jeudi, mars 11, 2010

موقفه من دعم الإنتفاضة والجهاد ضد المحتل وإباحته لفوائد البنوك وموقفه من النقاب

هل الدفن في البقيع يوجب الجنة؟
شيخ الازهر يواصل إثارة الجدل بعد وفاته المفاجئة في السعودية



توفي امس الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الازهر في ختام زيارة كان يقوم بها للسعودية.
وقال بيان صادر عن مشيخة الأزهر أمس إن طنطاوي أصيب بنوبة قلبية مفاجئة وشعر بآلام حادة وهو يستقل الطائرة فجرا في الرياض، وسقط على سلمها.
ونقل طنطاوي إلى مستشفى الأمير سلطان في الرياض حيث أعلن الأطباء وفاته.
وفي تصريحات خاصة أكد الدكتورعبد الله النجار المستشار الخاص لفضيلة الإمام الأكبر ان وفاة الشيخ كانت مفاجأة كبرى لأنه بدا في صحة جيدة للغاية قبل سفره إلى الرياض حيث شارك في حفل توزيع جوائز الملك فيصل لتطوير اللغة العربية، وهو حفل يرعاه الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وفي تصريحات خاصة لـ'القدس العربي' أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف أن الإمام الأكبر كتب الله له حسن الخاتمة بدليل انه سوف يدفن في البقيع وهي درجة توجب له الجنة (...).
ويضيف الأطرش ان من المكارم التي سوف يحصل عليها الشيخ الراحل أن الأرض لن تأكل جسده أسوة بأهل البقيع من الصالحين وفي مقدمتهم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعون.
وقال الأطرش لـ'القدس العربي'، 'شاء المولى عز وجل أن يعري هؤلاء ويفضحهم حينما كتب لطنطاوي تلك الوفاة التي يغبطه المرء عليها من شدة ما فيها من بشائر خير'.
أما الشيخ محمود عاشور وكيل مشيخة الأزهر سابقا فلا يرى في الدفن في البقيع إشارة على أن الميت من أهل الرضوان الذين ينالون الجنة. وقال عاشور في تصريحات خاصة لـ'القدس العربي'، 'بماذا سينفع البقيع صاحبه إذا كان من أهل المعاصي ولم يؤد الفروض كما أمر المولى عزّ وجل'.
واضاف 'ليس صحيحاً بالمرة أن أهل البقيع لن تأكل الأرض اجسادهم فتلك ميزة اختص بها الله سبحانه وتعالى فقط الأنبياء'.
وحول ما إذا كانت نهاية طنطاوي من حسن الخواتيم قال عاشور نرجو من الله عز وجل ان تكون كذلك، لكننا لانستطيع أن نفتي بشيء في هذا النطاق ونرجو له المغفرة والرحمة.
ويتفق المفكر الدكتور جمال البنا مع الشيخ عاشور في عدم وجود ميزة لأهل البقيع على غيرهم، فالنجاة فقط لا تكون إلا لأهل الصلاح والتقوى أينما كانت قبورهم، فالعمل الصالح وحده هو الذي ينفع صاحبه.
ويرى البنا في تصريحاته لـ'القدس العربي' أن الزعم بأن طنطاوي ختم له بحسن النهاية امر غير مجزوم تماماً وإن كان يرجو له ذلك
ويقيم شخصيته، مشدداً على أنه كان ينتمي للفكر السلفي الوسطي بالرغم من ان الوهابيين كانوا يكنون له العداء، وأطلقوا ضده العديد من الفتاوى التي وصلت لحد تكفيره من قبل بعض المغالين.
وفي ذات السياق انتقد الداعية يوسف البدري الذين يهاجمون الشيخ الفقيد، مشدداً على أنه اختلف معه كثير اً في العديد من القضايا ومن بينها موقفه من دعم الإنتفاضة والجهاد ضد المحتل وإباحته لفوائد البنوك وموقفه من النقاب ومسائل أخرى كثيرة.
لكنه بالرغم من هذا الخلاف بينهما إلا أن البدري يؤكد على أن طنطاوي كان عالماً كبيراً ترك العديد من المؤلفات الهامة للمكتبة الإسلامية حتى ولو نعت بين الكثيرين باعتباره عالم السلطان.
وطلب البدري من منتقدي الشيخ أن يكفوا عن توجيه سهامهم إليه وأن يكتفوا فقط بالدعاء له لأنه بين يدي الله عز وجل، ويشدد على رفعة درجة من يدفن في البقيع لأنه في هذه الحال سوف يكون بإذن الله من بين من يعفى عنهم كما ورد في الحديث الشريف (من استطاع أن يكون دفين المدينة فليفعل فإنهم اول بعثاً وأول حساباً وأول الناس جوازاً للصراط وأول الناس دخولاً للجنة)أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
جدير بالذكر أن الإمام الراحل ولد في محافظة سوهاج بصعيد مصر في 1928، وحصل وعمره 38 عاما على درجة الدكتوراة في الحديث والتفسير، ثم عمل مدرسا بكلية أصول الدين قبل أن يُنتدب للتدريس في ليبيا لأربع سنوات.
كما عمل عميدا لكلية الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ثم عين مفتيا للديار المصرية في 1986 ثم صدرمرسوم رئاسي بتعيينه شيخا للأزهر، وهو مؤسسة تعتبر أعلى مرجعية سنية وتشرف على مدارس وجامعات ومؤسسات تعليمية أخرى، وتمول أساسا من خزانة الدولة.
ومن بين مؤلفات الراحل 'التفسير الوسيط للقرآن الكريم' في 15 مجلدا و'بنو إسرائيل في القرآن والسنة' و'معاملات البنوك وأحكامها الشرعية'.
وبالرغم من الإحترام البالغ الذي حظي به الراحل منذ تعيينه شيخا للأزهر بين نخب المجتمع المصري خاصة العلمانية منها والثقافية والفنية بسبب مواقفه من قضايا كختان الإناث وفوائد البنوك وإباحته الإختلاط، إلا أن الراحل تعرض لحرب ضروس بين الشارع السلفي حيث شكلت ضده العديد من الجبهات التي شارك رجال الدين المنتمون للفكر السلفي جنباً إلى جنب مع قوى المعارضة بما فيها اليسار واليمني وذلك بسبب مواقفه من الإحتلال الأمريكي للعراق فضلاً عن موقفه من دعم الإنتفاضة واستقباله حاخاماً إسرائيلياً في مكتبه ومصافحته شمعون بيريس.
ويرى محللون ان له دورا بارزا في الحفاظ على الجسور المتينة بين المسلمين والأقلية المسيحية في مصر وكانت تربطه علاقة وطيدة جمعته بالبابا شنودة الثالث بابا الأقباط الأرثوذكس الذين يشكلون أغلبية المسيحيين في البلاد.
وقد أصدر البابا بياناً نعى فيه الراحل وشدد خلاله على أن غيابه يمثل خسارة فادحة للمصريين جميعاً بسبب مواقفه المتسامحة وقبوله التعايش مع الآخر.
ومنذ منتصف التسعينات زادت الهوة بينه وبين نخب المعارضة بسبب آرائه التي أثارت جدلا واسعا بين السياسيين ورأيه في العمليات الفدائية والجدار الفولاذي الذي تبنيه مصر على حدود غزة والذي أعرب عن تأييده للنظام في القيام بتشييد ذلك الصرح الذي يحجب كل شيء عن مليون ونصف مليون فلسطيني بالإضافة لتأييده منع الحجاب في مدارس فرنسا.
وكان شيخ الأزهر قد توفي صباح امس الأربعاء، بالعاصمة السعودية الرياض إثر أزمة قلبية مفاجئة. وكان فضيلته قد وصل إلى الأراضي السعودية أمس للمشاركة في حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية.
وعلمت 'القدس العربي' أن رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف كان قد أصدر قراراً بتكليف الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية القيام بمهام شيخ الأزهر لحين اختيار بديل. ومن أبرز المرشحين للمنصب السامي الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر
نشطاء حملة البرادعي يشكون لمنظمة العفو الدولية اعتداء الشرطة على طبيب من انصاره

تقدم المشرفون على حملة دعم الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية بشكوى لمنظمة العفو الدولية يتهمون خلالها النظام باستخدام القوة المفرطة ضد أعضاء الحملة من أجل إرهابهم.
جاء قرار الحملة بعد ساعات من الاعتداء الذي وقع على الدكتور طه عبد التواب أحد أنصار البرادعي خلال التحقيق معه بالفيوم بشأن دوره في الحملات الخاصة بتأييد الدكتور البرادعي في مركز سنورس بالفيوم، وذلك في سلسلة التصعيد المتوالية التي قررتها الجمعية.
وكان الطبيب قد قرر القيام بدور مكثف من أجل حض المواطنين في سائر مدن وقرى الفيوم على التضامن مع البرادعي من أجل دحر الحزب الحاكم عن موقع القيادة ونقل سلمي للسلطة يصل بالبلاد لأن تحكم عبر انتخابات نزيهة.
وفي تصريحات خاصة لـ'القدس العربي' قال المستشار محمود الخضيري أحد منسقى الحملة بأن الداعمين للبرادعي والمطالبين بالحرية لمصر لن يقفوا مكتوفي الأيدي تجاه بطش النظام بهم.
واضاف بأن الإعتداء على نشطاء المعارضة لا ينبغي أن يمر مرور الكرام بل لابد أن تكون هناك وقفة حاسمة ضد كل من تسول له نفسه بالبطش بشباب المعارضة.
وفي سياق متصل تقدمت صباح امس الأربعاء الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ببلاغ للنائب العام، تطلب فيه نقل التحقيق مع ضابط أمن الدولة المتهم بتعذيب الدكتور طه عبد التواب إلى مكتبه.
واتهم نشطاء الحملة نيابة الفيوم بالمماطلة في استدعاء الضابط للتحقيق معه، مما يمنحه فرصة للهروب من العقاب وذلك من خلال تهديد الطبيب الذي تم تعذيبه والإفلات من العقاب بعد إصدار شهادة طبية مزيفة لاتكشف الحقيقة.

وكان ضابط أمن الدولة قد استدعى الدكتور طه عبد التواب، المعروف بتأييده لحملة ترشيح الدكتور البرادعي لانتخابات رئاسة الجمهورية، ليتعرض للتعذيب بعد إعلان رأيه، مما تسبب في نقله لمستشفى سنورس العام بالفيوم.

وفي ذات السياق تقدم امس مركز هشام مبارك للقانون ومحامي الدكتور طه عبد التواب ببلاغ للنائب العام للتحقيق في وقائع الاعتداء وتعذيب وهتك عرض الطبيب طه عبد التواب أحد النشطاء في حملة البرادعي بالفيوم.
وأعرب نشطاء المركز عن دعمهم التام للمساعي الرامية لترويع المناصرين للبرادعي وطلبهم إجراء تحقيقات محايدة لعقاب المسؤولين عن تلك الجرائم.
وشكل قياديوالحملة المستقلة لدعم البرادعي لجنة تضم عدداً من أعضائها تضم محامين ونشطاء في العمل العام والميداني لتتوجه إلى الفيوم، لمساندة د.طه عبد التواب أحد أنصار البرادعي الذي تعرض للاعتداء، والوقوف على آخر تطورات الوضع القانوني للمحامين الذين تبنوا القضية.
كما تنظم حملة ا دعم الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية- بمحافظة الفيوم، صباح اليوم الخميس وقفة احتجاجية أمام محكمة أطسا التابعة لمحكمة الفيوم للتضامن مع مطالب البرادعي الـسبعة التي وضعها كشروط لنزاهة الانتخابات، في أولى خطوات الإصلاح السياسي والدستوري الذي تتبناه الجمعية الوطنية للتغيير، كما يؤكد عبد الناصر أبو راتب، عضو الحملة بالفيوم.
وفي توقيت شبه متزامن ينظم عدد من قيادات حركة كفاية إعداد زيارة تضامنية مع الدكتور طه عبد التواب، أحد أنصار البرادعي الذي تعرض للاعتداء على يد رجال الأمن خلال التحقيق معه بالفيوم بشأن دوره في الحملات الخاصة بتأييد الدكتور البرادعي، في مركز سنورس بالفيوم.
وفي تصريحات خاصة لـ'القدس العربي' أكد الدكتور عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية أن النظام يدرك بأنه يعيش أيامه الأخيرة لذا يسعى لإيجاد فسحة من وقت، ولكونه صاحب سجل حافل في قمع المتظاهرين والمعارضين له فإنه يبطش بالمدنيين بكل ما لديه من آلة قمع.
وندد القيادي في جماعة (تسعة مارس) الدكتور محمد ابو الغار بالإعتداء على النشطاء، مشدداً في تصريحات خاصة بان البرادعي الذي لم يكن على الحسبان أصبح صداعاً في رأس النظام ولأجل ذلك سوف يستمر في قمع الداعين للتغيير بكل ما أوتي من قوة.
ودعا ابو الغار قوى المعارضة للتوحد من أجل دحر النظم الراهن، مشدداً على أن الحزب الحاكم لن يتخلى بسهولة عن السلطة لأنه يدرك أن المعارضة وقوى الشعب المختلفة لن تقبل بأقل من محاكمة لصوص الشعب الذين حصلوا على كل شيء ولم يتركوا للغالبية العظمى من الجماهير سوى الفتات.
وكانت المعلومات القادمة من الفيوم قد اشارت لتجاوب ضخم من قبل المواطنين مع حملة البرادعي الرامية للتغيير وكسر احتكار السلطة.
وكان شهود عيان قد ذكروا لنشطاء حملة البرادعي أن أحد ضباط أمن الدولة قد استدعى الدكتور طه عبدالتواب، المعروف بتأييده لحملة ترشيح الدكتور البرادعي لانتخابات رئاسة الجمهورية، ليتعرض للتعذيب بعد إعلانه عن رأيه، مما تسبب في نقله للمستشفى على إثر ما تعرض له من تعذيب، على حد رأي نشطاء الحملة.
غير أن اللواء محمد عبد الفتاح عمر وكيل لجنة الأمن القومي بمجلس الشعب نفى في تصريحات خاصة أن يكون هناك أي تعذيب تقوم به السلطات الأمنية ضد نشطاء المعارضة، مشدداً على أن زمن التعذيب ولى منذ زمن وأن القانون هو الحكم بين السلطة والجماهير في التعامل.
شائعات عن علاقات ساركوزي وزوجته خارج إطار الزواج تجتاح فرنسا
3/10/2010

  تجتاح الشائعات فرنسا بشأن علاقات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني خارج إطار الزواج.
وذكرت صحيفة 'دايلي تلغراف' البريطانية الاربعاء ان التشكيك بوجود علاقة وثيقة بين بروني وأحد الموسيقيين ظهر للمرة الأولى على موقع 'تويتر' الاجتماعي وانتقل إلى مواقع أخرى من بينها موقع مجلة 'لوجورنال دو ديمانش'.
ولفتت إلى ان الأخبار تناقلت عن علاقة بروني بالمغني بنجامين بيولاي.
وتردد ان علاقة صداقة وثيقة كانت تربط بروني وبيولاي طوال سنوات عديدة، وان السيدة الأولى الفرنسية أقامت في شقته بباريس في العام 2008 خلال التحضير لألبومها الغنائي.
أما الرئيس الفرنسي، فأشيع انه بحث عن 'العزاء' عند وزيرة البيئة شانتال جوانو (40 سنة) وهي متزوجة وبطلة كاراتيه.
وأفادت مجلة 'لوجورنال دو ديمانش' ان بروني وبيولاي ذهبا إلى تايلاند قبل أسابيع لتمضية إجازة ولكنها لم تكملها لأن ساركوزي اتصل بها وطلب منها العودة إلى باريس.
أما على التلفزيون، فألمحت قناة 'إي تيلي' إلى الموضوع عندما قالت ان بروني كانت أول من هنأ بيولاي بالفوز بجوائز فنية وتساءلت إن كان ساركوزي وجد وقتاً لتهنئة جوانو على فوزها بمباراة كاراتيه.
وقال متحدث باسم جوانو انها 'فجعت بالشائعة' وتستعد لملاحقة الأمر قانونياً.
ورفض قصر الإليزيه التعليق على الموضوع.
أقامت مع صديقها بشقته والرئيس وجد عزاءه في وزيرة البيئة
أنباء عن تورط ساركوزي وكارلا في علاقات خارج إطار الزواج
قصر الإليزيه رفض التعليق على شائعة خيانة الزوجين
قصر الإليزيه رفض التعليق على شائعة خيانة الزوجين

ربطت تقارير صحفية فرنسية وبريطانية بين علاقة خارج نطاق الزواج للمغنية كارلا بروني مع صديقها المغني بنجامين بيولاي، بينما تتزايد الشكوك حول وجود علاقة تجمع زوجها الرئيس نيكولا ساركوزي بوزيرة البيئة المتزوجة شانتال جوانو.
وذكرت صحيفة "دايلي تلجراف" البريطانية الأربعاء الـ 10 مارس/آزار أن التشكيك بوجود علاقة وثيقة بين بروني وأحد الموسيقيين ظهر للمرة الأولى على موقع "تويتر" الاجتماعي، ثم انتقل إلى مواقع أخرى من بينها موقع مجلة "لوجورنال دو ديمانش" وموقع مجلة كوريي إنترناشيونال الفرنسية على الإنترنت.
وتردد أن علاقة صداقة وثيقة كانت تربط بروني وبيولاي طوال سنوات عديدة، وأن السيدة الأولى الفرنسية أقامت في شقته بباريس في عام 2008 خلال التحضير لألبومها الغنائي.
أما الرئيس الفرنسي، فأشيع أنه بحث عن "العزاء" عند وزيرة البيئة شانتال جوانو "40 سنة" وهي متزوجة وبطلة كاراتيه.

وأفادت مجلة "لوجورنال دو ديمانش" بأن بروني وبيولاي ذهبا إلى تايلاند قبل أسابيع لتمضية إجازة ولكنها لم تكملها؛ لأن ساركوزي اتصل بها وطلب منها العودة إلى باريس.

الإليزيه يرفض التعقيب
وقال متحدث باسم جوانو إنها "فجعت بالشائعة" وتستعد لملاحقة الأمر قانونيًّا، بينما رفض قصر الإليزيه التعليق على الموضوع.
وعلى الرغم من التقارير التي سبق لها أن تكهّنت بانهيار الزواج بمجرد خروج ساركوزي من قصر الإليزيه، كانت تلك هي المرة الأولى التي تصل فيها الشائعات التي تتحدث عن وجود مشاكل في العلاقة الزوجية الرئاسية إلى عموم وسائل الإعلام الفرنسية.
وفي حديث مقتضب له يوم الثلاثاء، قال المتحدث الرسمي باسم ساركوزي في قصر الإليزيه في باريس إنه لا يمتلك مطلقًا أي تعليق كي يدلي به على الشائعات التي تتحدث عن وجود علاقات خارج نطاق الزوجية لكل من الرئيس وزوجته.

Aucun commentaire:

18 حجم الخط أعلن مستشفى برج العرب المركزي غرب الإسكندرية، استقبال طوارئ المستشفى مصابين في حادث تصادم بين أتوبيس حضانة وسيارة أسفر عن إصابة 16 طفلًا ومشرفتين بإصابات متنوعة. وفور وصول المصابين إلى المستشفى تم رفع درجة الاستعداد القصوى بقسم الطوارئ والاستقبال وجرى تنفيذ أعمال الفرز الطبي السريع لجميع الحالات بواسطة الفرق الطبية المتخصصة مع تقديم الإسعافات الأولية العاجلة واتخاذ كافة الإجراءات التشخيصية والعلاجية اللازمة. وشملت الإجراءات الطبية إجراء الأشعة المقطعية على المخ للحالات التي استدعت ذلك وأشعات العظام للكشف عن الإصابات والكسور المحتملة بالإضافة إلى إجراء فحوصات السونار على البطن للاطمئنان على الحالات المصابة إلى جانب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومتابعة العلامات الحيوية بصورة مستمرة. كما تم عرض الحالات على الفرق الطبية المتخصصة من أقسام الجراحة والأطفال والمخ والأعصاب، لضمان التقييم الدقيق وتقديم الرعاية الطبية المناسبة لكل حالة وفقًا للبروتوكولات الطبية المعتمدة. وتابع الدكتور "محمد عرابي" مدير مستشفى برج العرب المركزي سير العمل منذ اللحظات الأولى لاستقبال المصابين موجهًا برفع درجة الجاهزية القصوى وتوفير كافة الإمكانيات البشرية والطبية اللازمة مع التأكيد على سرعة الانتهاء من الفحوصات والتدخلات الطبية المطلوبة لضمان أفضل مستوى من الرعاية الصحية للمصابين. وأكدت إدارة مستشفى برج العرب المركزي جاهزية المستشفى الدائمة للتعامل مع مختلف الحوادث والطوارئ على مدار الساعة.

  18 حجم الخط أعلن مستشفى برج العرب المركزي غرب الإسكندرية، استقبال طوارئ المستشفى مصابين في حادث تصادم بين أتوبيس حضانة وسيارة أسفر عن إصا...