الجمعة، يناير 14، 2011


تونس "الفنيقية" بلا "بن علي".


زين العابدين بن علي فقد تدرج في خدمته العسكرية من مرافق برتبة جندي يخدم في بيت الجنرال الكافي في الجيش التونسي، مخلصاً له ولأسرته، حتى اطمأن له صاحب الدار نظراً لكفاءته في تلبية طلبات أهل البيت فزوّجه الجنرال إبنته نعيمة.. رغم ان الشاب زين العابدين لم يكن قد تجاوز رتبة عريف في الجيش التونسي..تزوج بن على من نعيمة الكافى سنة 1964،وهي بنت الجنرال الكافي،أول جنرال تونسي بعد الإستقلال،وهو الذي أوصل بن علي ،الصعلوك المغامر المغازل للقبيحات من بنات الجنرالات وأنجب منها ثلاث بنات هن غزوة زوجة رجل الأعمال سليم زروق، ودرصاف زوجة رجل الأعمال والإدارى الرياضى الشهير سليم شيبوب وسيرين زوجة رجل الأعمال مروان مبروك.كانت مكانة الجنرال الكافي في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة، كافية كي يتمكن من ارسال صهره الجندي السابق الذي أهّله زواجه من ابنة الكافي ليصبح ضابطاً.. في بعثة عسكرية الى كلية ((سان سير)) الأرقى للتأهيل في كل مجالات الحياة العسكرية والسياسية والثقافية والاستراتيجية .. في فرنسا. عاد من فرنسا وقد استقر في منـزل مستقل قدمه له حماه الكافي، الذي تابع دعمه حتى أدخله الاستخبارات العسكرية، حيث مركز القوة الحقيقي للنظام من جهة، وللأسرة التي بدأت تتكون حول الكافي بعد ان انجبت ابنته نعيمة من الضابط الصاعد ثلاث بنات. أتيح لإبن علي ان ينسج علاقات مميزة مع الاستخبارات الاميركية، اثناء عمله في الاستخبارات العسكرية التونسية وأشرف على تحوير وجهة النظام فيما بعد من التنسيق الكامل مع الاستخبارات الفرنسية التي اقامت معه علاقات جيدة خلال دراسته في كلية ((سان سير))، الى التنسيق الأهم مع الاستخبارات المركزية الاميركية (C.I.A). سنة 1980 تعرف بن على على ليلى طرابلسى عندما كان وزيرا للداخلية، ليتزوجها بعد أن طلق زوجته الأولى نعيمة سنة 1988، والغريب أنه قامت قوات الجيش التونسى بالقبض على عائلتها قبل رحيل زوجها بقليل وتنحيه عن السلطة. أنجب بن على من ليلى بنتين وولدا. نسرين متزوجة منذ 2004 من رجل الأعمال محمد صخر الماطرى نجل الضابط منصف الماطرى الذى حكم عليه بالإعدام ثم أعفى عنه بتهمة التخطيط لاغتيال بورقيبة سنة 1962. فى 1992 رزق بن على بابنته الثانية من ليلى، حليمة. وفى فبراير 2005 رزق بن على بأول ابن وهو محمد زين العابدين. بن علي الحاكم بأمر زوجته الحلاقة،كان طالبا فاشلا وغبيا،بعد فشله في اتمام شهادة المهني الصناعي بالمعهد الفني بسوسة التحق بصفوف الجيش التونسي،ليلى بن علي (ليلى طرابلسي) والدها بائعا للخضر والفواكه الطازجة. لما حصلت على الشهادة الابتدائية، التحقت بمدرسة الحلاقة.كانت بائعة هوى ومخدرات في باريس خلف محطة سان لازار
 اسم المعلق:salem elkotamy
 وقت التعليق:2011-01-15 

.. ارادة الشعب تحكم



  
تونس "الفنيقية" بلا "بن علي"...
الغنونشي يعلن تنحية بن علي 
تونس بعد خطاب بن علي: هدوء حذر 
باريس تعود الى تونس والجزائر 
تونس: اعلان منع التجول بالعاصمة وحرق مصارف بشارع التضامن
تعليقات شريط: دعم لتونس 
 شريط ينفرد...تونس: بدء المواجهة بين الأمن والصحافة
 قلق اممي من العنف في تونس
 اضطرابات تونس وحدت مدوني الشرق الأوسط
 بالفيديو والصور: تظاهرات تونس تصل العاصمة
 بيان حقوقي: يجب حماية صحفيي تونس والجزائر
 بالفيديو والصور: صدامات دامية بتونس والسلطات تستنجد بالجيش
 تونس تستنكر تفجير قنصليتها 
 تونس: المزيد من المواجهات و...القتلى
الاتحاد الدولي للصحفيين يساند اعلاميي تونس

تونس: المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين تدخل النفق المظلم

تونس: استمرار الغليان في الشارع
مسؤول تونسي: قناة الجزيرة معادية
تونس ترد على الاشتراكي الفرنسي
الرئيس التونسي يقيل وزير الإعلام

بن علي يجري تعديلا وزاريا

 أعلن رئيس الوزراء التونسي، محمد الغنوشي، توليه إدارة دفة الحكم مؤقتا بسبب تعذر أداء الرئيس زين العابدين بن علي لمهامه، وقال الغنوشي في بيان على شاشة التلفزيون التونسي إنه إذا تعذر على الرئيس القيام بمهامه فإنه يوكل إدارة دفة الحكم الى رئيس الحكومة "ونظرا لذلك أتولى بداية من الآن ممارسة سلطات رئيس الجمهورية"، طلب الغنوشي "من جميع الجهات التحلي بالروح الوطنية".
وفي تطور آخر، نقلت وكالة أنباء فرانس برس عن متحدث باسم وزارة الخارجية في مالطا أن قائد طائرة بن علي اتصل ببرج المراقبة في مطار فاليتا طالبا السماح بالتحليق في أجواء البلاد في طريقها إلى بلد آخر، ونفى المتحدث أن يكون تكون هناك خطة لهبوط الطائرة في الأراضي المالطية، وكانت مصادر مقربة من الحكومة التونسية قد قالت ان بن علي غادر البلاد فعلا.
يذكر أن السلطات التونسية اعلنت حالة الطوارئ في البلاد في وقتسابق الجمعة . جاء ذلك عقب قرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي اقالة الحكومة وتكليف محمد الغنوشي كرئيس لحكومة تصريف أعمال، وحل البرلمان وإعلان انتخابات مبكرة.
 
وقال التلفزيون التونسي "ان حالة الطوارئ تعني ان اي تجمع يزيد عن 3 اشخاص ممنوع، وان قوات الأمن ستستخدم السلاح ضد المشتبهين الذين لا يتوقفون عندما يطلب منهم ذلك، وان حظر التجول سيفرض بين الخامسة من مساء اليوم وحتى السابعة ولأجل غير مسمى".
وكانت الشرطة التونسية قد فرقت مظاهرة شارك فيها الالاف مرددين هتافات مطالبة بن علي بالتنحي، واطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين الذين فروا في المناطق المحيطة بوزارة الداخلية، وعلم إن حجم المظاهرات غير مسبوق منذ وصول بن علي إلى السلطة قبل 23 عاما، وإن ما بين 6 و 7 آلاف شخص احتشدوا خارج مقر وزارة الداخلية ورددوا شعارات مطالبة برحيل بن علي.
وتقول منظمات حقوق الإنسان إن أكثر من 60 شخصا قتلوا خلال أسابيع من الاضطرابات الاجتماعية التي شهدها البلد، وفتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين الذين كانوا يحتجون ضد الفساد والبطالة وارتفاع أسعار المواد الغذائية.
بن علي بسطور
ولد الرئيس التونسي، زين العابدين بن علي في الثالث من شهر سبتمبر/ أيلول عام 1936 في حمام سوسة، و تخرج من المدرسة العليا متعددة الأسلحة في سان سير و مدرسة المدفعية في شالون سور مارن والمدرسة العليا للبحوث والأمن بفرنسا.
تولى في مشواره العسكري رئاسة الاستخبارات العسكرية ما بين عامي 1964-1974، ومن ثم رئيس الأمن القومي ما بين 1977-1980، عمل سفيراً لتونس في العاصمة البولندية وارسو عام 1980 ورئيساً للوزراء عام 1987.
أدى بن علي اليمين ليصبح رئيس تونس الجديد عام 1987 بعد ان أعلن سبعة أطباء أن الرئيس الحبيب بورقيبة غير قادر على الحكم بسبب الخرف، و قد أعيد انتخاب الرئيس زين العابدين بن علي لولاية رئاسية رابعة في ثاني انتخابات رئاسية متعددة عام 2004.
كان من المفترض أن يتقاعد بن علي في عام 2004 ولكن في أيار/ مايو 2002 حصل على الدعم في استفتاء حول تعديلات للدستور بما ضمن بقاءه لفترتي رئاسة أخرى، طالما وصفت جمعيات معنية بالحقوق المدنية وعدد من المعارضين السياسيين نظام حكمه بالاستبدادي، مشيرين إلى أنه قيد حرية التعبير ورمى المعارضين في السجون.
ورغم أن العطالة وصلت في عهده بين أوساط الشبان المتعلمين إلى 14 بالمائة، فقد اعتبرت جهات اقتصادية عدة أن الاقتصاد التونسي تطور في عهده، الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد، انعكست على شكل تظاهرات شعبية في يناير، دفعت إلى انقلاب ضده وتولي سلطة جديدة الحكم في تونس في الرابع عشر من يناير 2011.
تونس من الفنيقيين الى ما بعد بن علي 
حوالي عام 1100 قبل الميلاد: الفينيقيون يستقرون في ساحل شمال افريقيا، ومدينة قرطاج تصبح مركزا للقوة البحرية.
146 قبل الميلاد: قرطاج تسقط في يد الرومان.
القرن السابع الميلادي: العرب يسيطرون على المنطقة التي تقع فيها دولة تونس اليوم.
الامبراطورية العثمانية:
القرن السابع عشر: تونس تصير جزءا من الامبراطورية التركية العثمانية، لكن بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي.
1881: القوات الفرنسية تستولي على مدينة تونس، وفرنسا تتحكم في الاقتصاد والشؤون الخارجية.
1883: تونس تصير محمية فرنسية.
1934: الحبيب بورقيبة يأسس حزب الدستور الجديد المؤيد لاستقلال تونس.
الاستقلال

