الأربعاء، أبريل 24، 2024

"I Am: Celine Dion" متلازمة الشخص المتيبسStiff-Person Syndrome

 تحدّثت المغنية الكندية سيلين ديون،Stiff-Person Syndrome 

 التي تعاني من متلازمة الشخص المتيبس، عن مرضها ضمن مقابلة لمجلة "فوغ" الفرنسية هي الأولى لها منذ إعلان إصابتها بهذا المرض النادر، وستصدر المقابلة الأربعاء في عدد تظهر النجمة العالمية على غلافه.

وأشارت ديون (56 عاما) التي شُخّصت في خريف عام 2022 إصابتها بمرض عصبي نادر يُسمّى متلازمة الشخص المتيبس، إلى أنها تتّبع "علاجاً رياضياً وجسدياً وصوتياً" خمسة أيام في الأسبوع تعمل خلالها على جسدها وصوتها.

PUBLICITÉ

وقالت في مقابلة طويلة: "إن الأمور تسير على ما يرام، لكنّ الأمر يتطلب عملاً كثيراً".

وتابعت: "لم أنتصر على المرض، فهو لا يزال بداخلي وسيبقى دائماً. آمل أن تتوصل الأبحاث العلمية إلى علاج شافٍ له، لكن عليّ أن أتعلّم كيف أتعايش معه".

ورداً على سؤال بشأن قدرتها على العودة إلى المسارح، قالت إنها لا تستطيع الإجابة عن هذا السؤال. وأضافت في المقابلة التي أُرفقت بصور للنجمة وهي ترتدي ملابس لمصممين فرنسيين بارزين "لا أعرف.. جسمي سيخبرني".

وتطرقت ديون التي باعت أكثر من 250 مليون ألبوم، في مقابلة بالفيديو، إلى لحظات كثيرة طبعت حياتها المهنية التي انطلقت قبل 40 عاما.

وكانت ديون ظهرت بشكل مفاجئ ولفترة وجيزة ضمن حفلة توزيع جوائز "غرامي" في لوس أنجلوس في أوائل فبراير، إذ منحت جائزة ألبوم العام للمغنية تايلور سويفت.Le 4 février dernier, Céline Dion a surpris tout le monde en montant sur la scène de la Crypto Arena de Los Angeles. L’artiste canadienne, qui se fait très rare depuis l'annonce de sa maladie en décembre 2022, était présente pour remettre le prix du meilleur album de l'année à Taylor Swift. Depuis, les fans de la star québécoise rêvent d’un retour de la chanteuse sur scène. Mais selon les confidences de son entourage recueillies par Le Parisien, ce n’est "pas pour le moment".متلازمة الشخص المتيبسفي مُتلازمة الشخص المُتَيَبِّس، تصبح عضلاتُ الجذع والبطن أكثر تيبُّسًا وضخامةً بشكلٍ تدريجي.وتتأثر عضلاتُ الذراعين والساقين بشكلٍ أقل. تتفاقم متلازمة الشخص المتصلب عادةً، ممَّا يؤدي إلى حدوث عجزٍ وتيبُّسٍ في أنحاء الجسم.

Stiff-Person Syndrome 

En revanche, les fans de Céline Dion ont de quoi se réjouir puisque l’artiste internationale a annoncé, le 30 janvier dernier sur ses réseaux sociaux, la sortie d’un documentaire. Tout simplement intitulé « I Am: Céline Dion », ce film reviendra sur son combat contre la maladie. En décembre 2022, Céline Dion avait en effet ému tout le monde en annonçant souffrir du « syndrome de l’homme raide », une pathologie neurologique rare affectant le système nerveux central et se manifestant notamment par des spasmes musculaires. Céline Dion n’avait pas eu d’autres choix que de reporter puis finalement d’annuler sa tournée mondiale « Courage » et ses très nombreux concerts, dont ceux programmés à Paris La Défense Arena.

Il y a quelques semaines, Céline Dion a donc fait savoir qu’elle parlerait de cette maladie et de son combat dans ce documentaire « I Am: Céline Dion ».

ويعود تاريخ آخر حفلة للنجمة الكندية إلى مارس 2020 في مدينة نيوارك في شرق الولايات المتحدة. وقد توقفت بعدها جولتها العالمية التي تحمل عنوان "كوردج" بسبب جائحة كوفيد-19.

PUBLICITÉ

ومنذ عام 2021، تعاني سيلين ديون من تبعات إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

تصيب هذه المتلازمة واحدا من كل مليون شخص تقريباً، وتسبب ألماً شديداً وصعوبة في الحركة، ما يمنع ممارسة الأنشطة المجهدة بدنياً.

في نهاية يناير، أعلنت "أمازون برايم فيديو" عن توجهها لطرح فيلم وثائقي عن المغنية بعنوان "I Am: Celine Dion" ("أنا: سيلين ديون")، والذي تريد من خلاله "رفع مستوى الوعي" بمرضها.

ليست هناك تعليقات:

أوزبكستان - إسبانيا - مصر - جمهورية الدومينيكان.

  أسفرت منافسات كأس آسيا تحت 23 عاما عن إحراز اليابان اللقب على حساب أوزبكستان، بعد فوزها 1-صفر في الوقت القاتل، بينما حل منتخب العراق ثالثا...