الثلاثاء، أبريل 18، 2017

Psilocybe cubensis

 نبات القنب في آسيا الوسطى والغربية، وقد زرع في العديد من المناطق المدارية والمعتدلة في أنحاء العالم، إلا أن هذا النبات أصبح أقل أهمية بعد تطور الألياف الاصطناعية القوية. وتمنع زراعة القنب في معظم الدول نظرًا لإمكان الحصول على مواد مخدرة منه، وهي المارجوانا والحشيش.المخدرات المشروعة والمخدرات المحظورة المثيرة للنشوة
"المخدرات المشروعة أو المخدرات المحظورة المثيرة للنشوة"، و"المخدرات المثيرة للنشوة التي تباع في محلات مستلزمات مدمني المخدراتأو المخدرات العشبية المثيرة للنشوة" هي أسماء تطلق على المواد ذات التأثير النفسي (المخدرات) التي قد تباع في أيرلندا من خلال محلات بيع المنتجات المرتبطة بالمخدرات (محلات مستلزمات مدمني المخدرات ومحلات بيع القنب الهندي) وغيرها من المحلات مثل محلات المستلزمات الجنسية أو صالات الوشم. كما يمكن أيضاً شراؤها عبرالإنترنت. وتباع هذه المخدرات كبدائل لمخدرات مثل القنب، وحبوب السعادة، والكوكايين، وحامض إل.إس.دي، والأمفيتامينات، والهيروين.
وتتوافر في الأسواق مئات الأنواع من هذه المخدرات المعروفة لنا. وتشمل هذه الأنواع المخدرات التي تعمل كـ:
  • مهدئات (مهبطات)؛
  • منشطات (منبهات)؛
  • مهلوسات (رحلات الأوهام)؛
  • مثيرات جنسية (منشطات جنسية).
بعض هذه المخدرات عشبي، أي أنه مستخلص من نبات ما. والبعض الآخر تخليقي، أي أن الإنسان صنعه من مواد كيماوية. ومعظهما عبارة عن مزيج من المنتجات العشبية والمنتجات التخليقية.
إن كل هذه المخدرات هي مواد ذات تأثير نفسي، أي أنها تغير طريقة تفكيرك، وحالتك المزاجية،وطريقة تصرفك. ولا يمكن التنبؤ بتأثيرها على الصحة الجسدية والعقلية، كما أنها تنطوي على خطر الإدمان.
عدم الصلاحية للاستعمال الآدمي
يكتب على البطاقة التعريفية للعديد من هذه المخدرات المعروضة للبيع أنها "غير صالحة للاستعمال الآدمي" حتى يتحايل بائعو هذه المخدرات ومورِّدوها على القانون ويتفادوا المسؤولية عن أي آثار سلبية أو مخاطر. ولبعض هذه المخدرات استخدامات مشروعة في مجال الصناعة ورعاية الحيوان.
لم يجرب أي من هذه المخدرات على الإنسان لمعرفة مدى سلامته. ولا نعرف شيئاً عن الآثار متوسطةأو طويلة المدى لاستعمال هذه المخدرات. فقد تكون لبعضها أو لجميعها آثار جانبية خطيرة.
  • بعضها قد يصيبك بالتشوش- ومن ثم، فإنك تكون أكثر عرضة للحوادث أو للمخاطر الجسيمة
  • قد تسبب قلقًا، أو نوبات فزع أو جنون العظمة أو حتى الإصابة بالأمراض الذهانية
  • كثير من هذه المخدرات تندرج ضمن المنشطات (المنبهات) التي قد تصيبك بالأرق، مما يعرضك للإجهاد والاكتئاب في مرحلة لاحقة.
  • قد تكون لهذه المخدرات آثار سلبية على الصحة العقلية- فكثيرًا ما يقول الناس إنهم يشعرون بالتشوش الذهني بعد تعاطي هذه المخدرات.نتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحري
  • قد تكون سامة للإنسان، فحتى المواد "الطبيعية" أو "العشبية" قد تسبب ضررًا مثل الفشل الكلوي، والغيبوبة، وقد يصل الأمر حتى إلى الوفاة.نتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحري

القنب

من بين أسمائه الشائعة بين المتعاطين والتجار في أيرلندا الأسماء التالية: هاش Hash، بلو Blow، شيت Shit، دوب Dope، جراس Grass، ويد Weed.
القنب نبات طبيعي ويتم تعاطيه في ثلاثة أشكال أساسية. وأكثر الأنواع استخداماً يسمى بالصمغ resinالذي يأتي في شكل كتل أو قطع صلبة ذات لون غامق. ويتمثل النوع الأقل استخداماً منه في أوراق وسيقان النبات المسماة بالحشيش grass or weed. والنوع الثالث، الذي يسمى زيت القنب cannabis oil، قلما يُرَى في أيرلندا.يعتبر الحشيش والبانجو من أشهر أنواع المخدرات التي شقت طريقها بين المصريين منذ سنوات عديدة، وأصبح لها مكانة خاصة لدى الشعب المصري وخاصة الحشيش، ولكن في السنوات القليلة الماضية بدأ أنواع جديدة في الانتشار، خاصة القادمة من ثقافات غربية، وبدأت تعرف طريقها لمصر، ومعدل شهرتها بدأ في التزايد، وهذه قائمة بأشهر 4 مخدرات دخلت إلى حياة المصريين مؤخرا.

1- LSD
تعرف على أنواع جديدة من المخدرات غير الشعبية
اسمه العلمي "ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك" والمعروف بـ "Acid" أيضا، ظهر للمرة الأولى كعقار في منتصف الأربعينيات من القرن التاسع عشر، عندما اكتشفه بالصدفة عالمان النباتات آرثر ستُول وألبرت هوفمان، حيث ينمو هذا الفطر "إل إس دي" على نبات القمح، وفي إحدى المرات ابتلع العالم هوفمان هذا الفطر بالخطأ فاكتشف التأثير الذي يحدثه على المخ.
تأثير الـ "إل إس دي" يمتد من 8 لـ 12 ساعة، فيما يسميه المتعاطي بالـ"رحلة"، ويواجه فيها المتعاطي مجموعة من الهلاوس، ويكون للعقار تأثيرات مختلفة من شخص لآخر، فمن الممكن أن يرى شخص أشكالا ضوئية متحركة، وقد يرى آخر ألوانا تتشكل في لوحات سريالية، وربما يشعر شخص آخر أنه يكتشف الأشياء للمرة الأولى، ولكن المتفق عليه لدى من جربوا هذا العقار أنه يجعلك تكتشف مستويات مختلفة من الوعي لم تطرقها من قبل.
ومن أضرار LSD أنه من المحتمل بعد تعاطيه أن تصبح فريسة لمجموعة من الهلاوس والمخاوف الشديدة التي تجعلك تمر بتجربة نفسية سيئة، وتلك ما يسمونها بـ"الرحلة السيئة"، كما أنه له مخاطر قوية على المرأة الحامل، وقد يؤذي الجنين، ولكن ما أكده الأطباء أنه لا يؤدي إلى الإدمان، ويباع "إل إس دي" على شكل طوابع ورقية يتم وضعها تحت اللسان لمدة 20 دقيقة، ثم يقوم المتعاطي ببلعها، ويبدأ تأثيرها ما بين ساعة لساعتين، ومن الجدير بالذكر أن ستيف جوبز من أهم الشخصيات التي اعترفت باستخدام هذا العقار في فترة شبابه.

محاولة بالرسوم المتحركة تحاول شرح تأثير الـLSD



2- DMT
تعرف على أنواع جديدة من المخدرات غير الشعبية


اسمه العلمي ثنائي ميثيل تريبتامين، وهو مخدر يسبب الهلوسة بشكل أقوى من الـ LSD، على الرغم من أن رحتله تستمر لوقت أقصر من مدة الـLSD، وتتواجد مادة الـ DMT في النباتات وبعض الحيوانات، إلى جانب إمكانية تحضيرها بشكل صناعي، ويمكن للمتعاطي أن يتناول هذا العقار عن طريق الفم أو الحقن أو بالتدخين، ويبدأ مفعوله في الحال أو بعد دقائق قليلة.
ويسبب DMT مجموعة من الهلاوس تصدر من العقل فقط، فيبدأ المتعاطى في رؤية أشياء في خياله فقط، وكأنها حقيقة واقعة أمامه، وتكمن خطورة المخدر في أنه قد يسبب بعض الأمراض النفسية أو العقلية لدى المتعاطي أو يزيد من حدتها، وقد ينتج عن ذلك رحلة في غاية السوء يصدر عنها حالة من الغثيان والقيء، وقد يصل الأمر إلى تفكير المتعاطي في الانتحار.
ويرجع تعاطي عقار دي إم تي المهلوس إلى القبائل الأصلية بأمريكا الجنوبية، إلا أنه تم اكتشاف وجوده بشكل طبيعي في النباتات فقط في عام 1946، بواسطة عالم كيمياء برازيلي.

فيديو يشرح بعض الأعراض وبعض الهلاوس التي قد تحدث لك بعد تعاطي الـDMT

c


3- Mashroums

تعرف على أنواع جديدة من المخدرات غير الشعبية
هذا المخدر عبارة عن فطريات عيش غراب متنوعة، تسبب آثارا نفسية وهلاوس لمن يأكلها، ويتباين التأثير التي يحدثها عيش الغراب السحري من نوع إلى آخر وعلى حسب الكمية التي يتناولها المتعاطي، وتعتبر المواد الكيميائية التي يحتوي عليها عيش الغراب السحري من مخدرات الدرجة الأولى، طبقا لاتفاقية الأمم المتحدة المعنية بالمؤثرات النفسية، وتستمر رحلة عيش الغراب ما بين 3 الي 6 ساعات ويشبه تأثيره إلى حد ما تأثير الـ LSD.
ولا يعتبر عيش الغراب السحري من المخدرات التي تسبب إدمان جسدي، ولكن العديد من العلماء أكد أن التعود على تناول هذا المخدر يسبب للمتعاطي مراحل مختلفة وشيقة من الوعي، قد يجعله في حاجة إلي المزيد والمزيد، وقد يرتبط به نفسيا ولا يقدر على توديع تلك العوالم التي لا يستطيع أن يصل إليها إلا بتناول هذا الفطر.نتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحري

4- Voodoo
 نتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحري
تعرف على أنواع جديدة من المخدرات غير الشعبية
مخدر جديد بدأ ينتشر في مصر إلي حد ما، وهو عبارة عن عشب أخضر، يباع في أكياس صغيرة جدا رُسم عليها حيوانات، حيث أنه في الأساس مُصنّع لعلاج الحيوانات، ومكتوب عليه "غير صلح للاستخدام الآدمي"، ويحتوي هذا المخدر على مواد تسمي الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهي مواد كيميائية تتسبب في غياب الوعي، لقدرتها القوية في السيطرة على الجهاز العصبي، وتجعل المتعاط فريسة سهلة للتفكير في الموت والخوف منه، وتستمر مدة المخدر حوالي 20 دقيقة، ويتم بيع هذا الكيس الصغير من 250 جنيها إلى 300 جنيه.

الفطر السحري


آثاره الرئيسية

يشير مصطلح فطر عيش الغراب السحري إلى أنواع عديدة من فطريات عيش الغراب البرية التي تحدث آثارا نفسية عند تناولها . وهذا الفطر تأثيره مهلوس ، حيث يؤدي إلى حدوث نطاق من الآثار المخدرة و النفسية و التي من شأنها أن تغير من الخبرات و الإدراكات الذاتية للمتعاطي.
وثمة عدد من السلالات المخلتفة لفطر عيش الغراب و التي تحدث هذه الآثار ، وأغلب هذه السلالات ينتمي إلى فصيلة السيلوسب و الكوبيلانديا و البانيلوس . وتحتوي فصيلة الأمانيتا أيضا على أنواع من فطريات عيش الغراب معروفة بخواصها المخدرة (أكثرها شيوعا الأمانيتا موسكاريا أو ما يسمى بذبابة المشروم) ، ولكن تعود آثارها المهلوسة إلى العديد من المواد الكيميائية النشطة المختلفة .
ففي فصيلة السيلوسب ، ثمة مواد كيميائية نشطة تؤثر على المتعاطين و التي تعرف باسم السيلوسبين و السيلوسن . وفي فصيلة ذبابة المشروم ، فإن المواد الكيميائية الأساسية ذات التأثير النفسي هي الإيبوتينك و الموسيمول . و الأخيرة – الموسيمول – هي مادة كيميائية أكثر سمية وقد تسبب آثارا سلبية شديدة غير سارة عند تناولها بكميات كبيرة ، ولذلك فإنها أقل فطريات عيش الغراب انتشارا مقارنة بتلك التي تحتوي على السيلوسبين .
وقد تتباين الفصائل المختلفة لفطر عيش الغراب الذي يتم تعاطيه حسب المتاح محليا وإقليميا . وثمة نوعان من فطر عيش الغراب السحري هما الأكثر انتشارا من حيث التعاطي في البلدان الغربية وهما السيلوسب سيميلانسيتا و المعروف باسم فطر ليبرتي كاب و السيلوسب كيوبنسس .
وجميع فطريات عيش غراب السيلوسبين تحدث آثاراها المهلوسة بنفس الطريقة ، ولكن قد تتباين مستويات المواد الكيميائية النشطة الموجودة فيها تباينا كبيرا . ونظرا لأنه عقار ينمو بشكل طبيعي ، فإن تحديد الجرعة يمكن أن يكون أمرا صعبا إلى حد كبير حيث يتباين محتوى كل فطر.
تتشابه آثار تعاطي فطر عيش الغراب السحري إلى حد ما مع آثار تعاطي عقار إل إس دي المهلوس ولكنها تكون أخف من حيث شدتها . وقد تتباين الآثار المحددة حسب الكمية التي يتم تعاطيها وكمية المواد الكيميائية النشطة الموجودة فيها . وقد تشمل هذه الآثار الشعور بالابتهاج الشديد و النشوة و الهلاوس السمعية و البصرية و الانفعالات الشديدة وغيرها من الاضطرابات المعرفية .
ويمكن تناول فطر عيش الغراب (المشروم) في حالته الخام أو تجفيفه وطبخه مع الأطعمة الأخرى . ويستخدمه بعض الأشخاص أيضا في صنع الشاي .
وطبقا لاتفاقية الأمم المتحدة المعنية بالمؤثرات النفسية ، يتم تصنيف المادتين الكيميائيتين النشطتين في فطر عيش غراب السيلوسبين – وهما السيلوسبين و السيلوسين – ضمن عقاقير المرتبة الأولى . ولكن في العديد من الحالات ، فإن فطريات عيش الغراب الحقيقية نفسها لا يتم حظرها ، وإنما يتم حظر التحضير المجفف لها . وهذا أدى إلى توافر فطر عيش الغراب السحري بحرية وبشكل قانوني من كل من المصادر البرية و المحال التجارية في العديد من البلدان .
ولكن تغير هذا الوضع القانوني في بعض البلدان على مدار العقد الماضي . ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال ، تغير القانون في عام 2005 ، حيث تم تصنيف كل من فطر عيش الغراب المجفف و الفطر الطازج غير المحضر ضمن عقاقير المرتبة الأولى التي تفرض عقوبات جنائية مشددة على حيازتها أو الإتجار فيها .

