الأربعاء، أبريل 18، 2018

أحد البوسترات التشجيعيه لخطة مارشال منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (بالإنجليزية: OECD - Organisation for Economic Co-operation and Development)

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية[عدل]


منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
(بالفرنسيةOrganisation de coopération et de développement économiques)
(بالإنجليزيةOrganization for Economic Co-operation and Development)
(بالإسبانيةOrganización para la Cooperación y el Desarrollo Económicos)  تعديل قيمة خاصية الاسم الرسمي (P1448) في ويكي بيانات
شعار
شعار

  دول مؤسسة (1961)   دول أخرى
  دول مؤسسة (1961)
  دول أخرى

الاختصارOECD - OCDE
تاريخ التأسيس1948 كمنظمة OEEC وتمت إعادة تسميتها OECD سنة 1961
المقر الرئيسيفرنسا Château de la Muette (باريس)
العضوية34 بلد
اللغات الرسميةالفرنسية والإنجليزية
الأمين العامالمكسيك José Ángel Gurría
الموقع الرسميwww.oecd.org
موقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على خريطة باريس
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
أحد البوسترات التشجيعيه لخطة مارشال
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (بالإنجليزيةOECD - Organisation for Economic Co-operation and Development) هي منظمة دولية تهدف إلى التنمية الإقتصادية وإلى إنعاش التبادلات التجارية. تتكون المنظمة من مجموعة من البلدان المتقدمة التي تقبل مبادئ الديمقراطية التمثيلية واقتصاد السوق الحر.

تأسيسها[عدل]

أنشأت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في 30 من سبتمبر سنة 1961 بعد ان حلت محل منظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي OEEC التي أسست سنة 1948 للمساعدة على إدارة مشروع مارشال لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. وبعد فترة تم توسيعها لتشمل عضويتها بلدان غير أوروبية. [1]

أهدافها[عدل]

المنظمة تمنح فرصة تمكن الحكومات من مقارنة التجارب السياسة والبحث عن اجابات للمشاكل المشتركة ،تحديد الممارسات الجيدة وتنسيق السياسات المحلية والدولية.المنظمة تشكل منتدى للضغط التي يمكن أن تكون حافزا قويا لتحسين السياسات وتنفيذها عن طريق سن قوانين غير الملزمة التي يمكن ان تؤدي أحيانا إلى المعاهدات الملزمة.
التبادلات بين الحكومات المشتركة في المنظمة تتم عن طريق تدفق المعلومات والتحليلات التي تقدمها الأمانة العامة في باريس.الامانة جمع البيانات ورصد الاتجاهات والتحليلات والتنبؤات الاقتصادية.كما بحوث التغيرات الاجتماعية أو تطور في أنماط التجارة والبيئة والزراعة والتكنولوجيا والضرائب والمجالات الأخرى.
خلال العقد الماضي، عالجت المنظمة مجموعة من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وكذلك ساهمت في تعميق المشاركة مع دوائر الاعمال، ونقابات العمال وغيرهم من ممثلي المجتمع المدني.على سبيل المثال المفاوضات في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في المجال الضريبي والتسعير التحويلي، ،وقد مهد الطريق للمعاهدات الضريبية الثنائية في جميع أنحاء العالم.

الأعضاء[عدل]

الدول الأعضاء
يوجد حاليا أربع وثلاثون عضواً كامل العضوية.[2]

الأعضاء المؤسسون (قبل 1961)[عدل]

الأعضاء الملتحقون بالمنظمة[عدل]

ليست هناك تعليقات:

لن تسفر عن إعادة لقاء نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية بأي حال من الأحوال.

  تسبب أقمصة نهضة بركان في أزمة رياضية جديدة بين المغرب والجزائر (صفحة الفريق على فيسبوك) كشفت مصادر مطلعة لـ"عربي بوست" أن القضية...