الأحد، أبريل 18، 2010

بِمُنَاسَبَة عِيْد الْعُمَّال فِي الْأَوَّل مِن مَايُو;دَعْوَة عَامَة لِعُمَّال مِصْر مَدْعُوّمِيْن بِإِخْوَانِهِم الْطَّلَبَة وَالْمُوَظَّفِيْن وَالْفَلَّاحِيّن وَالْعَاطِلِيْن وَالْبَائِسِيِن وَالْيَائِسِين وَالَّمْهُمَشِّين وَالْمَنَسِّيِّين وَالْبَرّادَّعْيِّين وَالْكِفَايِين وَالأبْريلِيِّين وَحَتَّى الْإِخْوَة الْمَسِيحِيِّيْن وَالْإِخْوَان الْمُسْلِمِيْن،للتَظَّاهِر فِي الْأَرْكَان الْأَرْبَع لِمِصْر،أُخْرِجُوْا ف كُل مَكَان،فِي الْقُرَى وَالْنُّجُوع وَالْمُدُن،إِقْطَعُوا الْطُّرُقَات،شِلْوَا حَرَكَة الْمُوَاصَلَات،زَّلْزَلُوْا الْأَرْض تَحْت أَقْدَام عِصَابَة مُبَارَك،لاتَخْشَوا غَيْر الْلَّه،فَلَن نَمُوْت مَرَّتَيْن،وَلَن يَأْخُذ الْرُّوْح غَيْر خَالِقُهَا،فَأَبَذَلُوْهَا فِي سَبِيِل الْلَّه وَالْوَطَن وَفِي سَبِيِل حُقُوْقُكُم الْمَنْهُوبَة،فَمَن مَات فِي سَبِيِل حَقَّه فَهُو شَهِيْد،وَالْلَّه عَلَى مَاأَقُوْل شَهِيْد٠أَخُوْكُم سَالِم الْقَطَّامِي عَدُو مُبَارَك رَقْم وَاحِد

بِمُنَاسَبَة عِيْد الْعُمَّال فِي الْأَوَّل مِن مَايُو;دَعْوَة عَامَة لِعُمَّال مِصْر مَدْعُوّمِيْن بِإِخْوَانِهِم الْطَّلَبَة وَالْمُوَظَّفِيْن وَالْفَلَّاحِيّن وَالْعَاطِلِيْن وَالْبَائِسِيِن وَالْيَائِسِين وَالَّمْهُمَشِّين وَالْمَنَسِّيِّين وَالْبَرّادَّعْيِّين وَالْكِفَايِين وَالأبْريلِيِّين وَحَتَّى الْإِخْوَة الْمَسِيحِيِّيْن وَالْإِخْوَان الْمُسْلِمِيْن،للتَظَّاهِر فِي الْأَرْكَان الْأَرْبَع لِمِصْر،أُخْرِجُوْا ف كُل مَكَان،فِي الْقُرَى وَالْنُّجُوع وَالْمُدُن،إِقْطَعُوا الْطُّرُقَات،شِلْوَا حَرَكَة الْمُوَاصَلَات،زَّلْزَلُوْا الْأَرْض تَحْت أَقْدَام عِصَابَة مُبَارَك،لاتَخْشَوا غَيْر الْلَّه،فَلَن نَمُوْت مَرَّتَيْن،وَلَن يَأْخُذ الْرُّوْح غَيْر خَالِقُهَا،فَأَبَذَلُوْهَا فِي سَبِيِل الْلَّه وَالْوَطَن وَفِي سَبِيِل حُقُوْقُكُم الْمَنْهُوبَة،فَمَن مَات فِي سَبِيِل حَقَّه فَهُو شَهِيْد،وَالْلَّه عَلَى مَاأَقُوْل شَهِيْد٠أَخُوْكُم سَالِم الْقَطَّامِي عَدُو مُبَارَك رَقْم وَاحِد§ البرادعي يحذر الشعب المصري: إذا لم تشارك اليوم فلا تشكو غدًا.. ونافعة يؤكد انتقال حملة البرادعي لحشد الجاليات المصرية بالخارج



القدس التائهة 2/2



تحدثنا في الجزء الأول عن انه في سوق المقايضات الدائر منذ أكثر من نصف قرن ، هناك أكثر من عشرة أقداس مختلفة ، واحدة منهم فقط هي القدس الفعلية والباقي زائف أو ناقص .
تناولنا خمس منها بالوصف هي : القدس الموحدة عاصمة فلسطين التاريخية ، والثانية هي المدينة القديمة ، والثالثة هي المقدسات المتجسدة فى الحرم الشريف ، والرابعة هي القدس تحت الانتداب البريطاني ، والخامسة هي القدس الغربية .
واليوم نستكمل ما بدأناه :
* * *

6) وهناك سادسا القدس الشرقية الأردنية ، وهو مصطلح حديث لم يظهر الا بعد حرب 1948
• وكان يطلق على ذلك الجزء الذي خضع للإدارة الأردنية بموجب اتفاقيات الهدنة الموقعة عام 1949
• وكانت مساحتها حينذاك لا تتعدى 11,48% من مساحة القدس تحت الانتداب ، بما يوازى 2,20 كم2 ، زادت إلى 6,60 كم2 عام 1967.
• وهى تضم داخلها المدينة القديمة .
• أما ما تبقى من القدس بعد الاغتصاب الصهيوني والسيادة الأردنية ، فلقد خضع لسيادة الأمم المتحدة ، و مساحته 4,39 % من قدس الانتداب بما يوازى حوالي 0,850كم2 وأطلق عليه المناطق الحرام التى تفصل بين القدس الشرقية والقدس الغربية
• و فى عام 1967بلغ عدد سكان القدس الشرقية 266300 نسمة ، كلهم عرب .
• وفى عام 1967 قام الصهاينة باحتلالها مع باقى الضفة الغربية وغزة .
• ومصطلح القدس الشرقية يطلق مجازا على مسميات متعددة : منها ما ذكرناه عاليه . كما يطلق أيضا على محافظة القدس الحالية ، ولكن التعبير الأكثر تداولا الآن هو الذي يطلق على ذلك الجزء الذي اقتطعته إسرائيل وضمته إليها والمسمى بـ (J1 ) كما سيرد لاحقا .

