بطل العالم البريطاني جنسون باتون يفوز بجائزة الصين الكبرى
فاز البريطاني جنسون باتون بطل العالم وسائق مكلارين بسباق جائزة الصين الكبرى المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد الأحد.أحرز بطل العالم البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس، المركز الاول في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على حلبة شنغهاي اليوم الاحد، متقدما على زميله ومواطنه لويس هاميلتون والالماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس.
وشهد السباق الذي تضمن 56 لفة هطول أمطار غزيرة، عكرت استراتيجية معظم الفرق وشهد تبدلات عدة في المواقع، الى ان فرض باتون سطوته على السباق في نصفه الثاني، ليحصد وزميله هاميلتون بطل العالم السابق أول ثنائية لفريقه الجديد، منذ جائزة مونزا الكبرى عام 2001.وكان ثنائي ريد بول الالماني سيباستيان فيتيل وزميله الاسترالي مارك ويبر أكبر الخاسرين بحلول الاول سادسا رغم انطلاقه من المركز الاول، والثاني في المركز الثامن.
وقطع باتون مسافة 066ر305 كلم (56 لفة) بزمن 163ر42ر46ر1 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 542ر171 كلم/ساعة. وهو الفوز التاسع في مسيرة باتون (30 عاما) والثاني هذا الموسم بعد جائزة ملبورن، والفوز 166 لماكلارين في تاريخ مشاركاتها.
وقال باتون: " هذا الفوز يعني الكثير لي، وقد أتى في سباق مخادع تبين في النهاية انه صب في مصلحتي. لم اضغط كثيرا على الاطارات في نهاية السباق وحافظت على مركزي الاول".
وارتقى باتون من المركز الرابع الى صدارة بطولة العالم للسائقين برصيد 60 نقطة بفارق 10 نقاط عن روزبرغ، و11 نقطة عن ألونسو وهاميلتون، في حين تراجع المتصدر السابق البرازيلي فيليبي ماسا الى المركز السادس. ولدى الصانعين صعدت ماكلارين مرسيدس الى المركز الاول مع 109 نقاط بدلا من فيراري التي تراجعت الى الثاني مع 90 نقطة.
وتفوقت ماكلارين مرسيدس في الخطوط المستقيمة على الفرق الاخرى بسبب جهاز "أف-داكت" الذي اثار جدلا كبيرا قبل ان يقرر الاتحاد الدولي انه لا يخالف قانون عدم استخدام اجزاء انسيابية متحركة في السيارات، لان سائقي الفريق البريطاني هما الجزء الانسيابي المتحرك وليس قطعة موجودة على السيارة، اذ يستعملان ركبتيهما من اجل التحكم بتدفق الهواء الى داخل السيارة من خلال فتحة تشكل نفق هواء بين مقدمة السيارة ومؤخرتها مرورا بالسائق وذلك من اجل التحكم بقوة الجر "داون فورس" في الخطوط المستقيمة.
وتصدر الاسباني فرناندو ألونسو السباق سريعا بعدما انقض على ثنائي ريد بول فيتيل وويبر، ثم وقع حادث بين سيارات المؤخرة راح ضحيته الايطالي فيتأنطونيو ليوتزي (فورس أنديا مرسيدس)، الياباني كامي كوباياشي (ساوبر فيراري)، السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو فيراري) ،الالماني تيمو غلوك (فيرجين كوزوورث) وزميله البرازيلي لوكاس دي غراسي الذي عاد وانطلق مجددا.
هنا استغل سائقو المقدمة دخول سيارة الأمان الى الحلبة، فدخلوا الى المراب لتبديل اطاراتهم معتمدين الاطارات الخاصة بالأمطار. وتحدث باتون مع فريقه معتقدا ان "ألونسو قام بانطلاق سريع"، ليتأكد بعدها هذا الخبر ويفرض المنظمون على الاسباني الدخول الى المراب جزاء على انطلاقته السريعة.
تصدر روزبرغ الترتيب امام باتون، كوبيتسا والاسباني بدرو دي لا روزا (ساوبر فيراري) قبل ان يستسلم محرك الاخير، وتختلط اوراق السباق، حيث كثرت التوقفات والانزلاقات بسبب الامطار المتفرقة على الحلبة.
وفي صراع مشوق، تجاوز هاميلتون الالماني ميكايل شوماخر سائق مرسيدس (اللفة 17) وارتقى الى المركز الخامس، في وقت بقي ثلاي الصدارة كما هو مع روزبرغ في المقدمة والثنائي باتون وكوبيتسا خلفه بفارق ثوان قليلة والروسي فيتالي بتروف سائق رينو رابعا.
وانقض باتون فجأة على روزبرغ الذي ارتكب خطأ كلفه الصدارة (19)، ثم أعلن المنظمون انهم سيفتحون تحقيقا بعد السباق حول الحادث الذي وقع بين سيارتي هاميلتون وفيتيل خلال دخولهما الى المراب.
ودخلت سيارة الامان مجددا في اللفة 22، بعد انفصال مقدمة الاسباني خايمي الغوريساري (تورو روسو فيراري) على مدخل الطريق المؤدية الى المراب، وأفسحت المجال أمام المنافسة في اللفة 25 ليعود الصراع الشخصي بين هاميلتون وشوماخر اللذين تبادلا التجاوزات في اللفة التالية تحت الأمطار الغزيرة.
واستغل هاميلتون الفوضى الحاصلة والتي شارك في حصولها، ليقفز الى المركز الرابع ويهدد صدارة الثلاثي باتون، روزبرغ وكوبيتسا.
ولم يتأخر بطل العالم السابق في تخطي كوبيتسا فارتقى الى المركز الثالث (29)، في وقت ارتفعت فيه حدة التنافس وعاش السباق لفات مشوقة للغاية تحت الامطار وفي ظل التجاوزات المتلاحقة بين السائقين، الذين لم تفصل بينهم مسافة كبيرة على الحلبة بعد خروج سيارة الامان.
ورفع هاميلتون السقف عاليا، فطارد روزبرغ لانزاله عن مركز الوصافة، فضغط عليه على المنعطفات الرطبة ونجح موقتا بتجاوزه لكن الالماني لم يستسلم فرد له الصاع في المنعطف التالي (36)، فتلقى تحية من فريقه لتشبثه في المركز الثاني رغم ضراوة وعنف هاميلتون، وتم انذاره بسقوط المزيد من الامطار في الدقائق المتبقية، في وقت كان باتون يستفيد من هذه المعركة ليبتعد بفارق 2ر7 ثوان غب الصدارة.
وتوقف هاميلتون للمرة الرابعة في المراب مقابل توقف واحد لباتون لوضع الاطارات الوسطية (38)، تبعه دخول باتون وروزبرغ، لينجح هاميلتون في كسب مركز اضافي ويصعد الى المركز الثاني (40).
واستقرت المعادلة على صدارة باتون يليه هاميلتون بفارق 4 ثوان، يليهما روزبرغ، ألونسو، كوبيتسا وفيتيل (47). لكن هاميلتون عانى قليلا في اللفات الاخيرة من تاكل اطاراته. وحافظ باتون على مركزه ليقطع خط النهاية متقدما بفارق ثانية ونصف عن زميله هاميلتون.
ويقام السباق المقبل بعد ثلاثة أسابيع على حلبة كاتالونيا في مدينة برشلونة الاسبانية في 9 أيار/مايو المقبل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق