الخميس، يونيو 13، 2013

تلعب مصر في الجولة المقبلة أمام موزمبيق الأحد المقبل في موبوتو

مصر وأثيوبيا يقتربان من التأهل للدور الثانى لتصفيات المونديال


مع انطلاق مباريات الجولة الخامسة للمجموعات العشر للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل اقتربت منتخبات "مصروإثيوبيا وتونس وكوت ديفوار" من بلوغ الدور الحاسم لتصفيات المونديال، حيث يتصدر المنتخب المصري جدول ترتيب المجموعة السابعة برصيد 12 نقطة بعدما حقق الفوز في اللقاءات الأربعة التي خاضها بتغلبه على موزمبيق /2 صفر وغينيا 3 / 2 وزيمبابوي في لقائين 2 / 1 و4 / 2 وتبتعد مصر بفارق خمس نقاط عن غينيا الوصيف قبل مباراتين من انتهاء دور المجموعات .
وتلعب مصر في الجولة المقبلة أمام موزمبيق الأحد المقبل في موبوتو.. وفوز الفراعنة باللقاء يضمن له التأهل مباشرة للدور الحاسم بغض النظرعن نتائج الجولة السادسة والأخيرة أما في حالة التعادل فعلى المنتخب أن ينتظر للجولة السادسة حيث سيواجه غينيا بالقاهرة وسيكون تعادله كافيا للصعود للدور التالي .
وينص النظام الجديد لتصفيات كأس العالم على تأهل المنتخبات المتصدرة للمجموعات العشرة إلى الدور الحاسم لتقام قرعة تسفر عن خمسة مباريات بنظام الذهاب والإياب على أن يصعد الفائز بها مباشرة إلى المونديال.
أما منتخب أثيوبيا فيتصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط متفوقا بفارق نقطتين على جنوب إفريقيا صاحبة المركز الثاني وذلك قبل أن يلتقيا في أديس أبابا يوم الأحد المقبل في إطار الجولة الخامسة وقبل الأخيرة للمجموعة ويكفي أثيوبيا التي شهدت تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة تحقيق الفوز على منتخب البافانا بافانا لضمان حجز مقعد في الدور النهائي للتصفيات دون النظر لنتائج الجولة الأخيرة للمجموعة حيث سيحل منتخب أثيوبيا ضيفا على جمهورية إفريقيا الوسطى صاحبة المركز الثالث فيما تستضيف جنوب إفريقيا بوتسوانا الأخيرة.
وفي المجموعة الثانية اقترب منتخب تونس كثيرا من خطف بطاقة الصعود للدور المقبل للتصفيات بعدما حقق تعادلا ثمينا خارج الأرض مع سيراليون بنتيجة 2- 2 في الجولة الماضية حيث يحتل منتخب نسور قرطاج صدارة ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق كبير عن سيراليون صاحبة المركز الثاني برصيد خمس نقاط , قبل جولتين من انتهاء مباريات المجموعة.

وتلتقي تونس في الجولة المقبلة مع غينيا الاستوائية الأحد المقبل على أرض الأخيرة قبل أن تستضيف منتخب الرأس الأخضر في الجولة السادسة الأخيرة حيث يكفي تونس تحقيق الفوز على غينيا لضمان التأهل للمرحلة الحاسمة لتصفيات المونديال.
وينطبق نفس الوضع بالنسبة لمنتخب كوت ديفوار الذي يتصدر ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط على بعد أربع نقاط من تنزانيا الوصيف, قبل جولتين من انتهاء دور المجموعات.. ويواجه المنتخب الإيفواري في الجولة الخامسة نظيره التنزاني, حيث يكفي زملاء ديديه دروجبا تحقيق التعادل فقط لضمان التواجد في الدور الحاسم للتصفيات.
أما باقي المجموعات فتشهد منافسة شرسة على حسم بطاقة الصعود للدور الحاسم للتصفيات حيث تنافس غانا المنتخب الزامبي على تذكرة تأهل المجموعة الرابعة.. زامبيا الفائزة بلقب بطولة الأمم الإفريقية 2012 نجحت في تصدر ترتيب المجموعة حتى الآن برصيد 10 نقاط , ولكنها تواجه صراع قوي مع منتخب النجوم السمراء صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط قبل جولتين من انتهاء دور المجموعات.
وتستضيف زامبيا في الجولة المقبلة المنتخب السوداني يوم السبت المقبل قبل أن تحل ضيفا على غانا في الجولة الأخيرة للمجموعة, وهو اللقاء الناري الذي سيحسم هوية الفريق المتأهل للدور التالي.. فيما يتجه المنتخب الغاني لليسوتو لملاقاة منتخبها الأحد المقبل, قبل مواجهة زامبيا في الجولة الأخيرة.

وفي المجموعة الخامسة , يحتد الصراع بين منتخبات الكونغو وبوركينا فاسو والجابون على بطاقة واحدة تأهل الفائز بها للدور الحاسم للتصفيات.. وتتصدر الكونغو ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة عن بوركينا فاسو صاحبة المركز الثاني, وثلاث نقاط عن الجابون الثالثة.

وتلعب الكونغو يوم السبت المقبل مباراة حاسمة مع بوركينا فاسو, فيما تستضيف الجابون منتخب النيجر, أما في الجولة الأخيرة فتحل الكونغو ضيفا على النيجر, فيما تستضيف بوركينا فاسو المنتخب الجابوني في سبتمبر المقبل.
وفي المجموعة السادسة , تحتل نيجيريا صدارة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين عن مالاوي صاحبة المركز الثاني , فيما تحتل نامبيا المركز الثالث بخمس نقاط , وكينيا المركز الرابع والأخير برصيد ثلاث نقاط .

وكانت نيجيريا قد تعادلت أمس الأربعاء مع ناميبيا 1- 1, كما تعادلت مالاوي مع كينيا بنتيجة 2- 2, وذلك في إطار الجولة الخامسة من المجموعة , حيث يتبقى جولة واحدة على انتهاء المجموعة , إذ تلعب النسور الخضراء مع مالاوي لقاء حاسم على بطاقة التأهل , حيث يكفي التعادل فقط لضمان العبور للدور التالي, فيما يجب على مالاوي تحقيق
الفوز لبلوغ المرحلة الحاسمة للتصفيات.
وفي المجموعة الثامنة, تحتل الجزائر صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط , متفوقة على مالي الوصيفة ب`7 نقاط , وبنين صاحبة المركز الثالث برصيد أربع نقاط , بينما تتذيل رواندا الترتيب بنقطتين.. وتواجه الجزائر منافسة شرسة من مالي قبل جولتين من انتهاء المسابقة.

ويلعب الخضر مباراتهم المقبلة في ضيافة رواندا, قبل أن يستضيفوا مالي في الجولة الأخيرة, فيما يواجه المنتخب المالي نظيره البنيني يوم الأحد المقبل في إطار الجولة الخامسة, قبل لقائه الناري أمام الجزائر في ختام مواجهات المجموعة سبتمبر المقبل.

أما المجموعة التاسعة , فتعد هي الأكثر منافسة وسط المجموعات العشر.. فبعد مرور أربع جولات لا يزال كل فريق من الأربعة يمتلك آمال الصعود للمونديال, حيث يحتل المنتخب الليبي الصدارة برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف فقط عن الكاميرون الثاني, فيم تأتي جمهورية الكونغو في المركز الثالث برصيد 5 نقطا, وأخيرا توجو في المركز الرابع
برصيد 4 نقاط, وذلك قبل مرحلتين من انتهاء الدور الثاني من التصفيات.
وقد استطاعت ليبيا أن تتحدى الظروف الصعية التي تعيشها, والتقدم بثبات نحم الدور الحاسم للتصفيات برغم المنافسة الشرسة مع الكاميرون, حيث تلعب غدا الجمعة مع توجو قبل أن تحل ضيفا على الكاميرون في الجولة الأخيرة , فيما يواجه أسود الكاميرون جمهورية الكونغو على أرض الأخيرة يوم الأحد في الجولة الخامسة, قبل استضافته المنتخب
الليبي في سبتمبر القادم .
وأخيرا المجموعة العاشرة , والتي لا تختلف كثيرا عن المجموعة التاسعة , حيث تشهد صراعا كبيرا بين المنتخبات الأربعة "السنغال, أوغندا, أنجولا, ليبيريا", وتحتل السنغال الصدارة بست نقاط بفارق نقطة واحدة عن أوغندا الثاني , بينما تأتي أنجولا ثالثا برصيد أربع نقاط وليبيريا في المركز الرابع بنفس الرصيد وتحل السنغال ضيفا على ليبيريا في الجولة الخامسة يوم الأحد المقبل, فيما تستضيف أوغندا المنتخب الأنجولي السبت.

ليست هناك تعليقات:

يجب على أحرار تونس تحييد المنقلب بشتى الوسائل

 يجب على أحرار تونس تحييد المنقلب بشتى الوسائل   أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فوز الرئيس قيس سعيّد بأغلبية ساحقة من الجو...