المحلة القادمة لاشياء كثيرة يجب ان تخذ في عين الاعتبار ان الاسلاميين في هذه المرحلة اكثر برغماتية وان الاسلاميين وافقوا على الاتفاقيات السابقة من خلال كلمة مرسي. اعتقد انها مرحلة تحتاج الى دهاء سياسي حتى تتمكن الامة من النهوض و الوقوق على قدميها كما حدث لتركيا ثم بعد ذلك لكل حادث حديث.

14  جمال ض س - مصر بين التحديات و المؤامرات
مرسي لم يخلق-بضم الياء-وحده.فخطابه كغيره وهم الأغلب من الشعب ،من القلب الي القلب.الا أنه في الماضي كانت القلة الحاكمة تشيطنهم.أما الأن فالوضع تغير.و مرسي يعلم يقينا انه خلق -بضم الخاء- في كبد.ولن يتخذ من شرم الشيخ مقرا له دون بقية الشعب و الأمة.فهم الذين أوصلوه الي مقعده ليخدمهم.ثم يحاسبونه علي ما يقوم به من الخدمة.لكن كما قلت عبد الباري،ظروف مصرية و اقليمية صعبة بل متفجرة.فعلي الجميع ان بتواصوا باصبر والمرحمة حتي تعود العزة والكرامة.

15  samir - التدخل الامريكي
(المجلس العسكري كان يخطط لإعلان الفريق احمد شفيق رئيسا، ووضع جميع السيناريوهات المتوقعة وكيفية مواجهتها، لكن التدخل الامريكي هو الذي حال دون ذلك، وهو تدخل ليس من اجل الانتصار للديمقراطية، وانما لتجنب كارثة في الدولة الاهم في التحالف الاستراتيجي الامريكي في المنطقة، في وقت تتفاقم فيه الأزمة السورية، وتتحول فيه ليبيا الى دولة فاشلة، ويعمق تنظيم 'القاعدة' جذوره في اليمن والعراق وشمال افريقيا والصومال) اذا امريكا من عين مرسي رئيسا وهي من سيعزله عندما تهدأ الاوضاع بعد 4 سنوات وتجد بديلا مقبولا شعبيا اي رجل وطني مصري علماني لان الاخوان لن يستطيعوا فعل شيئ ضد الفقر والمشاكل الضخمة بل ستسوء حالة مصر حتى يقول المواطن "حقي برقبتي شيلوا الاخوان دول وهاتولنا اي حد"

16  مريم - لاتستعجلوا اعطوا الرئيس الفرصة
السلام عليكم :اكن الود لهذا الرئيس الذي لم نعهد مثله بهذه الصراحة والبساطة في منطقة الشرق الوسط من قبل عدة عقود بل قرون سالفة, وكل ماعهدناه هوالاضطهاد والاستبداد من الحكام الذين أذلوا شعوبهم واستغلوا ثروات البلاد لمصالحهم الشخصية, لهذا يجب اعطاء الرئيس الفرصة واعانته على تطبيق الديمقراطية في اكبر بلد عربي من حيث تعداد سكانه, ولااؤيدك ياسيدعطوان في قولك انه كان من المفروض ان يتحدث عن موقفه عن كامب ديفد لانه لايريد ان يفتح الان جبهات للعداء من البداية بل الاجدر ان يلملم شتات ابناء الوطن وينهض بالبلاد اقتصادياوسياسيا وقبل ذلك يجب ان يتمتع بكافة الصلاحيات والتي يحاول المجلس العسكري الاستئثار بها وهذا هو الاهم في هذه المرحلة الاولى لتعطي البلاد الاستقرار والانخراط في مرحلة البناء وهذه هي الخطوة الاهم في بداية مشواره, هذا وبالله التوفيق مريم

17  سالم القطامي - محمد مرسي يشكل التحدى الأكبروالأخطر للولايات المتحدة ..شهادة بوطنية مرسي وولائه لوطنه
أن إدارة أوباما لا تزال تعول على الجيش المصري لتأمين مصالح الولايات المتحدة,تقول"واشنطن تايمز" : محمد مرسي يشكل التحدى الأكبروالأخطر للولايات المتحدة ..شهادة بوطنية مرسي وولائه لوطنه وأمته فقط،ومحاربة عائلات الخليج الحاكمة له وللإخوان وهلعهم من وصولهم للحكم،خشية عدوى الديموقراطية،هو شهادة بعدم وهابية الإخوان،وإنهم نبت مصري قح،ويخشى عدلهم خصومهم،فشوهوهم إعلاميا،ونعتوهم بماليس فيهم،ليحولوا بينهم وبين حكم الأمة،فيبعثوها من رمادها لتصيركما كانت خيرأمة أخرجت للناس،ولترفع راية العدل والتوحيد بين أركان الكوكب الأربعة!!! !!سالم القطامي

18  عباد النوعى - التدخل الامريكى
مقال جميل ولكنى اعترض على ان التدخل الامريكى هو من حسم وصول مرسى الى الرئاسة من اوصل مرسى الى الرئاسة هو الشعب المصرى العظيم وستبين لك الايام ان امريكا ستحارب وتضع العراقيل امام مرسى لتحقيق احلام المصريين فى بناء دولة النهضة والعزة والكرامة

19  فراس من فلسطين - شكرا للسيد عبد الباري عطوان
وشكرا لشعب مصر ورئيسها الجديد الذي اعاد لنا الامل من جديد.السلام عليكم ورحمة الله كان الله بعونك يا محمد مرسي ويسر دربك وسهل امورك واعانك على اعدائك العرب اولا وعلى الغرب ثانيا وكلبتهم المدللة اسرائيل. شعب مصر شعب رائع وجبار ولابد له ان يكون الجيش الثاني الشعبي بعد او قبل الجيش المصري النظامي الذي يبدو انه لم يفق من صدمة الانتخابات بعد او على الاقل رئيس مجلسه العسكري واتباعه . هل هي بداية اعادة كرامتنا على يد هذا الانسان الطيب المتواضع ام ان الوقت مازال مبكراً؟ فالننتظر معاً والله الموفق والله المستعان شكرا للقدس العربي

20  سليم منتصر - خطاب قائئد عربي ينضح عزة وكرامه
..هكذا كا ن شعورنا ونحن نتابع كل كلمة في خطاب رئيس كل العرب. انها عودة الروح !! وما احلاها من عوده. ومن هنا فاننا نخاف عليك ياقائد مسيرتنا من حقد الاشرار من قومنا ومن اعدائنا. لاأدري كيف تواجهونه ياقادة العرب في اجتماع الجامعة العربية القادم ام ان الأمر يحتاج الى زيارات مسبقه؟!! كان الرئيس المخلوع يحذّر قادة المقاومة الفلسطينية وصدام حسين وينصحهم بالاستسلام تنفيذا لارادة الصهاينة والامريكان اما رئيسنا فيحذر كائنا من كان من المس بالكرامة المصرية والعربيه، وهذا فرق هائل!!. ان الرئيس القائد هو من يستشعر احاسيس وآمال الجماهير وكان له ذلك!! اخشى ما نخشاه ان يتحول المجلس العسكري المصري الى ما يشبه المجلس الأسدي السوري او ان تعمل دولة الامارات على تاليف جبهة جديدة يتزعمهاالفريق شفيق واللواء سليمان . نحن لهم بالمرصاد ولن يفلحوا في مساعيهم الخائب

21  أبو محمد - لا يمكن أن نرى طواغيط جدد
أختبار صعب جدا وتحديات جمه تواجه الرئيس محمد مرسي ، لكن الشعب يقف معه في كل صغيرة وكبيرة وبأذن الله سوف ينجح بالعشب ، أما المؤامرات فهي ستستمر الى أجهاض نهضة الشعب المصري بعد التغيب عن المشهد السياسي والأقتصادي ، أما ضاحي خلفان فهو بوق لا يفهم ما يقوله ولا يعرف ما هي مصر مصر الكرامة فهو (الهراوة التي ينبح بها النظام الشمولي ) ، أما السعودية فعليها الانتباه الى الضفة الغربية من البحر الأحمر فمصر هي العمق الأستراتيجي للسعودية فأذا حدث مكروه لمصر فأول المتضررين هي السعودية أولا ، نحن نثقة بأن في هذه الأمة الأسلامية حية مهما تكالبة الأمم عليها ، أن عهد الأمة الجديد بثوب براق بدء على الفور وستنطلق عجلة التغير الحقيقي ، لا يمكن أن نرى طواغيط جدد وأن الله ينصر من ينصره ، فعلى جميع أبناء مصر العظيمة الوقوف في صف واحد مع الرئيس ما أعطاع الله ورسوله.

