كلية أصول الدين بجامعة الأزهر المراد بأصول الدين القواعد التي يرتكز عليها الدين، والأسس التي يقوم عليها الإيمان بحيث إذا فُقدت أو فُقد إحداها لا يكون إيمان. وقد اختلف المسلمون فيما يعتبر من الأصول من العقائد الدينية وما لا يعتبر منها.
عند أهل السنة والجماعة[عدل]
| جزء من سلسلة مقالات حول |
| أركان الإيمان |
|---|
اتفق جمهور أهل السنة على أن أصول الدين (أركان الإيمان) ستة وهي:[18]
- الإيمان بالله.
- الإيمان بالملائكة.
- الإيمان بالكتب السماوية.
- الإيمان بالرسل.
- الإيمان باليوم الآخر.
- الإيمان بالقدر خيره وشره.La science des fondements de la religion est également appelée science des croyances, science du monothéisme et science de la théologie, comme l'Imam Abu Hanifa al-Numan l'a appelée la plus grande jurisprudence. Les scientifiques l'ont définie comme : une science capable. de prouver les croyances religieuses en présentant des arguments en leur faveur, en rejetant les doutes à leur sujet et en contraignant l'adversaire à les faire. On l’appelle principes, non pas parce qu’il s’agit de règles de déduction et d’étude, mais parce que la religion est bâtie sur elles. La foi en Dieu Tout-Puissant est le fondement de l’Islam dans ses diverses branches. Ibn Khaldun l’a défini en disant : « C’est une science qui inclut des arguments sur les croyances religieuses avec des preuves rationnelles et une réponse aux innovateurs qui s’écartent dans leurs croyances des doctrines des Salaf et des Sunnites. » C’est une science qui dépend d’une considération et d’un raisonnement rationnels basés sur les principes de transmission du Coran, de la Sunna et du consensus. Pour prouver les croyances de la foi et les protéger de ceux qui semblent faux. Son objectif est de renforcer les croyances de foi avec connaissance et certitude. Parce que la foi de l’imitateur est prise en compte par les imams de l’Islam. Par conséquent, l’Imam Abu Hanifa a considéré qu’il s’agissait de l’une des « plus grandes jurisprudences » dont aucun musulman ne peut être excusé pour son ignorance en termes de généralité.
Usūl al-Dīn (arabe : أصول الدين) est un terme arabe signifiant « fondements de la croyance ». Ces fondements sont bien entendu différents selon chaque courant de l'islam. Dans le courant chiite, ce terme a une portée très importante et se définit en cinq points :
- L'Unicité de Dieu (Tawhid).
- La Justice de Dieu.
- La Prophétie : Dieu transmet ses messages à l'humanité par des hommes, les prophètes.
- L'Imamat : Dieu désigne aux hommes des leaders après le dernier des Prophètes Mohamed, des gardiens qui désignent leurs successeurs avant leur mort.
- Le jour du jugement dernier.
facultés de théologie (uṣūl ad-dīn) et de prosélytisme islamique 1- قسم التفسير وعلوم القرآن
2- قسم الحديث وعلومه
3- قسم العقيدة والفلسفة
4- قسم الدعوة والثقافة الإسلاميةL'ijma` (arabe : إِجْمَاع [idʒ'ma:ʕ], accord ; consensus) est une des sources du droit musulman, après le Coran et la sunna. Les écoles juridiques (madhhabs) lui accordent une place plus ou moins grande. Le consensus est généralement compris comme celui des oulémas spécialistes du domaine dont il est question. Une règle de droit prise par ce procédé ne peut en aucun cas contredire le Coran ou la sunna.
Les écoles juridiques sunnites, largement majoritaires aujourd'hui, admettent cette règle du consensus notamment en vertu du hadith suivant : « Ma communauté ne se réunira pas sur une erreur »(rapporté par At-Tirmidhî)1.
Les écoles se divisent à propos de savoir de qui l'accord doit être reconnu2 :
- le malékisme ne reconnaît que l'ijma' des compagnons de Mahomet (les sahabas, témoins de sa vie) et des suivants de Médine (cf. le hadîth « L'Islam reste attaché à Médine comme le serpent à son trou »)2 ;
- les hanbalites ne reconnaissent que celui des compagnons de Mahomet2 ;
- les chiites (en particulier les imamites et les zaidites) n'admettent que l'avis collectif des descendants de Mahomet2.
