الخميس، ديسمبر 09، 2010

أين اختفى الرئيس ؟ وأين اختفى جمال مبارك ؟!!لم يختفيا ولكنهما ذرا الملح في أعين المفتحين من الشعب فأغشوهم فلم يعودوا مبصرين،لكي يتوقفوا عن القر والحسد على عبقرية المورث والوريث في إكتساح خصوم التوريث!وسيظهرا منتشين بنصرمؤزر في المؤتمرالسنوي لحزبهما الملك،والذي سيبايع الإبن من الأب!سالم القطامي


‎ الشاعر ناجى ابوالنجا يكتب عن( وكستنا السودة) ولع قوتنا /واحرق غيطنا/ بيع الغاز/ بيع مياتنا/ بيع احلامنا / وشرد فينا / لاانت هتقضل عايش بنا/ ولا شيطاينك راح تعمينا /غدرك/ قهرك/ ظلمك/ جشعك /عمرة مافاتنا/ ولااحنا معاك/ هنرضى بموتنا/ولاطايقين نشوفك وسطينا/ ارفك/صلفك/تاريخك/عفنك/ابنك / ريحتك/مش طايقنه/ ولا طايقنك/ملايين ندفعها من دم عيالنا/ ومن صحتنا/و قوت اهلينا /عشان تصرفها على حراسك/ اللى حامينك/وقولنا اهو ريس/وعلينا متريس / وبرضه حمايتة واجبه علينا/ وبكره هيجى/ وهيبقى كويس/ وانت بغشمك/ وطمعك فينا/ لا كنت فى يوم العادل بنا/ ولا انت العنتر مرجع سينا/ ولا لقمتنا معاك تكفينا /ولا فى امان حسيت اهالينا /وكمان بأبنك جاى تبلينا/ لاء والادهى/ وبكل بجاحه/ سبت كلاب مسعورة علينا/ تدبح فينا /وتسلخ فينا/ وتهدم سقف بيوتنا علينا/منك لله/ دا كل الدنيا بتدعى عليك /لا فى يوم ترتاح/ مسا وصباح/ ولا اجلك يجى/ قبل ما اشوفك/ عبره ومسخه /يمكن تبرد نار جوانا/ وتنطفى نار قدتها فينا/ فاكر السقا الشاب الزينه/ ابن البحر وابن امبارح/ ايوه السقا مات بايديك والله يااخينا/ فاكر خالد اللى خنقته / وكمان قطعته/ شوفنا الصورة وبكيت اهلينا/ واحمد شعبان/ ابن امبارح / كان لسه بيحلم / فى بكره/الجاى يبنى مدينه/ واسأل حتى عم عطيه/ فين مصطفى ابنه الزينه/ والبت سميه اللى انضربت وقدام زمايلها ياكبدى انسحلت/ فين مصطفى / قول يااخينا/ يتمت عياله/ ايوه دبحته/ ايوه سحلته ايوه قتلته /وشوهت السمعه/ وهى ياعينى كل مالينا / ماانت سنين/ بتسرق فينا/ ذنبها ايه/ عيله تيتم /ذنبها ايه/ عيله تتعلم /انك بعبع /بنهش فى فينا/ ذنبها ايه /مصر تمسخها/ وتبقى معره/ فى كل مدينه/ وكل الدنيا/ قبلك تشهد/ ان اولادها كانوا الزينه/ نشروا العلم/ وبنوا حضارات/ وكانوا رجاله وقت الشدة/ وكانوا القدوة للدنيا بحالها/ واسال كل الدنيا علينا / اخص و اخص/ وبدعى عليك/ ومعايا /ملايين من اهلينا /وربنا قادر /وشعبنا صابر/ وبنا عالم بكرهنا ليك وبكرهك لينا / وكمان اتأكد ان العزم بكره ملينا/ عمينا/ والنار ماسكنها /والله بقلوبنا مش بأيدينا/ وكله جاى/ فى اوان والله / والله فى ميعاد/ لما هيأمر ربنا نبينا /ابعد/ ارحل/ فارق /غور/ بالاحسان/ مش بغرور/ سبنا فى حالنا/ نداوى جروحنا / مع ان دهور /مش هتكفيها /ولا هتكفينا/ واحسن عملك / وعقل جملك/ وارحمنا بأملك فى /الغتوته/ والله ماينفع يبقى مابنا / مش مالى عنينا/ ولا هينولها فى يوم/ ويطولها/ ويبقى الحاكم/ يتحكم فينا/ دى كانت غلطه/ والله صدفه/ لما ربك/ اراد يسوقك لينا / معاك الحيله لم معاه/ والنبى تعابينك/ او ثعابينك/ ومتنساش تلم حيتانك/ خدها معاك /هما حبايبك/ وملازمينك واكيد فى البعد هيكونوا/ لازمينك/ مع انى اقسم بالله/ورب العزه /دول كرهينك ولا طايقنك/ وكمان سرقنا وانت حاسبهم كده سرقينك ماهو مال سايب / دول نهشونا سنين وسنين/ ولما خلصنا/ حبوا/ يحلوا/ فحلوا بمين/ باغراب/ جم/ بمحبه/ يزوروا بلدنا/ ويشوفوا/ بعينهم/ كرم أهالينا/ بس حيتانك ودول تربيتك/ بعد ما نهشوا لحم عيالنا /حبوا يحلوا/ فنهشوا ضيوفنا/ ورميوا التهمه/ على أهالينا/ وبقينا عره /وكل الدنيا/ شمتت فينا/ روح يااخينا/ الله يسهلك/ ابعد عنا الله يهديك/ شوف/ هتشوف قال انا/ بدعيلك / من قلبى الكاره/ جايز ربك يرضى عليك /وبلاش تبقى بأيدينا شهيد/ونعيش العمر نقول ونعيد/ دانت مصيبة/ ووكستنا السوده /
/ ورب العزه/بيها /بلينا/ جايز يمكن/يوم/ قيامتنا يغفر لينا ولااهالينا


واشنطن تعيد النظر في إستراتيجيتها تجاه مصر بعد "صدمة" الانتخابات

 اعتزام الولايات المتحدة إعادة النظر في إستراتيجيتها الحالية تجاه مصر، بعد الانتقادات العنيفة لعمليات "التزوير" التي شهدتها انتخابات مجلس الشعب، والتي قالت واشنطن إنها إصابتها بالصدمة، بدأت الإدارة الأمريكية في التحرك نحو إقرار إستراتيجية أكثر تشددًا، بهدف دفع مصر لاتخاذ خطوات إصلاحية ملموسة وتخفيف النظام من قبضة المشددة على الحكم.

وكان التحرك الأبرز في هذا الإطار ووفق ما كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ "المصريون" تهديد واشنطن الحكومة المصرية بإعادة النظر في المعونة السنوية التي تقدمها لمصر في المستقبل، وربط استمرارها باتخاذ خطوات إصلاحية على صعيد العملية السياسية والعمل على معالجة "الانتكاسة" التي أصابت الديمقراطية ودفعتها خطوات كثيرة إلى الوراء بعد أن كان بدأت تقطع شوطًا في الاستجابة للمطالب بشأن تسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والتي اكتسبت زخمًا في عهد إدارة السابق جورج بوش.

ومن المنتظر أن يفتح الكونجرس الأمريكي بمؤسساته المختلفة ملف الإصلاح السياسي في مصر خلال المرحلة القادمة، حيث ستجرى مناقشات من جانب النواب تتناول بإسهاب السلبيات والتجاوزات التي شابت العملية الانتخابية، وسط توقعات بأن تبرز مطالب بممارسة ضغوط مشددة على مصر، والتلويح بورقة المعونات السنوية خصوصًا فيما يتعلق بالجهود الرامية لمنح قوة دفع لمسار الإصلاح في مصر، واستقطاع جزء كبير منها إلى مؤسسات المجتمع المدني كما حدث قبل عدة أعوام.

.ويرجح أن تشهد العلاقات بين القاهرة وواشنطن مزيدا من الفتور والتوتر، لاسيما وأن إدارة الرئيس أوباما لم تغفر للحكومة المصرية رفضها الموافقة على الرقابة الدولية على الانتخابات، على الرغم من أن هذا الأمر معمول به في أغلب دول العالم دون أن ينتقص هذا من سيادة أي دولة كما ادعت مصر.

وتسود توقعات بأن وجود أغلبية جمهورية داخل الكونجرس سيمنح زخمًا لملف الإصلاح الديمقراطي في مصر والمنطقة من جديد بعد التوقف عن ممارسة الضغوط لتحقيق المطالب التي كانت تنادي بها إدارة بوش مع وصول إدارة أوباما إلى البيت الأبيض في يناير 2009 والتي سجلت العلاقات المصرية – الأمريكية في عهده تحسنا ملحوظا، دفع الرئيس حسني مبارك إلى زيارة الولايات المتحدة في العام الماضي بعد انقطاع دام عدة سنوات.

من جانبه، أعرب الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، والمنسق العام السابق لـ "الجمعية الوطنية للتغيير" في تصريح لـ "المصريون" عن اعتقاده بأن النظام المصري سيتحرك بقوة لإصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة.

وعزا ذلك إلى حاجته للدعم الأمريكي لتمرير عدة سيناريوهات، وباعتبار أن هذا الدعم هو حجر الزاوية في جميع القرارات التي يتخذها النظام.

وأكد نافعة أن علاقات واشنطن بالنظام قد يشوبها التوتر لكنها لن تقترب من الخط الأحمر، باعتبار أن النظام لا يزال يقوم بالدور الذي ترغب واشنطن منه القيام به، وإن كان ذلك لا يمنع حدوث شد وجذب بين الطرفين بين الحين والآخر.
قالت إن التغيير في مصر قادم لا محالة.. الكريستيان ساينس مونيتور: انتخابات برلمان عام 2010 هي الأكثر تزويرا في التاريخ المصري



انتقدت صحيفة الكريستيان ساينس مونيتور الأمريكية الإنتخابات البرلمانية المصرية، قائلة بأن المحللين في الخارج وصفوها بأنها الأكثر تزويراً منذ عقود، و أنها ترسم معالم نظام سياسي يحرم 80 مليون مواطناً في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان من أن يكون لهم أي رأي في العملية السياسية.

و نقلت الصحيفة عن شادي حامد، الباحث بمعهد بروكينجز في الدوحة، قوله بأن ما حدث في الإنتخابات البرلمانية المصرية هذه المرة هو أمر غير مسبوق في مصر، قائلاً بأن عمليات التزوير كانت سافرة بشكل مثير للإحراج، مشيراً إلى أنه حتى الآن كان النظام في مصر يحاول أن يعطي إحساسا بالمنافسة و بمشاركة المعارضة. و أضاف: " اعتقد انه من الانصاف ان نقول بأن هذه كانت واحدة من أكثر الانتخابات تزويراً في التاريخ المصري ، على الأقل منذ عام 1952".

و تابعت الصحيفة تقريرها قائلة أن درجة التزوير صعقت المراقبين في الخارجين الذين توقعوا أن يكون هناك مساحة حتى لمعارضة رمزية، و قالت أن عملية إقصاء الأصوات المستقلة من البرلمان الذي يمتلك مقدارا ضئيلا من السلطة في الحقيقة هي إشارة على أن النظام عازم على تأمين كل مقاليد السلطة قبل عملية توريث السلطة المرتقبة التي ستجري في فترة ولاية البرلمان المقبل.

و يرى شادي حامد، الذي تابع العملية الإنتخابية في مصر، أن مستوى القمع يعكس مستوى الذعر داخل الحزب الوطني و بين أصحاب السلطة في النظام، فعلى الرغم من انهم يبدوا من الخارج كقوة متجانسة، إلا أنه يبدو ان هناك فصائل تبرز و إختلافات في الآراء حول من يجب أن يخلف الرئيس مبارك، بحسب الصحيفة.

و يقول شادي حامد: "هناك مناورات داخلية مستمرة، و يجب أن نأخذ حملة القمع هذه كعلامة على الخوف و الذعر داحل فصائل الحزب الوطني الحاكم". و يؤكد على أنه لا يوجد اتفاق بعد على من سيخلف الرئيس مبارك، قائلاً أن هذه هي المرة الأولى منذ فترة التي لا يمكنك توقع ما قد يحدث غداً، و ما سيحدث عندما يموت مبارك، لذلك فإن الحزب الوطني لا يرغب في وجود المعارضة بمكان قوي في البرلمان في هذه الفترة الحرجة.

و تعتبر الصحيفة أن هذا يضع الولايات المتحدة في مأزق، فهي لن تقوم بوقف المساعدات المالية لمصر لأنها تعتمد عليها في إضعاف حماس بقطاع غزة و احتواء طموحات إيران النووية، ولكنها في الوقت نفسه عالقة مع حليف لديه قائمة طويلة بشكل متزايد من إنتهاكات حقوق الإنسان، و عدم الإستعداد للسماح بالإصلاح السياسي، و قدر كبير من عدم اليقين حول من سيتولى الحكم في حالة وفاة الرئيس مبارك أو تنحيه عن السلطة. إلا أنها ترى أنه من غير المرجح أن تقوم الولايات المتحدة بإعادة تشكيل أو قطع علاقتها مع مصر في ضوء هذه الإنتخابات، مشيرة إلى بيان البيت الأبيض الذي أعرب فيه عن "الاستياء" من تقارير عن التزوير.

و يرى شادي حامد بأن النظام المصري ذهب بعيداً جداً عن حتى مجرد شكل خارجي للمصداقية، بحسب الصحيفة، معتبراً أن ذلك يشكل مستوى غير مسبوق من عدم الإحترام لمطالب الولايات المتحدة المنادية بالديموقراطية، قائلاً بأن النظام يلعب بالنار، فعلى الرغم من انه من غير المرجح أن تقوم الولايات المتحدة بممارسة أي نوع من الضغط الجدي على مصر، إلا أنه لا ينبغي علي النظام أن يراهن على حظه.

و يصف حامد الأمر بلعبة الروليت الروسية التي يشارك فيها الجميع، و يقول أن الوضع أصبح غير متوقع و مشحون لدرجة كبيرة، مشيراً إلى أن مصر كانت تقف على شفا حافة التغيير منذ فترة طويلة و أنه على الرغم من أن لا أحد يعرف متى سيحدث التغيير إلا أنه قادم لا محالة.

و تقول الصحيفة أن الإنتخابات البرلمانية، في نظر العديد من المراقبين، قد نزعت عن الحكومة المصرية ورقة الديموقراطية التي كانت تستتر وراءها لتقول للعالم أن النظام في مصر ليس مستبدا.
قال إن وجودهم اقتصر على حساب الأصوات.. زكريا عبد العزيز: اللجنة العليا ووزارة العدل طلبتا من القضاء عدم مغادرة اللجان العامة



برأ المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادي القضاة السابق، القضاة من تحمل تبعات التجاوزات التي شابت انتخابات مجلس الشعب، مؤكدًا أن دور القضاة الذي اقتصر إشرافهم على اللجان العامة في الانتخابات لم يتجاوز القيام بعمليات حسابية لتحديد هوية الفائز في انتخابات تحدث الكثيرون عن تجاوزات ومخالفات شابتها.

وعزا ذلك إلى عدم إشرافهم على كامل العملية الانتخابية بموجب التعديلات الدستورية التي أقرت في عام 2007 وألغي بموجبها الإشراف القضائي على الانتخابات، واقتصرت مهمتهم على تولي الإشراف على اللجان العامة فقط، بينما تولى موظفون عموميون مسئولية الإشراف على اللجان الفرعية.

وكشف في تصريحات لـ "المصريون"- نقلاً عن معلومات يتداولها قضاة كانوا ضمن المشاركين في الإشراف على العملية الانتخابة- أن وزارة العدل واللجنة العليا للانتخابات أصدرتا تعليمات إلى القضاة المشاركين بعدم مغادرة مقار اللجان العامة، المكلفين الإشراف عليها، وعدم تفقد أي لجان فرعية، مع الاكتفاء بتلقي البيانات والشكاوى من المرشحين ومندوبيهم.

وتساءل المستشار عبد العزيز: كيف يتم الحديث عن وجود إشراف قضائي على العملية الانتخابية في ظل تلك التعليمات، وفي ظل مشاركة 2200 قاض فقط في الإشراف على ما يقرب من 4 آلاف لجنة؟.

وأكد أنه لم يكن ضمن المشاركين في الإشراف على الانتخابات الأخيرة، موضحا أن آخر مشاركة له ترجع إلى عام 1987، وكان يشرف حينئذ على لجنة بإحدى دوائر القليوبية، وقام بإبطال عدد من الصناديق التي كانت تصب لصالح أحد مرشحي الحزب "الوطني"، وهو ما أثار مشكلة آنذاك انتهت بإبطال هذه الصناديق.

وتابع رئيس نادي القضاة السابق، وأحد أبرز الداعين لاستقلال القضاة، أنه منذ تلك المرة لم يشارك في أية انتخابات جرت على مدار تلك السنوات، مضيفًا "تم إدراج اسمي في "قوائم سودا" تضم المحظورين مشاركتهم في الإشراف على العملية الانتخابية"، وهو ما قال إنه يتوافق مع رغبته بعدم المشاركة.

وكانت الانتخابات الأخيرة التي واجهت انتقادات واسعة من جانب المعارضة والمراقبين شهدت اعتذار ثلاثة من القضاة عن الاستمرار في الانتخابات حتى إجراء جولة الإعادة التي جرت الأحد الماضي، بعد أن تقدموا باعتذارات مكتوبة للجنة العليا للانتخابات بالانسحاب من الإشراف على الانتخابات في اللجان الموكلة لهم، احتجاجًا على التجاوزات التي شهدتها الجولة الأولى من الانتحابات.

وطلب المستشار عبد العزيز من الدولة أن "ترحم" القضاة في مصر وتمنع مشاركتهم في الإشراف على العملية الانتخابية كلية، في ظل "عدم قيامهم بأي دور يذكر فيها، واستغلالهم لمحاولة إضفاء شرعية مزعومة عليها، عبر مشاركتهم الرمزية".

كما أشار إلى عدم توفير حماية الدولة للقضاة من بطش بعض الأجهزة- دون تسمية-، واستدرك قائلا: "لذا فيجب على الدولة إلغاء مشاركة القضاة بشكل كامل، رحمة بهم وتمرير الانتخابات كما يحلو لهم"، على حد قوله.

وأحجم عبد العزيز عن التعليق على دور اللجنة العليا للانتخابات التي تعرضت لانتقادات واتهامات عدة بغض الطرف عن التجاوزات الصارخة التي شهدتها الانتخابات، وقال إنه يفض ترك الأمر للرأي العام.
قال إن الحكومة ستضطر لإعادة الانتخابات.. نعمان جمعة مبدأ "سيد قراره" "قلة أدب" ولا يوجد في أي دولة بالعالم غير مصر



أكد الدكتور نعمان جمعة، رئيس حزب "الوفد" وعميد كلية الحقوق جامعة القاهرة سابقًا، أن مجلس الشعب لا يملك استخدام مبدأ "سيد قراره" في نقض الدعاوى القضائية التي قضت فيها محاكم مجلس الدولة بوقف الانتخابات في العديد من الدوائر وبطلان الانتخابات فيها وإعادة إجرائها.

وأضاف في تصريح لـ "المصريون"، أن مبدأ "سيد قراره" يتم اللجوء إليه فقط في مواجهة أحكام وتوصيات محكمة النقض التي تختص دون غيرها بالنظر في مخالفات الانتخابات سواء أثناء إجراءها أو بعد إعلان النتيجة، فيما يتعلق بأعمال التزوير والتسويد والخطأ في فرز الأصوات، وإصدار التوصيات بشأنها لمجلس الشعب.

وقال إنه في تلك الحالة يمكن للمجلس التذرع بمبدأ "سيد قراره" في رفض تنفيذ الأحكام الصادرة من محكمة النقض، ويمكن له- وكما حصل في العديد من الحالات تطبيق هذا المبدأ- الموافقة على الأحكام الصادرة أو رفضها.

لكنه وفي كل الأحوال فإن جمعة يرى أنه من غير اللائق استخدام مبدأ "سيد قراره" لتعطيل تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحق أي من نوابه، وقال إن هذا "لا يدل إلا على قلة الأدب"- بحسب تعبيره- مشددًا على أن لا يوجد له أي سند قانوني أو دستوري ولا يطبق في أي برلمان في دول العالم، بما فيها برلمانات دول العالم الثالث وبرلمانات الدول الأفريقية المتخلفة، حسب وصفه.

وأضاف جمعة، إن مجلس الدولة ينظر حاليا نحو 4500 دعوى قضائية خاصة بالانتخابات لكنها جميعا قد لا تكون من اختصاصه، لأنها من اختصاص محكمة النقض التي خول لها القانون النظر في مخالفات العملية الانتخابية -أثناء وبعد عملية التصويت وبعد إعلان النتيجة- بينما يختص مجلس الدولة بالنظر في الدعاوى التي تخص الانتخابات أثناء عملية إجراءات الترشيح وإعداد القوائم وقبول الأوراق- أي ما قبل العملية الانتخابية- وفي هذه الحالة يصدر مجلس الدولة أحكامًا قضائية واجبة النفاذ تُخطر بها وزارة الداخلية وليس مجلس الشعب ويتم تنفيذها.

وأعرب عن اعتقاده بأن الحكومة سوف تضطر إلى إعادة الانتخابات في أكثر من 100 دائرة انتخابية, إلى جانب أكثر من 100 حكم على الأقل ببطلان الانتخابات سوف تصدر عن محكمة النقض، وهو ما يعني أن هذا المجلس فاقد الشرعية والأهلية، وبالتالي فإن جميع القرارات والتوصيات والقوانين التي ستصدر عن مجلس الشعب سيشوبها البطلان وعدم الشرعية، بحسب قوله.

وكشف رئيس حزب "الوفد" السابق، أنه رفع مذكرة قانونية تحوي على كافة الانحرافات التي تمت أثناء العملية الانتخابية، وقال إن هدفه من ذلك فضح عملية التزوير دوليا، ويتوقع أن تؤدي تلك المذكرة إلى تعليق عضوية مصر من البرلمان الدولي احتجاجا على "تزوير" الانتخابات.

ليست هناك تعليقات:

ينتزع اللقب بفارق نقطتين عن أرسنال.في سبع سنوات أفوز بلقب الدوري الإنجليزي ست مرات

    أشاد جوسيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي بإنجاز تتويج فريقه بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي. وبات مانش...