الخميس، مارس 23، 2017

 ”الفودو”الفودو عبارة عن نبات مخدر أو عشب مخصص لتخدير الحيوانات آخر ما ظهر في عالم الإدمان بين الشباب، امتد ترويجه من تجار المخدرات إلى محافظات الصعيد، وأصبح محل إقبال من الشباب ممن يعانون الاكتئاب على أمل أن يحقق لهم النشوة ويهربون به من الواقع.
وينتشر “الفودو” في مناطق كثيرة بالقاهرة، كالمهندسين ومدينة نصر، ورمسيس وباب الشعرية والزاوية الحمراء والوايلي ويوجد إعلانات لبيعه في منطقة شبرا.
في قرى الصعيد
يتميز “الفودو” في قرى الصعيد، بأنه رخيص الثمن ويبيعه تجار المخدرات جنبا إلى جنب الأنواع الأخرى كالحشيش والبانجو وغيرهما.
ويباع “الفودو” في كيس بحجم كف اليد، وبه 4 جرامات، وثمن الكيس يتراوح من 250 إلى 300 جنيه وسعر الجرام منفردا نحو 85 جنيها.
يقول “م.ف” إن “الفودو” يتم تعاطيه عن طريق التدخين في السجائر، يعقب ذلك دخول الشخص في حالة من الغيبوبة لبضع دقائق.
شخص آخر يسمى “علي”، قال إن “الفودو” من المخدرات القوية وله سحر غريب سرعان ما يدمنه متعاطيه، ولا يستطيع أحد أن يتعافى منه بسهولة.
ووصف “الفودو” بالشجرة السامة التي تبث سمومها داخل دماءهم، ولا يستطيعون الابتعاد عنها، مشيرا إلى أنهم كما يشعرون بالسعادة عند تناول “الفودو” إلا أنهم يحتقرون أنفسهم.
أصل “الفودو”
”الفودو” عبارة عن نبات مخدر أو عشب مخصص لتخدير الحيوانات، له مذاق مختلف عن الحشيش والبانجو ولونه أخضر، ورائحته تشبه “الماريجوانا”، ويتم تعاطيه عن طريق التدخين في السجائر.
وكلمة فودو Voodoo، مشتقة من كلمةVodun ، وتعني الروح وهو مذهب ديني عقائدي انتشر في ربوع قارة إفريقيا، ومع انتقال الأفارقة كعبيد إلى أمريكا، انتقلت معهم طقوس الفودو إلى أمريكا وهاييتي، وجزر الكاريبي.
وأكثر من 60 مليون شخص حول العالم يعتنقون ديانة الفودو, ويتركز أغلبهم في بنين وتوجو وهاييتي وجمهورية الدومينيكان، “فالإله في ديانة الفودو، هو إله غيبي غير معلوم يسمونه أولورون، Olorun، وقد خلق هذا الإله إلها أصغر يتخذ شكل أفعى ضخمة يسمونها وباتالا Obalata”.
طبيب: “الفودو” أخطر أنواع المخدرات
قال الدكتور مصطفى حسين استشاري الطب النفسي بوحدة علاج الإدمان بمستشفي العباسية، إن هناك الكثير من أنواع المخدرات المختلفة ومنها المخلط والطبيعي كنبات الحشيش والخشخاش والأفيون والترامادول والفودو .
أن “الفودو” من أخطر أنواع المخدرات، لافتا إلى أنه يحتوي على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيبوسيامين، ويمتيز باللون الأخضر الفاتح.
وتابع، بدأ دخوله مصر في أواخر عام 2010 عن طريق حدوها الغربية من خلال ليبيا، لافتًا إلى أن “العرباوية” المصدر الأكبر لتجارته ولهم دور كبير في إدخاله وترويجه.الفودو عبارة عن نبات مخدر أو عشب مخصص لتخدير الحيوانات
وأوضح أنه يتم استيراده من الولايات المتحدة الأمريكية كأعشاب للحيوانات، مشيرا إلى أنه مدون عليه غير صالح للاستخدام الآدمي، إلا أنه يستخدم بالخطأ ويتم بيعه للشباب.
وأشار استشاري الطب النفسي إلى إن الشباب يلجأ إلى هذا النوع من المخدرات، خصوصًا متعاطي الأفيون لأنه أرخص وأقوى في التأثير.
وأكد أنه يسيطر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى تخديره تماما فضلاً عن مسح الذاكرة وضمور بالمخ وتشنجات عصبية، وأحيانا يضيق الدورة الدموية تماما وعندما ينتهي تأثيره تزيد الهلاوس السمعية والبصرية لدى المتعاطي، لافتا إلى أن التوقف عن التعاطي قد يؤدى إلى حدوث أعراض بدنية ومرضية خطيرة ولا يستطيع الفرار منها ويمكن أن تنتهي به إلى الوفاة إلا إذا خضع للعلاج.

ليست هناك تعليقات:

فرانك هوغربيتس صدق توقعاته

  بعدما نبه راصد الزلازل الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس في تغريدة نشرها أمس الجمعة على حسابه في "إكس"، من هندسة جديدة وتحركا...