أنواعه وأشكاله

ثمة أسماء تجارية شائعة لفطر عيش الغراب السحري بشكل عام وتشمل مشروم وشرومز وموشيز وماجيكس وسيلوسبين مشروم وكابس وباتونز وبومرز .
وبالطبع توجد فصائل معينة من فطر عيش الغراب و التي تعرف بآثارها ذات التأثير النفسي ، ولكل منها اسمه العلمي ، في حين أن بعض الفصائل الأكثر انتشارا لها مسمياتها الدارجة الخاصة بها . وكما أسلفنا ، فإن أحد الفصائل الأكثر انتشارا هي السيلوسب سيميلانسيتا و المعروف باسم فطر ليبرتي كاب ، ولكن ثمة العديد من الفصائل الأخرى .
ومن الأصناف الأخرى الشائعة من فطر عيش الغراب السحري السيلوسب بيوسايتس (أو بوتل كاب) و السيلوسب كيوبنسس (أو جولدن كاب) ، ولكن ثمة أصناف أخرى عديدة و التي تنمو بريا أو تتم زراعتها .
وجميع فطريات عيش الغراب التي تحتوي على السيلوسبين و السيلوسين هي محظورة في المملكة المتحدة وبلدان أخرى . ولكن الأمانيتا موسكاريا أو ما يسمى بذبابة المشروم غير محظورة في المملكة المتحدة وغير مصنفة في جداول العقاقير المخدرة في بلدان أخرى حيث أنها تحتوي على مواد كيميائية نشطة أخرىنتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحري

نتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحريآثار المخدرات

ونظرا لأن فطر عيش الغراب السحري هو عقار مهلوس ، فإن الخواص الرئيسية له تتمثل في أنه يستحث خبرة الهلوسة التي تحدث فيها الهلاوس وتشتت الإدراكات الحسية . وكما هو الحال مع عقار إل إس دي المهلوس ، يشار إلى هذه الخبرة برحلة الخيال العلمي ، وقد تتباين الآثار بشكل واسع النطاق بين الأفراد .
وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يؤكدون أن فطر عيش الغراب يحدث لهم خبرة روحانية إيجابية سارة ، يسجل البعض الآخر خبرات غير سارة مترتبة على تعاطيه تتمثل في الكوابيس و الذعر و القلق . ولا توجد طريقة لتحديد ما إذا كانت الرحلة سارة أم لا ، وبمجرد أن تبدأ هذه الرحلة لا يكون أمام المتعاطي أي خيار آخر غير أن يعيشها . وعادة ما تبدأ آثار فطر عيش الغراب السحري بعد حوالي نصف ساعة من التعاطي ، وقد تستمر ما بين 3 – 6 ساعات .
وبالإضافة إلى الهلاوس غير السارة لرحلة الخيال العلمي الموحشة ، فقد يشعر المتعاطون أيضا بعدم الراحة الجسدية كأحد الآثار الجانبية لتعاطي المشروم ويشمل ذلك الغثيان و القيء و التقلصات المؤلمة في المعدة .
وحتى الآن ، فإن أخطر الأعراض المرتبطة بتناول المشروم السحري هي حقيقة أنه قد يتم تعاطي أنواع سامة أو حتى قاتلة منه بشكل غير مقصود . وفي الحالات التي يقوم فيها المتعاطون بجمع فطريات عيش الغراب لتعاطيها دون معرفة بماهيتها ، فإنهم قد يتعرضون للمخاطر الحقيقية الشديدة التي قد تنتج عنها العديد من حالات الوفاة .
وثمة حالات من الوفاة المفاجئة أثناء تعاطي المشروم السحري ، ويحدث ذلك نتيجة لتشوش الإدراك و الأفكار الوهمية .

 

الدول المنتجة


ثمة العديد من المصادر المختلفة لفطر عيش الغراب السحري (أو الماجيك مشروم) و الذي يتم تعاطيه على سبيل الترويح .
أولا ، تنمو فصائل الفطر البرية بشكل طبيعي في جميع أنحاء العالم ، عادة بكميات صغيرة نسبيا. وبشكل عام يقوم المتعاطون المحليون بقطفها حيث يبحثون بنشاط عن سلالات فطر عيش الغراب التي تحتوي على المكونات ذات التأثير النفسي – السيلوسبين و السيلوسين . وقد يسهل التعرف على هذه الأصناف ، وقد يشكل ذلك خطرا كبيرا بصورة خاصة . فثمة العديد من الحالات التي يقطف فيها المتعاطون الأنواع السامة على سبيل الخطأ مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض وقد تحدث الوفاة .
وثمة عدد صغير فقط من سلالات فطر عيش الغراب و التي تكون ذات آثار نفسية بطبيعتها ، وبعضها تشبه الأنواع السامة .
وقبل إحكام القوانين المتعلقة ببيع وحيازة فطر عيش الغراب الطازج غير المحضر ، كانت مزارع فطر عيش الغراب تعمل بشكل مفتوح على نطاق واسع في بعض البلدان مثل هولندا . ولكن أدى حظر فطر عيش الغراب الطازج في هولندا وأماكن أخرى إلى إنتاجه في الخفاء . ولا توجد معلومات كثيرة معروفة عن كمية أو تفاصيل زراعة فطر عيش الغراب في يومنا هذا ، إلا تلك المعلومات المتوافرة من التقارير التي يتم إجراؤها من حين لآخر عن مزارعي فطر عيش الغراب .نتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحري
وفي العديد من الحالات ، تتم زراعة فطر عيش الغراب بواسطة مزارعين مستقلين داخليين على نطاق ضيق ، وثمة حالات أخرى أيضا على وجود عمليات زراعية لفطر عيش الغراب على نطاق واسع . وتعتبر عملية زراعة فطر عيش الغراب السحري عملية بسيطة نسبيا ولا تتطلب أكثر من مجرد المعرفة الأساسية ، ولذلك يمكن أن يقوم بها المتعاطون أنفسهم الذين يريدون تأمين مصدر خاص بهم للعقار . وتتطلب هذه الزراعة جرثومة الصنف المراد زراعته ، وتظل مشروعية حيازة أو بيع هذه الجرثومة محلا للجدل . ففي حين أن هذه الجرثومة لا تحتوي على أي من المواد الكيميائية النشطة المحظورة ، إلا أن وراء زراعتها هدفا غير مشروعا في العديد من البلدان .

