dimanche, avril 13, 2025

أشهر أضرحة القليوبية على الإطلاق ضريح سيدي عواض بقليوب والذي يحتفل بمولده في شهر ذي القعدة كل عام واسمه بالكامل عَوَّاضُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقِ الْطَّهْلَمُوسِيِّ ولد بالمغرب الأقصى أواخر القرن الثامن الهجري، وينتهي نسبة الشريف إلى مولانا الحسن بن علي بن أبي طالب "رضي الله تعالى عنهم"، حفظ القرآن الكريم وهو صغير السن، والتحق بالمدرسة العظمى التي أنشأها السلطان أبو سعيد المريني وتخرج من جامعة القرويين بفاس وفي الرحلة المقدسة لتأدية فريضة الحج مر بمصر ومكث عامين في مدينة الإسكندرية تتلمذ فيهما على يد أصحاب الطريقة الشاذلية ، وكان يتردد على معهد الإسكندرية الديني وكان يمضي ليلة الجمعة في ضريح سيدي المرسي أبي العباس "رضي الله تعالى عنه". ثم رحل إلى الحجاز ومكث بها عشر سنوات عاد بعدها إلى القاهرة في عهد السلطان الأشرف برسباي الذي اتصف عهده بالجهاد ضد الصليبين ثم جاء الشيخ عواض إلى قليوب في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري. تولى الشيخ عواض إمامة المسجد الجامع بقليوب، كما تولى القضاء بها من قبل السلطان قايتباي حتى توفي عام 878هــ، ثم أقام له شيخ قبيلة الشواربية ضريحًا له في الغرفة التي كان يسكنها، يزعم مريدو سيدي عواص أنه من أصحاب الخطوة بمعنى أنه عندما كان يسير في الشارع كانت الأرض تطوي تحت قدميه ولذلك عندما توفي تم بناء مقام له في الغرفة التي كان يتعبد ويسكن بها بمدينة قليوب. ضريح سيدي عواض مفتوح طوال العام يقصده المئات من الرجال والنساء يوميا يلتمسون الراحة النفسية والبركة والدعاء يروي عنه الكثير والكثير من البركات ومنها استجابة الدعاء بتيسير الحج والعمرة وطلب الشفاء من الأمراض وخاصة للأطفال الصغار الذين حار الطب في علاجهم.

 أشهر أضرحة القليوبية على الإطلاق ضريح سيدي عواض بقليوب والذي يحتفل بمولده في شهر ذي القعدة كل عام واسمه بالكامل عَوَّاضُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقِ الْطَّهْلَمُوسِيِّ ولد بالمغرب الأقصى أواخر القرن الثامن الهجري، وينتهي نسبة الشريف إلى مولانا الحسن بن علي بن أبي طالب "رضي الله تعالى عنهم"، حفظ القرآن الكريم وهو صغير السن، والتحق بالمدرسة العظمى التي أنشأها السلطان أبو سعيد المريني وتخرج من جامعة القرويين بفاس  وفي الرحلة المقدسة لتأدية فريضة الحج مر بمصر ومكث عامين في مدينة الإسكندرية تتلمذ فيهما على يد أصحاب الطريقة الشاذلية ، وكان يتردد على معهد الإسكندرية الديني  وكان يمضي ليلة الجمعة في ضريح سيدي المرسي أبي العباس "رضي الله تعالى عنه".

ثم رحل إلى الحجاز ومكث بها عشر سنوات عاد بعدها إلى القاهرة في عهد السلطان الأشرف برسباي الذي اتصف عهده بالجهاد ضد الصليبين ثم جاء الشيخ عواض إلى قليوب في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري.

 تولى الشيخ عواض إمامة المسجد الجامع بقليوب، كما تولى القضاء بها من قبل السلطان قايتباي حتى توفي عام 878هــ، ثم أقام له شيخ قبيلة الشواربية ضريحًا له في الغرفة التي كان يسكنها، يزعم مريدو سيدي عواص أنه من أصحاب الخطوة بمعنى أنه عندما كان يسير في الشارع كانت الأرض تطوي تحت قدميه ولذلك عندما توفي تم بناء مقام له في الغرفة التي كان يتعبد ويسكن بها بمدينة قليوب.

ضريح سيدي عواض مفتوح طوال العام يقصده المئات من الرجال والنساء يوميا  يلتمسون الراحة النفسية والبركة  والدعاء يروي عنه الكثير والكثير من البركات ومنها استجابة الدعاء بتيسير الحج والعمرة وطلب الشفاء من الأمراض وخاصة للأطفال الصغار الذين حار الطب في علاجهم.

Aucun commentaire:

18 حجم الخط أعلن مستشفى برج العرب المركزي غرب الإسكندرية، استقبال طوارئ المستشفى مصابين في حادث تصادم بين أتوبيس حضانة وسيارة أسفر عن إصابة 16 طفلًا ومشرفتين بإصابات متنوعة. وفور وصول المصابين إلى المستشفى تم رفع درجة الاستعداد القصوى بقسم الطوارئ والاستقبال وجرى تنفيذ أعمال الفرز الطبي السريع لجميع الحالات بواسطة الفرق الطبية المتخصصة مع تقديم الإسعافات الأولية العاجلة واتخاذ كافة الإجراءات التشخيصية والعلاجية اللازمة. وشملت الإجراءات الطبية إجراء الأشعة المقطعية على المخ للحالات التي استدعت ذلك وأشعات العظام للكشف عن الإصابات والكسور المحتملة بالإضافة إلى إجراء فحوصات السونار على البطن للاطمئنان على الحالات المصابة إلى جانب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومتابعة العلامات الحيوية بصورة مستمرة. كما تم عرض الحالات على الفرق الطبية المتخصصة من أقسام الجراحة والأطفال والمخ والأعصاب، لضمان التقييم الدقيق وتقديم الرعاية الطبية المناسبة لكل حالة وفقًا للبروتوكولات الطبية المعتمدة. وتابع الدكتور "محمد عرابي" مدير مستشفى برج العرب المركزي سير العمل منذ اللحظات الأولى لاستقبال المصابين موجهًا برفع درجة الجاهزية القصوى وتوفير كافة الإمكانيات البشرية والطبية اللازمة مع التأكيد على سرعة الانتهاء من الفحوصات والتدخلات الطبية المطلوبة لضمان أفضل مستوى من الرعاية الصحية للمصابين. وأكدت إدارة مستشفى برج العرب المركزي جاهزية المستشفى الدائمة للتعامل مع مختلف الحوادث والطوارئ على مدار الساعة.

  18 حجم الخط أعلن مستشفى برج العرب المركزي غرب الإسكندرية، استقبال طوارئ المستشفى مصابين في حادث تصادم بين أتوبيس حضانة وسيارة أسفر عن إصا...