jeudi, mars 11, 2010

شيوخ الازهر 47 أولهم الخراشي وآخرهم طنطاوي


شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي رحمه الله
شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي رحمه الله
شيوخ الازهر



  • شيوخ الازهر 47 أولهم الخراشي وآخرهم طنطاوي

  • قائمة باسماء شيوخ الازهر


تولى مشيخة الأزهر حتى الآن 47 شيخا أولهم فضيلة الشيخ محمد عبدالله الخراشي المالكي وآخرهم الشيخ الامام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر

شيوخ الازهر عبر التاريخ

الشيخ محمد عبدالله الخراشي وتوفي في 1690م والشيخ ابراهيم بن محمد بن شهاء الدين وتوفي في 1694 والشيخ محمد النشرتي المالكي وتوفي في 1708 والشيخ عبدالباقي القليني المالكي ثم الشيخ محمد شنن المالكي ثم الشيخ ابراهيم موسي الفيومي المالكي والشيخ عبدالله الشبراوي الشافعي والشيخ عبدالرءوف السحيني الشافعي والشيخ احمد الدمنهوري الشافعي وبعده عطلت المشيخة فترة تولي بعدها الشيخ احمد موسي داوود ابوالصلاح العروسي الشافعي ثم الشيخ عبدالله الشرقاوي الشافعي ثم الشيخ محمد الشنواني الشافعي ثم الشيخ محمد احمد العروسي الشافعي ثم الشيخ حسن محمد العطار ثم الشيخ حسن القويسني الشافعي ثم الشيخ احمد عبدالجواد الشافعي ثم الشيخ ابراهيم الباجوري الشافعي ثم حدثت بعض المشكلات فتم تعيين اربعة نيابة عن الشيخ الباجوري للقيام بعمله حتى توفي فعين الشيخ مصطفي العروسي ثم الشيخ محمد المهدي العباسي الحنفي ثم الشيخ شمس الدين الانبابي الشافعي ثم الشيخ حسونة النواوي الحنفي ثم الشيخ عبدالرحمن القطب الحنفي ثم الشيخ سليم البشري المالكي ثم الشيخ السيد علي بن محمد البيلاوي الذي استقال في 1905 فعين بعده الشيخ عبدالرحمن الشربيني واستقال ايضا في 1909 فعين خلفا له الشيخ حسونة بن عبدالله النواوي واستقال في نفس العام فعين الشيخ سليم البشري ثم الشيخ محمد مصطفي المراغي الحنفي حتى استقال 1930 فعين الشيخ محمد الأحمدي الظواهري ثم عين الشيخ محمد مصطفي المراغي للمرة الثانية ثم الشيخ مصطفي عبدالرازق ثم الشيخ عبدالمجيد سليم البشري الذي استقال ثم الشيخ ابراهيم حمروش ثم الشيخ عبدالمجيد سليم البشري للمرة الثانية ثم الشيخ محمد الخضر حسين ثم الشيخ عبدالرحمن تاج ثم الشيخ محمود شلتوت ثم الشيخ حسن مأمون ثم الشيخ الدكتور محمد الفحام ثم الدكتور عبدالحليم محمود ثم الدكتور محمد عبدالرحمن بيصار ثم الشيخ جاد الحق علي جاد الحق ثم الدكتور محمد سيد طنطاوي الذي وافته المنية أمس.

Aucun commentaire:

18 حجم الخط أعلن مستشفى برج العرب المركزي غرب الإسكندرية، استقبال طوارئ المستشفى مصابين في حادث تصادم بين أتوبيس حضانة وسيارة أسفر عن إصابة 16 طفلًا ومشرفتين بإصابات متنوعة. وفور وصول المصابين إلى المستشفى تم رفع درجة الاستعداد القصوى بقسم الطوارئ والاستقبال وجرى تنفيذ أعمال الفرز الطبي السريع لجميع الحالات بواسطة الفرق الطبية المتخصصة مع تقديم الإسعافات الأولية العاجلة واتخاذ كافة الإجراءات التشخيصية والعلاجية اللازمة. وشملت الإجراءات الطبية إجراء الأشعة المقطعية على المخ للحالات التي استدعت ذلك وأشعات العظام للكشف عن الإصابات والكسور المحتملة بالإضافة إلى إجراء فحوصات السونار على البطن للاطمئنان على الحالات المصابة إلى جانب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومتابعة العلامات الحيوية بصورة مستمرة. كما تم عرض الحالات على الفرق الطبية المتخصصة من أقسام الجراحة والأطفال والمخ والأعصاب، لضمان التقييم الدقيق وتقديم الرعاية الطبية المناسبة لكل حالة وفقًا للبروتوكولات الطبية المعتمدة. وتابع الدكتور "محمد عرابي" مدير مستشفى برج العرب المركزي سير العمل منذ اللحظات الأولى لاستقبال المصابين موجهًا برفع درجة الجاهزية القصوى وتوفير كافة الإمكانيات البشرية والطبية اللازمة مع التأكيد على سرعة الانتهاء من الفحوصات والتدخلات الطبية المطلوبة لضمان أفضل مستوى من الرعاية الصحية للمصابين. وأكدت إدارة مستشفى برج العرب المركزي جاهزية المستشفى الدائمة للتعامل مع مختلف الحوادث والطوارئ على مدار الساعة.

  18 حجم الخط أعلن مستشفى برج العرب المركزي غرب الإسكندرية، استقبال طوارئ المستشفى مصابين في حادث تصادم بين أتوبيس حضانة وسيارة أسفر عن إصا...