 

حقائق وإحصائيات


حقائق

  • فطر عيش الغراب السحري (أو المشروم السحري) هو نوع من العقاقير المهلوسة التي ينتج عنها تأثير نفسي مخدر مشابه لتأثير عقار إل إس دي المهلوس .
  • ثمة أكثر من 14,000 صنف مختلف للمشروم (فطر عيش الغراب) معروف على مستوى العالم ، وعدد قليل جدا من هذه الأصناف هي التي تحدث الآثار النفسية المخدرة. و العديد منها ليس لها أي تأثير من أي نوع ، ولكن بعضها يكون ساما وقد يسبب الوفاة إذا ما تم تعاطيه .
  • دأبت الثقافات المختلفة على تعاطي فطر عيش الغراب ذي الآثار النفسية المخدرة لآلاف السنين ، وبالأخص في المناسبات الدينية و الثقافية . وفي الغرب ، حاز الفطر على الاهتمام منذ فترة الستينيات فصاعدا كبديل طبيعي لعقار إل إس دي التركيبي المهلوس (أو ما يسمى بالحامض) .
  • يعتبر فطر عيش غراب السيلوسبين بأنواعه المختلفة هو الأكثر انتشارا من بين فطريات عيش الغراب المهلوسة التي يتم تعاطيها . وهو يحتوي بشكل طبيعي على مادتين كيميائيتين نشطتين – وهما السيلوسبين و السيلوسين . وهاتان المادتان الكيميائيتان هما المسئولتان عن الآثار المهلوسة لفطر عيش الغراب السحري ، وهما محظورتان بموجب القوانين الدولية و المحلية .
  • يمكن أن ينتج عن تعاطي فطر عيش الغراب السحري رحلة من الخيال العلمي أو الهلاوس و التي قد يترتب عليها تشتت واضطراب للحواس مثل البصر و الشم و السمع و اللمس . وقد يترتب عليها أيضا هلاوس سمعية وبصرية .
  • قد تكون الرحلة المترتبة على العقار المهلوس جيدة أو سيئة بطبيعتها ، وهي بشكل عام تستمر لمدة حوالي 3 – 6 ساعات . ولا توجد طريقة لتحديد ما إذا كانت الرحلة سارة أم لا ، و الرحلة غير السارة قد تسبب للفرد ذعرا وقلقا كبيرا .
  • يحظر حيازة فطر عيش الغراب السحري و الإتجار فيه وتعاطيه وذلك في غالبية البلدان. وفي المملكة المتحدة ، يتم تصنيف فطر عيش الغراب الذي يحتوي على السيلوسبين سواء في شكله المجفف أو الطازج أو المحضر بأي طريقة أخرى ضمن عقاقير المرتبة الأولى التي تفرض عقوبات جنائية مشددة على حيازتها أو الإتجار فيها . وأقصى عقوبة على حيازته هي السجن مدة سبع سنوات ، في حين أن الإتجار فيه قد يترتب عليه عقوبة بالسجن مدى الحياة .

إحصائيات

  • طبقا لتقارير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة ، تعتبر مجموعة العقاقير المهلوسة أقل العقاقير انتشارا و التي يمكن مشاهدة حالاتها في مراكز التأهيل في غرب ووسط أوروبا ، حيث ينسب إليها 0.3% فقط من حالات طلب العلاج .
  • في عام 2011 ، أظهرت دراسة مسحية عن الجريمة في بريطانيا انخفاض نسبة تعاطي فطر عيش الغراب السحري بين أصحاب الفئات العمرية ما بين 16 – 59 عاما وذلك منذ عام 1996 . وهذا بالمقارنة بالتعاطي المسجل ذاتيا للعقار المخدر في العام السابق للمسح .
  • ولكن أظهرت نفس الدراسة المسحية أنه في عام 2010 – 2011 ، فإن 7.2% من أصحاب الفئة العمرية ما بين 16 – 59 عاما في إنجلترا وويلز قد اعترفوا بتعاطيهم فطر عيش الغراب السحري في فترة معينة من حياتهم ، وذلك بالمقارنة بعام 1996 حيث كانت النسبة 5.3% .
  • أظهرت الدراسة المسحية أن 0.1% من الفئة قالوا أنهم قد تعاطوا فطر عيش الغراب السحري خلال الشهر السابق للمسح ، وهذا لم يتغير إحصائيا على مدار خمسة عشر عاما .
  • يرتفع هذا الرقم إلى حد كبير في الفئة العمرية ما بين 16 – 24 عاما حيث أنهم يتمثلون 0.3% ممن تعاطوا فطر عيش الغراب السحري في الشهر السابق للمسح .
  • طبقا لتقديرات وزارة العدل الأمريكية ، فإن فطر عيش الغراب السحري يتكون في المتوسط من السيلوسبين بنسبة 0.2% - 0.4% ، مصحوبا بكميات قليلة من المادة الكيميائية الأخرى ذات التأثير النفسي وهي السيلوسين .
  • عادة ما يشعر المتعاطي بآثار فطر عيش الغراب السحري خلال 20 – 30 دقيقة . وقد تستمر هذه الآثار في المتوسط لمدة 3 – 6 ساعات . ويعتمد طول وشدة الآثار بالتحديد إلى حد كبير على نوع المشروم و الكمية المتعاطاة وفسيولوجية الفرد المتعاطي .
  • أصبح الإتجار في فطر عيش الغراب الطازج أو حيازته محظورا في المملكة المتحدة في يوليو 2005 حيث تم تصنيفه ضمن عقاقير المرتبة الأولى . وقبل ذلك ، كان فطر عيش الغراب الطازج غير المحضر غير محظور بيعه أو حيازته ، في حين أن النوع المجفف منه هو الذي كان محظورا فقط قبل ذلك .

 

علامات الإدمان


من المعروف أن فطر عيش الغراب السحري (المشروم السحري) لا يسبب الإدمان كما هو الحال بالنسبة للعقاقير المخدرة الأخرى ، ولا توجد له آثار انسحابية تذكر . ولكن على الرغم من أنه لا يسبب الإدمان الجسدي ، إلا أن البعض قد يتعاطاه بشكل منتظم للحصول على خبرة التخدير و الهلاوس المتمثلة في رحلة الخيال العلمي كما يسميها المتعاطون بلغتهم الدارجة . و البعض يصف هذه الخبرات بأنها متسامية وروحانية .
وكما هو الحال بالنسبة لتعاطي عقار إل إس دي المهلوس ، فإن التعاطي المتكرر على مدار الوقت لفطر عيش الغراب السحري قد يؤدي إلى حدوث تحمل الفرد للآثار ، وهذا يعني أنه قد يجد نفسه في حاجة إلى تعاطي المزيد و المزيد للحصول على نفس الأثر . ولا توجد بحوث كافية عن الآثار طويلة الأمد للتعاطي الشديد للفطر ، ولذلك فإنها لا يمكن التنبؤ بها على المستوى الجسدي و النفسي .
وبالإضافة إلى ذلك ، فقد يكون تعاطي فطر عيش الغراب السحري بالنسبة لبعض الأشخاص عرضيا على سبيل التجربة ، ولكنه بالنسبة للبعض الآخر قد يكون طريقة للهروب من مشكلات وضغوط الحياة اليومية . وقد يكون لذلك آثار سلبية واضحة وملحوظة على قدرتهم على لتكيف مع الحياة اليومية ، وقد يؤدي بهم إلى انعزالهم عن الواقع . وقد تحدث لدى هؤلاء المتعاطين أيضا خبرة استعادة ذكريات الماضي أو ما يسمى بالفلاش باك فتحدث لهم الهلاوس حتى وإن لم يكونوا تحت تأثير المخدر .
وثمة علامات خارجية قد تدل على أن الشخص مدمن فطر عيش الغراب السحري ، وتشمل هذه العلامات السلوك غير المعتاد و الاتجاهات الغريبة نحو الحياة و الخبرات اليومية و البارانويا و الأوهام أو الضلالات . وبينما يكون لافرد تحت تأثير رحلة الخيال العلمي ، تصبح هذه العلامات أكثر وضوحا ، حيث يحدث تشتت لحواس المتعاطي وإدراكاته المعرفية وقد يستجيب لأشياء ليس لها وجود مادي على أرض الواقع .
وقد تجد في متعلقات المتعاطي فطر عيش الغراب المجفف أو الطازج . وفي حاله قيامه بتحضير الفطر لنفسه أو زراعته بنفسه ، فقد تجد لديه كتبا تعريفية عن فطر عيش الغراب أو المشروم وقد تجد أيضا في متعلقاته الأدوات الأخرى المستخدمة .

 

العلاج


من المعروف أن فطر عيش الغراب السحري لا يسبب الإدمان ، وهذا يعني أنه لا يسبب للمتعاطي اعتمادا جسديا على المواد الكيميائية النشطة الموجودة فيه . ومن المعروف أيضا أنه لا يؤدي إلى سلوكيات البحث عن المخدر و التوق إليه نفسيا ، كما هو الحال بالنسبة للمخدرات الأخرى المصنفة في المملكة المتحدة ضمن عقاقير المرتبة الأولى مثل الهيروين و الكوكايين . ولا توجد أيضا آثار انسحابية معروفة .
ولكن قد تكون الآثار النفسية المهلوسة لفطر عيش الغراب السحري مثيرة للقلق و الاضطراب لدى بعض الأفراد على المستوى العقلي و النفسي و الانفعالي . وقد تؤدي هذه الآثار أيضا إلى سلوكيات خطيرة عندما يكون المتعاطي في حالة هلوسة و التي تقترن بالمخاطر الطبيعية المتضمنة في تعاطي فطر عيش الغراب البري . وبالنسبة للأفراد ذوي تاريخ سابق من الاضطراب العقلي أو ذوي الأمراض النفسية الكامنة ، فقد تؤدي هذه الأثار المهلوسة إلى ظهور هذه الاضطرابات السابقة أو الأمراض الكامنة وتفاقمها .
وبالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون فطر عيش الغراب بكثافة ، فإنه يمكن علاج الإدمان بطرق عديدة مختلفة . ونظرا لأن الفطر لا يسبب اعتمادا كيميائيا جسديا في مخ المتعاطي أو جسده ، فإنه يمكن التوقف عن تعاطي الفطر على الفور دون آثار جانبية تذكر .
ولكن الأصعب من حيث العلاج هو الجانب النفسي من علاقة المدمن بالمخدر ، ولهذا السبب قد يحتاج المدمن إلى العديد من البرامج الإرشادية وبرامج العلاج النفسي .
وكما هو الحال بالنسبة للعقاقير المهلوسة الأخرى ، فإن فطر عيش الغراب السحري يحدث لدى بعض الأشخاص رغبة قوية بصورة خاصة للعودة إلى الحالة المخدرة المهلوسة التي مروا بتجربتها عندما كانوا تحت تأثير المواد الكميائية النشطة للمخدر .
ويمكن للعلاج المعرفي السلوكي و الإرشاد النفسي أن يساعد هؤلاء الأشخاص على الارتباط بالعالم الخارجي و الرجوع لحياتهم الطبيعية دون الاعتماد على المادة المهلوسة الضارة .
وبينما لا يكون من الضروري في معظم الحالات الإقامة الممتدة بمصحة نفسية أو مركز تأهيلي متخصص لعلاج الإدمان ، ثمة بعض الحالات التي تتطلب ذلك لمساعدة المتعاطي على الإقلاع التام عن تعاطي فطر عيش الغراب السحري . فوجود المتعاطي أو المدمن في مثل هذه البيئة الآمنة سوف يمنع الارتكاسات وسوف يمنحه الكثير من المساعدة و الدعم لضمان تعليمه سلوكيات جديدة خالية من المخدرات .
وإذا كان الشخص يتعاطى فطر عيش الغراب السحري لفترة زمنية طويلة ، فقد يتطلب علاجه الإرشاد النفسي المتخصص بالإضافة إلى الدعم الوجداني و النفسي لتكييف حياته الجديدة بحيث تخلو من المخدرات المهلوسة . وبالإضافة إلى العلاجات التي تتعامل بصورة خاصة مع خبرات المدمن مع فطر عيش الغراب ، يمكن الاستفادة أيضا من علاجات الإدمان الأكثر تعميما . وتهدف هذه العلاجات إلى كسر نمط تكرار السلوكيات و الأفعال المدمرة التي تعيد الشخص إلى دائرة المخدرات مرة أخرى .
وسوف تساعد هذه العلاجات المتعاطي على التوقف عن تعاطي فطر عيش الغراب السحري ، وفي نفس الوقت سوف تساعده على ألا يكون الأمر هو مجرد استبدال سلوك اعتيادي بآخر أو استبدال عادة بأخرى .
وفي بعض الأحيان ، يكون تعاطي فطر عيش الغراب السحري مصحوبا بالإدمان على عقاقير ومخدرات أخرى سواء مشروعة أو غير مشروعة . وفي هذه الحالة ، فقد يحتاج المدمن إلى استشارة متخصص تأهيلي ذي خبرة لتخطيط استراتيجية للتعامل مع سلوك الإدمان ككل . ويمكن في هذه الحالة استخدام نطاق واسع من البرامج العلاجية الملائمة للتعامل مع كل حالة إدمان على حدى وكجزء من الإدمان ككل .
عادة ما يتم لف القنب مع التبغ في سيجارة تسمى ’سيجارة حشيش‘ ويدخن، لكنه يمكن أيضاً طبخه وأكله
التأثيرات- التعرض لتأثير القنب يولد لديك شعوراً بالاسترخاء مصحوباً بكثرة الكلام وشعور بالسعادة. وبعض الأشخاص يشعرون ببطء الوقت كما ذكروا أيضاً أنهم يصبحون أكثر تذوقاً للألوان، والأصوات، والنكهات. وقد تشتهي الأطعمة المسماة ’بالأكلات الخفيفة‘.
الآثار الجانبية- قد يؤثر القنب على ذاكرتك وتركيزك،وقد يصيبك بالإجهاد ونقص الحافز. وإذا لم تكن متعوداً على القنب أو إذا استخدمت نوعاً أقوى من النوع الذي تعودت عليه فقد تشعر بالقلق أو الفزع أو الاضطراب. وقد تعتريك أوهام أو هلاوس.
المخاطر- يعتبر كثير من الناس القنب مخدراً آمناً نسبياً. لكن الأبحاث أثبتت أن مستخدميه على المدى الطويل قد يجدون صعوبة في التحكم في استخدامهم للمخدر وربما ينجرفون في تيار الإدمان. وتدخين القنب يزيد من مخاطر إصابتك بمرض القلب والسرطانات مثل سرطان الرئة وقد يؤثر أيضاً على خصوبتك. وعند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات جوهرية في الصحة العقلية، قد يؤدي تعاطي القنب إلى إصابتهم بمرض الفصام. وفي أيرلندا، يعتبر القنب ثاني أكثر المخدرات استعمالاً بعد الكحول في أوساط السائقين المخمورين.


حبوب السعادة (إكستاسي)

من بين أسمـائها الشائعة بين المـتعاطين والتجار في أيرلندا الأسماء التالية: إي E، دوفز Doves، ميتسوبيشي Mitsubishis، يوكس Yokes، شامروكسShamrocks
عادة ما تصنع حبوب السعادة في المعامل السرية غير المرخصة (معامل بئر السلم) في بعض البلدان الأوروبية. وتباع غالباً في شكل حبوب تحمل شعارات أو تصميمات متنوعة. وقد تحتوي حبوب السعادة أحياناً على مخدرات ومواد أخرى.
التأثيرات- قد تشعِرك حبوب السعادة بأنك أكثر انتباها وتوافقا مع البيئة المحيطة بك. وتشعُر بالسعادة والهدوء والدفء تجاه الآخرين. وتكون الأصوات، والألوان، والعواطف أكثر حدة. وتعتريك حالة من النشاط الزائد تسمح لك بالرقص فترات طويلة.
الآثار الجانبية- قد ترتفع درجة حرارة جسمك، وضغط دمك، وتزيد سرعة ضربات قلبك. ومن الآثار الجسدية الأخرى ألم العضلات، والغثيان، وتيبس الفك، والجز على الأسنان. وقد تعاني من عرق غزير، واهتزاز في الجسم، وخفقان. وقد تشعر بجفاف في الجسم، واضطراب، وإجهاد.
المخاطر- معظم المخدرات المشروعة تجرب على الحيوانات في البداية، لكن حبوب السعادة تجرب على البشر. وقد أثبتت الأبحاث أن مستخدمي الحبوب في نهاية الأسبوع بانتظام يتعرضون لحالة ’انهيار‘ في منتصف الأسبوع تجعلهم يشعرون بإجهاد واكتئاب، غالباً ما يدوم أياما. وقد تمضي سنوات قبل معرفة الآثار طويلة المدى للمخدر، لكن بعض المتعاطين قد يكونونمعرضين لخطر ظهور مشكلات في الصحة العقلية في مرحلة لاحقة في حياتهم. والوفيات بسبب تعاطي حبوب السعادة نادرة جداً، لكنها قد تحدث بسبب الإصابة بضربة شمس أو أزمات قلبية أو أزمات ربو.


الهيروين

من بين أسمائه الشائعة بين المتعاطين والتجار في أيرلندا الأسماء التالية: كوك Coke، تشارلي Charlie، سنو Snow.

الكوكايين هو مسحوق أبيض يستخلص من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية. وعادة ما يتم تعاطيه باستنشاق المسحوقعن طريق الأنف. و’الكراك‘ Crackليس مخدراً مختلفاً، وإنما هو شكل من أشكال الكوكايين يسبب درجة أكبر من الإدمان. وعادة ما يتم تدخين الكراك، الذي يسمى أيضاً ’بالصخر‘rockأو ’الحجر‘stoneأو ’الكوكايين المنقى‘ free-base. ويتم أحياناً حقن الكوكايين أو أكله.
التأثيرات- الكوكايين مادة منشطة قوية. فهو يجعلك تشعر بانتباه ونشاط أكبر كما يقلل من شعورك بالجوع أو العطش. وقد تستمر هذه التأثيرات لفترة تصل إلى 20 دقيقة بعد كل جرعة. ويولد تدخين الكراك نشوة أكبر، لكن لفترة أقصر.
الآثار الجانبية- نظراً لتأثيراته القوية، كثيراً ما تكون لدى متعاطي الكوكايين رغبة ملحة في تعاطي المزيد. وقد تؤدي الجرعات الكبيرة من المخدر إلى إصابتك بالإجهاد، والقلق، والاكتئاب، وأحياناً العدوانية.
المخاطر- قد يؤدي استنشاق الكوكايين إلى تلف لا يمكن علاجه لداخل الأنف. وقد يضر تعاطي الكوكايين قلبك ورئتيك،وقد تؤدي الجرعات الكبيرة إلى الوفاة بالأزمات القلبية أو الجلطات. وتعاطي الكوكايين مع الكحول يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والوفاة. وقد يؤدي أكل الكوكايين إلى تلف نسيج الأمعاء. وقد يكون الاكتئاب الذي يلي الشعور بالنشوة حاداً وقد يؤدي إلى محاولات انتحار. ومع الاستعمال طويل المدى أو بجرعات مفرطة، قد تتحول الإثارة التي يولدها الكوكايين إلى قلق، وأرق، وفقدان وزن. وبعض الأشخاص يظهر عندهم مرض الذهان الزوري (الخيلائي) paranoid psychosisحيث يُحتمل ممارستهم للعنف. وقد تؤدي الرغبات الملحة في تعاطي الكوكايين، وخاصة الكراك، إلى رغبتك في تعاطي المخدر طوال الوقت،وقد تفقد السيطرة على استخدامك للمخدر.