* * *

7) وهناك سابعا محافظة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية التي تطالب بها السلطة الفلسطينية على الضفة الغربية وغزة . و تتفاوض بشأنها مع الصهاينة منذ اتفاقيات أوسلو عام 1993 بلا جدوى.
• وهى واحدة من 16 محافظة تنقسم إليها أراضى السلطة الفلسطينية .
• وتبلغ مساحتها 353,7 كم2
• و تنقسم طبقا للدراسات الفلسطينية الى منطقتين : المنطقة الأولى هى القدس الشرقية الحالية وهى تلك المنطقة التي ضمتها إسرائيل الى بلدية القدس ويطلق عليها (J1 ) والمنطقة الثانية هى التي لم تضم (بعد) وتسمى بـ (J2) .
• ويبلغ عدد سكانها من العرب حوالي 365 ألف .
• ويبلغ عدد الصهاينة المستوطنين فيها حوالي 255 ألف .
• بينما تبلغ جملة عددهم فى الضفة الغربية كلها حوالي 485 ألف صهيوني
• اى أن 53 % من صهاينة الضفة يرتكزون فى محافظة القدس التى لا تتعدى مساحتها 6,25 % من مساحة الضفة .
• ويتم التعبير عنها أحيانا بانها القدس الشرقية عاصمة فلسطين كما أسلفنا ، ولكنه توصيف غير دقيق .

***

8) وهناك ثامنا القدس الشرقية الحالية ( J1) و هي ذلك الجزء من محافظة القدس الذي اغتصبته إسرائيل ، وقامت بضمه إليها عام 1980 ، ليشكل مع القدس الغربية ، ما يسمى بالقدس الموحدة عاصمة دولة إسرائيل .
• وهو ما يعتبر إعلانا صهيونيا مبكرا بأنها لن تنسحب منه ، ولن تتفاوض بشأنه.
• وكما صرح نتنياهو أخيرا فى خطابه أمام منظمة الإيباك ، مارس 2010 ، بان ما يقومون ببنائه فى القدس الشرقية ليس مستوطنات ، وإنما هو بناء فى ارض إسرائيل وعاصمتها .
• وتبلغ مساحة القدس الشرقية الآن حوالي 70 كم2
• وتضم فى أقصى الغرب منها المدينة القديمة التي تبلغ مساحتها كما أسلفنا 0,90 كم2 .
• وتخضع لإدارة موحدة هى بلدية القدس الإسرائيلية .
• و يقطنها حوالي 250 الف مواطن عربى طبقا لإحصاء 2007 .
• و يستوطنها حوالى 200 ألف صهيونى .
• وهى المنطقة التى تتركز فيها منذ بضعة سنوات الاعتداءات الصهيوينة ، بهدف تهويدها وتكرار ما تم فى القدس الغربية معها . فهى الجبهة الأمامية الحالية .
• وهو ما يتم من خلال نزع واغتصاب الاراضى العربية ، وتحريم وتجريم اعمال البناء للعرب فى 92 % من اراضى القدس الشرقية .
• وبناء أحزمة من المستوطنات الصهيوينة لمنع الامتداد العمرانى العربى شرقا ، ولمنع تواصل التجمعات العربية القائمة .
• وكذلك سحب الهويات المقدسية من السكان العرب .
• وهدم المساكن العربية فى المناطق المحيطة بالمدينة القديمة ، مثلما يتم الآن فى منطقة السلوان بحى البستان .
• وفرض ضرائب باهظة على المؤسسات والمتاجر العربية لاغلاقها .
• وإهمال هائل للبنية التحتية ، يتمثل فى ان 5 % فقط من ميزانية بلدية القدس الموحدة يصرف على القدس الشرقية ، بينما تذهب الـ 95 % الأخرى للقدس الغربية ، مما خلق مشكلات كبيرة للمواطنين العرب فى الصرف الصحى والمياه والكهرباء والطرق والتعليم وخلافه ، فى اطار هدف صهيونى واضح هو طرد وتطفيش العرب خارج القدس .

* * *

9) وهناك تاسعا القدس الموحدة عاصمة دولة اسرائيل ، وهى تضم القدس الغربية ، والقدس الشرقية الحالية المسماة بالمنطقة ( J1) كما اسلفنا ، و تبلغ جملة مساحتها حوالى 125 كم 2 ، و يقطنها حوالى نصف مليون يهودى بالاضافة الى 250 الف عربى ، بنسبة 66 % الى 34 % لصالح اليهود .
• وهى كلها أراضينا وأوطاننا ، و جزء من فلسطين التاريخية
• ويهدف الصهاينة منذ 1967 وبتوصية من جولدا مائير ، الى تخفيض نسبة الوجود العربي فيها إلى 20 % ، حتى لا يكون هناك مجال للتفاوض حولها ، او المطالبة بأى حقوق فلسطينية فيها .

* * *

10) وهناك عاشرا القدس العظمى وهى المصطلح الذى يطلق على القدس كما يريدها الصهاينة فى المستقبل ، والتى تضم بالاضافة الى القدس الإسرائيلية الموحدة الحالية ، كل الاراضى الممتدة شرقا الى حدود الأردن . فى إطار المخطط الصهيوني الهادف الى ابتلاع الضفة ، والقضاء على أى إمكانية لبناء دولة فلسطينية فيها . و تبلغ مساحتها التقديرية حوالى440 كم2 .

* * *

11) وهناك أخيرا القدس كما جاءت فى مشروعات التسوية النهائية فى الدهاليز الأمريكية الصهيونية الفلسطينية ، وهى معروفة لأولى الأمر منهم ، ومتفق عليها على الأغلب ، ولكنها تنتظر الظروف الملائمة للإعلان عنها . وخلاصتها انه سيكون لكل طرف قدس ما ، له فيها السيادة على مواطنيه ومقدساته بصرف النظر عن حدود 1967 ، وبصرف النظر عن أى ثوابت وطنية فلسطينية . وسيتم تقنين الواقع الحالى على الأرض على قاعدة 2: 1 لصالح إسرائيل حيث انها النسبة الحالية بين اليهود والفلسطينيين فى القدس الموحدة الحالية . اما بالنسبة للمقدسات ، فالمطروح هو اقتسام وتوزيع السيادة عليها داخل المدينة القديمة مع تشكيل مجلسين بلديين فى المدينة القديمة احدهما فلسطيني والآخر اسرائيلى .

* * * * *

بعد هذه الجولة السريعة مع الأقداس العشرة المتداولة في الأحاديث والوثائق المختلفة خلال أكثر من نصف قرن ، نصل إلى مربط الفرس و الذي يمكن أن نحدده في الآتي :
• إن القدس واحدة ، بعضها مغتصب هو القدس الغربية ، والباقي محتل وفى طريقه إلى الاغتصاب مثل القدس الشرقية . وكلها أرضنا ، يجب ان نسعى لاستردادها و تحريرها كاملة .
• وان فلسطين واحدة ، 78 % منها مغتصب ، والباقي محتل وفى طريقه إلى الاغتصاب ، وكلها أرضنا ، يجب ان نعمل على استردادها و تحريرها كاملة.
• إن أعمال الاغتصاب والتهويد قديمة ، من بدايات القرن العشرين ، و لا تزال قائمة ومستمرة على قدم وساق .
• وإن الاكتفاء من طرفنا بمواجهة التهويد الحديث مع الصمت والقبول بنتائج وآثار التهويد القديم ، هو موقف خاطئ وغير مفهوم .
• فمعاركنا يجب أن تكون ضد التهويد الحديث والقديم ، الظاهر والمستتر ، الفجائي الصادم والتراكمي الهادئ . الموجه لمقدساتنا الدينية أو لمقدساتنا الوطنية .
• إن التصدي لأعمال التهويد القائمة الآن للمسجد الأقصى والمدينة القديمة والقدس الشرقية ، هو ضرورة ملحة . ولكنه يجب ان يرتبط بإستراتيجية واضحة لتحرير كامل الأرض المحتلة من النهر إلى البحر .
• إن هذا التناول المبدئي للقضية ، يضعنا أمام سيل من المهام والجهود التي يجب أن نشرع فيها ولا نتوقف عنها أبدا إلى ان نحقق هدفنا . وهى معركة قد تستمر عقودا طويلة .
• وهو على النقيض تماما مما نفعله الآن ، عندما نكتفي بالتعبير عن الغضب أيام الجمعة من كل اسبوع ، اذا تعرض المسجد الأقصى أو المدينة القديمة للتحرش ، ثم ننفض باقي أيام الاسبوع ، وأحيانا باقي أيام السنة ، طالما لم يستصرخنا أهالينا هناك


يسعى الدكتور محمد البرادعي رئيس "الجمعية الوطنية للتغيير" خلال المرحلة القادمة لجذب مزيد من التوقيعات الشعبية على وثيقة التغيير التي تتضمن مطالب بإجراء مجموعة من التعديلات الدستورية، أبرزها تخفيف قيود ترشح المستقلين لانتخابات الرئاسة، وإلغاء شرط الحصول على أصوات 250 من أعضاء المجالس الشعبية والنيابية.

يأتي هذا في ظل ما تثيره الحكومة حول عدم وجود ردود فعل علي الوثيقة حتى الآن ما دعاه لتوجيه مخاطبة الشعب المصري عبر موقع "تويتر" لحثه على المشاركة في إحداث التغيير بالمسارعة على التوقيع على الوثيقة المتضمنة لسبع مطالب.

وحمل خطاب البرادعي تأكيدًا على الدور المهم للشعب المصري في إحداث التغيير، وخاطبه بنبرة تحذيرية في رسالته إليه، قائلاً: "إذا لم تشارك اليوم فلا تشكو غدا"، داعيا الشعب إلى التفاعل بقوة مع المطالب باعتباره السبيل الوحيد لمواجهة كم المشاكل الكبيرة التي يتعرض لها.

وأبدى البرادعي دهشته من الحملة الإعلامية التي تشنها ضده الصحف الحكومية، مشيرا إلى أنه اطلع على صحف النظام في الطائرة، واتهامه بالولاء للغرب وأنه يعادي الإسلام والدولة المدنية وتحميله مسئولية ما يحدث في العراق، قائلا: إني أرثى حال هذا النظام.

وجاءت تصريحات البرادعي قبيل مغادرته القاهرة متوجها للولايات المتحدة في زيارة يلقي خلالها عددًا من المحاضرات بجامعات أمريكية مختلفة، فضلا عن عقد لقاءت مع الجالية المصرية يطرح من خلاله رؤيته لعملية التغيير في مصر ويدعو إلى مشاركة المصريين بالخارج في هذه العملية.

ويعتزم البرادعي عقب زيارته للولايات المتحدة، زيارة عدد من الدول الأوروبية للالتقاء مع الجاليات المصرية لكسب تأييدهم في عملية التغيير التي يدعو إليها، وممارسة الضغوط من أجل السماح لهم بالتصويت بالسفارات المصرية بالخارج، كما هو متبع في أغلب دول العالم وفي مقدمتها بلدان عربية عديدة.

وعلمت "المصريون" أن البرادعي سيعود من رحلته الحالية منتصف مايو القادم، حيث يعتزم عقب عودته إلى مصر زيارة عدد من المحافظات في الدلتا والصعيد للاطلاع عن قرب على مشاكل المواطنين وطرح رؤيته لمواجهة هذه المشاكل، وذلك في أعقاب زيارته التي قام بها إلى المنصورة التي قوبلت بردود فعل مرحبة لحملة التغيير.

وقال الدكتور حسن نافعة المنسق العام لـ "الجمعية الوطنية للتغيير" إن جولة البرادعي بالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي تأتي في إطار سعيه للتعرف علي وجهات نظر تجمعات المصريين بالخارج في القضايا والمشاكل التي تعاني منها مصر ورؤيتهم لمسيرة الإصلاح، فضلاً عن العمل على إشراكهم بشكل مباشر في عملية الإصلاح، من خلال حثهم علي المطالبة بإنشاء دوائر انتخابية بالسفارات والقنصليات، باعتبار أن حرمانهم من التصويت غير قانوني ومخالف للدستور.

واعتبر في تصريح لـ "المصريون" أن الحملة التي يشنها الإعلام الحكومي على البرادعي تكشف حالة الارتباك التي يعاني منها النظام بفعل التعاطف الشعبي مع البرادعي والذي عكسته جولاته وأشار إلى أنه يعتزم القيام بعد عودته بجولات في مختلف المحافظات، نافيا ما يتردد عن عدم تفاعل القواعد الشعبية مع حملة التوقيعات، مؤكدًا أن حملة التوقيعات لوثيقة التغيير حققت نجاحًا غير متوقع أزعج النظام
إسرائيل تعرض إرسال 150 طن لحوم إلى مصر بدون مقابل


عرضت الحكومة الإسرائيلية علي الحكومة المصرية، متمثلة في وزارة الزراعة تصدير 150 طن لحوم، لمساعدتها على مواجهة العجز اللحوم التي ارتفعت إلى أسعار قياسية ووصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى 100 جنيه، وذلك دون مقابل، إلا أن مصر رفضت العرض لأنها ترى أن أزمة اللحوم مفتعلة ومبالغ فيها، وسط دعوات حكومية للمواطنين في مصر بمقاطعة اللحوم، بعد عجزها عن إجبار التجار على التراجع عن رفع الأسعار غير المبرر بعد تخفيض أسعار الأعلاف. ولجأت وزارة الزراعة إلى استيراد شحنات جديدة من الحيوانات الحية من المقرر أن تصل مصر في غضون أيام قليلة من 4 دول إفريقية، حيث تعتزم طرحها في الأسواق بأسعار تصل إلى 27 جنيهًا للكيلو، فيما أعلنت شركة مصر للطيران أنها تدرس تخصيص جسر جوى لشحن هذه الحيوانات جوًا، تبدأ بـ 1500 رأس شهريًا لتصل إلى 4500 رأس شهريًا نهاية 2010.

ووجهت دراسة أعدها الدكتور عادل عامر رئيس مركز الجبهة للدراسات الاقتصادية والسياسية اتهامات لتجار اللحوم بالمسئولية عن أزمة ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق المصرية، من خلال تحالفها لإفشال المشروع القومي للبتلو الذي تبنى إحياءه المهندس أحمد الليثي وزير الزراعة السابق، بدعم بلغ أكثر من مليار جنيه، منها 400 مليون جنيه بنية تأسيسية للمشروع و400 مليون جنيه قروض ميسرة لمشروعات تربية وتسمين البتلو، بهدف إنتاج نحو ‏80‏ ألف طن سنويًا من اللحوم الحمراء، أو ما يعادل ‏40%‏ من حجم شحنات اللحوم التي يتم استيرادها‏ من الخارج.

وقالت الدراسة إن تجار اللحوم يحتكرون الأسواق تماما ولا تملك الحكومة معهم أي إجراء مضاد، حيث تبلغ حجم استثمارات الثروة الحيوانية في مصر نحو 200 مليار جنيه لا تتجاوز نسبة المساهمة الحكومية نحو 20 %، بينما طالبت بإحياء مشروع البتلو حاليا الذي يحتاج إلى نحو 2 مليار جنيه وهو المبلغ الذي اقترحت تخصيصه من صندوق دعم الصادرات الزراعية حيث يتوقع أن يسهم المشروع بأكثر من 40 % من احتياجات السوق وأكثر من 50 % من صادرات اللحوم الحمراء للخارج.

وأضاف: لقد بدأ مشروع البتلو بصدور القرار الوزاري رقم ‏121‏ لسنه ‏2005‏ الخاص بتعديل المادة ‏5‏ من القرار الوزاري رقم ‏517‏ لسنة ‏1986‏ الذي نص على تحريم ذبح عجول الذكور من البتلو الجاموسي ما لم يصل وزنها ‏120‏ كيلو جراما، لأن الذبح المبكر للعجول الجاموسي كان يؤدي إلي فقد آلاف الأطنان من اللحوم الحمراء من البتلو حيث كان يذبح سنويا من عجول البتلو ما يقرب من ‏400‏ ألف رأس عجل بتلو بمجرد وصول عمرها إلى ‏40‏ يوما وكانت تعطي ‏12‏ ألف طن لحوم فقط.

أما بعد تسمين هذه العجول لأكثر من ‏120‏ كيلو، فيسهم ذلك في إنتاج ‏24‏ ألف طن من اللحوم كمرحلة أولى، حيث أن العجل الواحد بعد الذبح سيتراوح وزنه بين ‏70‏ و‏80‏ كيلو جراما‏، ثم بدأت المرحلة الثانية من مشروع البتلو بهدف الوصول بوزن العجل إلي ‏450‏ كيلو جرام كحد أدنى عند الذبح الذي سيضيف نحو ‏80‏ ألف طن سنويا للحوم الحمراء التي يتم طرحها بالسوق، وهو ما يمثل ‏40%‏ من الفجوة الغذائية في اللحوم الحمراء التي نستوردها الآن‏ من الخارج.

ووصفت الدراسة المشروع القومي للبتلو بأنه يعد واحدا من أعظم المشاريع القومية في مجال الإنتاج الحيواني حيث ترتب عليه توفير كميات كبيرة من اللحوم الحمراء البلدية لجميع المواطنين بأسعار زهيدة، واعتبرت توقف المشروع جريمة في حق جميع المواطنين خاصة البسطاء ومحدودي الدخل ولابد من وضع استراتيجية لمواجهة الكوارث والأمراض الطبيعية والبيئية، مثل إنفلونزا الطيور والخنازير وأمراض الحمي القلاعية التي أفقدت مصر أكثر من 40 % من ثروتها الحيوانية.
صفوت البياضى يقول إن الله يسمج لنا بتأييد مبارك .. ورحلة نيلية للأقصر وأسوان تجمع "مشايخ" الأوقاف والكنيسة الإنجيلية للدلالة على "التلاحم" الوطني



انضم الدكتور صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية في الرأي إلى الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس الذي يقول إن الكتاب المقدس يدعو إلى تأييد الرئيس حسني مبارك في الانتخابات المقبلة، بقوله إن الكتاب المقدس ينص على الخضوع للحاكم أيما كان، وقال إن الأمر ينطبق "حتى على الحاكم الذي نظن أنه متشدد بعض الشيء،" مضيفًا: "يسمح الله بهذا الأمر عندما يكون المجتمع محتاجًا لذلك".

وقال البياضي خلال احتفالية أقامتها الكنيسة الإنجيلية مساء الجمعة بمصر الجديدة بمناسبة مرور 500 سنة على ميلاد المصلح الفرنسي جون كالفن، إن الكنيسة الإنجيلية لا تخضع للحاكم سوى في حالات قليلة جدًا، مثل أن يترتب على هذا الأمر مفسدة كبيرة أو لو خالف وصايا الرب، إلا أنه استدرك قائلاً إن الحاكم يرى أكثر من الأفراد ويحاول تصحيح المسارات بواسطة هيئات سيادية تساعده في ذلك.

وعما إذا كانت الكنيسة الإنجيلية ستؤيد مرشح الحزب "الوطني" في الانتخابات الرئاسية العام المقبل قال البياضي إن الكنيسة لا تتدخل في السياسة، لكنه يثني على الحزب في سماحه للدكتور محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغير بشأن إجراء تعديلات على الدستور.

وقال رئيس الطائفة الإنجيلية "يكفي أن الحزب الوطني سمح للبرادعي بالتعبير عن رأيه مجاهرة بما يؤكد وجود حرية الرأي في مصر ومن حقه أن يقول ما يشاء، ولم يفته الإشادة باستقالة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر من المكتب السياسي للحزب "الوطني"، قائلاً: لا يجب الخلط بين الدين والسياسة.

وفي كلمته، قال الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة الذي حضر نائبًا عن الوزير حمدي زقزوق أن الوزارة قامت بطباعة كتاب " الدياكونية " – الرتب الكنسية – في الإسلام والمسيحية وقد بدأت بتوزيعها منذ يوم السبت.

وكشف النقاب عن سفر وفد من الأوقاف والكنيسة الإنجيلية في باخرة للأقصر وأسوان قريبًا للدلالة علي التلاحم الوطني، معتبرًا أن الدين قاسم مشترك لأن المصري بفطرته متدين ولكن له الحق في اختيار الدين الذي يناسبه كما يقول الله في قرآنه "لا إكراه في الدين".

يذكر أن جون كالفن (10 يوليو 1509 509- 27 مايو 1564) الذي أقيمت الاحتفالية في ذكرى مولده يعتبر مؤسس المذهب الكالفيني المنتشر في سويسرا وفرنسا، وهو من القلائل من الفلاسفة الذين استطاعوا أن يطبقوا ما أنتجه من الفلسفة كان من أشد أتباع المذهب اللوثري (نسبة إلى مارتن لوثر)
للطباعة
السلطة عندما "تشيخ" !



في إطار توجيهات الرئيس مبارك للمحافظين بتطبيق القانون وحماية أرواح المواطنين وتحقيق المساواة للجميع أمام اللوائح ، وهي التوجيهات والتعليمات التي كانت تتصدر صفحات الصحف القومية وتباهي بها الدولة شعبها وتطمئنه إلى أن هناك دولة القانون ، قرر محافظ القاهرة عبد العظيم وزير بدء تنفيذ قرارات الإزالة التي انتهت إليها الجهات الهندسية والقانونية والإدارية في المحافظة والمجلس الشعبي المحلي للقاهرة تجاه مخالفات كثيرة ارتكبها النائب البرلماني عن مدينة نصر المليونير مصطفى السلاب وأفراد من عائلته متحصنين بنفوذهم السياسي والبرلماني والمالي ، وباعتبار أن السلاب من رجال أحمد عز المقربين ، وقد ارتكب أكثر من سبعة عشر مخالفة بناء وتراخيص وغيرها ثقة منه في أن أي مسؤول لن يجرؤ على الاقتراب منه ومن عائلته أو أن يفكر في أن يطبق عليه القانون واللوائح التي وضعت "للرعاع" فقط ومن لا ظهر لهم عند "المماليك" الجدد ، وعندما علم السلاب بمذكرة الجهات الهندسية والقانونية وعزم محافظ القاهرة على تنفيذ قرارات الإزالة والتعديل ، لم يلجأ إلى الجهات المختصة ، الجهات القانونية والقضائية ، وإنما لجأ إلى "أنصاره" وحماته في مجلس الشعب لكي يبسط عليه الحماية من القانون ومن اللوائح ومن القواعد التي قررتها الحكومة ذاتها ، وهيج السلاب الدنيا على المحافظ وأوحى بأنه يتحرش به ويستهدف إيذاءه لرفضه إزالة مخالفات عزبة الهجانة ، وكلام في "الهجايص" على هذا النحو ، وعلى الفور استدعى أحمد عز وزير الإسكان الذي حضر كالبرق إلى البرلمان وطلب عز من الوزير إصدار قرار فوري يلغي قرار المحافظ بإزالة تعديات أسرة السلاب على القوانين والنظم والقواعد ، فخاف الوزير المختص أن يرتكب مثل هذه "الحماقة الإدارية والقانونية" فطلب عز من سرور الاتصال برئيس الوزراء أحمد نظيف ، الذي أصدر أمرا فوريا بتعليق قرارات المحافظ ولجانه الهندسية والقانونية والإدارية ، وطظ في القانون واللوائح والقواعد ، وهل كانت البلد تمشي بالقواعد من قبل ! ، وادعى السلاب أن لديه أحكاما قضائية تبرئ ساحته وأسرته من تجاوز القواعد ، ولم يطالبه أحد بإبراز هذه الأحكام ، كما لم يذكره أحد بالمنطق البديهي ، وهو : إذا كنت تدري أن هذه المسائل يفصل فيها القضاء وتملك كما تقول سندا من القضاء فلماذا حرضت البرلمان على التدخل في شؤون القضاء ، ولماذا لم تلجأ إلى القضاء ، المهم أن الدكتور أحمد فتحي سرور حتى يخفف من الفضيحة ، قال أنهم طلبوا تشكيل لجنة هندسية وقانونية وإدارية لدراسة الملف وتعاين المواقع المشار إليها على الطبيعة وتقديم الصورة النهائية إن كانت هناك تجاوزات وتعديات بالفعل لأسرة السلاب أم أنها تحرش من المحافظ ، ورغم أن هذا الكلام فيه إهانة شديدة وسحب للثقة من المحافظ كانت كافية لعزلة ، لو صحت ، إلا أن الحكاية مرت ، وانتظرنا اللجنة التي شكلها البرلمان والمحافظة ، وفي منتصف مارس الماضي أصدرت اللجنة التي رأستها الدكتورة أميمة صلاح الدين تقريرها الذي أثبت صحة جميع ما ورد في مذكرة محافظة القاهرة من تعديات ومخالفات صارخة لأسرة السلاب ، تتجاوز سبعة عشر مخالفة قانونية وهندسية وإدارية ، ورفعت اللجنة مذكرتها إلى الدكتور فتحي سرور ، وحتى الآن وقد تجاوز استلام المذكرة شهرا كاملا ، وبرلمان عصر القانون يرفض مناقشة التقرير أو عرضه على الأعضاء ، لأنه باختصار ، فضيحة ، ولأن برلمان الحزب الوطني يريد أن يبعث برسالة إلى الجميع ، بأن الحزب فوق القانون ، ومصالح أعضاء الحزب قبل القانون ، وأن القانون واللوائح والقواعد في بلادنا يمكن أن تداس بالأقدام إذا تعارضت مع مصالح رجال الحزب ، بقي أن أشير إلى أن المجلس الشعبي المحلي لمحافظة القاهرة كان قد عقد اجتماعا للنظر في ملف القضية وانتهى إلى ما نصه "أن القرارات التي اتخذتها محافظة القاهرة تجاه مخالفات أسرة النائب مصطفى السلاب وعائلته تستند إلى نص القانون وروحه وأنها مثبتة بالمستندات والصور والتواريخ" ، هذا مجرد ملمح صغير من الفوضى التي تعيشها مصر ـ كدولة ـ الآن ، عندما تشيخ السلطة ، وترتخي قبضتها على الإدارات والمؤسسات المختلفة ، فتتحول البلد إلى عزب ومناطق نفوذ وهيمنة وبلطجة أحيانا لمراكز قوى جديدة خارج إطار القانون ، وخارج منطق الدولة .
. أباظة "مصدوم" من نتيجة التصويت على تأجيل انتخابات الهيئة العليا للوفد.. وعبد العليم يهاجمه على الملأ: "أنت يا عميل إسرائيل يا من تقبض من أمريكا

عكس التمرير "الصعب" للقرار بتأجيل انتخابات الهيئة العليا لحزب "الوفد" لمد عام إضافي خلال الجمعية العمومية التي عقدها الحزب يوم الجمعة، ما اعتبره وفديون مؤشرًا متزايدًا على تصاعد موجة الاعتراض على سياسة رئيس الحزب محمود أباظة، بعد أن صوت 45 %من المشاركين بالرفض على مقترحه بالتأجيل، وهو ما ينذر بمواجهة صعبة خلال الانتخابات على رئاسة الحزب المقررة في مايو.

وكان أكثر من 455 عضوا من أعضاء الجمعية صوتوا بالرفض ضد تأجيل إجراء انتخابات الهيئة العليا للحزب، ما اعتبرته مصادر وفدية يشكل نوعا من "العقاب" لأباظة على سياساته وطريقة إدارته للحزب، واحتجاجًا على التمويل الأمريكي للجمعيات المرتبطة به والتي تحظي برعايته، واستمرار تراجع الحزب مع ما يتردد عن دخوله في صفقات مع الحزب "الوطني" لانتزاع مكاسب شخصية له.

وفاجأت هذه النسبة العالية من الرافضين أباظة، باعتبارها تصب في صالح منافسه فؤاد بدراوي، خاصة مع ما أثير عن وجود تجاوزات رافقت الجمعية وتصويت المئات من خارج الحزب لصالح التعديل، ما دفعه للتفكير بجدية في محاولة لاحتواء غضب الوفديين ووقف تنامي شعبية خصمه بينهم، عبر تكثيف تحركاته داخل لجان الحزب بالمحافظات لتسوية المشكلات قبل انتخابات رئاسة الحزب.

من جانبه، اعتبر علاء شوالي القطب الوفدي المعروف أن نتائج الجمعية العمومية الأخيرة وتصويت ما يقرب من 50% من الوفديين ضد تـأجيل انتخابات الهيئة العليا يكشف تصاعد حالة الرفض من أعضاء الجمعية العمومية رغم تقليل الكثيرين من مصداقيتها والتشكيك في عضوية عدد كبير من أعضائها بالحزب.

وقال شوالي في تعليق لـ "المصريون" إن هذه النتائج تثبت أن الحديث عن حسم انتخابات رئاسة الحزب لصالح أباظة لا يعدو كونه هراء، وإن المنافسة على رئاسة الحزب ستستمر حتى فرز آخر صندوق.

إلى ذلك، فجر الخطاب الذي توجه به منير فخري السكرتير العام للحزب للدكتور أحمد فتحي سرور عضو مجلس الشعب والخاص بإلغاء عضوية محمد عبد العليم داود ضمن الهيئة البرلمانية للحزب وكافة تشكيلاته وإحالته للتحقيق لمخالفته لمبادئ الحزب وسياساته ولوائحه وقراراته، أزمة شديدة داخل "الوفد"، وأدت إلى ملاسنات بين محمود أباظة وداود على خلفية القرار.

وقال داود إنه يمثل الحزب منذ عشر سنوات عن دائرة مسقط رأس سعد زغلول مؤسس الحزب ومفجر ثورة 1919، مبديا فخره بقرار فصله من أناس قال إنهم يتلقون أموالا مشبوهة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ولهم صلات وثيقة مع الإسرائيليين، مشيرًا بالاسم إلى محمود أباظة، متهمًا إياه بأنه تلقى ومجموعته أموالاً خلال حفل أقيم بالسفارة الأمريكية.

وتوجه عبد العليم إلى أباظة قائلا: "أنت يا عميل إسرائيل يا من تقبض من أمريكا"، بينما رفض الأخير التعقيب، وقال: أربأ بمجلس الشعب أن يستمع إلي كلمات تمثل جرائم سب وقذف وما يسئ إلي الحياة البرلمانية المصرية، مؤكدا أن حزب "الوفد" هو المكان الطبيعي لأي حديث حزبي وأنه لا يجب أن يسمع نواب الأمة بهذه المهاترات.

لا يتصور أحد مصر بدون النيل. لا يتصور فلاح قريته بلا ترعة تجري فيها. بدا نهرنا العظيم الذي التصق به وطننا تاريخيا، في آخر أيام الأسبوع الماضي، وكأنه سيتركنا ويجف بفعل فاعل، ونحن مكتوفي الأيدي، مطمئنين أنفسنا باتفاقية 1929 التي تريد دول المنبع السبع التحلل منها لتقلل نصيبنا الذي لم يعد يكفينا أصلا!

وضعت يدي على قلبي بعد أن قررت دول المنبع المضي في توقيع اتفاقية إطارية وتأسيس مفوضية نهر النيل بمعزل عن مصر والسودان اللتين عارضتا أي تعديل في الاتفاقيات التاريخية.

بدأت حرب المياه بالاتجاه لخنق مصر في أعز وأشرف ما تملك، نيلها العظيم.

بلادنا رغم نيلها هي من دول الفقر المائي، فنصيب الفرد من ضمن الأقل في العالم كله، ومع ذلك يريدون خنقها بواسطة دول المنبع التي لا تعتمد في الأصل في سد احتياجاتها المائية على نهر النيل، فلا تتجاوز نسبة أكبرها 5% على عكس مصر التي تعتمد عليه بنسبة 97%.

اسرائيل والولايات المتحدة تلعب في حوض النيل. شركات استثمار أوروبية اشترت أراضي واسعة لزراعتها وستحتاج إلى المزيد من المياه التي تستلزم انشاء سدود تحجز عنا النهر الأطول في العالم أو تقلل نصيبنا منه.

أين نحن من كل ذلك؟..!

المسئولون يقولون لنا اطمئنوا.. كل شئ تمام فالقانون معا.. منذ متى يحترم العالم القانون؟!

السادات في الثمانينيات حذر من أن المياه خط أحمر، وأن مصر مستعدة أن تذهب لآخر مدى في سبيل حقوقها النيلية. لكن السادات نفسه هو أول من استهان بتلك الحقوق، فقد فكر في توصيل النهر لاسرائيل، وكاد يوقع البلد كلها في غلطة تاريخية لا نستطيع تصحيحها لأن القانون الدولي سيكون ضدنا ولو بالتدخل العسكري.

انسحبنا من أفريقيا منذ عهده. تركنا مصالحنا في دول حوض النيل مع أن قطرة المياه تعني الحياة. الصين تستثمر أكثر منا في أثيوبيا، بل وتسبقنا السودان. شحت معوناتنا وخدماتنا الفنية لهذه الدول وحلت محلنا اسرائيل.

حفاظنا على النيل لن يكون بالقوة العسكرية، فلن نستطيع أن نضرب سدودا أو مشاريع، ولسنا مؤهلين لذلك، لكننا نكسبهم بالقوة الناعمة، بالاستثمار، بأن يكون لنا وجود في منابع النهر الذي عاشت عليه بلادنا منذ خلقها الله.

آمل أن تقدر حكومتنا الخطر وتخرج من اللا مبالاة والاستهانة، والاعتماد فقط على مقولة احترام الاتفاقيات. لابد أن نتحرك سريعا فعملية خنق مصر أصبحت الآن علنية وبقرار صدر في شرم الشيخ في ختام ثلاثة أيام من إجتماعات فاشلة لدول حوض النيل.
  الكتلة الحرجة.. في الأصل هي اصطلاح شائع في العلوم النووية، قد يحتاج إلى شرح، وأنا درست في الجامعة "الكيمياء النووية" و"الفيزياء النووية" على يد علماء كبار في مصر.. ولعل ذلك ساعدني على فهم معناه الاجتماعي، بعدما انتقل ليكون أحد أهم مفردات علم الاجتماع السياسي.. وألحظ أن المفكر السياسي الكبير الزميل عبد المنعم سعيد، هو أكثر الباحثين استخداما لهذا المصطلح للدلالة على "النقطة" التي عندها تنكسر قدرة المجتمع على تحمل نفقات فاتورة "الاصلاح الاقتصادي" أو فساد رجال الدولة.. حيث ينفذ صبره وينتظم في احتجاجات واسعة يصعب السيطرة عليها أمنيا، قد تؤدي بالتراكم إلى اندلاع ثورة جماهيرية على غرار ما حدث في "قيرغيزستان" مؤخرا.. حيث انتفض الشعب وهرب الرئيس خارج البلاد.
سعيد.. في مقالات سابقة كان يتساءل: أين هي الكتلة الحرجة؟!، وذلك في رده على المعارضة التي تراهن ـ كما يرى سعيد ـ على أن مرور مصر بمرحلة "الفوضى" قد بات شرطا لـ ولوجها عصر التغيرات السياسية الكبيرة.. والسؤال كان عادة يطرح بشكل "استهزائي" ساخر، خاصة وأن د. سعيد لم يكن ليخوض في موضوع إلا وكان مسلحا بالأرقام والإحصائيات والتي بتحليل مضمونها ـ بحسب قراءته وأداوته الخاصة ـ تسفر في النهاية عن نتيجة واحدة، هي أن "الكتلة الحرجة" التي تراهن عليها المعارضة، ترفل في نعيم "الاصلاحات الاقتصادية" التي تبناها الوطني منذ ثلاث عقود مضت.. وكان عادة ما يسأل: إذا صدقنا التقارير التي تقول إن 40% من الشعب المصري يعيشون تحت خط الفقر، فلم لا نسأل عن الـ 60% الأخرى التي تشكل قوام الكتلة الحرجة التي تنتظر ثورتها المعارضة المصرية؟!
عبد المنعم سعيد ـ وهو أحد أهم منظري الحزب الوطني ـ كان يعتمد على مسلمة واحده، وهي أن الكتلة الحرجة "هوس" لا يوجد إلا في رأس المعارضة المتطرفة، وأن "الوطني" لا تعنيه مثل هذه "الهلاوس" باعتبار أن أكثر من 60% من المصريين يتفيأون جنات الوطني الاقتصادية.. وهي النسبة "الخطرة" التي باتت بفعل الاصلاحات الرسمية كتلة "مأمونة" ومسالمة وربما مغيبة في "النعيم" الذي وفرته لهم الحكومات التي تعاقبت في فترة حكم الرئيس مبارك!.
يوم أمس السبت 16/4/2010 كتب د. عبد المنعم سعيد، مقالا في الأهرام، نقل فيه بشكل لافت وصادم "الكتلة الحرجة" من موقع "هلاوس" المعارضة لتحل محل "القلب" من اهتمامات الحزب الوطني ليس فقط قبل الاستحقاقات البرلمانية والرئاسية المقبلة.. ولكن أيضا الآن وعلى وجه السرعة.. بل إنه حذر الحزب الوطني من أن الكتلة الحرجة "المسالمة" ربما تتخلى عن حياة "الدعة" التي تعيش فيها تحت ضغوط تطلاعات أعلى.. وربما يتصيدها الآخرون وتحويلها إلى "قوة ثورة"!
هذا الانقلاب في رؤية د. سعيد بشأن الكتلة الحرجة.. كان لأول مرة صادقا فيه، لأنه كتبه بعد ثورة "الكتلة الحرجة" في "قيرغيزستان " والتي حركتها دعوة للإضراب وقف ورائها الائتلاف المعارض "الحركة الشعبية الموحدة" ردا على الفساد والبطالة والفقر والمحسوبية والاستبدا وتوريث "باكييف" السلطة لعائلته.
كان واضحا أن ثورة ""قيرغيزستان " ألقت بظلالها على مقال الدكتور سعيد.. ويبدو أن الأخير استشعر الخطر، واكتشف أخيرا أن المسألة لا تحتمل مثل هذا "الاستخفاف" الذي تعامل به مع المصريين طوال السنوات الماضية.. الوضع ـ فعلا ـ لا يحتمل "هزار" ولا يحتمل لي عنق الأرقام والاحصائيات وخداع "الاصدقاء" في السلطة بأن الجو بديع والدنيا ربيع.. ولا ضير من تقفيل الصناديق.. فربما "الجرة" لا تسلم هذه المرة.
.
الاقتصاد السياسى للطوارئ والديمقراطية فى مصر



ما معنى أن تحكم مصر بقوانين الطوارئ منذ عام 1958؟ المعنى الوحيد هو أن النظام يخشى من الشعب أو من بعض فئاته وأن هذه الطوارئ التى يفترض أن تكون حالة استثنائية لمواجهة ظروف معينة صارت أمراً عادياً يحتمي بها النظام من شعبه، لأن هذا الشعب لم يختر النظام.

ولكن وظيفة الطوارئ فى مصر تفاوتت من عصر لآخر. ففى الفترة الناصرية كانت الطوارئ معلنة كسلطات استثنائية خارج دائرة القانون لحماية الثورة من أعدائها، وصور الأمر على أنها ثورة الشعب وأن الطوارئ تحمى مكاسبها الاجتماعية والاقتصادية، ولذلك اتسم العهد الناصرى فى نظر المراقبين بأنه وإن كان معبراً عن تطلعات الأغلبية الساحقة إلا أن مفاسد السلطة المطلقة جارت على قضية الحرية وحقوق الإنسان .ولعل فرض الطوارئ مع بداية نظام مبارك كان له ما يبرره لأن مبارك تولى حكم مصر والبلاد تواجه مجهولاً والإرهاب ضرب رأس الدولة، وإسرائيل لم تكمل بعد انسحابها من سينا. وكان متصوراً أن تنتهى حالة الطوارئ بزوال أسبابها، ولكنها استطالت حتى الآن لأسباب أخرى، وهى أن فساد النظام جعل النظام يقيم أسواراً عالية من الحماية ضد شعبه الذى لا يهمه أن يأتى حاكمه بالتزوير، ولكن يهمه أن يضمن حاكمه مستوى معيناً لمعيشته وخدماته، ولذلك فإن الفضل يرجع لهذا النظام فى أن استشراء الفساد فى كل موقع وإدراك الشعب لذلك وإصرار النظام على البقاء مع تطور أساليب وفنون الفساد وخلق طبقات من المستفيدين والأتباع فى كل القطاعات دفع الشعب إلى التساؤل حول نهاية هذه الحالة المأساوية، فلا النظام مستعد لإنهاء فساده، ولا هو مستعد للرحيل خجلاً مما ألحقه بمصر، وإنما لا يزال يعتقد أن شعب مصر جاهل ومنحرف ولا يهمه ما يفعله، وأن المزيد من القهر يلقى الخوف فى قلبه فيظل خاضعاً يهز ذيله تظاهراً بالطاعة، وهو فى أعماق قلبه يبتهل إلى الله فى كل صلاة أن يزيل الغمة وأن يرزقه الحاكم الصالح الذى يخشى الله فى أقداره. هذا الشعب بعد سنوات قليلة لن يقنع من الحاكم بالصلاح، ولكنه سوف يصر على اختيار الحاكم ومحاسبته وقهره على أن يفعل ما يشاء، أى المشاركة فى السلطة. ولعل قهر الحاكم للشعب كلما طالب بإلغاء الطوارئ هو الذى يخلق فيالق الإرهاب وهو يرى الثروة تتبدد فى سفه غير مسبوق مع وجوه لا تعرف حمرة الخجل أو خفر الإيمان والحياء من الخالق، بينما الملايين ينامون على الحاجة والطوارئ، ولذلك سوف يجرى الشعب حساباً بسيطاً لاقتصاديات حالة الانسحاب والخضوع بعد أن برئ من أحابيل التدليس وأصبحت ثقته فى نظامه أدنى من الصفر. فالحكم يصر على الطوارئ لحماية نفسه من نقمة الشعب، كما أن الطوارئ فى ذاتها أحد أكبر خطايا النظام الذى يظن بحق أن رفع حالة الطوارئ وهو على هذه الحالة من الفساد والتدمير والإفساد سيتبعه ثورةالشعب عليه، ولكن النظام يعلم أيضاً أن النظام الذى يفقد الأخلاق والعدل ولا يظن أعضاؤه أنهم ملاقو ربهم لا يعصمه فى الدنيا من فتك الشعب أحد، كما لا يعصمه من الحساب إلا رحمة ربك.

أما الديمقراطية فتعنى أن الشعب هو الذى يختار ويحاسب وأن المؤسسات فى نظام هى التى تتسع للجميع ولطاقات الجميع. ولذلك عندما تساءل الناس عن مستقبل النظام فى بولندا بعد مصرع معظم قيادتها السياسية والعسكرية فى طائرة الرئيس كان الرد الفورى هو أنه نظام مؤسسات وديمقراطية يعيش فى كنف أوروبا الديمقراطية، فصارت الديمقراطية خيار الشعب، وأصبحت الديمقراطية سيف الشعب كله على الخارجين عليه. ومهما علت أسوار الحماية الشخصية لأعضاء نظام ظالم مكروه من شعبه عاجز عن إصلاحه أو إزاحته، فإن القلق والتدهور من نصيب المجتمع كله، فما قيمة نظام يصر على البقاء وهو يعلم أنه فاسد وكريه وأن كل يوم يعيش يزيد شعبه بؤساً وحقداً. أما البديل الديمقراطى، فهو أن يرتفع المنصب ليكون ملك المجتمع الذى يختار له من يستوفى شروطه، وللمجتمع بآليات ديمقراطية أن يحاسبه ويستبدله بما هو أقدر على خدمة المنصب. معنى ذلك أن القبول بقواعد التداول والاحتكام إلى إرادة الشعب سوف تعنى مباشرة إزالة النظام الفاسد وملاحقته بالآليات الديمقراطية التى تميز بين من نهب موارد الشعب وأفقره، ومن يتفانى في خدمته بكل التجرد والاحترام. بل إن البقاء فى هذا المنصب الذى نصب نفسه فيه مدة طويلة قد أغراه بأنه ملك له يتمتع بشأنه بكل حقوق الملكية وهى الاستخدام والانتفاع بالتأجير وغيره وبالبيع وبالتوريث والهبة وكل صنوف النزول عن حق الملكية. لا أظن أن الوطن فى مصر سيظل طويلاً ملكاً لغير شعبه.
 

ليست هناك تعليقات:

دماء المرضى قد تستخدم لإصلاح عظامهم المكسورة

  كشفت دراسة بحثية جديدة عن أن دماء المرضى يمكن أن تستخدم للمساعدة في إصلاح عظامهم المكسورة. وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد نجح ال...