En revanche les kharijites rejette l'ijma', et une partie des mu`tazilites ne le prennent en considération que dans certains cas`3.
كلية أصول الدين هي إحدى الكليات التابعة لجامعة الأزهر الشريف و هي أقدم كلية بجامعة الأزهر الشريف حيث نزل مرسوم ملكي باعتماد مناهجها عام 1931 م ومدة الدراسة بها أربع سنوات يحصل بعدها الطالب على (ليسانس أصول الدين) وهي كليتان أصول الدين (بنين) ومقرها منطقة الحسين بالدراسة بالقاهرة وكلية أصول الدين (بنات) ومقرها مدينة نصر.
النشأة
كلية أصول الدين هي أقدم كلية بجامعة الأزهر حيث تم اعتماد مناهج الكلية بمرسوم ملكي بتاريخ 27 / 4 / 1931م وكان أول يوم دراسي في كلية أصول الدين هو يوم السبت 21 جمادى الأولى سنة 1351هـ – 3 أكتوبر سنة 1931م وكان مكانها الأول هو مدرسة الخازندارة بشبرا وهي التي أنشأتها خديجة بنت محمد راغب أغا، وأوقفتها في سنة 1333هـ - 1912م لدراسة العلم والقرآن الكريم . وفي يوم الاثنين 8 من ربيع الأول 1397 ه الموافق 28 مارس 1977م، وفي عهد الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمود – رحمه الله -، وتحقيقًا لرغبة جمهرة الأزهريين تم نقل كلية أصول الدين إلى مبناها الجديد بالدَّرّاسة ( المبنى الحالي ) بجوار الجامع الأزهر .
الأهداف
حسب الموقع الرسمي للكلية فإن كلية أصول الدين تهدف إلى رفع لواء الدعوة الإسلامية والحفاظ على تراثها المقدس، ونشرها في كل أرجاء المعمورة، وتأدية رسالة الإسلام السمحة إلى الناس كافة .وكلية أصول الدين تجدد عمل النبوة في الأمة، وتنقي تراث الأمة من الدخيل، وتعطي للأمة دينها السمح الواضح الميسر .وكلية أصول الدين تحمل العبء الأكبر على عاتقها في تصحيح العقيدة وصيانتها من الشبه والأباطيل كما تحمل العبء في تجديد الوعي والتثقيف ومقاومة أدعياء الإسلام وتبصرة الناس بالتيارات والأهواء والمذاهب الاقتصادية والسياسية المعاصرة، ومدى العلاقة بينها وبين الدين الحنيف .
فروع الكلية
وللكلية فروع كثيرة بالمحافظات مثلFondements de la religion : On lui a donné ce nom parce qu'elle est à l'origine de la connaissance religieuse parce qu'elle est basée sur elle et qu'elle en dérive, et parce qu'elle est chargée d'expliquer ce qui est considéré comme étant parmi les fondements de la religion et ses piliers sans lesquels la foi n'est pas complète. Contrairement à la science de la jurisprudence, qui est chargée d'expliquer les branches pratiques de la religion, et à la science de l'éthique et du soufisme, qui s'occupe du comportement et de la morale sur la base du goût spirituel et de la conscience sincère.
- أصول الدين: سمي بهذا الاسم لأنه أصل المعارف الدينية لابتنائها عليه وتفرعها عنه، ولأنه يتكفل ببيان ما يعتبر من أصول الدين وأركانه التي لا يتم إيمان بدونها. مقابل علم الفقه الذي يتكفل ببيان الفروع العملية للدين، ومقابل علم الأخلاق والتصوف الذي يعني بجانب السلوك والأخلاق على أساس من الذوق الروحي والوجدان القلبي.
- كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بالقاهرة
- علم العقائد: سمي بهذا الاسم لأنه يتكفل ببحث العقائد الدينية، وإثباتها بالأدلة اليقينية، والدفاع عنها ضد العقائد والأفكار المخالفة لها.
- كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بطنطا (بنين)
- كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بالمنصورة (بنين)
- كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بالزقازيق (بنين)
- كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بالمنوفية (بنين)
- كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بأسيوط (بنين)
أقسام الكلية
للكلية أربعة أقسام هي (قسم العقيدة والفلسفة) و(قسم التفسير) وقسم (الحديث وعلومه) و (قسم الدعوة والثقافة الإسلامية) ويتخصص الطالب في إحداها بعد سنتين شعبة عامة يدرس بعضا مما علم أصول الدين ويسمى أيضاً علم العقائد، وعلم التوحيد، وعلم الكلام، كما سماه الإمام أبو حنيفة النعمان باسم الفقه الأكبر، وقد عرفه العلماء بأنه: علم يقتدر به على إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج عليها، ودفع الشبه عنها وإلزام الخصم بها. وسمي أصولاً لا من حيث إنه قواعد استنباط ودراسة، بل من حيث إن الدين يبتني عليه، فإن الإيمان بالله تعالى أساس الإسلام بفروعه المختلفة.[1] وعرفه ابن خلدون بقوله: «هو علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب السلف وأهل السنة». فهو علم يعتمد النظر والاستدلال العقلي بعد الأصول النقلية من الكتاب والسنة والإجماع؛ لإثبات العقائد الإيمانية، وصيانتها من شبه المبطلين. وغايته إحكام العقائد الإيمانية بالعلم واليقين؛ لأن إيمان المقلد فيه نظر عند أئمة الإسلام. ولذلك عده الإمام أبو حنيفة من (الفقه الأكبر) الذي لا يعذر أحد من المسلمين بجهله من جهة الإجمال.[2]
وأصول الدين هي كل ما ثبت وصح من الدين، من الأمور الاعتقادية العلمية والعملية، والغيبيات الثابتة بالنصوص الصحيحة. وقد يطلق مصطلح أصول الدين ويراد به: أركان الإسلام وأركان الإيمان. فأركان الإسلام خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلا. وأركان الإيمان ستة: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره. وأركان الإيمان الستة وأركان الإسلام الخمسة، جاءت مجملة وجاءت مفصلة، وكل ذلك بنصوص قطعية، وكل هذه القطعيات لابد للمسلم أن يعتقدها جملة وتفصيلا، ولا يشك فيها أو يعارضها.هو علم يُبحث فيه عن أسماء الله تعالى وصفاته وأفعاله، وأحوالِ المخلوقين من الملائكة والأنبياء والأولياء والأئمة، والمبدأ والمعاد على قانون الإسلام لا على أصول الفلاسفة، تحصيلاً لليقين في العقد الإيماني ودفعاً للشبهات. وقد عرّف العلماء هذا العلم بتعريفات متعددة منها:[5][6]
- عرفه ابن خلدون بأنه: «علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية والرد على المنحرفين في الاعتقادات».
- وعرفه الكمال بن الهمام في (المسامرة شرح المسايرة) بأنه: «معرفة النفس ما عليها من العقائد المنسوبة إلى دين الإسلام عن الأدلة».
- وعرفه محمد علي التهانوي في (كشاف اصطلاحات الفنون) بقوله: «إنه علم يقتدر معه على إثبات العقائد الدينية على الغير بإيراد الحجج ودفع الشُّبه؛ وفي اختيار (إثبات العقائد) على تحصيلها إشعار بأن ثمرة (الكلام) إثباتها على الغير، وبأن العقائد يجب أن تؤخذ من الشرع ليعتدَّ بها، وإن كانت مما يستقل العقل فيه».
- وعرفه محمد عبده في كتابه (رسالة التوحيد) بأنه: «علم يبحث في عن وجود الله، ما يجب أن يثبت له من صفات وما يجوز أن يوصف به وما يجب أن ينفى عنه، وعن الرسل ما يجب أن يكونوا عليه وما يجوز أن يُنسب إليهم وما يمتنع أن يُلحق بهم».
- وعرفه محمد فريد وجدي في (دائرة معارف القرن العشرين) بقوله: «علم أصول الدين: علم يشتمل على بيان الآراء والمعتقدات التي صرّح بها رسول الله ﷺ، وإثباتها بالأدلة العقلية، ونصرتها وتزييف كل ما خالفها».
- وعرفه عضد الدين الإيجي في (المواقف في علم الكلام) بأنه: «علم يُقتَدر معه على إثبات العقائد الدينية على الغير بإيراد الحجج ودفع الشُبَه. والمراد بالعقائد ما يقصد فيه نفس الاعتقاد دون العمل، وبالدينية المنسوبة إلى دين محمد - ﷺ - فإن الخصم وإن خطَّأناه، لا نخرجه من علماء الكلام».[5]
يستنتج من تعريفات العلماء لعلم أصول الدين الذي اشتهر باسم (علم الكلام) ومن عباراتهم المختلفة في موضوعه، ومسائله، ووظيفته، عدة أمور أهمها:[7]
- إن علم أصول الدين يعتمد منهج البحث والنظر والاستدلال العقلي وسيلة لإثبات العقائد الدينية التي تثبت بالوحي.
- أن وظيفة علم أصول الدين الرئيسية هي الاحتجاج العقلي على صحة العقائد الإيمانية، ودفع الشبه ورد الخصوم عنها.
- أنهم مختلفون في أن هذا العلم يثبت العقائد الدينية كما يدافع عنها، أم أن وظيفته هي تقريرها ودفع الشبه عما ثبت بالوحي منها فقط. ومنشأ الخلاف هو: هل العقائد الإيمانية ثابتة بالشرع أم بالعقل؟ بالأول: قال السلف وأهل السنة من الأشاعرة والماتريدية، وجعلوا مهمة العقل: الفهم عن الشرع، والتماس البراهين لها، ودفع الشُّبه عنها. وبالثاني: قال العقلانيون وعلى رأسهم المعتزلة والشيعة، وجعلوا مهمة النصوص الشرعية تقرير العقائد الدينية بأدلتها العقلية.
من حيث كونُه مضافاً[عدل]
تعريف علم أصول الدين باعتباره مركباً إضافياً من كلمة (أصول) وهي المضاف، وكلمة (الدين) وهي المضاف إليه. فكلمة (أصول): جمع. مفردها: أصل. ومعناها اللغوي: ما يبتنى عليه غيره سواء أكان الابتناء حسياً كالأساس الذي يشيد عليه البناء، فهو أصل له. أم كان الابتناء عقلياً كابتناء الأحكام الجزئية على القواعد الكلية. وقد تصرف العلماء في كلمة أصل فنقلوها من معناها اللغوي التي تدل عليه حقيقة، واستعملوها بعدة معان مجازية أهمها: ما يقابل الفرع، والقاعدة، والدليل، والراجح من الأمور. وكلمة (أصل) تُستخدم في هذا العلم بمعناها اللغوي، أي: ما يبتنى عليه غيره، وذلك لأن ما عداها من أمور الدين يبتنى عليها ويتفرع عنها. كما يصح استخدامها بالمعنى المجازي الأول، أي: ما يقابل الفرع. وذلك لأنها أصل في مقابلة علم الشرائع. وتستخدم أيضاً بالمعنى المجازي الثاني، أي القاعدة التي يبتنى عليها غيرها، لابتناء ما عدا أصول الدين عليها.[8] وكلمة (الدين): اسم عام يطلق في اللغة على كل ما يُتَعَبَّد الله به، وهو نظام إلهي سائق لذوي العقول إلى الخير وهو (الإسلام)، قال الله تعالى: ﴿إن الدين عند الله الإسلام﴾ (سورة آل عمران: 19)، وقال تعالى: ﴿ورضيت لكم الإسلام دينا﴾ (سورة المائدة: 3). كما يطلق الدين على عدة معان مختلفة منها: الانقياد والطاعة والخضوع والاستسلام، والاستعلاء والملك والسلطان، والجزاء والحساب، والعادة والقضاء والمذهب والملّة والشريعة.[9] والمتدينُ هو المسلم المطيع المقرُّ بالجزاء والحساب يوم الميعاد، وهو خير العباد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق