samedi, mars 13, 2010

شجرة الكاكاو


شجرة الكاكاو
شجرة الكاكاو 
وقرون ثمارها
شجرة الكاكاو وقرون ثمارها
التصنيف العلمي
المملكة: النباتية
القسم: نباتات مثمرة
الصف: Magnoliopsida
الرتبة: Malvales
الفصيلة: Sterculiaceae
الجنس: Theobroma
النوع: T. cacao
الاسم الثنائي
Theobroma cacao
L.
أزهار الكاكاو
شجرة الكاكاو Cacao ، شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية. بذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشيكولاتة.
إننا نتناول اليوم قطعة شيكولاتة أو فنجان الكاكاو دون أدنى إهتمام ، ولكن هذه الأشياء كانت منذ 300 سنة نوعا من الترف الغالي في كثير من البلاد ، وكان الأغنياء فقط هم القادرون على شرب الكاكاو. وقد كتب كاتب اليوميات الشهير صامويل بيبس (1633-1703) مقالا خاصا في جريدته سجل فيه إنطباعه عندما تناول الكاكاو لأول مرة قائلا أنه بلا شك لذيذ جدا. وكانت تجارة الشيكولاته في ذلك الوقت حكرا على الأسبان الذين كانوا ينتجونها في مستعمراتهم بأمريكا الإستوائية ، ولم يكن بالإمكان الحصول عليها إلا منهم ، أو من المهربين أو القراصنة. وحتى في المسكيك حيث كانت تصنع الشيكولاته تعتبر في إبان حكم الأسبان شيئا كماليا مترفا لقد كان نفر من رجال الدين يعتبرونها لذيذة بدرجة خطرة ، وكان النساك والرهبان ممنوعين من لمسها. ورغم ذلك فقد سجل أن السيدات في بلدة شياباس المكسيكية كانت تقدم لهن الشيكولاتة وهن يؤدين مراسم الكنيسة ، رغم شدة سخط القسيس. إننا نتعاطف مع الرهبان الذين حرموا من فنجان من الشيكولاتة ، في الوقت الذي تمادت فيه سيدات شياباس في التدلل.



الشكل

شجرةالكاكاو شجرة صغيرة ، يبلغ إرتفاعها حوالي 7 أمتار ، ذات أوراق مستطيلة متبادلة الوضع ، وأزهارها قرمزية اللون ، تنمو من الجذر مباشرة ، وليس من الفروع والأغصان. وتبدأ الشجرة في حمل الثمار ، عندما تبلغ من العمر خمس سنوات. وفي أفريقيا تصاب شجرة الكاكاو بمرض خطير هو إنتفاخ الساق الذي إشتد خطره سنة 1938 ، وقد وجد أنه مرض فيروسي ينتقل من شجرة إلى أخرى بواسطة حشرة صغيرة ماصة للعصارة. ولا يمكن السيطرة على المرض إلا بقتل الحشرة.


الثمرة

الثمرة حسلية كبيرة طولها من 15 إلى 25 سم ، بيضية الشكل بها أخاديد طولية ، وتبدو في شكلها كالليمونة الكبيرة ، ولونها الطبيعي أخضر ، ولكنها تتحول عندما تجف إلى اللون الكستنائي. وتحتوي كل ثمرة على 30-60 بذرة مطمورة في لب أبيض.


البذور

يستخرج المحصول التجاري من البذور فهي تستخرج من اللب ، ثم تترك مبللة في بداية الأمر كي تتخمر في قزانات حتى تكتسب نكهتها ، وبعد ذلك تغسل ، وتجفف في الشمس ، أو بواسطة تيار من الهواء الحار. وتحتوي البذور على حوالي 40% نشا ، و26% دهن ، و18% بروتين ، ومادتين قلويتين منبهتين هما ، ثيوبرومين ، و كافيين. ومن هذا التحليل يتضح أنها تحتوي على كمية كبيرة من الغذاء بالإضافة إلى المنبهات.


زراعته

الموطن الأصلي لشجرة لكاكاو هو الغاباات الإستوائية الممطرة بأمريكا الجنوبية ، ويمكن زراعتها فب أي بلد إستوائي ، تتوفر فيه تربة غنية جيدة الصرف واغزارة في الرطوبة طيلة السنة ، وهي لن تنمو حتى في المنطقة الإستوائية لو زاد الإرتفاع عن حوالي 832 مترا . وموسم الحصاد يبدأ من أكتوبر حتى مارس وفي غانا تنتج الأشجار بمعدل رطلين من الكاكاو المجفف لكل شجرة في السنة ، إذا زرعت بمعدل 360 شجرة للفدان الواحد. وتستمر في الإنتاج حوالي 40 سنة.


الحصاد والتصنيع

تقتطع الثمرة من النبات بسكين خاص ، وتسحق لفصل البذور من اللبن ، وتخمر البذور وتجفف كما سبق وصفه ، وبذلك تصبح البذور الجافة ، جاهزة للنقل إلى المصنع ، حيث تنظف وتحمص في إسطوانات دوارة. وبعد ذلك تكسر البذور المحمصة إلى قطع صغيرة ، وتفصل القشور عن لب البذور بعملية تذرية ثم تطحن قطع اللب ، التي تعرف بإسم Nibs بين إسطوانات دوارة ، فتتحول إلى كتلة شبه سائلة ، بسبب ما بها من زيت ، وتسمى حنيئذ كتلة الكاكاو. وإبتداء من هذه المرحلة تختلف المعاملة تبعا للمطلوب من المنتج ، شيكولاتة أو كاكاو ، يزال حوالي نصف الزيت أو زبدة الكاكو بواسطة الضغط ، ثم تطحن العجيبة اليابسة التي تنتج الخليط جيدا ، يبين إسطوانات دوارة مصنوعة من الحجر ، ولصنع الشيكولاتة اللبن ، يضاف اللبن المجفف أو المكثف ، ويحتفظ بالخليط حارا نوعا ما أثناء العملية. وفي هذه المرحلة الأخيرة يصبح تركيز الخليط ، بحيث يتجمد عندما يبرد.


إستخدامات الكاكاو

في بداية إستخدام الأزتك ، والأسبان للشيكولاتة ، لم تكن محلاة ، بل كانوا يصنعون منم الكاكاو مشروبا مزبدا ، منكها بالتوابل الحارة والفلفل. وهذا المزيج ، وإن كان يبدو لنا غير مستساغ بأي شكل ، إلا أن الناس في ذلك الوقت إمتدحوه كثيرا في أوروربا وأمريكا ، كما أسلفنا في بداية المقال. والآن تتربع الشيكولاتة على عرش الحلوى في العالم كله دون منازع. وقطع الشيكولاته سادة أو باللبن ، تنتج بكميات هائلة ، كما تضاف إليها المكسرات أو الثمار المجففة. وللتنويع تحول الشيكولاتة أحيانا إلى زبد صلب ، وذلك بإذابة غاز في المحيط السائل ، تحت ضغظ ، ثم رفع الضغط قبل التبريد النهائي مباشرة. والشيكولاتة يمكن الجمع بينها وبين أي مادة منكهة يمكن تصورها فقد تذكر الأنواع المختلفة التي تجدها في صندوق واحد من الشيكولاتة المشكلة فالكعكعة يمكن تغطيتها بالشيكولاتة المخفوقة وأنواع مختلفة وألوان مختلفة من نفس الشيكولاتة. وإذا نحن شعرنا بأننا لم نحصل على كفايتنا من أنواع الشيكولاتة المختلفة ، فما علينا إلا أن نشتري صندوقا مشكلا من البسكويت بالشيكولاتة. وأهم ناتج لشجر الكاكاو بعد الحلوى هو مشروب الكاكو أو الشيكولاتة المشروب ، كذلك يستخدم الكاكاو على نطاق واسع في تنكهة الأيس كريم.

الكاكاو شجرة معمرة وبذورها تشفي الحمى والسعال والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى .

الكاكاو شجرة معمرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها ما بين  4متر الى  10امتار، ذات لحاء بني باهت واوراق بيضوية لامعة ويحمل الجذع والاغصان الكبيرة عناقيد من الازهار الصغيرة الصفراء. والثمار كبيرة يتراوح طولها ما بين  15الى  25سم وحوالي  10سم في السمك وتشبه الثمار في شكلها الخيار وهي مخططة بلون اصفر وتحتوي الثمرة على ما بين  20الى  50بذرة كبيرة تشبه اللوز لها قشرة سمراء ذات لب لحمي.

الموطن الاصلي للكاكاو: الموطن المكسيك وامريكا الوسطى وهو اليوم محصول في كل المناطق المدارية يعرف الكاكاو علمياً باسم Theubroma cacao والجزء المستخدم من نبات الكاكاو هي البذور.

ماهي محتويات بذور الكاكاو؟
- تحتوي بذور الكاكاو على قلويدات البيورين (Purine alkaloids) وتشكل نسبتها ما بين  3الى 4% ويعتبر القلويد الرئيسي هو ثيوبرومين (Theobromine) حيث تصل نسبته ما بين  2.8الى 3.5% كما تحتوي البذور على كمية اقل من قلويد الكافئين (caffeine) حيث تقدر نسبته ما بين 0.1الى 0.4% تحتوي البذور على دهن (Fat) بنسبة 50% واهم الاحماض الدهنية في الدهن هي حمض الاوليك (oleic acid) حيث تتراوح نسبته في الدهن ما بين  33الى 39% وحمض الاستياريك (stearic acid) والذي يشكل نسبته في الدهن ما بين  30الى 37% وحمض البالماتيل (palmitic aciol) نسبة مابين  24الى 31%. كما تحتوي بذور الكاكاو على مواد بروتينية نبسبة  10الى 16% ونشا نسبته  5الى 9% كما تحتوي على سكاكر احادية بنسبة  3الى 4% واهم هذه السكاكر السكروز والجلوكوز والفركتوز. كما تحتوي البذور على امنيات بايوجينيه (Biogenic amines) وتشمل فيثايل ايثايل اوين (phenyl ethyl amine) وتيرامين (Tyramine) وتربتامين (Tryptamine) وسيروتونين (serotonin). كما تحتوي على قلويدات ايزوكوينوليه (Isoqucnoline alkaliods) واهم مركباتها سالسولينول (Salsolinol) كما تحتوي على مواد عفصية بنسبة 10%.

