رفعت جماهير نادي باريس سان جيرمان، لافتة تضامن عملاقة مع فلسطين ولبنان، خلال مباراة الفريق ضد أتليتيكو مدريد في ملعب حديقة الأمراء، أمس الأربعاء.
وتداول العديد من رواد مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر لحظة رفع مجموعة الأولتراس الداعمة لباريس سان جيرمان “تيفو” ضخما ملأ جنبات المدرج الجنوبي المخصص لجماهير النادي الفرنسي، يحمل علم دولة فلسطين في خلفية المسجد الأقصى وشعار “فلسطين حرة” الممزوج بألوان شعار النادي الباريسي.
وضم “التيفو” أيضا طفلا يرتدي ملابس تحمل علم دولة لبنان، في رسالة دعم أخرى للبلد الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي.
كما رفعت الجماهير رسالة واضحة أسفل التيفو، كتبت فيها: “الحرب داخل الملاعب، والسلام في العالم”.
و انتقد وزير الداخلية الفرنسي برونو ريتايو رفع اللافتة العملاقة ، قائلا “غير مقبولة”.
وردا على سؤال عما إذا كان سيسعى لفرض عقوبات على باريس سان جيرمان، قال ريتايو في تصريح إذاعي: “أنا لا أستبعد أي شيء. سأطالب النادي بتوضيحات”.
وتحدث الوزير على ضرورة “حرص النادي على أن لا تضر السياسة بالرياضة، والتي يجب أن تظل دائمًا حافزًا للوحدة”، قائلا “لم يكن لهذا التيفو مكان في هذا الملعب، ومثل هذه الرسائل محظورة أيضًا بموجب لوائح الدوري الفرنسي و الاتحاد الأوروبي (اليويفا)”.
كما حذر وزير الداخلية الفرنسي من فرض عقوبات في حالة تكرار هذا الفعل في الأسابيع أو الأشهر المقبلة، قائلاً: “ إذا حدث هذا مرة أخرى، فسيتعين علينا التفكير في حظر التيفو للأندية التي لا تطبق القواعد“، في مقابلة مع إذاعة فرنسية
من جانبه، رد جيل أفيروس، وزير الرياضة، على التيفو من خلال دعوة النادي الباريسي إلى “احترام قواعد المسابقات التي يشارك فيها”.وكتب: “لا للتجاوزات غير المقبولة في مدرجات ملاعبنا، يجب ألا تتحول الملاعب الرياضية إلى منتديات سياسية”.
الاتحاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، أعلن أنه لن يتخذ أي إجراءات ضد باريس سان جيرمان بسبب التيفو المؤيد للفلسطينيين الذي نشره بعض مشجعيه مساء الأربعاء قبل مباراة دوري أبطال أوروبا ضد أتلتيكو مدريد (1-2). وقال المتحدث باسمه، لوكالة فرانس برس : “لن تكون هناك قضية تأديبية لأن اللافتة المعروضة لا يمكن اعتبارها استفزازية أو مهينة في هذه الحالة بالذات”.
وتسمح المادة 16.4 من اللوائح التأديبية للهيئة الأوروبية بمعاقبة “أي رسالة استفزازية غير مناسبة لحدث رياضي”، ولا سيما “أي رسالة استفزازية ذات طبيعة سياسية أو أيديولوجية أو دينية أو مهينة”. وبالتالي، فهي لا تحظر جميع التصريحات السياسية في ملاعب كرة القدم، ولكن فقط تلك التي تعتبر “استفزازية” أو مسيئة، وهو معيار يتم تطبيقه على سبيل المثال على اللافتات والهتافات المعادية للمثليين، وكذلك على صرخات القرود للمشجعين المجريين خلال يورو 2021.
النادي الباريسي، أكد في بيان صحفي أنه ليس لديه “علم بخطة عرض مثل هذه الرسالة” وقال إنه “يعارض بشدة أي رسالة ذات طبيعة سياسية في ملعبه”.
وخلال هذه المباراة أيضا بين باريس سان جيرمان وأتلتيكو، نشر الألتراس الباريسيون رسالة بشعار “حرب منسية تقتل كل يوم” تستحضر الوضع المتوتر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تقاتل الجماعات المتمردة الجيش.التيفو (Tifo) اصطلاحا مختصر من كلمة (Tifosi) الإيطالية وهي تعني (أنصار) أي أنصار الفريق و«التيفو» من أهم ثقافة جماهير (الألتراس) ويقصد بالألتراس مشجعون منتمون لرابطة جماهيرية لها أفكار معينة، وكانت إيطاليا السباقة لصنع «تيفوات» في نهاية الستينات وانتشر في ذلك الوقت في دول جنوب أوروبا ثم امتد هذا الاتجاه إلى أوروبا بأسرها، خصوصا في الثمانينات.[1] وغالبا ما يكون يحمل شعار النادي التابع له.
و«التيفو» عادة ما يكون مصنوعا من صفائح من الورق الملون أو من بالونات أو من أعلام أو لافتات، وله أشكال منها «تيفو tifo integrale» هو عبارة عن تغطية المدرج من اليمين إلى اليسار بالبلاستيك واعتماد اللوحة المرسومة في الوسط و«تيفو tifo original» يكون من الأعلى إلى الأسفل وشعار مرسوم على قطعة قماش يأتي في الوسط يكون بوضع عمودي، و«تيفو tifo voile» هو عبارة عن شعار مرسوم في كل المدرج وبحجم كبير جداً، و«تيفو tifo chorégraphie» هي دخلة ورقية وهي أكتر شهرة في العالم تعتمد على الورق أو البلاستيك 100/100. و يصطلح عليه في شمال أفريقيا ب «الدخلة» أو «الطلعة»
«التيفو» في المدرجات الرياضية عبارة عن لوحة فنية تشكلها الجماهير الرياضية لإضافة شيء من الجمالية في الملاعب الرياضية لصالح فريقها المفضل أثناء دخول الفرق الرياضية لأرضية الملعب بتوجيه رسائل تدل على المؤازرة والتشجيع لإظهار المحبة للفريق وتوجيه رسائل تحذيرية وتخويف للفريق المنافس.Un tifo est une animation visuelle généralement organisée par des supporters d'une équipe, surnommés dans certains pays « tifosi » ou « aficionados », dans les tribunes d'un stade ou circuit accueillant une rencontre sportive. Cette activité est pratiquée dans les milieux du football, du basket-ball et de la Formule 1. L'objectif du tifo est de remplir la tribune entière afin de former un motif de grande envergure, évoquant les couleurs du club soutenu, dans le but de décorer les tribunes.En italien, tifo signifie « typhus » au sens propre. Dérivant du verbe italien tifare, « supporter », il signifie « enthousiasme » ou « fanatisme » au sens figuré. Le verbe a donné le terme de tifoso (pluriel : tifosi) donné aux supporters italiens1.الحمى النمشية[1] أو التيفوس
À l'origine, le tifo concerne l'ensemble des animations vocales et visuelles effectuées au stade par les supporters. En France et dans le reste de l'Europe, le terme a pris un sens restreint et désigne les chorégraphies et animations visuelles, organisées, planifiées et d'envergure sur une tribune2.Au sens français du terme, le tifo est une chorégraphie visuelle effectuée à l'aide d'accessoires confectionnés avec des matériaux diversifiés. La durée de préparation varie en fonction de l'animation : un dessin complexe nécessite une préparation des semaines voire des mois à l'avance, et implique nombre de supporters. Des clubs eux-mêmes planifient parfois un tifo en l'absence de groupes de supporters capables d'en faire. Des salariés s'en occupent, et l'événement compte moins aux yeux des supporters3.
Le tifo préparé par un groupe ultra est une composante essentielle de ce type de supporteurisme. La chorégraphie met les couleurs de l'équipe dans les tribunes et donne du rayonnement au groupe de supporters, à la tribune, au club sportif, à la ville. Il est effectué à l'occasion d'un match à enjeux sportif ou historique, de rivalité entre tribunes ou entre groupes, à des dates-anniversaires du groupe de supporters ou du club sportif.
Le tifo est déployé avant le coup d'envoi ou au tout début de la seconde mi-temps. Il inaugure le match des tribunes, puis les chants des supporters et les drapeaux prennent sa place. L'animation est pilotée par les capos (italien: capi) par le biais de mégaphones et de l'installation de sono du groupe. Les consignes figurent également dans la lettre d'informations du groupe de supporters.
La qualité, l'originalité, l'audace et la régularité des tifos sont primordiales. Les groupes sont dans une compétition entre groupes rivaux, voire entre groupes du même club4.La culture du tifo a émergé en Italie et dans le sud de l’Europe à la fin des années 1960 et au début des années 1970. C’est à cette époque que les mouvements ultras sont apparus et que la culture du tifo émerge comme composante du mouvement. La vogue s’est propagée dans les années 1970 et 1980 en même temps que le mouvement ultra à l’ensemble de l’Europe.
De nos jours, les tifos sont réalisés dans toutes les régions d'Europe, que ce soit les pays latins, scandinaves, anglo-saxons, slaves, russes, germaniques ou grecs. L'Angleterre est restée davantage hermétique que le reste de l'Europe à ces animations, principalement par la rareté des groupes ultras. La culture du tifo s’est propagée dans le reste du Monde, particulièrement en Amérique du Sud, parfois aussi en Asie. La mode a gagné le continent africain, et plus précisément l'Afrique du nord.
Si les tifos sont courants dans une saison sportive, certains retiennent davantage l'attention que d'autres, tout particulièrement quand ils suscitent une controverse. Le match de derby entre l'AS Saint-Étienne et l'Olympique lyonnais en 2007 sont l'occasion d'un tifo contesté, représentant les joueurs lyonnais en animaux, avec une banderole disant : « La chasse est ouverte, tuez-les »5 ; le groupe ultra des Magic Fans est condamné en justice à une peine d'amende. En 2015, le groupe Ultras Inferno du Standard de Liège crée la polémique en déployant un tifo représentant le joueur de football Steven Defour décapité, lors du classico belge, opposant les Liégeois au RSC Anderlecht6.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق