الاثنين، يونيو 03، 2013

أقول لخنازير جبهة الخراب الذين يروجون لسقوط أردوغان بمظاهرات الرعاع والأغوات البلطجيه الملحدين والشواذامخنثين والعلمانوماركسيين،خيب الله مسعاكم ياكلاب الغرب الصهيوصليبي،الإسلام يبعث من ثباته ليتبوأ قيادة الكوكب لتحقيق العدل والإخاء الإنساني،وسيطهرالكوكب من رجسكم يامعشر الأغوات وعبيدالشهوات!المفروض يزفروا بهاالنيل بإلقائها فيه لتلويثه

كشف التقرير النهائي لأعمال اللجنة الدولية للخبراء المعنية بدارسة وتقييم دراسات سد النهضة الأثيوبي، المعروض علي الرئيس محمد مرسي، والذي ناقشه في اجتماعه اليوم الإثنين، من رؤساء الأحزاب، انه علي الرغم من إعلان أثيوبيا أن للسد منافع كثيرة وليس مضار علي دولتي المصب، إلا أن التقرير النهائي أكد علي أن معظم الدراسات والتصميمات المقدمة من الجانب الأثيوبي، بها قصور في منهجية عمل تلك الدراسات، والتي لا ترقي لمستوي مشروع بهذا الحجم علي نهر عابر للحدود.
كما أن جزء من تلك الدراسات يحتاج إلي تحديث في ضوء ما توفر من بيانات ومعلومات تم الحصول عليها من واقع الأنشطة المعملية والحقلية المتعلقة بالمشروع، حيث أن بعضاً من تلك الدراسات تم إعدادها بعد الإعلان عن تنفيذ السد في 1-4-2011، وكذلك أثناء عمل اللجنة.
وأوصي التقرير النهائي بأهمية وجود احتياطات إنشائية تسمح بتوفير الحد الأدني من احتياجات دولتي المصب من المياه تحت الظروف الطارئة (توقف محطات توليد الكهرباء) والتي لم يتم توضيحها في الدراسات الأثيوبية والتصميمات المقدمة للجنة.
فيما يتعلق بدراسات تقييم الآثار البيئية والاجتماعية علي دولتي المصب، أوضح التقرير النهائي أن الجانب الأثيوبي لم يقم بعمل دراسات متعمقة تسمح للجنة بوضع رؤية علمية عن حجم الآثار ومدي خطورتها علي دولتي المصب.
وأكد التقرير علي وجود قصور شديد في الدراسات والتصميمات الخاصة بالسد المساعد( السد الذي يرفع السعة التخزينية من 14.5 إلي 74 مليار م3)، والذي لم تقم الحكومة الأثيوبية بتقديم المستندات التصميمية الخاصة به للجنة بشكل يسمح لها بالتقييم.
وأشار التقرير إلي أنه لا يوجد تحليل اقتصادي من واقع الدراسات المقدمة من الجانب الأثيوبي فيما يخص حجم السد وارتفاعه والقدرة التصميمية لحطة الكهرباء، وقد أكد الجانب الأثيوبي أن قرار إنشاء السد بهذه المواصفات خاص بالحكومة الأثيوبية، وليس من اختصاص اللجنة.
وأكد التقرير علي عدم توفير الجانب الأثيوبي لعدد من الدراسات وأهمها دراسة عن تأثير انهيار السد، وهي إحدي الدراسات الأساسية التي يجب اتمامها قبل الشروع في إنشاء أي سد.
وأشار التقرير النهائي إلي أنه بالرغم من أن الدراسات الأثيوبية تشير إلي ان ملء السد في فترات الفيضان العالية والمتوسطة، سيكون له تأثير علي الكهرباء المولدة من السد العالي فقط.
وأوضحت الدراسات أيضاً أنه في حال ملء الخزان في فترات الجفاف، فإن منسوب السد العالي يصل إلي أقل منسوب تشغيل له لمدة أربع سنوات متتالية مما سيكون له تأثير بالغ علي توفر المياه اللازمة للري، وعدم القدرة علي توليد الكهرباء لفترات طويلة.
وكشف التقرير أنه بالرغم من أن التقرير النهائي احتوي علي بعض إيجابيات السد علي مصر من واقع نتائج الدراسات المقدمة من الجانب الأثيوبي وهي " تقليل ترسيبات الطمي الواردة لبحيرة السد العالي، تقليل الفيضانات، زيادة المساحات الزراعية"، إلا أن التقرير النهائي تضمن أيضاً تأكيد الخبراء علي عدم إمكانية الاعتماد علي تلك النتائج، حيث انها مبنية علي بيانات وطريقة تحليل غير محققة ونموذج محاكاة مبسط، وتحتاج إلي دراسات معمقة لتعتمد علي نماذج رياضية أكثر تمثيلاً لواقع النظام الهيدرولوجي لنهر النيل وظروف التشغيل تحت السيناريوهات المختلفة.
وتضمن الجزء الخاص بتصميمات السد مجموعة كبيرة من المشاكل الإنشائية والجيولوجية، خاصة فيما يتعلق بأسس تصميم مكونات السد ( السد الرئيسي، الأكتاف، المفيض، محطة الكهرباء، المواد المستخدمة في الإنشاء..)، وكذا الدراسات وطرق التصميم المستخدمة لهذه المكونات.
وأشار التقرير النهائي إلي وجود بعض التأثيرات البيئية والاجتماعية والتي تتمثل في الإضرار بالثروة السمكية والمرتبطة بتدهور نوعية المياه نتيجة تحلل الزراعات الموجودة بمنطقة بحيرة السد، بالاضافة إلي تأثر صناعة الطوب بالسودان نتيجة تقليل كمية الترسيبات الواردة مع المياه، فضلا عن تدهور خصوبة التربية الزراعية بالسودان.
واحتوي التقرير علي عدد من الملاحق ( أكثر من 600 صفحة) تتضمن محاضر الاجتماعات وجميع التعليقات الخاصة بأعضاء اللجنة علي الدراسات الأثيوبية المقدمة، والتي اشتملت علي الشواغل المصرية والتأثيرات السلبية المتوقعة من هذا السد .حمارببردعة،كل ماذكره من تواريخ وإحصاءات وتحليلات خطأ فاضح،فأستحق لقب خفيرمزلقان إستراتيجي
هذا الحكم بمثابة براءه للإرهابي أبودومة  فتش عن أونكل زند وطنط تهاني إيه؟؟!أبوالذل الحريقي!ياإبن الأحبه ياجاهل يابتاع الكهنه ياشيوعي ياملحد الإسلام قادم ليعم الكوكب
إتفو على سحنه أمك القبيحة الدميمه قتش عن ميليشيات جبهة الخرب أمثالك يافل ياإرهابي عيب على صلعتك ،إياك يخطفوك ويعدموك إنت وكل خنازير جبهة الخراب
أقول لخنازير جبهة الخراب الذين يروجون لسقوط أردوغان بمظاهرات الرعاع والأغوات البلطجيه الملحدين والشواذامخنثين والعلمانوماركسيين،خيب الله مسعاكم ياكلاب الغرب الصهيوصليبي،الإسلام يبعث من ثباته ليتبوأ قيادة الكوكب لتحقيق العدل والإخاء الإنساني،وسيطهرالكوكب من رجسكم يامعشر الأغوات وعبيدالشهوات!المفروض يزفروا بهاالنيل بإلقائها فيه لتلويثه

ليست هناك تعليقات:

Pimms Médiation Pimms Médiation Paris Sud-Est Lundi au jeudi : 10h00-13h00 / 14h00-18h00 Vendredi : 10h00-13h00 Fermé le week-end.

  Chiffres clés 28395 usagers accueillis en 2022 62687 demandes accompagnées en 2022 Contact Donatella LLERAS Directrice du Pimms Médiation ...