ماهي استعمالات الكاكاو القديمة والحديثة؟
- تشتق كلمة شوكولاته من Chocolate وهي الاسم الذي اعطاه شعب الازتيك لهذه الشجرة عام 1720م. وقد امتدح كوتون ماذر وهو امريكي ومؤرخ طبيعي الكاكاو فكتب ان النبتة تزود الهنود بالخبز والماء والخل والبراندي والحليب والزيت والعسل والسكر والابر والخيطان والكتان والثياب والقبعات والملاعق والمكانس والسلال والورق والمسامير والخشب والاسقف لمنازلهم والاشرعة والصواري والحبال لمراكبهم والدواء لامراضهم فهل من رغبة في المزيد.

هدية من بلاد الازتيك: تخيلوا عالماً بدون شوكولاته (كاكاو) كم سيكون حزيناً: هذا ماكان عليه عالمنا حتي 1519م عنما رأى الفاتح الاسباني فيرناند كورتيز الملك المكسيكي الازيتكي موكيتزوما يتناول شراباً يسمى شوكولاته في كأس من ذهب وقد اهتم كورتيز بالكأس اكثر من اهتمامه بالشراب حتى ذكر له سكان الازتيك ان ذلك الشراب يتم تحضيره من بذور ثمينة جداً بحيث انه بحوالي مائة حبة منها يمكن شراء عبد بصحة جيدة.
لقد ادخل كورتيز هذا الشراب الازتيكي في البلاط الاسباني، الامر الذي كان له اثر كبير في الحال. وقد حاول الاسبان ان يحتفظوا بسر الشوكولاته واستطاعوا ذلك لمدة تزيد على مائة عام، الا انه في عام 1660م تم انتشار الشوكولاته في كافة انحاء اوروبا واصبحت شعبية وخاصة في بريطانيا وهولندا حيث كانوا يضيفون الى ذلك الشراب الحريف بعضا من الحليب والسكر.

ومن الغريب ان الشوكولاته حتى القرن التاسع عشر لم تكن تقدم الا على شكل شراب غالباً ما يكون حريفاً واحياناً كان يحلى بالسكر ولم تحضر الشوكولاته على شكل الواح او اقراص الا منذ  150سنة.

كانت شعوب امريكا الوسطي تستخدم الكاكاو ومنذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاه المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس وكذلك حلمات الثدي عند المرضعات. وكان الاطباء الانتقائيون في القرن التاسع عشر يوصون بأستخدام زبدة الكاكاو في ضماء الجروح. وبالمقابل فقد كانوا يوصون باستهلاك الكاكاو على شكل شراب حار كبديل عن القهوة وذلك لعلاج الربو، كما كانوا يعتقدون ان الكاكاو الساخنة غذاء مفيد جداً للناقهين المتعافين من مرض خطير، اما في ايامنا هذه فالقليل من اطباء الاعشاب يوصون بأستهلاك الكاكاو لأغراض علاجية.

وبالرغم من ان الكاكاو يستخدم كغذاء في الغالب الا ان له قيمة علاجية كمنبه للجهاز العصبي. وفي امريكا الوسطى والبحر الكاريبي، تؤخذ البذور كمقوٍ للقلب والكلى. ويمكن ان تستخدم النبتة لعلاج الذبحة الصدرية وكمدر للبول، وتشكل زبدة الكاكاو مرهماً جيداً للشفتين وغالباً ما تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية. وفي عام  1994اثبت العلماء الارجنتينيون ان مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والانتان الدموي.

ان الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساءة للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة دسمة.

ان الثيوبرومين والكافتين هما عنصران كيميائيان يرتبط دورهما ارتباطاً وثيقاً في العلاج المنظم للربو ويتلخص مفعولهما بتوسيع الممرات التنفسية في الرئتين فهذان العنصران متشابهان في التأثير حتى لو لم يكن الشخص مصاباً بالربو فعليه ان يجرب الكاكاو او الشوكولاتة في حالة احتقان الجهاز التنفسي الذي يسببه الرشح او انفلونزا.

والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الاسهال.

هل هناك محاذير من استعمال الكاكاو؟
لا توجد محاذير اذا لم يُبالغ في استخدامها وعلى المصابين بالروماتزم والنقرس التقليل من استعمالها.تُعتبر مكسيكو التي بناها الاسبان في القرن السادس عشر على أنقاض عاصمة الأزتيك القديمة تينوشتيتلان، وهي اليوم إحدى أهمّ المدن في العالم من حيث المساحة والكثافة السكّانية. فنجد فيها غير معابد الأزتيك الخمسة التي حُّددت بقاياها، الكاتدرائية الأكبر في القارة، بالاضافة إلى عدّة مبانٍ عامّة تعود الى القرن التاسع عشر والقرن العشرين كقصر الفنون الجميلة مثلاً. أما مدينة كزوشيميلكو التي تبعد 28 كلم جنوب وسط مكسيكو والتي تتميّز بشبكة القنوات فيها وبالجزر الصغيرة الاصطناعية، فتشهد على جهود شعب الازتيك في بناء مسكن في وسط بيئة غير مناسبة لذلك. فالمنشآت في المدن وفي الريف المعروفة منذ القرن السادس عشر وفي خلال فترة الاستعمار، تمّت المحافظة عليها بشكل استثنائي.
الأزتيك
الأزتيك Aztec قبيلة من قبائل الهنود الحمر تتحدث لغة «الناهواتل» Nahuatl، غزت وادي المكسيك في القرن الثاني عشر للميلاد. وقد اشتق اسمها «أزتيكا» Azteca من «أَزْتْلان» Aztlan أي الأرض البيضاء أو «أرض المالك الحزين» موطنها الأصلي، ولعله اسم أسطوري، إذ لا يعرف بالضبط موقع تلك الأرض، وتشير المصادر إلى أنها تقع في مكان ما شمال غربي وادي المكسيك. وهم يطلقون على موطنهم هذا كذلك اسم تشيكو موزتك Chicomoztec أي الكهوف السبعة. وقد تخلى الأزتيك عن اسمهم هذا واستبدلوا به اسم «مكسيكا» Mexica نسبة إلى «متزليابان» Metzliapan أي «بحيرة القمر» وهو الاسم الأسطوري الذي يطلق على بحيرة تكسكوكو Texcoco، وتشير مصادر القرن السادس عشر إليهم بهذا الاسم، وهم يعرفون كذلك باسم «تنوشكا» نسبة إلى جدهم الأكبر تنوش Tenoch الذي أطلقوا اسمه على حاضرتهم الأولى تنوشتيتلان Tenochtitlan، كما أطلقوا اسم مكسيكا على حاضرتهم الثانية الملاصقة لها. وقد طغى الاسم الثاني حتى صار يعرف به شعب المكسيك وأرضه وعاصمته. ويفضل بعض العلماء أن يطلق اسم الأزتيك على القبائل التي سكنت وسط المكسيك عندما غزا الإسبان البلاد ودمروها سنة 1521م، وماتزال لغة «الناهواتل» تسمع في تلك الأرجاء، وهي من أسرة اللغات «الأوتوأزتيكية» التي انتشرت في مناطق عدة من أوريغون وإيداهو في الولايات المتحدة شمالاً إلى نيكاراغوة جنوباً.
مخطوط أزتيك يمثل الملك أكزاياكاتل جالساً على عرشه متدثرا بجلد النمر قرب هرم مدرج (محفوظ في المكتبة الوطنية في باريس(
يشوب الغموض أصل شعب الأزتيك ويدل تراثهم على أنهم كانوا يعيشون على الصيد وجمع الثمار، ويستوطنون القسم الشمالي من هضبة المكسيك قبل أن يظهروا في وادي المكسيك في القرن الثاني عشر (نحو 1111م). ويحتمل أن تكون مسيرتهم جنوباً جزءاً من هجرة كبرى لشعوب المنطقة، أو أنها كانت بسبب انهيار حضارة التولتك Toltec. وقد استقر الأزتيك بادئ الأمر في منطقة بحيرات زومبانغو Zumpango وزالتوكان Xaltocan (نحو 1163م)، وأقاموا في مياهها الضحلة جزيرات صنعية زرعوها زراعة مكثفة ودعيت «الحدائق العائمة» Chinampas. ولعل تقنية البستنة هذه كانت معروفة في الوادي قبل وصول الأزتيك بزمن طويل. وبعد أن أقاموا زمناً في موقعهم هذا انتقل الأزتيك إلى التلال في هضبة تشابولتبك Chapultebec (نحو 1275م) فحصنوها بجدران حجرية وسكنوها. وأقاموا فيها مملكة لهم تشير المصادر إلى أن ملكها الأول اسمه هويتزيلهوتل Huitzilihuitl، ولكن مملكة كولْهْواكان Culhuacan أكبر الدول - المدن في ذلك الوقت هاجمت شعب الأزتيك مع حلفائها وهزمتهم، واقتادت ملكهم أسيراً، وقدمته أضحية لآلهتها، وفرضت على شعبه الإقامة الجبرية في الطرف الجنوبي من الوادي في منطقة تِزبان Tizpan. وفي خاتمة المطاف استقر الأزتيك فوق جزيرة في الجزء الغربي من بحيرة تكسكوكو، وانقسموا فرعين أنشأ كل منهما لنفسه مدينة. والمدينتان هما تنوشتيتلان (وهي نواة مدينة المكسيك الحديثة)، وتْلَتلولكو Tlatelolco. ويتفق معظم المؤرخين على أن تأسيس المدينة الأولى يعود إلى سنة 1325م، وأن المدينة الأخرى تأسست بين سنتي 1325 و1338م. وتشير المصادر إلى أن أول ملوك تنوشتيتلان هو أكامابشتلي Acamapichtli الذي فرضته مملكة كولهواكان. أما أول ملوك تلتلولكو فهو كْواكواوْهْبيتزاهْواك Cuacauhpitzahuac ابن ملك أزْكابتزالْكو Azcapotzalco (نحو سنة 1375م). وظلت المدينتان وما يتبعهما خاضعتين لمملكة أزكابتزالكو التي هيمنت على الوادي ومدت سيطرتها إلى جواره بالحروب والغزو بمساعدة أتباعها من شعب مكسيكا. وفي سنة 1428 أمر ملك أزكابتزالكو بإعدام شِمالْبوبوكا Chimalpopoca ملك تنوشتيتلان وتْلَكاتيوتل Tlacateotl ملك تلتلولكو في سلسلة من الإعدامات التي نفذت في عدد من زعماء القبائل المشكوك بولائهم، فقامت ثورة في ذلك العام تزعمها إتزكواتل Itzcoatl خليفة شمالبوبوكا ونزاهو الكويوتل الوريث الشرعي لتلكاتيوتل وأيدتهما قبائل أخرى، وابتدأت الحرب باكتساح الثوار مدينة أزكابتزالكو في السنة نفسها وانتهت بتنصيب نزاهو الكويوتل على العرش في مدينة تكسكوكو Texcoco، سنة 1431. ولملء الفراغ السياسي الذي خلفه تدمير مملكة أزكابتزالكو أنشئ حلف ضم كلاً من تنوشتتلان وتكسكوكو وتلكوبان Tlacopan، وكان هذا الحلف يهدف في بادئ الأمر إلى توازن القوى بين المنتصرين والحفاظ على وحدة الوادي سياسياً، وسرعان ماتحول الحلف إلى أداة  توسع امبراطوري شمل وسط المكسيك في عهد الملك مونتيزوم إيلهوي كامينا (1440- 1468) Montezum Ilhuicamina، بيد أن العلاقات الطيبة التي قامت بين تنوشتيتلان وتلتلولكو لم تلبث أن ساءت على نحو كبير وانتهت إلى قيام أكزياكاتل Axayacatl ملك تنوشتيتلان (1468- 1481) باقتحام مدينة تلتلولكو المتمردة سنة 1473م وقتل مليكها موكيوكس Moquiuix أو أجبره على الانتحار، وخلا الجو منذئذ لملوك تنوشتيتلان الذين هيمنوا على الوادي وأقاموا امبراطورية واسعة امتدت إلى شمالي المكسيك، وبلغت مساحتها عندما وصلها الإسبان سنة 1519 نحو 207200 كم2 وسكانها نحو خمسة أو ستة ملايين نسمة تتوزعهم 400- 500 دويلة صغيرة. أما تنوشتتلان نفسها فكانت مساحتها 13كم2 وسكانها نحو 140000 نسمة وهي أكبر كثافة سكانية عرفها وسط أمريكة في حضارتها القديمة.
كتابة أزتيك التصويرية المصورة على ورق ألياف
 )محفوظ في مكتبة بلدية فيينة في النمسة(
وتوالى على العرش من بعد أكزياكاتل كل من تيزوس (1481- 1486م) Tizos وأهويتزول (1486-1502م) Ahuitzol ثم مونتزوم كزوكزويوتزن (1502-1520م)Montezum Xoxoyotzen  وفي عهده ظهر خطر الغزو الإسباني لوسط أمريكة. ففي الرابع من شهر آذار سنة 1519 رست عند سواحل المكسيك إحدى عشرة سفينة إسبانية يقودها هرنان كورتيز Hernan Cortés  فأرسل الملك مونتزوم وفداً إليه محملاً بالهدايا الثمينة، وفي منتصف شهر آب من تلك السنة توجه كورتيز مع رجاله إلى العاصمة تنوشتتلان فأدهشهم ثراؤها واتساعها وجمال مبانيها فطمعوا بها، واستطاع كورتيز أن يقبض على ملكها مونتزوم ويتخذ منه رهينة، إلا أنه اضطر إلى مغادرة المدينة لتسوية حسابه مع حاكم كوبا الإسباني، وترك المدينة في عهدة نائبه ألفارادو Alvarado، ولما عاد كورتيز إلى تنوشتتلان وجد الشعب في هياج شديد لتصرفات نائبه، وعندما حاول ملكهم تهدئتهم قتلوه، وقرر كورتيز الانسحاب في حزيران 1520م مع رجاله المحملين بالكنوز التي استولوا عليها. وفي أثناء انسحابهم انقض عليهم الأزتيك وأثخنوهم قتلاً وجرحاً، وتمكن كورتيز مع من بقي من رجاله من اللجوء إلى قبيلة تلاكس كلان Tlaxcalan التي حالفته، فأعاد تنظيم قواته وضرب حصاراً على تنوشتيتلان عدة أشهر. وكان قد تولى الحكم فيها كويتلاهواك Cuitlahoac بعد موت أخيه مونتيزوم، ولم يلبث أن مات فخلفه غواتيموزين Guatimozin آخر ملوك الأزتيك. وتمكن كورتيز مع حلفائه من اقتحام المدينة في آب 1521م فدمروها وبطشوا بسكانها بقسوة متناهية، ووقع الملك في الأسر ثم شنق بعد سنوات. وكانت مدينة تلتلولكو آخر معاقل شعب الأزتيك قبل أن يسحقها الغزاة الإسبان ويدمروها عن بكرة أبيها، وفي سنة 1522 عين الامبراطور الإسباني شارل الخامس (1500- 1558م) هرنان كورتز حاكماً عاماً لإسبانية الجديدة وأقام الغزاة الجدد مدينة مكسيكو فوق أنقاض المدينتين التوأمين.
حضارة الأزتيك
تأثر الأزتيك منذ ظهورهم على مسرح التاريخ بثقافات الشعوب المتحضرة التي عاشت قبلهم في وسط المكسيك، وقد حفظت المصادر معلومات كثيرة عن تطور الأزتيك اللاحق بعد نشوء الدولتين المدينتين التوأمين تنوشتيتلان وتلتلولكو. وكانت المدينتان قد قطعتا شوطاً كبيراً في تقدمهما الحضاري حين وصل إليهما الغزاة الإسبان سنة 1519م. ولكل منهما طابعها المميز، فقد كانت تنوشتيتلان مركزاً سياسياً وحاضرة امبراطورية متسعة، وكانت تلتلولكو مركزاً تجارياً واقتصادياً مزدهراً. وكم كانت دهشة الغزاة كبيرة لحجم هاتين المدينتين ومعابدهما وقصورهما وأسواقهما وطرقاتهما التي تصل بينهما وبين البر الرئيس، وقد قدر عدد سكانهما بين 50000 و75000 نسمة، وذكرت بعض المصادر أرقاماً أخرى مبالغاً فيها.
توجه القائد نحو عاصمة الأزتيك عام 1519 (تصوير أزتيك من القرن السادس عشر محفوظ في المكتبة الوطنية في باريس(
     الحياة الاجتماعية والسياسية
 كان للأزتيك تنظيم اجتماعي يملك مقومات التطور وله صفة المجتمع العسكري، فكل أفراده مجندون للقتال من أجله، ويتألف المجتمع من طبقتين، تضم الأولى منهما النبلاء والكهنة والتجار وتضم الطبقة الثانية العامة والحرفيين والأقنان، ويمارس الجميع نشاطهم وفق نظام محدد. وللمرأة حقوقها المعترف بها، ويقوم رباط الزوجية على أساس زوج واحد لزوجة واحدة ويخضع لقواعد مقدسة. ويتوزع السكان أحياء المدينة بحسب طبقاتهم ومهنهم. فللتجار أحياؤهم وللصناع المتخصصين أحياؤهم. وكان التجار يحتلون موقعاً مميزاً في المجتمع ولهم علاقات تجارية خارجية مع الشعوب الأخرى. وكانوا في أثناء تجوالهم يقومون بمهمات الاطلاع والاستطلاع.
أما الحياة السياسية فيقوم الملك على رأسها حاكماً مطلقاً يتصرف بمقدرات الدولة ويضطلع بمسؤولياتها ويلقب «زعيم الرجال» Tlacateuhtli وله قداسة الآلهة، ويليه النبلاء وقادة الجيش ومستشاروه وسفراؤه وقضاته. ويساعد الملك أربعة نبلاء يمثلون أحياء العاصمة الأربعة ووزير أول يرمز إليه بالأفعى ويكلف الشؤون الداخلية، كما يساعده كذلك مجلس للنبلاء Petlacaleatl وله صفة استشارية. وينتخب الملك نظرياً من بين أفراد الأسرة المالكة، ولكن المنصب كان وراثياً في واقع الأمر، وينتقل من الأخ إلى أخيه ثم إلى ابن الأخ الأكبر وهكذا..
الحياة الدينية
 تقوم ديانة الأزتيك على تجسيد قوى الطبيعة وظواهرها، وقد تأثرت بديانات الحضارات السابقة فصار لها مجمع آلهة وتراث من المعتقدات الناظمة لذلك المجتمع الديني العسكري الذي يقدس الآلهة ويشن الحروب من أجلها. وتضم أهرامات تنوشتتلان وتلتلولكو مذبحين مقدسين، أحدهما للإله هويتز يلوبوشتلي رب القبيلة الأقدم وإله الحرب والصيد، ويمثل في صورة طائر ساحر مع الشمس، وتقدم إليه الأضاحي البشرية في العيد الكبير. أما المذبح الثاني فللإله تلالوك Tlaloc رب المطر والصواعق، وثمة أرباب آخرون لكل منهم وظيفته وفي مقدمتهم كويتزالكواتل Quitzalcoatl رب الرياح والحضارة والعمران الذي أبدع الإنسان والتقويم ونظم الحياة والصناعة، وهو رب الشروق الذي اختفى في الغرب وسيطلع عند عودته من الشرق، وهو الإله الذي ظن آخر ملوك الأزتيك أنه «هرنان كورتز» لأنه جاء من الشرق. ومن الآلهة كذلك تزكاتلبوكا Tezcatlipoca رب السماء وكاتلكو Catlico ربة الأرض ووالدة هويتزيلوبوشتلي وتبدو بثوب ثعابين متداخلة، ومكتلانتشلي Mictlantechelli رب الموت وزوجته مكتيكاكواتل Mictecacoatl، سيدة إقامة الموتى وهوهوتيوتل Huehueteotl رب النار وغيرها كثير، وكلها تتمثل ظواهر الطبيعة كالماء والأزهار والجمال والنبات والخصب، ولكل منهما يوم خاص وشعائر ومراسم غايتها التقرب منها واسترضاؤها. وتقدم الأضاحي من البشر والحيوانات في الاحتفالات الأساسية، وكان لحم هذه الأضاحي يؤكل لدوافع دينية تتمثل في الاتحاد بالآلهة.
الحياة الاقتصادية
قام اقتصاد الأزتيك على الزراعة والتجارة والصناعة. وقد دفع ضيق الأراضي شعب الأزتيك إلى تطبيق تقنية الحدائق العائمة التي استصلحوا بها أراضيهم، وهي تقوم على أساس تجميع الطين في الأماكن الضحلة من البحيرة وتقويته لتكوين جزيرات صغيرة تزرع زراعة مكثفة، وقد استطاع الأزتيك بهذا الأسلوب الحصول على حاجاتهم من الخضار والثمار. وكانت الأرض مملوكة للأشراف ويستأجرها العامة أو يعمل بها الأقنان والأرقاء، وكانت بعض المواد الغذائية تستقدم من مصادر خارجية إلى جانب صيد السمك. أما الصناعة فكانت تقوم على المهارة اليدوية، وكان شعب الأزتيك كغيره من شعوب وسط المكسيك في مرحلة الانتقال من العصر الحجري الحديث إلى عصر استخدام المعادن، فكانت أدواتهم من الحجر المصقول مع بعض الأدوات المعدنية (نحاس، برونز، ذهب). وقد تميز صناع الأزتيك بالذوق الفني والمهارة، وتنوع منتجاتهم كالخزف والنسيج والحلي والزرابي والأقنعة وورق الليف وأدوات الصناعة. وأما التجارة فقد سبق الحديث عنها.
التقاء إمبراطور الأزتيك  «مونتيزوم « و»هرنان كورتيز«  في الطريق إلى العاصمة تينوشتيتلان
الحياة الثقافية
ساعد نمو المجتمع المدني عند الأزتيك في ظهور تراث ثقافي ارتبط بضرورات الحياة كالطب والصيدلة والفلك والحساب والتعليم والتدريب، إلى جانب تنظيم المدن والعمارة والنحت والتصوير، وكانت مدينتا الأزتيك التوأمان تزخران بالرسوم الجدارية والكتابة التصويرية والزخرفة والفسيفساء والنقوش المزينة بالأحجار الكريمة. وأما الأهرامات فتعد آية معمارية وفنية. وثمة تقويم منقوش على حجر مستدير عثر عليه في المكسيك عرف باسم «حجر الشمس» قطره 3.7م ووزنه نحو 25 طناً وفي وسطه صورة إله الشمس تحيط به أربعة ألواح وعليه علامات تمثل الأيام العشرين من الشهر عند الأزتيك، وهو محفوظ في المتحف الوطني لعلم الأجناس في المكسيك، ويدل بوضوح على تقدم هذا الشعب في مجالي الفلك والحساب. ويعتمد التقويم على دورة زمنية مقدسة مدتها 260 يوماً وسنة شمسية مدنية مدتها 365 يوماً، وتقسم الدورة المقدسة إلى 13 مرحلة مدة كل منها 20 يوماً، وتقسم السنة المدنية إلى 18 شهراً مدة كل شهر 20 يوماً ويضاف إليها خمسة أيام خاصة تعد من أيام النحس. ويوافق رأس السنة المقدسة رأس السنة المدنية الشمسية كل 52 سنة فتؤلف عهداً أو جيلاً، ويحتفل به بإشعال نار مقدسة جديدة. ويعتقد الأزتيك أن كوارث الماضي حدثت في مثل تلك الأيام، وأن العالم دمر في أربع مناسبات. أما أهم الآثار التي حفظت إلى اليوم إلى جانب التقويم المذكور والأهرامات فهي: مخطوط يمثل الملك أكسياكاتل على عرشه متدثراً بجلد نمر قرب هرم مدرج (محفوظ في المكتبة الوطنية بباريس)، وقناع جنائزي يمثل رب الليل (محفوظ في المتحف البريطاني)، وتمثال من فخار يمثل وجه محارب، وتمثال رب الربيع والأزهار وأمامه المذبح، ومقبض مدية القرابين مطعم بالفيروز واليشب والزجاج الصخري.
من منا لا يُحب الشوكلاطه ؟؟ او لا تستهويه بلونها الاسمر اللامع.. او حتى بمظهرها الاشقر الجديد tongue.gif

user posted image

من اكتشف الشوكلاطة ؟ وكيف قام بصناعتها ؟ وهل كانت الشوكلاطه على مر العصور بهذا الشكل والطعم ؟؟ كم يستهلك العالم من الشوكلاطه ؟

اسئلة قد تراود محبي الشوكلاطه من حين لاخر.. وها نحن نجيب عليه بتوفيق من الله

يعود تاريخ شجرة الكاكاو ومشروبها ( والتي تصنع منها الشوكلاطه) الى القرن الخامس للميلاد، حيث استعملها شعب المايا في اعداد مشروب الكاكاو، حيث قاموا بجمع ثمار شجر الكاكاو والتي تشبه الفول البني، وجففوها وطحنوها الى مسحوق الكاكاو، وكانوا يحضرونها مع توابل ومياه، مثل التشيلي الحار، الفانيل، وقمح الذرة وكانوا ينقولنها من اناء لاخر ويجمعون الرغوة السمراء المتكونه عليها حيث تعد الذ وافخر ما في مشروب الكاكاو. وكان المشروب يقتصر على ابناء الطبقات العليا، حيث في احد الحفريات وجد في اثار بيوت وقبور النبلاء من شعب المايا قطع من الفخار عليها اثار مشروب الكاكاو..
user posted image
شجرة الكاكاو
user posted image
ثمار الكاكاو

ومع الزمان انتقلت عادة تحضير مشروب الكاكاو الى شعوب اخرى واقتصرت على النبلاء والاغنياء. وتعود تسمية الشوكلاطه الى لغة شعب المايا، حيث يقول علماء اللغه ان الكلمه عبارة عن دمج بين chocol haa ومعناها المشروب الحار وcacahuatl ومعناها المشروب المر لتكون معا كلمة chocolate.

اذا فشعب المايا هم اول من اكتشفوا الكاكاو ومشروب الشوكلاطه ولم يكن انذاك حلو المذاق wacko.gif ، وقد اقتصر المشروب على ابناء الطبقه العليا..

Aucun commentaire:

تُمثل العلاقة بين السلطة والرياضة، وخاصة كرة القدم، مادة غنية للنقاش والتحليل السياسي والاجتماعي في مصر وحدها. يرى العديد من المحللين وعلماء الاجتماع السياسي أن الأنظمة السياسية غالباً ما تنظر إلى الفعاليات الرياضية الكبرى كأداة قوية لتحقيق عدة أهداف: توجيه الرأي العام: الاستفادة من الشغف الجماهيري باللعبة لخلق حالة من الالتفاف الوطني المؤقت، والتي قد تساهم في تخفيف الضغوط الناتجة عن الأزمات الاقتصادية أو المعيشية اليومية. صناعة الشرعية: توظيف الإنجازات الرياضية لتصدير صورة من النجاح والاستقرار داخلياً وخارجياً، وإبراز القيادة السياسية كداعم أساسي لهذا النجاح. التنفيس الاجتماعي: توفير مساحة لتفريغ الطاقات الحماسية للجماهير في إطار بعيد عن التجاذبات السياسية المباشرة. في المقابل، تظل القضايا الهيكلية مثل الإصلاح الاقتصادي، توفير الخدمات الأساسية، وتداول السلطة، هي المحاور الأساسية التي تُقاس بناءً عليها استدامة الاستقرار في أي مجتمع، بمعزل عن المشهد الرياضي المتغير بطبيعته.

 تُمثل العلاقة بين السلطة والرياضة، وخاصة كرة القدم، مادة غنية للنقاش والتحليل السياسي والاجتماعي  في مصر وحدها. يرى العديد من المحللين وعلم...