الأمفيتامينات

من بين أسمائها الشائعة بين المتعاطين والتجار في أيرلندا الأسماء التالية: سبيد Speed، ويز Whizz، أبرز Uppers.
الأمفيتامينات هي نوع من المخدرات المنشطة التي كان بعضها يستخدم في الماضي كحبوب لإنقاص الوزن. وعادة ما تأتي في شكل مسحوق رمادي-أبيضاللون يُباع في عبوات ورقية ملفوفة تسمى ’لفافات‘ wraps. وعادة ما تبلع، لكنه يمكن أيضاً حقنها أو استنشاقها. ويمكن تدخين نوع يعرف ’بالأيس‘ iceأو ’الكريستال‘ crystal.
التأثيرات- تعتمد التأثيرات على طريقة تعاطيك للمخدر. فالجرعة الصغيرة بالفم تجعلك تشعر بانتباه ونشاط أكبر. والجرعات الأكبر التي تقوم بحقنها أو تدخينها تعطيك فورة من السعادة. وبعض مستخدمي أمفيتامين سبيد يتعاطونه بجرعات مفرطة وتنتابهم حالة من فرط النشاط وكثرة الكلام.
الآثار الجانبية- كما هو الحال مع المخدرات المنشطة الأخرى، تعاني من حالة انهيار بعد النشوة التي يولدها المخدر. وقد تؤدي الجرعات الكبيرة من الأمفيتامينات إلى الإصابة بحالة من الذعر، وجنون العظمة، والهلاوس. ومع الاستخدام طويل المدى، قد تظهر عندك حالة تعرف ’بذهان الأمفيتامين‘ amphetamine psychosis، مع أعراض شبيهة بأعراض مرض الفصام. وقد يولد جنون العظمة عندك حالة من العنف إذا كنت تعتقد أنك مهدد أو مضطهد.
المخاطر- قد يستمر ذهان الأمفيتامين بعد إقلاعك عن تعاطي المخدر. وإذا اعترتك حالة من العدوانية أو العنف، قد تتعرض لمواقف خطيرة. ومخاطر حقن المخدر هي نفس مخاطر حقن المخدرات الأخرى، مثل الهيروين.


المذيبات

من بين أسمائها الشائعة بين المتعاطين والتجار في أيرلندا ما يلي:’شم الصمغ/شم الكلة‘ glue sniffing

تشمل المذيبات المستحضرات الموجودة بمعظم المنازل، مثل الصموغ، ومخفف الطلاء (التينر)، ومزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)، ووقود الولاعات، وبخاخات الرذاذ مثل مزيلات العرق. ويمكنك استنشاقها من قطعة قماش مبللة أو كم جاكيت أو مباشرةً من زجاجة. وترش الرذاذ المتطاير مباشرةً في فمك. وتكون إساءة استعمال المذيبات أكثر شيوعاً بين المراهقين. فهي، بالنسبة لمعظم المراهقين، موضة عابرة، لكنها قد تتسبب لهم في مشكلات كبيرة في المدرسة والمنزل.

التأثيرات- قد يولد استنشاق المذيبات شعوراً بالنشوة أو ’دفعة إثارة‘ تشبه ما يشعر به الشخص المخمور. وعادة ما تزول تأثيرات المذيب بعد حوالي نصف ساعة. وقد تبدو مخموراً تعتريك حالة من تداخل الكلام، والترنح، وإصدار ضحكات هيستيرية، وعدم قدرة على السيطرة على نفسك،وربما تشعر بعد ذلك بنعاس.
الآثار الجانبية- قد يتأثر حكمك على الأمور وقد تظهر عليك ميول عدوانية. كما أن الهلاوس، والقيء، ونوبات فقد الوعي المؤقت كثيرة الحدوث أيضاً. وعادة ما يخلف تعاطي المذيبات معاناتك من آثار غير مواتية مع الإصابة بصداع وضعف في التركيز.
المخاطر- الوفاة من سوء استعمال المذيبات نادرة الحدوث، لكنها قد تحدث لعدة أسباب وقد تحدث في أول مرة تتعاطى فيها المذيب. وتحت تأثير المذيبات، تكون أكثر عرضة لعمل حوادث. وقد تصاب أيضاً باختناق- بسبب المذيب الذي ترشه في رئتيك أو أثناء القيءأو بسبب المواد التي تستخدمها لمساعدتك على استنشاق المذيب. وقد تسبب كثير من المذيبات أيضاً هبوطاً في القلب.


إل.إس.دي

الاسم الشائع بين المتعاطين والتجار في أيرلندا: الأسيد Acid

عادة ما يأتي مخدر إل.إس.دي في شكل حبوب صغيرة تعرف في أيرلندا بإسم ’دوتس‘ dotsأو ’تابس‘نتيجة بحث الصور عن ‪Psilocybe cubensis‬‏ tabsفي أو على مربعات صغيرة من الورق العادي أو الورق المقوى. وعادة ما تحمل الحبوب الصغيرة صوراً أو شعارات. وتؤخذ الحبوب بالبلع.

التأثيرات- إل.إس.دي مخدر مهلوس. فبعد أخذ حبة المخدر بحوالي ساعة، يجعل متعاطيه يسبح في ’رحلة‘ من الأوهام حيث تبدو البيئة المحيطة بك مختلفةنتيجة بحث الصور عن ‪Psilocybe cubensis‬‏ وتبدو الألوان، والأصوات، والأشياء غير حقيقية أو غير طبيعية. وأثناء رحلة الأوهام، قد تنتابك تخيلات وتسمع أصواتاً ويبدو الوقت بطيئاً أو سريعاً. وقد تستمر التأثيرات حوالي 12 ساعة.نتيجة بحث الصور عن ‪Psilocybe cubensis‬‏
الآثار الجانبية- من الصعب التنبؤ بنوعية الرحلة التي سوف تبحر فيها. ففي الرحلة السيئة، قد ينتابك شعور بالرعب أو قد تشعر بفقدان السيطرة على نفسك أو الجنون أو الاحتضار. وتكون عرضة للإبحار في رحلة سيئة إذا كنت تشعر بقلق أو اكتئاب قبل تعاطي المخدر.
المخاطر- قد تتسبب الرحلة السيئة في إصابة بعض الأشخاص بمرض عقلي. وقد تكون الرحلات الممتعة أيضاً خطيرة، على سبيل المثال إذا تخيلت أنه يمكنك الطيران أو المشي على الماء. وقد تدخل في حالة من استرجاع الأحداث حيث تشعر بعودتك إلى الماضي في رحلة تستغرق فترة قصيرة، خلال أسابيع وشهور بعد إقلاعك في رحلة الأوهام. وقد تكون الأحداث التي يتم استرجاعها مؤلمة.