20 مارس/ آذار 1956: تونس تحصل على استقلالها والحبيب بورقيبة يتولى رئاسة الحكومة.
1957: الغاء الملكية وتحويل تونس إلى جمهورية.
1961: تونس تطالب القوات الفرنسية بالرحيل من قاعدة بنزرت، واندلاع القتال بين الجانبين.
1963: القوات الفرنسية تنسحب من بنزرت بعد مفاوضات طويلة.
1981: أول انتخابات برلمانية منذ الاستقلال، وحزب بورقيبة يفوز بأغلبية ساحقة.
1985: مصرع 60 شخصا في غارة اسرائيلية على مبنى منظمة التحرير الفلسطينية في تونس.
1987: انقلاب أبيض على حكم بورقيبة، والإعلان عن عزل بورقيبة على أساس أنه لم يعد في كامل قواه العقلية.
1989 و1994: زين العابدين بن علي يفوز بمنصب الرئيس بالتزكية في جولتين متتاليتين.
1999 أول انتخابات رئاسية متعددة الأحزاب وبن علي يفوز بدورة ثالثة.
أبريل/ نيسان 2010: وفاة الحبيب بورقيبة.
ابريل/ نيسان 2002: مقتل 19 شخصا بينهم 11 سائحا المانيا بانفجار قنبلة في معبد يهودي في منتجع جربة، والقاعدة تعلن مسؤوليتها عن الهجوم.
مايو/ أيار 2002: إجازة تعديلات دستورية بموجب استفتاء، مما يمهد الطريق أمام الرئيس بن علي للبقاء في منصبه لدورة رابعة.
سبتمبر/ ايلول 2002: الافراج عن قائد حزب العمال الشيوعي حمه الهمامي لاسباب صحية، وكان قد اتهم بالانتماء إلى منظمة غير قانونية والتحريض على الارهاب.
اكتوبر/ تشرين الأول 2004: بن علي يفوز بدورة رئاسية رابعة بنسبة 94 في المئة من الاصوات.
نوفمبر/ تشرين الثاني 2005: تونس تستضيف مؤتمرا لأمم المتحدة، والسلطات تنفي أن تكون الشرطة قد قامت بمضايقة الصحفيين خلال المؤتمر.

اكتوبر/ تشرين الأول 2006: السلطات التونسية تطلق حملة ضد ارتداء غطاء الراس من قبل النساء.
أزمة دبلوماسية بين تونس وقطر بسبب استضافة قناة الجزيرة القطرية للمعارض التونسي منصف مرزوقي.
ديسمبر/ كانون الأول 2006: حزب التقدم الديمقراطي – الحزب الرئيسي في المعارضة - يختار امرأة لقيادته، وهي أول امرأة تحظي بمثل هذا المنصب في تونس.
يناير/ كانون الثاني 2007: مقتل 12 شخصا في اشتباكات بين المسلحين الاسلاميين والشرطة التونسية. ووزير الداخلية يقول إن "المسلحين السلفيين قدموا من الجزائر.
اكتوبر/ تشرين الأول 2009: الرئيس بن علي يفوز بدورة رئاسية خامسة.
نوفمبر/ تشرين الثاني 2009: الحكم بسجن الصحفي توفيق بن بريك أحد منتقدي الرئيس بن علي، وجماعات حقوقية تعتبر الحكم ذا دوافع سياسية.
ديسمبر/ كانون الأول 2010: اندلاع المظاهرات بسبب العطالة والقيود السياسية، وانتشارها في كل انحاء البلاد.
يناير/ كانون الثاني 2011: تواصل المظاهرات والمتظاهرون يقولون إن الشرطة قتلت 50 شخصا.
الحكومة التونسية تلقي باللوم على الاسلاميين واليساريين وتقول إن عدد القتلى 21 شخصا فقط.
السلطات تغلق المدارس والجامعات وتنشر قوات الجيش للسيطرة على الأوضاع.
الرئيس التونسي زين العابدين بن علي يتنحى عن الحكم ورئيس الوزراء محمد الغنوشي يتولى إدارة دفة البلاد.

ليست هناك تعليقات:

هجوم سيبراني رئيسي

    رجح العضو السابق في البرلمان الأوروبي نيك غريفين، كون إسرائيل وراء اغتيال الرئيس الإيراني قائلا: هناك توترات كبيرة واضحة بين غزة وحزب ال...