الخميس، فبراير 28، 2013

ستيفان هيسيل


بسبب مواقفه الداعمة للفلسطينيين، لم تتورعْ إسرائيل والمنظمات الصهيونيَّة في شنّ حملة إعلاميَّة ضده، والتضييق عليه إعلاميًّا، واتهامه بالخَرَف؛ لكبر سنِّه، والمطالبة بسحق لسانه، باعتباره "أفعى سامَّة"، كما فعل الكاتب الفرنسي أندريه تاجييف، مدير أبحاث في المركز القومي للبحث العلمي بفرنسا وأحد المتعصبين لإسرائيل.
وقد جرَّ ضميره، الذي تبنى الدفاع القضية الفلسطينيَّة، الكثير من المشكلات، وأدخله في قلب معركة شرسة ضدّ إسرائيل، بعد أن كان أحد المصفقين لقيام دولتها في 1948، ووضعه في المواجهة مع الإعلام الغربي الذي لم يتورعْ عن أن يفرض حوله سياجًا سميكًا لبناتُه مكونة من تهم "معاداة السامية"، ليجد نفسه في النهاية متهمًا، بحاجة إلى الدفاع عن نفسه!


فرنسا: وفاة ستيفان هيسل صاحب كتاب " استنكروا "ستيفان هيسيل (بالفرنسية: Stéphane Frédéric Hessel) كاتب وشاعر ودبلوماسي فرنسي، وُلد في 20 أكتوبر 1917، ببرلين لأب يهودي من أصل بولندي وأم بروتستانتية ألمانية، شارك في صياغة لائحة حقوق الإنسان التي صدرت من الأمم المتحدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وهو سليل عائلة من الأدباء والمثقفين والفنانين، كما كرّس والده، فرانز هيسيل فترة شبابه في ترجمة الرسائل واللغات اليونانيَّة القديمة.
غادرت العائلة ألمانيا إلى فرنسا في عام 1924. أبوه هو الكاتب فرانتس هيسل. شارك في صفوف المعارضة الفرنسية ضد القوات النازية الألمانية، ووقع في الأسر وحكم عليه بالإعدام إلا أن تزويرًا لهويته، بإعطائه هوية رجل مات حديثًا هو الذي أنقذه من الموت.
أشهر كتبه "وقت الغضب" الذي ينتقد فيه السياسات الإسرائيلية ويدعو للمساواة في المعاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
توفي في 26 فبراير 2013.
 توفي ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء عن عمر يناهز 95 سنة الفرنسي ستيفان هيسل صاحب كتاب " استنكروا" الذي بيع بملايين النسخ و الذي استلهم عدة حركات احتجاجية عبر العالم خلال السنوات الأخيرة.
وقد عرف ستيفان هيسل و هو مقاوم سابق تحت الاحتلال الألماني و ديبلوماسي محنك و رجل اليسار بمواقفه الملتزمة.
و عند تقاعده منذ سنة 1983 واصل ستيفان هيسل نضاله ضد الظلم من خلال نشر عدة بيانات و نداءات بدء من كتاب " استنكروا" في أكتوبر 2010 .
و قد بلغت مبيعات هذا الكتيب من 32 صفحة الذي يدعو إلى " تمرد سلمي" حوالي 5ر4 مليون نسخة على مستوى 35 بلد.
و في سنة 2011 ظهر هذا المثقف مجددا من خلال نشر كتاب " تطوعوا" و كتاب آخر يدعو فيه إلى التصدي للسلاح الذري.
و للإشارة فان هذا الكاتب الذي ولد يوم 20 أكتوبر 1917 ببرلين و التحق بفرنسا و سنه 7 سنوات قد تم تجنيده في سنة 1939. و خلال سجنه تمكن من الهروب حيث التحق بالمقاومة ضد الاحتلال النازي.
و بعد إرساله إلى فرنسا في سنة 1944 تم إيقافه و طرده إلى بوخن فالد. بعد هروبه مجددا نجح في الالتحاق بالفرق الأمريكية ليصل إلى باريس في ماي 1945 .
كما التحق بالأمانة العامة للأمم المتحدة و شارك بصفته كاتب بقسم التحرير للتصريح العالمي لحقوق الإنسان حيث بدأ مشورا ديبلوماسيا أرسل من خلاله إلى كل فييتنام و الجزائر.
و بعد تعيينه سفيرا لفرنسا من طرف فرانسوا متيران في سنة 1981 ناضل ستيفان هيسل من أجل المهاجرين دون وثائق و من أجل الفلسطنيين حيث وجهت له انتقادات لاذعة من قبل الجمعيات اليهودية.
و في بيان أصدره بعد سماع خبر وفاته أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاندا " ان قدرته على الاستنكار كانت دون حدود ما عدا حياته الخاصة. و في الوقت الذي انتهت فيه حياته ترك عبرة فحواها عدم الاستسلام للظلم".

ليست هناك تعليقات:

علاقة بين الكوكب وحركة ونشاط الزلازل

  بعد غياب دام أشهرا، أطل قبل فترة قليلة  راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس ، مستعيدا نشاطه في تتبع تحركات الكواكب والأجرام السماوية وربط...