عش الغراب السحرييشير مصطلح فِطر "عيش الغراب السحري" أو "المشروم السحري" إلى أنواع عِدة من فطريات عيش الغراب البرية التي تُحدِث آثارًا نفسية عند تناولها، تصل إلى حدّ الهلوسة، التي من شأنها أن تغير من الخبرات و الإدراكات الذاتية لمُتعاطيه.
وقد ربطت العديد من الدراسات بين المادة الكيميائية النشِطة (غير المشروعة) المسئولة عن إحداث تلك الآثار النفسية بداخل عيش الغراب السحري، وبين العديد من الفوائد الصحية المزعومة، بما في ذلك: المُساعدة في تخفيف القلق والاكتئاب.
بيد أنه، وكما أي مُخدّر، فإن تناول هذا الفِطر يحمل مخاطر، خاصة وأن المادتين الكيميائيتين النشطتين في فطر عيش الغُراب السحري– وهما السيلوسبين و السيلوسين – مُدرجين ضمن عقاقير المرتبة الأولى (التي يحظُر استخدامها لأغراض طبية) طبقًا لاتفاقية الأمم المتحدة المعنية بالمؤثرات النفسية.
الأمر الذي يجعل من الصعب على العلماء التعرّف على ما ينبغي وما لا ينبغي القيام به إزاء ذلك الفِطر.
وإليكَ بعض التأثيرات التي يُحدِثها تناول فِطر عيش الغراب السحري على العقل والجسم، وفقًا لما أوردته صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية:
1. الشعور بأنك مشدود إلى عالم خيالي.
2. الشعور بأنك انفصلت تمامًا عن جسدك، وأنك تراقب نفسك من بعيد.
3. حركة الوقت تبدو بطيئة.
4. تشتيت الإدراكات الحسيّة إلى الحد الذي ربما يدفعك إلى رؤية (أصوات) أو سماع (ألوان).
5. خفض الشعور بالقلق.
6. تقليل الشعور بالاكتئاب بشكل مؤقّت.نتيجة بحث الصور عن عيش الغراب السحري
7. الشعور بالارتخاء.
8. اتساع حدقة العين.
9. قد يؤدي إلى حدوث اضطراب نادر يُدعى HPPD، المعروف باسم اضطراب الشخصية التمثيلي أو اضطراب الشخصية شبه الهيستيري، الذي يدفع المُصاب به غلى المبالغة في إظهار مشاعره وانفعالاته. هو عش الغراب المسبب للهلاوس الذي ينمو في البراري. ويمكنك أكله نيئاً أو مطبوخاً أو تحضيره في شكل شاي. وتأثيرات عش الغراب السحري تشبه الرحلة الأقصر الأقل حدةالتي يسبح فيها المتعاطي عند استخدامه مخدر إل.إس.دي. وكما هو الحال مع مخدر إل.إس.دي، قد تسبح في رحلات سيئة قد تكون مفزعة. كما أنك أيضاً معرض لخطر تناول عش غراب سام بالخطأ معتقداً انه عش الغراب السحري.














ونبات القنب نبات حولي (أي يعيش موسمًا زراعيًا واحدًا فقط). وينمو بصورة أفضل في الطقس المعتدل الرطب. وفي المناطق التي ينمو فيها القنب  تجاريًا، تزرع بعض النباتات للحصول على البذور، وبعضها الآخر للحصول على الألياف. والنبات ثنائي منزل أي له أزهار مذكرة على نبات وأخرى مؤنثة على نبات آخر. والأزهار المذكرة خضراء تميل للاصفرار وتنمو في عناقيد كبيرة. وتتفتح الأزهار المؤنثة الصفراء، وذات الألوان الأخرى، في مرحلة متأخرة.Résultat de recherche d'images pour "‫زهور القنب الهندي‬‎"
ويمكن زراعة نبات القنب عن طريق نثر البذور على التربة. وتنتج كل بذرة ساقًا رفيعة واحدة يبلغ طولها من متر إلى أربعة أمتار. ويزدهر القنب في التربة الجيدة الصرف والخصبة، والخالية من الحموضة. ويحصد عندما يكتمل تفتح الأزهار المذكرة.
ويُزرع قنب البذور بوضع البذور في أثلام، أو حفر، مع تغطيتها بالتراب. ويصل ارتفاع الساق من ثلاثة إلى ستة أمتار. وهي أكبر سمكًا من ساق قنب الألياف، وفيها العديد من الفروع. وبعد جمع السيقان الطويلة، يجب إزالة ألياف القنب. وتحتوي الألياف على العديد من سلاسل خلايا طويلة مربوطة بعضها إلى بعض، توجد في القلف الداخلي على طول الساق، ويجب أن تفصل عن القلف والأصماغ النباتية والساق الخشبية المحيطة بها.


وهو نبات ذو تأثيرات مخدرة ينتشر في البلدان العربية بعدة أسماء : (البانجو في مصر، بانجو وا البانجو مغتلف عن الحشيش، أو حتى التسمية الغربية الشائعة :ماريغوانا أو ماريوانا أو الماريجوانا )، القنب الهندي 
الحالة العشبية للعقار تتألف من الزهور المجففة الناضجة والاوراق (براعم النباتات المؤنثة المزهرة).




لب القنب

الصورة المصنعة منه معروفة باسم الحشيش، ويتكون أساسا من غدد الزغب التي يتم جمعها من نفس المواد النباتية. المادة الفعالة الرئيسية في القنب هي المركب الكيميائي العضوى رباعي هيدرو كانابينول ), والمعروف ب THC.
والحشيش من المواد المهلوسة بجرعات كبيرة نوعاً من الهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ ليشعر الشخص بالاسترخاء والنعاس والابتهاج والانتعاش والمرح. والشعور بضعف شديد في القدرة على التركيز والانتباه، وفي قدرة التذكر المباشر وقريب المدى، كما يعاني الشخص من خلل في التوازن الحسي والحركي مع زيادة ضربات القلب وارتفاع النبض وهبوط ضغط الدم وجفاف الفم والحلق والحنجرة.
وقد تم استهلاك البشر للقنب منذ ما قبل التاريخ ، رغم أن في القرن العشرين كان هناك ارتفاع في استخدامه لأغراض ترفيهية أو دينية أو روحية، وأغراض الطبية. ومن المقدر ان نحو أربعة في المئة من السكان البالغين في العالم يستخدم القنب سنويا، و 0،6 في المئة يوميا. والقنب هي المخدرات الأكثر استخداما بطريقة غير مشروعة في العالم وقد تم منع حيازة منتجات القنب واستخدامها، أو بيعها قانونيا في معظم أنحاء العالم في مطلع القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، وقد تكثفت بعض البلدان انفاذ حظر القنب حين ان البعض الآخر خفضت الأولوية للتنفيذ.

بذور القنب





زهور القنب الهندي المؤنثة.





زهور القنب الهندي المذكرة.




ليست هناك تعليقات: