الاثنين، يناير 04، 2016

الاميرة التي تدعى فاطمة من حصة كونت أوريم ( #2يناير1492سقوط الأندلس #إماالنفير_أو_نفس_المصير تتآكل رقعة العالم الإسلامي بفعل خيانة حكامها ... كماتتآكل أطراف المجذوم #إستيقظواياأحفادمحمدقبل_أن_تدجنواوتنصرواوتهودوا ...في ذكرى #سقوط الأندلس تتساقط دويلاتنا على يد أحفادعبداللات الحقير،من حكامنا المدجنين السيسرائيليين نطف ووكلاء إيزابيلا وفرناندو) المسمى گونزالو هيرميك. تم إجبار هذه الاميرة الاندلسية المسلمة على اعتناق المسيحية وجري تعميدها وفق المذهب الكاثوليكي قبل ان يتزوجها الكونت في نفس العام ويطلق عليها اسما ً مسيحيا ً باللغة القشـتالية هو أوريانا أي المشرقة او الذهبية.

#2يناير1492سقوط الأندلس #إماالنفير_أو_نفس_المصير تتآكل رقعة العالم الإسلامي بفعل خيانة حكامها ... كماتتآكل أطراف المجذوم #إستيقظواياأحفادمحمدقبل_أن_تدجنواوتنصرواوتهودوا ...في ذكرى #سقوط الأندلس تتساقط دويلاتنا على يد أحفادعبداللات الحقير،من حكامنا المدجنين السيسرائيليين نطف ووكلاء إيزابيلا وفرناندو
قبل 900 سنة من الآن بدأ العرب بخسارة الاندلس بعد ان دب الهوان فيهم بسبب نزاعاتهم الداخلية وصراعهم على المكاسب الشخصية دون النظر لمصلحة الامة والدين. لقد كتب التاريخ الكثيرعن آخر الخلفاء العرب في الاندلس من بني أمية وهم أحفاد عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الذي توفي عام 788 م وهو الملقب بصقر قريش أو عبد الرحمن الداخل.
كان عبدالرحمن أحد الأمراء الأمويين المرشحين للخلافة في عاصمة الدولة الاموية في دمشق ، جده الخليفة هشام بن عبد الملك عاشر الخلفاء الأمويين . هرب من العباسيين عند قيام دولتهم، إلى الأندلس، وأكمل فترة الخلافة الأموية هناك في الأندلس ، حكم بين عامي 756-788 م.
ازدهرت الحضارة العربية في الاندلس في المائة سنة الاولى على قيام الخلافة وعرفت البلاد ازدهار الآداب والعلوم والعمارة والفن وبلغت حالة متقدمة من التمدن، كما عرف عن الأندلسيين أثناء ذلك العهد تمتعهم بثقافة وطبائع راقية. أصبحت الدولة الاموية في بلاد الأندلس مركزا ً حضاريا ً كبيرا ً في غرب العالم الاسلامي .
ثم جاءت مرحلة انقسمت فيها الدولة الاموية في بلاد الأندلس إلى أجزاء تولى كل منها حاكم مستقل. وقد شجع حال الدولة المنقسم حينذاك الممالك النصرانية المنزوية في الشمال ( منطقة الباسك الحالية) على القيام ومحاولة استعادة الأراضي التي دخلت تحت حكم الاسلام منذ دخول طارق بن زياد شبه الجزيرة الايبـيرية في عام 711 م.
ولم تستعد الدولة الاموية في بلاد الأندلس مجدها بعد ذلك أبدا ً برغم ظهور حكام اقوياء مثل عبد الرحمن الثالث الذي صار خليفة لمدة اربعة سنوات من سنة 912 الى 916 ميلادية، ثم اندثرت هذه الدولة سريعا ً تحت ضربات الجيوش النصرانية في بداية الالفية الثانية وكان آخر مملكة (مدينة ) هي غرناطة التي سقطت في عام 1492 م وهي نفس السنة التي تم اكتشاف امريكا فيها.
من ضمن المعارك الكبيرة التي شنها الجيش النصراني ضد جيش المسلمين كانت هناك معركة عند قصر الملح ( وهو قصر ابي دانِس ) في عام 1158م بقيادة الملك الفونسو الاول. وفي هذه المعركة انتصر الجيش النصراني وغنم وسبى جيش المسلمين. وكان من ضمن السبايا أميرة أندلسية من امراء القصر. وعند توزيع الغنائم على المنتصرين كانت تلك الاميرة التي تدعى فاطمة من حصة كونت أوريم ( أي حاكم مدينة أوريم ) المسمى گونزالو هيرميك.
تم إجبار هذه الاميرة الاندلسية المسلمة على اعتناق المسيحية وجري تعميدها وفق المذهب الكاثوليكي قبل ان يتزوجها الكونت في نفس العام ويطلق عليها اسما ً مسيحيا ً باللغة القشـتالية هو أوريانا أي المشرقة او الذهبية. عاشت هذه الاميرة في تلك المدينة ما تبقى من عمرها وتوفيت فيها ولكنها اشتهرت بالثقافة والادب والمستوى العالي من النظافة الشخصية وطيبة القلب والكرم وحسن المعشر ولطافة الشخصية وعذوبة اللسان سواء مع الحاشية او مع عامة الناس واصبحت محبوبة عند الجميع لدرجة ان اسمها طغى على اسم القصر الذي كانت تعيش فيه خارج مدينة أوريم.
أصبح الناس يطلقون اسم فاطمة على القصر والمنطقة المحيطة به. وبمرور الايام صارت هناك قرية صغيرة بالقرب من أوريم تدعى فاطمة وتقع حاليا ً على بعد 123 كيلومترا شمال لشبونة . ومما تجدر الاشارة اليه انه لم يكن احد يعرف هذه القرية التي كانت تتكون من 25 منزلا ً في بداية القرن العشرين الماضي. لا يعرف أحد حتى اليوم اين تم دفن تلك الاميـرة الاندلسـية.
ولكن الاحداث تسارعت قبيل انتهاء الحرب العالمية الاولى فقد كان يوم 13 أيار 1917 يوما ً يعتبر نقطة تحول في تاريخ قرية فاطمة والبرتغال. ففي صباح هذا اليوم خرج ثلاثة رعاة أحداث من ابناء هذه القرية الصغيرة لرعي الاغنام كما تعودوا في كل يوم حيث يأخذون القطيع الى المرعى الواقع بين قريتهم والقرية المجاورة التي تسمى الخوستريل.
ولكن هؤلاء الرعاة الصغار وهم لوسيا ( 10 سنوات ) وابن عمها فرانسيسكو ( 9 سنوات ) واخته خاسـينـتا ( 6 سنوات ) سرعان ما دخلوا التاريخ؛ حيث في انهم عند منتصف النهار، وبعد ان انهوا التسبيحات الدينية اليومية كما هي عادتهم، قاموا بصعود تلة قريبة لاحضار بعض الحجارة للعب بها، ظهر لهم ضوء قوي في السماء أقوى من نور الشمس في شهر آيار فأعتقدوا بانه صاعقة وان الجو سيصبح سيئا ً مما يستدعي اعادة تجميع القطيع والعودة للقرية. ولكن عند نزولهم من التلة ظهر لهما الضوء مرة اخرى. في هذه المرة شاهدوا إمرأة مشعة أكثر من ضوء الشمس في وسط السماء وهي ممسكة بيديها مسبحة بيضاء وقالت بانها السيدة العذراء المسبّحة . ثم قـالت لهمـا بأنه يجب عليـهم دعـوة النـاس للصـلاة أكثـر وانهـا ستعاود التجلي ( الظهور) عدة مرات في المستقبل في الثالث عشر كل شهر. وقد وفت السيدة المنورة بذلك.
وفي ظهورها الذي حصل في 13 تشرين الاول ( وهو الظهور السادس ) حضر التجمع 70 ألفا ً من المؤمنين الكاثوليك من مختلف المدن والقرى الايبـيرية؛ حيث حثتهم على الايمان بالله . وبعد ذلك شاهدوا المعجزة التي سبق وان أخبرت بها الرعاة الثلاثة بما أصبح اليوم يـُعرف بمعجزة دوران الشمس. وفي ظاهرة كونية باهرة شاهد الجميع خفوت ضوء الشمس لدرجة يمكن النظر اليها بدون مشكلة ثم دورانها بمدارحول نفسها ودوران آخر محوري. أعتقد الناس ان الشمس ستقع على الارض من هول الحركة الدورانية التي شاهدوها.
توفي فرانسيسكو سريعا ً وتبعته أخته خاسـينـتا في وباء الانفلونزا الذي اجتاح القارة الاوربية في عام 1919 ولكن طال العمر بإبنة عمهما لوسيا لتموت في 2005 عن عمر بلغ 97 عاما ً بعد ان اصابها العمى والصمم قبل ذلك بقليل.
 #2يناير1492سقوط الأندلس #إماالنفير_أو_نفس_المصير تتآكل رقعة العالم الإسلامي بفعل خيانة حكامها ... كماتتآكل أطراف المجذوم #إستيقظواياأحفادمحمدقبل_أن_تدجنواوتنصرواوتهودوا ...في ذكرى #سقوط الأندلس تتساقط دويلاتنا على يد أحفادعبداللات الحقير،من حكامنا المدجنين السيسرائيليين نطف ووكلاء إيزابيلا وفرناندو
اما القرية؛ فقد اهتم بها المؤمنون الكاثوليك في شبه الجزيرة الايبـيرية بصورة رئيسة وبعض الايطاليين، ليتفقوا في عام 1928على ان يقيموا كنيسة ضخمة في موقع التجلي، بمساعدة الشاهدة الباقية الوحيدة من الاطفال الثلاثة والتي دخلت الدير ودرست الكهنوت ( علم الفقه ) واصبح اسمها الاخت لوسيا.
أقيمت الكنيسة الكبيرة في القرية وأصبح مركزها وبرجها يرتفع 65 مترا ً فوق التلة التي حصل فيها التجلي الاول واصبح اسمها كنيسة القديسة فاطمة بأسم المكان الذي تقع فيه، حيث جرت العادة المسيحية على اطلاق اسم القديسة متبوعا ً باسم المكان المقام عليه الكنيسة. ومما يجب ذكره بانه لا يوجد أحد مدفون داخل الكنيسة، وقد تم نقل رفات الاخوين فرانسيسكو وخاسينتا بعد ثلاثون عاما ً من وفاتهما الى مكان مجاور للكنيسة ولم يتم نقل رفات ابنة عمهما لوسيا لحد الان الى الموقع برغم مضي أربعة سنوات على وفاتها.
يأتي الزوار الكاثوليك من مختلف البلدان للتبرك وطلب المراد من السيدة العذراء وذلك زحفا ً على الركب. وقد قيل الكثير عن استجابة الله لدعاء المرضى وذوي الحاجات عند الدعاء في المكان الذي تجلت فيه السيدة العذراء للرعاة الاطفال الثلاثة وحتى ان البابا جون بول الثاني حضر بنفسه لهذه الكنيسة بعد سلامته من الموت في حادث الاعتداء عليه في عام 1981.#2يناير1492سقوط الأندلس #إماالنفير_أو_نفس_المصير تتآكل رقعة العالم الإسلامي بفعل خيانة حكامها ... كماتتآكل أطراف المجذوم #إستيقظواياأحفادمحمدقبل_أن_تدجنواوتنصرواوتهودوا ...في ذكرى #سقوط الأندلس تتساقط دويلاتنا على يد أحفادعبداللات الحقير،من حكامنا المدجنين السيسرائيليين نطف ووكلاء إيزابيلا وفرناندو

#2يناير1492سقوط الأندلس #إماالنفير_أو_نفس_المصير تتآكل رقعة العالم الإسلامي بفعل خيانة حكامها ... كماتتآكل أطراف المجذوم #إستيقظواياأحفادمحمدقبل_أن_تدجنواوتنصرواوتهودوا ...في ذكرى #سقوط الأندلس تتساقط دويلاتنا على يد أحفادعبداللات الحقير،من حكامنا المدجنين السيسرائيليين نطف ووكلاء إيزابيلا وفرناندو


السُلطان الغازي سليم خان الثاني بن سُليمان. شهد عهدهُ آخر المُحاولات الإسلاميَّة لاسترجاع الأندلُس.
خِلال الوقت الذي كانت فيه الأندلُس تعيشُ أواخر أيَّامها، كان المُسلمون في المشرق يُحققون النصر تلو الآخر تحت الرَّاية العُثمانيَّة، ففُتحت القُسطنطينيَّة وقسمًا عظيمًا من البلقان، وبِحُول عصر السُلطان سُليمان القانوني (926 - 974هـ \ 1520 - 1566م)، كانت الدولة العُثمانيَّة قد بلغت ذُروة مجدها وقُوَّتها، وفرضت هيبتها على الإمبراطوريَّة الرومانيَّة المُقدَّسة وجميع الممالك المسيحيَّة في أوروپَّا الغربيَّة، فيمَّم السُلطان وجهه شطر شبه الجزيرة الأيبيريَّة، واتفق مع أمير البحار وصاحب الجزائر خيرُ الدين بربروس، إنَّهُ بعد أن يُهيِّئ القواعد اللازمة لِأساطيله في إفريقية، بعد تحريرها من الإسپان، عليه الانقضاض على إسپانيا لاسترجاع الأندلُس، ولِيضرب هُناك مركز الخطر الذي غدا يُهدد العالم الإسلامي الآن، حيثُ يندفع الإسپان والپُرتُغاليّون بأساطيلهم لِتطويق ديار الإسلام والوُصول إلى المُحيط الهندي للسيطرة على التجارة الشرقيَّة وإضعاف بلاد المُسلمين.[126] وكان خيرُ الدين بربروس قد شرع قبلًا بمُهاجمة السُفن الإسپانيَّة والأوروپيَّة بصِفةٍ عامَّة انتقامًا للمُسلمين في الأندلُس، وأوفد سُفنه لحمل المُسلمين واليهود الهاربين من محاكم التفتيشومُحاولات التنصير في أيبيريا.[127]

معركة ليپانت بين الأُسطولين العُثماني والصليبي، وهي المعركة التي وضعت حدًا لِمُحاولة استرداد الأندلُس.
توفي السُلطان سُليمان سنة 1566م دون أن يوجّه ضربتهُ إلى إسپانيا، وتولّى بعده ابنه سليم. وعند جُلوسه على العرش، كان الخيار الذي يُواجه العُثمانيين هو السؤال عن اتجاه الضربة التي يجب أن يُوجهوها: إلى إسپانيا أو إلى الشرق. وكان خِيار توجيه الضربة لِإسپانيا، هو خيار الدولة العُثمانيَّة مُنذ زمن السُلطان مُحمَّد الفاتح، تبعًا لِرأي المُؤرِّخ الألماني «رنكه»، وقد لخَّص هذا المُؤرِّخ الموقف حينها، فقال: «كَانَت الوِجْهَةُ الأُولَى مِنْهُمَا ضِدَّ إِسْپَانِيَا، عَدُوَّةُ الإِسْلَامِ الأُولَى، وَالوِجْهَةُ الثَانِيَةُ شَطْرَ قِبْرِص الجَزِيْرَة التِي كَانَت تَابِعَةً لِلبُنْدُقِيَّة، فَأَهْمَلَ السُّلطَانُ الأُولَى، رُغَمَ مَا كَانَ يُقَدَّرُ لِتِلكَ الحَمْلَةُ مِنَ النَّجَاحِ الأَكِيْدِ، مِنْ جَرَّاءَ ثَوْرَةِ كَانَ المُسْلِمُونَ قَد أَضْرَمُوهَا هُنَاك، وَاختَارَ الثَّانِيَة التِي جّرَّت عَلَيْهِ المَتَاعِب».[128] وهكذا، ضرب السُلطان سليم الثاني بكُل خيارات والده عرض الحائط، كما أهمل الاعتبارات المنطقيَّة والسياسيَّة والظُروف الدُوليَّة المُتاحة، فقد كانت الدولة العُثمانيَّة في حلفٍ مع فرنسا، وكانت إنگلترا في خُصومةٍ شديدةٍ مع إسپانيا بسبب إعلان الملكة أليصابت الأولى الپروتستانتيَّة مذهبًا رسميًّا للبلاد، وكانت البُندُقيَّة تحقد على الپرتغال بسبب إزاحتها إياها عن مركز السيادة في التجارة البحريَّة، بعد اكتشافهم طريق رأس الرجاء الصالح. وحتَّى في ديوان السُلطان لم يكن هُناك اتفاقٌ حول هذا الخِيار: فكانت هُناك مجموعة بِزعامة الصدر الأعظممُحمَّد باشا الصقللي وقفت مع الخطَّة الأندلُسيَّة، وأصرَّت على تركيز الجُهود في الغرب، والتحالف مع الحركات المُناهضة للكاثوليكيَّة، أمَّا المجموعة الثانية فلم يُراعوا شعبيَّة الخِيار الأندلُسي، فكانوا يعتبرون أنَّه يجب البدء بالتخلُّص من العدو الأضعف في الشرق، ثُمَّ التفكير بعد ذلك باسترداد الأندلُس، وتزعَّم سليم الثاني تلك السياسة.[129] وعلى الرُغم من هذا الانقسام، قام الصدر الأعظم بتعيين علج علي بكلربك على الجزائر بسبب حماسته للخطَّة الأندلُسيَّة، وأمره بِتهيئة الظُروف للهُجوم المُرتقب.[129] أيَّد علج علي انتفاضة الموريسكيين في غرناطة سنة 1568م، وأرسل لهم أربعين مركبًا مُحملًا بالسلاح والمُتطوعين، لكنَّ عواصف الشتاء حالت دون وُصولها، فكرَّر المُحاولة سنة 1569م، فلم يصل سوى ستَّة مراكب، وخِلال هذا الوقت كانت مجريط (مدريد) تعيشُ ذُعرًا كبيرًا من احتمال وُصول الجيش العُثماني، وبالأخص الإنكشاريَّة الذين هزموا أقوى جُيوش أوروپَّا، وأعلن المسؤولون الإسپان أثناء حوارهم مع البابا پيوس الخامس أنَّهُ إذا حصل تدخُّلٌ من جانب العُثمانيين، فإنَّ إسپانيا قد تسقط في أيدي المُسلمين.[129] غير أنَّ توجيه السُلطان للجُيوش نحو الشرق للهُجوم على اليمن ومن ثُمَّ على روسيا لاسترجاعأستراخان وقازان، ثُمَّ نُشوب معركة ليپانت بين الأُسطولين العُثماني والصليبي، والتي انهزم فيها العُثمانيون وانتهى معها الطابع الهُجومي للاستراتيجيَّة العُثمانيَّة في البحر المُتوسِّط، أنهت نهائيًّا فكرة الهُجوم العُثماني على إسپانيا، ومعهُ خُطط استرداد الأندلُس.الأنْدَلُس أو الأنْدُلُس،[1] المعروفة أيضًا في الخطاب الشعبي الغربي خُصوصًا والعربي والإسلامي أحيانًا باسم «إسپانيا الإسلاميَّة» أو «أيبيريا الإسلاميَّة»، هي إقليمٌ وحضارةٌ إسلاميَّة قروسطيَّةقامت في أوروپَّا الغربيَّة وتحديدًا في شبه الجزيرة الأيبيريَّة، على الأراضي التي تُشكِّلُ اليوم إسپانيا والپرتغال، وفي ذُروة مجدها وقوَّتها خلال القرن الثامن الميلاديّ امتدَّت وُصولًا إلى سپتمانيا في جنوب فرنسا المُعاصرة. غير أنَّ التسمية عادةً ما يُقصد بها فقط الإشارة إلى الأراضي الأيبيريَّة التي فتحها المُسلمون وبقيت تحت ظل الخِلافة الإسلاميَّة والدُويلات والإمارات الكثيرة التي قامت في رُبوعها وانفصلت عن السُلطة المركزيَّة في دمشق ومن ثُمَّ بغداد، مُنذ سنة 711م حتَّى سنة 1492م حينما سقطت الأندلس بيد اللاتين الإفرنج وأُخرج منها المُسلمون، علمًا أنَّه طيلة هذه الفترة كانت حُدودها تتغيَّر، فتتقلَّص ثُمَّ تتوسَّع، ثُمَّ تعود فتتقلَّص، وهكذا، استنادًا إلى نتائج الحرب بين المُسلمين والإفرنج.[ْ 1][ْ 2][ْ 3]

الأندلس والممالك المسيحيَّة المُجاورة حوالي سنة 1000م.
قُسِّمت الأندلس إلى خمس وحداتٍ إداريَّة بعد فتحها واستقرار الحُكم الإسلامي فيها، وتلك الواحدات تُقابلُ تقريبًا كُلًا من: منطقة أندلوسيا، والجُمهوريَّة الپرتغاليَّة، ومنطقة جليقية (غاليسيا)، ومنطقة أراگون المُعاصرة؛ ومنطقة قشتالة، ومملكة ليون، وكونتيَّة برشلونة، ومنطقة سپتمانيا التاريخيَّة. أمَّا من الناحية السياسيَّة، فقد كانت في بادئ الأمر تُشكِّلُ ولايةً من ولايات الدولة الأُمويَّة زمن الخليفةالوليد بن عبد الملك، وبعد انهيار الدولة الأُمويَّة وقيام الدولة العبَّاسيَّة، استقلَّ عبد الرحمٰن بن مُعاوية، وهو أحد أُمراء بني أُميَّة الناجين من سُيُوف العبَّاسيين، استقلَّ بالأندلس وأسس فيها إمارة قُرطُبة، فدامت 179 سنة، وقام بعدها عبد الرحمٰن الناصر لِدين الله بإعلان الخِلافة الأُمويَّة عوض الإمارة، لِأسبابٍ سياسيَّة خارجيَّة في الغالب، وقد تفككت الدولة الأخيرة في نهاية المطاف إلى عدَّة دُويلات وإمارات اشتهرت باسم «الطوائف». كانت الإمارات والدُول الأندلُسيَّة المُتعاقبة مرتعًا خصبًا للتحاور والتبادل الثقافي بين المُسلمين والمسيحيين واليهود من جهة، وبين العرب والبربر والقوطوالإفرنج من جهةٍ أُخرى، وقد انصهرت هذه المُكونات الثقافيَّة في بوتقةٍ واحدة وخرج منها خليطٌ بشري وحضاري ميَّز الأندلس عن غيرها من الأقاليم الإسلاميَّة، وجعل لها طابعًا فريدًا خاصًا. كانتالشريعة الإسلاميَّة هي المصدر الأساسي للقضاء وحل المُنازعات، وترك المُسلمون أهل الكتاب من اليهود والنصارى يرجعون إلى شرائعهم الخاصَّة للتقاضي والتظلُّم، لقاء الجزية.[ْ 4] شكَّلت الأندلس منارةً للعلم والازدهار في أوروپَّا القروسطيَّة، في حين كانت باقي القارَّة تقبع في الجهل والتخلُّف، وأصبحت مدينة قُرطُبة إحدى أكبر وأهم مُدن العالم، ومركزًا حضاريًّا وثقافيًّا بارزًا في أوروپَّاوحوض البحر المُتوسِّط والعالم الإسلامي، مُنافسةً بغداد عاصمة الدولة العبَّاسيَّة والقُسطنطينيَّة عاصمة الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة. ساهم العُلماء الأندلُسيّون على اختلاف خلفيَّاتهم العرقيَّة والدينيَّة بتقدُّم مُختلف أنواع العُلوم في العالمين الإسلامي والمسيحي، ومن هؤلاء على سبيل المِثال: جابر بن أفلح في علم المُثلثات، وإبراهيم بن يحيى الزرقالي في علم الفلك، وأبو القاسم الزهراوي في الجراحة،وابن زُهر في الصيدلة، وغيرهم.

خارطة تُظهرُ أقصى حدود الطوائف الأندلسيَّة زمن المقتدر في سنة 1076م. #2يناير1492سقوط الأندلس #إماالنفير_أو_نفس_المصير تتآكل رقعة العالم الإسلامي بفعل خيانة حكامها ... كماتتآكل أطراف المجذوم #إستيقظواياأحفادمحمدقبل_أن_تدجنواوتنصرواوتهودوا ...في ذكرى #سقوط الأندلس تتساقط دويلاتنا على يد أحفادعبداللات الحقير،من حكامنا المدجنين السيسرائيليين نطف ووكلاء إيزابيلا وفرناندو
عاشت الأندلس صراعاتٍ مريرةٍ مع الممالك المسيحيَّة الشماليَّة أغلب تاريخها، وبعد أن تفككت دولة الخِلافة فيها وقامت دُويلات مُلوك الطوائف، تشجَّعت الممالك المسيحيَّة على مُهاجمتها وغزو أراضيها، بِقيادة ألفونسو السادس ملك قشتالة، فانتفضت دولة المُرابطين بالمغرب الأقصى لِنُصرة الأندلس، وتمكَّنت من صد الهجمات الإفرنجيَّة والقضاء على استقلال جميع دُويلات الطوائف، فأصبحت الأندلس ولايةً من ولايات الدولة المُرابطيَّة، ووريثتها الدولة المُوحديَّة من بعدها. تمكَّنت الممالك المسيحيَّة الإفرنجيَّة في نهاية المطاف من التفوّق على جيرانها المُسلمين، فتمكَّن ألفونسو السادس من السيطرة على طُليطلة سنة 1085م، وسُرعان ما أخذت باقي المُدن الإسلاميَّة تتساقط بيد الإفرنج الواحدة تلو الأُخرى، وفي سنة 1236م سقطت قُرطُبة، وأصبحت إمارة غرناطة خاضعة لِسُلطان مملكة قشتالة وتدفعُ لها الجزية لقاء عدم التعرُّض لها. وفي سنة 1249م تمكَّن ألفونسو الثالث ملك الپرتغال من انتزاع منطقة الغرب من المُسلمين، الأمر الذي جعل من غرناطة الحصن الوحيد والأخير للمُسلمين في الأندلس. وفي يوم 2 ربيع الأوَّل 897هـ المُوافق فيه 2 كانون الثاني (يناير) 1492م، إستسلم أمير غرناطة أبو عبد الله مُحمَّد الثاني عشر إلى الإفرنج وسلَّم المدينة إلى الملكين الكاثوليكيين: إيزابيلَّا القشتاليَّة وفرناندو الثاني الأراگوني، مُنهيًا بذلك العصر الإسلامي في أيبيريا. وقد نزح المُسلمون واليهود من الأندلس بِأعدادٍ كبيرة، وتبعثروا في المغرب ومصر والشَّاموالآستانة عاصمة الدولة العُثمانيَّة. وكان العُثمانيون قد خططوا للهُجوم على الأندلس واستردادها، لكنَّ الخطة لم تُطبَّق لانشغال الأُسطول العُثماني بفتح قبرص ولِعدم التوصل إلى اتفاق مع الدولة السعديَّة المغربيَّة. تركت الحضارة الأندلسيَّة علامةً بارزةً في الثقافتين الإسپانيَّة والپرتغاليَّة، من حيثُ المطبخ، والعمارة، وتخطيط الحدائق، والملبس، خُصوصًا في الأجزاء الجنوبيَّة من تلك البلاد، كما استعارت اللُغتين الإسپانيَّة والپرتغاليَّة الكثير من التعابير والمُصطلحات العربيَّة والأمازيغيَّة وأصبحت تُشكِّلُ جُزءًا لا يتجزَّأ من قاموسها.#2يناير1492سقوط الأندلس #إماالنفير_أو_نفس_المصير تتآكل رقعة العالم الإسلامي بفعل خيانة حكامها ... كماتتآكل أطراف المجذوم #إستيقظواياأحفادمحمدقبل_أن_تدجنواوتنصرواوتهودوا ...في ذكرى #سقوط الأندلس تتساقط دويلاتنا على يد أحفادعبداللات الحقير،من حكامنا المدجنين السيسرائيليين نطف ووكلاء إيزابيلا وفرناندو

ليست هناك تعليقات:

شاندر زد

  وبعد رفع بقايا المرأة بعناية، بما في ذلك هيكلها العظمي حتى منطقة الخصر تقريباً، استخدم باحثو "جامعة كمبردج" مادة لاصقة تشبه الغر...