الأحد، أكتوبر 27، 2024

تجديدات خطوط السكة الحديد الطوالي

 تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي في 9 خطوات

تمتاز شبكة خطوط السكة الحديد الطوالي بامتدادها إلى المراكز السياحية مما يجعلها مصدر جذب للسياح في كوسيلة نقل مريحة وغير مكلفة. تتميز شبكة خطوط السكة الحديد في مصر بتشعبها وربطها جميع أنحاء الجمهورية بوصلات خطوط السكة الحديد الطوالي كخطوط من الطبقة الأولى مثل (القاهرة / الاسكندرية & القاهرة / السد العالي & بنها /بورسعيد) حيث تتميز هذه الخطوط بالسرعة والكفاءة العالية.

وفي الآونة الاخيرة تم تطوير مرفق النقل بالسكة الحديد وتم تطوير أسطول قوة الجر من جرارات وعربات إضافة قطارات فائقة السرعة تعمل علي خطوط السكة الحديد الطوالي (القاهرة /الإسكندرية , القاهرة /السد العالي ) وهي قطارات التالجو الإسباني ذو السرعات الفائقة التي تعتبر نقطة جذب رائعة للسائحين وللمواطنين في تحقيق قدر عالي من الرفاهية والراحة واختصار الوقت في الرحلات الطويلة التي كانت فالسابق سبب لهدر الكثير من الوقت 

تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي في 9 خطوات

أهم أسباب تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي

في كثير من الأحيان يتطلب الأمر تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي وذلك لعدة أسباب منها :-

  1. قدم طراز القضبان المكونة للسكة حيث يتم تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي التي مرعلي إنشاؤها أكثر من 25 عام .
  2. وجود عيوب بارزة في القضبان مثل تأكل في فروشات القضبان أو وجود نحر بالقضبان أو تسييل بالقضبان .
  3. جبر عدد كبير من الفلنكات الخرسانية بنفس القطاع لمسافات طويلة .
  4. اختلاط قطاع التزليط بالاتربة والزيوت لاكثر من 70% من مكوناته .
  5. تأكل زاوية الفلنكات ذات القطعتين في مسافات طويلة بنفس القطاع .
  6. حدوث حوادث الامر الذ يتطلب سرعة أعمال تجديد موقع الحادث.

أهم (9) خطوات لتجديد خطوط السكة الحديد الطوالي

يتم البدء في أعمال تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي طبقاً للآتي

بند(1): أعمال التخطيط لزوم تجديد السكة الحديد الطوالي ودق أوتاد الميزانية:

بند(1-1) أعمال الرفع المساحى لزوم تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي :

  •   يتم عمل رفع مساحى للسكك الحالية وذلك بالإحداثيات (X,Y,Z)  طبقا لإحداثيات جمهورية مصر العربية  ETM))  وعمل قطاعات طولية للمسافات المطلوب تجديدها أو صيانتها وعمل قطاعات عرضية لكامل جسر السكة على مسافات مناسبة وبمواقع تغير طبيعة الجسر ، عند الأرصفة والنقط الثابتة مثل المزلقانات وأحواش المحطات ويجب أن يشمل القطاع العرضى طبيعة الأرض المجاورة والطرق والمجارى المائية إن وجدت وأن تكون المناسيب حقيقية طبقا لمناسيب جمهورية مصر العربية  .
  • يتم رسم مسقط أفقى لمسار الخط بمسافة التجديدات أو الصيانة للسكك الحديد بمقياس رسم 1: 100 موضحاً عليه المنحنيات والمنشآت الحيوية مثل الكبارى والبرابخ والمزلقانات 000 إلخ .
  • يتم رسم مسقط أفقى لجميع السكك الحديد الطوالي والمفاتيح والأرصفة والمنشآت بأحواش المحطات المقرر العمل بها بمقياس رسم  1: 500 موضحاً عليه المواقع الكيلومترية للتفريعات وكافة السكك والمنشآت
  • يتم رسم قطاع طولى بمقياس رسم 1 :2000 أفقى، 1 : 20 رأسى .
  • يتم رسم القطاع الطولي و المسقط الافقي على لوحة واحدة كلما أمكن ذلك
  • يتم تقديم الرسومات للوضع النهائى الذى تم تنفيذه من أصل وستة صوروعدد 3 نسخة الكترونية (Pdf & Cad files) على اسطوانة مدمجة  (CD) بعد الاعتماد والمراجعة من قبل الهيئة مع تقديم كتيب من أصل وخمس صور موضحا به بداية ونهاية الانحدارات والقيمة وكذلك بيانات المنحنيات الدائرية والانتقالية للمسافات التى تم تخطيطها

بند (2-1) أعمال تنفيذ أوتاد الميزانية لزوم تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي:

  • يتم تنفيذ اوتاد الميزانية بعد تسوية و نظافة الموقع من الأتربة و المخلفات و لا يتم المحاسبة عليها إلا بعد نهو أعمال الفج و التسوية ونظافة الموقع وتنفذ بزوايا حديد 40مم ×40مم توفرها المقاول بمعرفتها وعلى حسابها  بطول لا يقل عن 1.00 متر بحيث تبعد 2.00 متر من الشفة الشغالة للقضيب الخارجى للسكة التى سيتم تجديدها
  • يكون منسوب السطح العلوى لوتد الميزانية هو ذات منسوب السكة التصميمى ( منسوب قضيب البطن فى المنحنيات ) مع كتابة مقدار ارتفاع الظهر عن البطن بالمنحنيات على الاوتاد التى يتم دقها
  • يتم تنفيذ اوتاد الميزانية بأحواش المحطات بمحاور فدو السكة الحديد الطوالي خارج الارصفة وبمنسوب أوطى 10 سم من المنسوب التصميمى للسكة وإذا تطلب الأمر تنفيذ الاوتاد لأكثر من سكة يتم المحاسبة لكل سكة.
  • يتم تنفيذ الاوتاد على مسافات كل 50 متر للسكك المستقيمة  وكل 10 متر فى المنحنيات ذات انصاف الأقطار أقل من أو تساوي 500 متر و كل 20 متر للمنحنيات ذات أنصاف الأقطار اكبر من 500 متر.
  • يتم تثبيت الأوتاد بالخرسانة العادية بنسبة 0.8م3 زلط : 0.4 م3 رمال : 250 كج اسمنت بورتلاندى عادى لكل متر مكعب وذلك على شكل هرم رباعي ناقص ارتفاعه 70 سم والقاعدة العلوية 40×40 سم والقاعدة السفلية 60×60 سم ويكون الجزء الظاهر من الوتد بطول 10 سم ويدهن باللون الأحمر مع كتابة الكيلومترات على الزاوية وتستبدل الاوتاد عند الأرصفة  بزوايا حديد تثبت بالحوائط و تبرز مسافة 10 سم للخارج عن الحوائط  تحدد منسوب و بعد السكة التصميمي.

بند(2): أعمال تركيبات و تجديدات خطوط السكة الحديد الطوالي آليا

  قبل البدأ في أعمال تركيب وتجديد خطوط السكة الحديد الطوالي يتم ازالة الحلفا وأي مخلفات إن وجدت بجوار السكة لمسافة لا تقل عن 3 متر من الشفة الشغالة مع نقل الناتج للمقالب العمومية في حالة تعذر إزاحته وتسويته مع ميل الجسرطبقا لطبيعة الموقع.

بند(3): أعمال تجميع الطرود بأحواش التجميع لزوم تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي

  •  يقوم المقاول بتجميع الطرود (أعمال أرنكة طرود السكة) بأحواش التجميع المسلمة للشركة وذلك باستخدام القضبان والفلنكات ورفايع التثبيت الموردة بمعرفتة.

بند (4) أعمال رفع السكة القديمة ووضع السكة الجديدة أليا لزوم تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي

  • يتم رفع السكة القديمة آليا باستخدام الجسامر بالسكك الطوالى.
  • بعد رفع السكة القديمة يتم تسوية الجسور ووضع طرود السكة الجديدة وتربيطها.
  •  مراعاة حالة الخراريب بالسكة حسب درجات الحرارة بالموقع.
  •  يتم حساب عدد الطرود البيضاء المطلوبة بالمنحنيات وتوزيعها بالسكة حسب طول المنحني ونصف قطره.

بند (5) أعمال فج السكة آليا باستخدام ماكينات الفج

  • يقوم المقاول بمراجعة الرسومات التصميمية وأوتاد الميزانية وتحديد القطاعات المطلوب فجها وعمق الفج اللازم في مراحل تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي .
  • – يتم فج السكة آليا بالسكك الطوالى لتسمح بعمق بازلت لا يقل عن 30 سم أسفل الفلنكة في الوضع النهائي للسكة الجديدة.
  • يتم كسر وتسوية ناتج الفج على جانبي السكة، ولا يسمح بوجود ناتج فج أعلي من منسوب سطح البازلت في الوضع التصميمي للسكة مع عمل فتحات في ناتج الفج كل 100 متر طولى لتصريف مياه الأمطار.
  • فى حالة تطلب العمل تنفيذ فجة ثانية لعمق أكبر من 30 سم أسفل الفلنكة (في وضعها الذي كانت عليه قبل تركيب السكة الجديدة) في حالة استخدام ماكينة الفج يتم مضاعفة سعر الفج طبقا لسعر تنفيذ ذات البند.
  • – في حالة قيام المقاول بالفج لعمق أقل من المطلوب بالمخالفة للقطاع التصميمي يقوم المقاول بإعادة الفج دون تحمل الهيئة اى تكاليف تنتج عن إعادة الفج.
  • في حالة قيام المقاول بالفج لعمق اكبر من العمق المطلوب بالمخالفة للقطاع التصميمي أو لتعليمات مهندس الهيئة يتحمل المقاول قيمة البازلت الزائد عن القطاع التصميمي للمسافات التي تم فجها بعمق اكبر من العمق المطلوب. 

بند (6) أعمال تشكيل ورفع ودك السكة لسرعة 30 كم/ساعة

  • يقوم المقاول باعادة شحن البازلت بعربات هوبر و تفريغة وتشكيلة على السكة ورفع ودك خطوط السكة الحديد الطوالي على مراحل وضبط قياسات السكة (الدريسة والإتزان والإستواء … الخ) لتسمح بمسير القطارات بسرعة 30 كم/ساعة.

بند (7) أعمال تشكيل ورفع ودك السكة لسرعة 60 كم/ساعة

–  يقوم المقاول بشحن ونقل وتفريغ الفلنكات الجديدة اللازمة لتغيير الفلنكات الخرسانية المكسورة أوالمشروخة (بما يؤتر على كفاءة تشغيلها) قبل أعمال الدك والرفع مع نقل الفلنكات المكسورة او المشروخة للمكان الذي يحدده مندوب الهيئة وعمل المحضر اللازم.

–   يقوم المقاول باعادة شحن و تفريغ البازلت بعربات الهوبر على السكة لاستيفاء قطاع التزليط.

–  يقوم المقاول بتشكيل البازلت ورفع ودك خطوط السكة الحديد على مراحل وضبط قياسات السكة (الدريسة والإتزان والإستواء … الخ) لتسمح بمسير القطارات بسرعة 60 كم/ساعة.

بند (8) أعمال لحام خطوط السكة الحديد الطوالي وتخليص الإجهادات

  • يقوم المقاول بلحام خطوط السكة الحديد الطوالي بالكهرباء بماكينة اللحام المتنقلة أو أى طريقة أخرى حسب طريقة التنفيذ المقدمة من المقاول بالعرض الفني باطوال لاتزيد عن 252 متر بالسكك المستقيمة ومسافة 126 متر في السكك بالمنحنيات ويتم محاسبة المقاول علي اعمال اللحام بالكهرباء بالنقطة  .
  •  يقوم المقاول بلحام السكة ( لحام ثرميت ) بشحنات لحام موردة بمعرفتة وتخليص السكة من الاجهادات بمواقع الخراريب المتروكة على مسافات 252 متر او 126 متر حسب نوع السكة .

بند (9) أعمال الصيانة الخلفية ودك السكة للسرعة المقررة للخط

  • يقوم المقاول بتوريد وشحن ونقل وتفريغ فلنكات جديدة واللازمة لتغيير الفلنكات الخرسانية المكسورة أو المشروخة ان وجدت (بما يؤتر على كفاءة تشغيلها) قبل أعمال الدك والرفع مع نقل الفلنكات المكسورة او المشروخة خارج أملاك الهيئة.
  •  يقوم المقاول باعادة شحن البازلت و تفريغه على السكة بعربات الهوبر وتشكيلة باستخدام ماكينات التشكيل طبقا للقطاع التصميمى للسكة بحيث لايقل عرض الأكتاف عن 1.00 متر من الشفة الشغالة القريبة , مع الالتزام بالميول الجانبية وعمق التزليط القياسي أسفل الفلنكات.
  •  يقوم المقاول بتنفيذ أعمال رفع ودك خطوط السكة الحديد الطوالي بماكينة دك (08 على الأقل) مزودة بالليزر، مع دمك الأكتاف للوصول الي المنسوب التصميمي للسكة (الصيانة الخلفية) لتسمح بمسير القطارات بالسرعة المقررة للخط.

وعليه يكون قد تم شرح كيفية تجديد خطوط السكة الحديد الطوالي في هذه الخطوات المبسطة بمهمات سكة حديد جديدة من قضبان وزن 54 دولي وفلنكات خرسانية نظام تثبيت فوسلو بطبقة تزليط من كسر الصخور النارية وأصبحت السكة المجددة بحالة جيدة وآمنه لمسير القطارات بسرعات عاليه .

ليست هناك تعليقات:

#إذا_تكررت_الخيانات_تكررت_النكسات ردي على #إبن_منيكةالسفاح_السيسرئيلي

 #إذا_تكررت_الخيانات_تكررت_النكسات ردي على #إبن_منيكةالسفاح_السيسرئيلي جنازة الدكتور فرانسوا دوروش https://www.youtube.com/watch?v=PEP-8nmQz...