الاثنين، أغسطس 29، 2011

برهان غليون يرأس المجلس الانتقالي السوري


الخطوة الاولى لازاحة الأسد: برهان غليون يرأس المجلس الانتقالي السوري
 
المبعوث الروسي يدعو بعد لقاء الرئيس السوري جميع الأطراف إلى وقف أعمال العنف بالكامل.
 

برهان غليون
 أعلنت مجموعة من المعارضين السوريين الإثنين تشكيل ما وصفوه "المجلس الانتقالي السوري" برئاسة المعارض برهان غليون وعضوية 94 من المعارضين في الداخل والخارج.
ونشرت مواقع إخبارية سورية ما ذكر انه البيان الرسمي للمجلس الذي أعلن عنه في أنقرة باسم شباب الثورة انه "نتيجة تأخّر التمثيل المتوازن" للثورة الذي بدأ يضر بها ويؤخر نتائجها ويزيد في فاتورة الدم، "قررنا نحن شباب الثورة بالداخل وبعد المشاورات الدقيقة أن نأخذ زمام المبادرة في اختيار من يمثلنا في قيادة الحراك السلمي".
وأوضح البيان ان اختيار أعضاء المجلس جاء بناء على اعتبارات بينها ان "اختيارنا هو اختيار الشارع للقيادات التي أثبتت أن لها تاريخاً يشفع لها في الوطنية ونظافة الكف والمساهمة في الثورة"، و"عدالة التمثيل في العمق الجغرافي والثقافي والسياسي".
ويتشكل المجلس من 94 عضواً 42 منهم في الداخل والباقي في الخارج، ويرأسه برهان غليون، وله ثلاثة نواب هم فاروق طيفور ووجدي مصطفى ورياض سيف، وذكر البيان ان من يرفض من الأعضاء قبول "المهمة" عليه أن يشرح عبر وسائل الإعلام مبرراته الوطنية.
يذكر أن غليون اكاديمي سوري معارض مقيم في باريس، وطيفور نائب المراقب العام لإخوان سوريا، ومصطفى عن المستقلين ومن الطائفة العلوية، وسيف هو نائب سابق معارض مقيم في دمشق.
وأشار البيان إلى أن لدى الأعضاء الحرية في ضم "الكفاءات الوطنية المهمة لمستقبل الثورة ومن الكفاءات التي تنشق عن النظام والقادرة على المساهمة في بناء الوطن".
ومن المبادئ الأساسية للمجلس الالتزام بهدف إسقاط النظام السوري "من أجل تمكين الشعب من بناء دولته المدنية الديمقراطية، وتحقيق تطلعاته في الحرية والمساواة والكرامة واحترام حقوق الإنسان".
ويلتزم المجلس أيضاً "بمبادئ الثورة الأساسية، وهي: الوحدة الوطنية وسلمية الثورة ولا طائفيتها"، و"بوحدة سوريا أرضاً وشعباً".
ويشدد البيان على شعبية وسلمية الثورة وعدم خضوعها "لأية مظلة دينية أو طائفية أو عرقية إثنية بعينها أو أيديولوجيا سياسية محددة"، والتعددية والمساواة وسيادة القانون والمحاسبة والالتزام بالاتفاقيات الدولية.
على صعيد آخر دعا مبعوث الرئيس الروسي ميخائيل بوغدانوف، الإثنين بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد، جميع الأطراف في سوريا إلى ضرورة وقف أعمال العنف بشكل كامل.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن بيان نشرته الرئاسة الروسية على موقعها الإلكتروني أن بوغدانوف دعا خلال لقاء الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق إلى ضرورة أن يوقف "كل طرف" أعمال العنف في سوريا فوراً وبشكل كامل، واتخاذ خطوات ملموسة نحو تنفيذ إصلاحات أعلنتها القيادة السورية.
وشدد بوغدانوف وهو أيضاً نائب وزير الخارجية، على وجوب ألاّ تتهرب المعارضة من المشاركة في الحوار الذي تقترحه السلطات "لأن هذا هو السبيل الوحيد لاستعادة السلام الاجتماعي وضمان مضي سوريا قدماً على طريق الإصلاحات الديمقراطية".
وذكرت وكالة "سانا" السورية الرسمية للأنباء ان الأسد تسلم عبر بوغدانوف رسالة خطية من نظيره الروسي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ورؤية روسيا لتطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة الأحداث التي تشهدها سوريا.
وأشارت الوكالة إلى أن الأسد أعرب خلال اللقاء بالمبعوث الروسي عن تقديره الكبير لموقف روسيا المتوازن إزاء التطورات في سوريا، ولفت إلى أن "كل خطوة قطعتها سوريا في استصدار قوانين تؤسس لمرحلة سياسية جديدة كان يتبعها تصعيد للحملة الإقليمية والدولية على دور سوريا العربي والإقليمي".
ونقلت الوكالة عن بوغدانوف إعرابه "عن دعم بلاده لنهج الإصلاحات التي تقوم بها سوريا في المجالين السياسي والإقتصادي وأملها في دوام الأمن والاستقرار وأهمية استمرار التنسيق بين البلدين على المستويات كافة".
وحضر اللقاء وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية والقائم بالأعمال الروسي في دمشق.
والتقى المعلم نائب وزير الخارجية الروسي والوفد المرافق بحضور المقداد وعمورة والقائم بالأعمال الروسي بدمشق، وقال المبعوث الروسي في تصريح صحافي عقب اللقاء ان روسيا تعتبر سوريا من "أهم الأصدقاء في المنطقة وتربطنا منذ عقود علاقات التعاون المثمر والصداقة والعواطف المتبادلة مؤكداً أن الموقف الروسي مازال ثابتاً تجاه سوريا".
وكان بوغدانوف وصل إلى دمشق في ساعة متأخرة من مساء الأحد في زيارة تستمر يوماً واحداً.

ليست هناك تعليقات:

#محمد_أبوالعيبين

  اسمه الكامل هو محمد محمد محمد #محمد_أبوالعيبين وهو من مواليد اليوم الخامس من شهر سبتمبر للعام 1951 ميلادي. #محمد_أبوالعيبين حصوله على العد...