الثلاثاء، أبريل 11، 2017

يستخدم زيت السلجم صناعيا بشكل كثيف في المشحمات. لكن منذ القرن العشرين بدأ يزداد استخدام زيت السلجم في التغذية كزيت منكه للسمن النباتي بشكل كبير.يصنع زيت السلجم في طاحونة زيت بمكابس أو باستخلاص بذر السلجمنتيجة بحث الصور عن ‪Mouche du chou‬‏نتيجة بحث الصور عن ‪Mouche du chou‬‏. و بذلك يتم بإجراء:نتيجة بحث الصور عن ‪Mouche du chou‬‏نتيجة بحث الصور عن ‪Mouche du chou‬‏P1000695نتيجة بحث الصور عن ‪Mouche du chou‬‏نتيجة بحث الصور عن ‪Mouche du chou‬‏نتيجة بحث الصور عن ‪Mouche du chou‬‏
حيث يبلغ المحتوى الزيتي حوالي 40% إلى 50%، والمحصول حوالي ثلث البذرة.زيت السلجم هو زيت هو زيت غير قابل للنشفان،و هو مستخرج من بذور السلجم (باللاتينية: Brassica napus subsp napus) ، و الذي يزرع بشكل كثيف في فرنسا،بلجيكا، الولايات المتحدة الأمريكية، هولنداألمانيا، و بولندا. يعتبر إستخراج هذا الزيت في فرنسا صناعة مهمة.السلجم أو الشلجم أو السجلم أو البلجم[2] (بالإنجليزيةRapeseed) و(باللاتينيةBrassica napus) هو نوع نباتي من الفصيلة الصليبية تستعمل بذوره لإنتاج الزيت النباتيوهو ثالث أهم المحاصيل المستخدمة لهذا الغرض بعد فول الصويا وزيت النخيل.وردت لفظة سلجم في بيت شعر لأعرابي يقول فيه[3]:
تسألني برامتين سلجمايا مي لو سألت شيئاً أمما
ورُوي في أقوال أخرى بلفظ شلجم.اسمه العلمي (باللاتينية: Brassica napus). النورة عنقودية بسيطة تحمل أزهارًا صفراء. الثمرة خردلة تحوي بذورًا عديدة.
يعتقد بأنه نشأ عن تهجين الملفوف (باللاتينيةBrassica oleracea) مع نوع اللفت العادي (باللاتينيةBrassica compestris). للسلجم جذر وتدي يتعمق في التربة، وساقمتفرعة تحمل أوراقاً جرداء تكون السفلية منها معنقة ومشقوقة والعليا منها رمحية كاملة. الأزهار عنقودية صفراء اللون، والثمرة خَرْدَلة مستطيلة جافة تحوي بذورًا صغيرة فقيرة بالألبومين، وذات فلقتين غنيتين بالزيت (43- 500%).تزرع حبوب السلجم في الخريف ويدفع النبات بفلقتيه بعد الإنتاش خارج سطح التربة، ثم يتطور وينمو مكوناً شتلة وريدية مؤلفة من عشرين ورقة تخزن فيها المواد الغذائية التي يستخدمها النبات في أثناء مرحلة الاستطالة بعد انتهاء فصل الشتاء.
يبدأ النبات بالإزهار قبل وصول الساق إلى طولها النهائي وتتفرع الساق في أثناء نمو النبات واستطالته ويستمر الإزهار نحو 4- 6 أسابيع. الأزهار خنثى و70% من تلقيحها ذاتي.
تتكون الثمار سريعاً عند السلجم إذ تصل البذور إلى مرحلة النضج بعد مضي 6- 7 أسابيع على موعد التلقيح، وتتشقق الخرادل وتتساقط الحبوب منها بفعل الصدمات التي يتعرض لها النبات بعد استكمال نضجها.
يحتاج النبات، بين بدء الإزهار ونهايته، إلى كمية من الحرارة التراكمية تقدر بنحو 360- 380م وتؤدي الحرارة المرتفعة إلى سقوط البراعم الزهرية. وتزداد احتياجاته منالرطوبة في أثناء تفرع الساق وامتداد مرحلة الإزهار لفترة أطول في موسم النمو الخضري.

ليست هناك تعليقات:

بدء استقبال أول قطار ركاب يدخل المحافظة منذ 50 عاما، وذلك ضمن مشروع ممر العريش- طابا

  أول قطار في سيناء منذ 50 عاماً.. مصر تجهض خططاً لإسرائيل حجم الخط في ضربة جديدة  لمخطط إسرائيل في توطين الفلسطينين  بسيناء، تطلق مصر غدا ض...