22  هديل - الله يحفظه
نعم مشروع شهادة وفعلا الحماس لرئيس ومتابعة خطابته والاحساس بالصدق في كل ما يقول يارب تحفظه وتبعد عن المؤمرات

23  عبدالله - قطر - لكن المجلس العسكرى كان يخطط وتدخلت امريكا
الاستاذ الفاضل عبدالبارى يكفى ان تتدخل امريكا لتفرض رايها فالاحداث مابعد هذا التدخل المباشر (ضبابية اوعدم تحديد رؤية البعض) لمعرفة التطورات المتلاحقة ممايدل ان امريكا تتحكم وتسيطر على كل كبيرة وصغيرة وكم حذر الكثيرون من اعطاءالبيت الابيض ولو1% فرصة للتدخل المباشر وغير المباشر فالاحداث (دون فائدة ) فقد كان لامريكا وجود فعلى يعرفةالجميع دون استثناء لان التغيرات كما خرجت هيلارى واعلنت برضى البيت الابيض الذى قرر مخططات جديدة للمنطقة(مخططات) تعرف مسبقاخواتيم التطورات ومن هم البدائل الحقيقين لمن كانوا مرضى عنهم امريكيا طوال السنوات الماضية لكن المخططات الحديثة قررت التخلص منهم واستبدالهم بمن جاؤوا مرحب بهم وبقدومهم امريكيا فهم لايشكلون خطرا على امريكا والا ماتدخلت اسرائيل برلند ليفى لتغير ان كانت التغيرات ضد مصلحةامريكا واسرائيل وخطراعليهم0

24  حما م الأشقر - مصاعب المستقبل ....؟؟؟؟؟؟
أولا وقبل كل بدء نسأل الله التوفيق والنجاح لهذا الرئيس المصري الجديدفي عمله وان يسددالله خطاه لفعل الخير من أجل مصلحةالشعب المصري أولا كما لمصلحةالأمةالعربيةوالإسلاميةالتي أوقعتهاالقيادات والطغمةالحاكمةالجبانةفي شباك الحركةالصهيونية الغادرة وفي كافةالبلدان العربية.اما بما يتعلق بمقدرة السيد الرئيس المصري الجديد للتغلب على كل هذه المصاعب والمؤامرات التي تحاك ضدة فإنه لايسعناالقول إلا كمايقول المثل : عند الإمتحان يكرم المرء او يهان. وسوف ننتظرالمستقبل المفعم بالمخاطر والتي تهدد حكمه علانيةوسواء من الداخل او من الخارج . أما مايخص الشعب المصري من هذه المخاطر فالحقيقةان المنطق والتجارب التي مرت تؤكدان الجيش أشد قوة من قوة الشعب في كثير من بلدان العالم لحيازته آلةالفتك والدماركما حصل في الجزائروكمايحصل في سورياوكماإتضح في معظم الدول

25  جميل بيادسة عرب 48 - الرءيس محمد مرسي والخاطر المحدقة في مصر
نحن نتمنى ان يكون هدا الخطاب تحديا الى كل الدين يحاولن المساس بمصر وامن مصر ان وجود اسرءيل ومن ورءها امريكيا والرجعية العربية ستضل تلاحق كل ما هو ات لمصلحة هدة الامة العمل على اخراج هدة الامة من سبات عميق نحن نطلب من القيادة المصرية الجديدة ان تفرض قضية الوحدة في مصر والعمل على خلق حوار داخلي مصري لكي يطمئن الجميع بان هدا الرئيس اتى لخدمة مصر والامة كلها ولكي ايضا مصر جاهزة لان تقف امام كل التحاديات الموجهة الى مصر والامة كلها

26  محمود حرب كاليفورنيا - هنيئا للشعب المصري
هنيئا لمصر و العرب بالرئيس محمد مرسي ويكفيهم فخرا وشرفا بأن ولي أمرهم الشرعي يعرف الله حق قدره .

27  mohamed shamsdeen - مقال رائع من صحفي امين علي كرامة امته
عظمة عبد الباري تاتي عندما تواجه الامة العربية المخاطر مقال في غاية المسئولية فعبد الباري رجل هميم وقلبه مع الضعفاء وكرامة الامة ويا ابو خالد لا تتردد في اسجاء النصح للسيد مرسي ولا تعاديه كما يعاديه القوميون والناصريون

28  كردي - القدس
ليست مبالغة إنها الواقع السيد الأستاذ محمد مرسي هو الخليفة المنتظر لمستضعفي العالم الثوري ضد الإستكباريين صناع الفوضى الهدامة.منزله بني من المرجان الأحمر الوطني سترته حيكت من القطن الشعبي .إعادة إنتخابات الشعب قد تجعل تيار الأحرار الذي يقوده العالم الثوري الطبيب المرشد أحمد بديع يفوز بخمسين بالمئة من الأصوات التي ربما يصل مجموع أصوات المنتخبين فعليا أربعين مليون ناخب. الكيان الغاصب بدأ يتصدع من الرعب الذي يحاصره من ثلاث محاور بقي إزاحة النظام الشبيحي قاتل طفل المغارة القائد الشهيد حمزة بن علي الخطيب . شكرا.

29  حسين الربابعه/الاردن - خطاب مرسي
كنت ابكي وانا استمع الى خطاب مرسي وكأني ارى عمر بن عبدالعزيز امامي وصل كلامه الى قلبي لانه خارج من قلب صادق.لاشي اعظم من الحاكم العادل الصادق وهو ما نفتقده في العالم العلابي

30  مصطفى - مجرد اقتراح للسيد مرسي
عندي اقتراح للسيد مرسي ، وهو وعندما يبدأ بالحكم ، العمل على الدفع لسن قانون التقاعد بسن 65 سنه وليكن إجباريا ، وليشمل كل القطاعات ، وجميع الدوائر ، المدنيه، الامنيه والعسكريه ، وهكذا يتم عملية تنظيف كل الدوائر من بقايا النظام السابق ، من العسكر ومن موضفي الدوائر الحكوميه ، وان يكون مرجعية الرئيس هو شباب ميدان التحرير ، وان يجتمع بهم علنيا. في الميدان كل ما سنحت له الفرصة ، والشفافيه لكي يكون الشعب هو الحكم في كل الامور العلنيه والغير علنيه ..

31  جميل بيادسة عرب 48 - رسالة موجهة الى الاخ عبد الباري
نحن العرب الفلسطنيون في الداخل نعيش في ظرف صعبة ومريرة بسبب الخناق الدي يفرضة حكاام اسرائيل علينا ومن ضمنها بانهم ايضا لا يردوننا بان نتواصل مع اخواننا في العالم العربي ولا الاسلامي الدي ادى الى تجاهل حتى الصحف العربية ان تتجاهلنا ولا تهتم بقضيانا ابدا حتى صحفتكم الموقرة لا تهتم بنا وبقضيانا اد نطلب منكم ان يكون لنا امتداد ثقافي وسياسي من خلال صحيفتكم التي تستطيع ربطنا مع عالمنا العربي نحن يوجد لنا صحافتنا ولكن هدة الصحف هي اكثر محلية والقراء العرب لايهتمون بها لهدا يا اخ عبد الباري نتوجة اليك بان تعطينا اهتمام اكثر عبر صحيفتكم وارج نشر هدا الراي وشكرا

32  مصطفى الأردن - أم الدنيا
عمري 54 عام وكانت جدتي وفي صغري تحدثني على أن مصر أم الدنيا كانت تقول بلهجتها :" يا بني مصر أم( بفتح الألف ) الدنيا" بكيت بالأمس وأنا أشاهد الرئيس مرسي يصلي ويستمع لخطبة موضوعها عدالة عمر وقلت في نفسي أين كانت هذه الخطب من الرؤساءالسابقين . خوفي كبير على مصر وعلى الرئيس ولن يستطيع السير إلى الأمام إلا بعون الشعب المصري له كنت خالطت المصريين في الخارج ولاحظت انتمائهم القوي لعقيدتهم الإسلامية ولكني فوجئت بما صوره الإعلام المصري والعربي وأثر على الشعب المصري وذلك بتخويفه من الإسلاميين فإذا كان الإسلاميون يخيفون فمن الذي يريحهم هل نظام كما الأنظمة السابقة . الله يحفظ مصر ويحفظ شعبها لأني مؤمن بقول الشاعر :" أنا إن قدر الآله مماتي لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي " على الرئيس أن يحصن نفسه ممن يتربص له شخصياً . فالخوف عليه جزء من الخوف على مصر

33  محمد نجيب الجبيحي - تعليق
بصراحه المقاله رائعه ومرسي سيثبت مع الايام انه قدر الطموح

34  هند سيف // من الإمارات .. ~ - الرئيس المصري المنتخب مرسي لها و يستطيع تخطي جميع الصعاب ..
أستاذي عبدالباري .. إن حماسك للرئيس المنتخب مرسي ليس مبالغاً فيه أبدا .. إنه مختلف تماما عن جميع الرؤساء العرب المملين جدا // لم أسمع خطاباً أجمل من خطابه فكل ما قاله جميل و رائع حتى أنني ظننت أن الرئيس مرسي شخصية خيالية تعيش على هذا الكوكب // أتمنى أن يكون مرسي رئيساً لي .. كنت سأتفاخر بذلك دائماً // تابعنا الخطاب كاملاً و لم نشعر بالملل و الرغبة في تغيير القناة و كنا نهتف له أيضاً "ثوار أحرار حنكمل المشوار" // يستحق الشعب المصري الجميل رئيساً كمرسي // بالتوفيق له في مهمته الصعبه جداً و لكني لا أخاف عليه فهو يبدو لي من أولئك الرجال الذين يستطيعون تذليل الصعاب للوصول إلى الأهداف// شكرا أستاذي عبد الباري مقال رائع عن رجل رائع ~

35  arafat - الرجال العظام
خطاب قوي لرجل قدير على تحريك عواطف الملايين من شعبه العظيم بعد عقود من الزمان لم نسمع او نشاهد مثل هذا الريس الذي اتى من الشعب وللشعب

36  badr - .........
طيب استاذ عبدالباري المحترم وماهو موقف الأخوان من ثورة عبدالناصر وتدمير العراق؟

37  خوجة كلثوم.الجزائر - المسؤولية تكلييف وليست تشريف..داك منطق مرسى
المسؤولية تكلييف وليست تشريف هدا هوالمنطق الدى يفكر به الدكتور مرسى فهو يرى انه عليه ان يتبع منهج الخليفة عمر عبد العزيز رضى الله عليه الدى قبل المسؤولية مكروها مخافة ان لا يحقق معناها الحقيقى.....نشكرك على هدا المقال الرائع الدى تثنى فيه على هده الشخصية الفريدة من نوعها فى العالم العربى وقد نجحت الى حد بعيد فى الفقرة الاخيرة من مقالك فى وصف رجل الدولة الحقيقى الدى يقابل شعبه دون بروتوكلات ولاتزييف ..يقابله ببساطته وتواضعه ...كل مؤامرة تحاك ضد هدا الرجل ستقبر وكل محاولة للنيل منه سيقضى عليها لسبب بسيط ..هو ان انتصار هدا الرجل كان انتصارا منزوعا بالقوة من الشعب وليس هدية لدلك لن تتمكن اى قوة من الغدر به وهدا ما دفع مرسى يظهر فى الميدان واثقا متحديا

38  sfian - نتمنى لشعب مصر ان تنجح ثورته بمعنى الكلمة
اذا اصبحت مصر حرة مائة في المائة سوف تصبح بقية الدول العربية ايضآ لان مصر تمثل الشعوب العربية كلها , ولاكن الذي استغربه لماذا هذا المجلس العسكري سلم الجيش والبلاد لحسني وشلته رغم انه كان عميل لبني صهيون وعندما انتخب الرئيس الجديد لمصر من قبل الشعب يريدون يسلبوه كل صلحياته فقط يسمحوا له بالاستقبال والتوديع لان المجلس العسكري كان ظمن القطط السمان من حول حسني لذلك يريدون يحتفظون بتلك المنهوبات بنفس المنوال بدون رقيب او حسيب . كنا نتمنى من الرئيس الجديد في مصر من لا يؤدي اليمين في المحكمة الدستورية وعدم الموافقة على القانون العسكري التكميلي لان ذلك سوف يصبح نموذج للرؤساء القادمين بان يخضعوا للعسكر اسوة بالرئيس الجديد محمد مرسي .

39  قرفان - رئاسة الدكتور مرسي ستكون شاقة ومليئة بالمطبات وحافلة بالمؤامرات
أودُّ فقط ان أذكِّر بأن الرئيس مرسي سيكون بحاجة ملِّحة لدعم ليس فقط من أبناء الشعب المصري ولكن أيضاً من كلِ أحرار العرب والمسلمين حتى يستطيع الصمود امام المؤامرات التي ستحاك ضده والتحديات التي ستواجهه. نجاح الديموقراطيات التي أتت بعد ثورات الربيع العربي شأن يهم كل أبناء المنطقة العربية و الإسلامية

40  أبوالسعيد - فلســطين -غزة العزة - اللهم احم مصـر وقائــدها
لا إلــه إلا الله محمـدرسول الله ... هاهو الشعب المصري يتنسم عبير الحرية والعزة والفخار والكبـرياء ... الله عليك يا مرسي ... عليا النعمه تستاهل الكرسي ... وليخسأ الصغار ولتخرس ألسنة محدثي النعمة ...

41  abo ahmad riyad - عوده الثور الاحمر للامه العربيه
لقد انتظرنا طويلا حتى عاد فقد انطبق علينا المثل " اكلت يوم اكل الثور الاحمر " هنيئا لمصر اختيارهم ونتمى لهم الازدهار والتقدم

42  عبدالله العمري - تريد اقوال لا افعال
هكذا رأيناه وشعب مصر العروبة وثوارها يحتضنونه بأرواحهم وقلوبهم والأمتين العربية والأسلامية تحييه من مشرقها ومغربهاتتمنى له السداد و التوفيق لنهضة مصر وعودته الى حضن الأمتين وأن يقتص لشهداءوجرحى الثورة من قتلته نحن شعب العراق وفلسطين والسودان وليبا نطالب الرئيس مرسي بأجراء محاكمة علنية لٍرأس نظام العار على خيانته ذلك النظام لشعب هذه الدول التي تآمر عليها مع أعداء الأمة فهو مشارك في جرائم احتلال وتقسيم هذه الدول العربية الأسلامية.شكرا استاذ عبدالباري ولكن كان الرئيس صدام حسين خطابه ملئ بالتحدي لأعداء أمتنا ونتمنى أن يكون الخطاب قولا وفعلا وعملا وقل اعملو..

43  محمد سعيد - مرسي ومنتقدوه
كم انت كبير يامرسي وكم هم صغار"اعني غير المرحبين بك".انت تدعو لبناء دوله ديمقراطيه يكون صنع القرار فيهابيدابناءشعبهابعيدا عن اي تدخل خارجي في شؤونهاوهم يرتعدون خوفامن هذا المدالثوري الديمقراطي ويلوحون بمصدر القوه الوحيدالذي يمتلكونه وهوالمال لافشال مساعيك -هذا ان كانوا يملكون حرية التصرف بهذا المال. قل لهم ياسيد مرسي بأن اموالكم مرحب بهاان كان الهدف منهاالمصلحه المشتركه لشعبي وشعوبكم,اما ان كان الهدف منهاتبعية مصر والتأثير في قراراتها فمصر اكبر بكثير منكم ومن اموالكم.

44  abdo - سيدمصر والعرب
أشكرا ياسيدصحيح كلامك يا اخ عبد الباري ,ولم تترك ماكان يجول في خاطري وأضفت ونورة,تعوضنا منكم كماهي وشكرابل وألف شكر وسلام .

45  دكتــور أســامــة الشــرباصي رئيـس مـركـز الجــاليــة العــربيــة بـأمـريـكا (3) - التعــليـق عـلى م
ان أمريكا بلد اللوبيات أى عناصـر الضغـط التى تحقق مصـالح الدول الأجنبيةأو مصـالح الشركات الأمريكية والأمريكيين!؟ فكان نظـام المخـلوع مبارك لا يعترف باللوبى العـربى الضعيف فى أمريكا!؟ بمنظمتيه مركز الجـالية العـربية بأمريكا ولجنة الشـؤون العـامـة الأمريكية العـربية( الآباك العـربية بواشـنطن!؟) وهـذا ليس عيبا فنقويه بالدعـم المالى من كل الدول العـربية!؟ كما اللوبى الأسـرائيلى القـوى وتمثله منظمـة الأيباك الأسـرائيلية فى واشنطن ومركز الجـاليـة اليهـودية بأمريـكا!؟ فـلم توجـه الينا أى دعـوة لحضـور أى مـؤتمـر فى مصـر ولقاء المسـؤولين هناك !؟ ويقتصـر حضـورنا على دعـوة السفارة المصرية بواشـنطن فى العيدالوطنى !؟ وقد سـاعـدناالرئيس أوبامـا فى الفوز فى الأنتخـابات وأعطينـاه أصـوات العـرب الأمريكيين !؟ دكتـور أسـامـة الشـرباصي osamaelsh@hotmail.com

46  مروان - لتحديات
الايجابيات التى تفضل بها فى مقالة ايجابية والسلبيات متوقعه ونتمنى ان يكون الرئيس مرسى على قدر التحيات.

47  دكتــور أســامــة الشــرباصي رئيـس مـركـز الجــاليــة العــربيــة بـأمـريـكا (4) - التعـليـق عـلى مق
فعمـليـة اللوبى فى أمريكا حتى تنجح هى كطـائر يطير بجناحـين الجناح الأسـاسي هى منظمات اللوبى العـربى فى أمريكا وهى متواجـدة بطـريقة قانونية عـلى السـاحـة الأمريكية كلجنة الشـؤون العـامـة الأمريكية العـربية( الآباك العـربية بواشـنطن ) ومركـز الجـالية العـربية بأمريكا!؟ والجناح الثانى للوبى أوالطـائر هـى الحـكومة المصـريةأوالحكومات العـربية الأخـرى!؟ ولكن ليس بيننا وبين مصـر والحكومات العـربية الأخـرى أى اتصـالات أو تنسـيق كما تفعـل اسـرائيل مع منظمة الأيباك الأسـرائيلية فى واشـنطن!؟ فموضـوع العفـو الصحـى والأنسـانى عـن الدكتور عمـر عبـد الرحمـن الأسـير فى أمريكا يحتاج الى تدخـل الطـرفين أى اللوبى العـربى فى أمريكا مع الحكومة المصـرية ليصـدر الرئيس أوبامـاالعفو الرئاسـي قبل الأنتخـابات المقبلة!؟ دكتـور أسـامـة الشـرباصي osamaelsh@hotmail.com

48  Ismail Hussein - Raja Gharoudy Burial
اللهم أرحم رجاء وأدخله الجنة. لكن حل مشكلة دفن المسلم خاصة لمن يعيش في وسط غير إسلامي بسيطة جدا وهي بإتباع سنة المصطفي (ص) بكتابة الوصيية وحفظ نسخة منها مع قريب مسلم أو في مركز إسلامي.

ليست هناك تعليقات:

بزشكيان ماجوسي منبطح جاسوس جبان

 بزشكيان ماجوسي منبطح جاسوس جبان   قالت صحيفة “الغارديان”، في تقرير للمحرر الدبلوماسي باتريك وينتور، إن إيران تواجه قرارات مصيرية بعد هجوم إ...