كلية الإعلام هي أحد كليات القمة التي يحلم كل طالب بالثانوية العامة الالتحاق بها، وبأقسامها المختلفة سواء الإذاعة والتليفزيون، أو الصحافة، أو العلاقات العامة والإعلان.
تعريف كلية الإعلام
ترجع نشأة الدراسات الإعلامية في مصر إلى عام 1939 حينما أنشئ "معهد الصحافة العالي"، الذي عرف فيما بعد باسم "معهد التحرير والترجمة والصحافة" بكلية الآداب بجامعة القاهرة، ويعود الفضل في إنشائه إلى كلًا من الدكتور محمود عزمي وطه حسين، وكان المعهد يمنح دبلومًا عاليًا معادلًا لدرجة الماجستير.
وفي عام 1954 تحول المعهد إلى قسم للتحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب، لمنح درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه، وتولى رئاسته الدكتور عبد اللطيف حمزه، أما في 19 ديسمبر 1969 وافق مجلس جامعة القاهرة على تحويل القسم التابع لكلية الآداب إلى معهد مستقل للإعلام، وبدأت الدراسة به في مارس 1971 لطلاب الدراسات العليا، وفي أكتوبر من نفس العام لطلاب البكالوريوس.
وفي عام 1974 تحول معهد الإعلام إلى كلية الإعلام لتكون أول كلية مستقلة للإعلام في الشرق الأوسط تضم ثلاثة أقسام علمية؛ هي الصحافة والنشر، والإذاعة والتليفزيون، والعلاقات العامة والإعلان، ثم أنشئ ثاني فرع للكلية عام 2013 بجامعة بني سويف، وفرع جامعة الوادي الجديد عام 2014.
أقسام كلية الإعلام وطبيعة الدراسة بها
تنقسم كلية الإعلام إلى شعبتي اللغة العربية، والإنجليزية والتي يتواجد بهم 3 أقسام؛ وهم الإذاعة والتليفزيون، والصحافة، والعلاقات العامة، والقسم العام "GENRAL" بالشعبة الإنجليزية فقط، ويبدأ التخصص في العام الثاني للطلاب في شعبة اللغة العربية والعام الثالث بشعبة اللغة الإنجليزية.
أولًا قسم الإذاعة والتليفزيون؛ هدفه إعداد خريجين في مجال الإذاعة والتليفزيون قادرين على التعامل مع تقنيات العصر وملتزمين بأخلاقيات العمل الإعلامي، من خلال تدريب طلاب القسم داخل استوديوهات الكلية، ودراسة مقررات الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، والإلقاء والصوتيات، والإخراج الإذاعي والتليفزيوني، وإعداد وتقديم البرامج.
بالإضافة إلى معرفة كيفية إدارة الاستوديو الإذاعي والتليفزيوني، وتسجيل مقاطع صوتية على أجهزة الاستوديو، ومكونات عملية الإنتاج، وكتابة خبر إذاعي وعمل نشرة إذاعية وفترات إذاعية كاملة، بجانب إجراء حوارات إذاعية، وتدريب الطلاب على إنتاج بعض الأشكال البرامجية.
ثانيًا قسم الصحافة؛ يسعى إلى إعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا وأخلاقيًا للمنافسة في سوق العمل من خلال تدريب الطلاب على أحدث أساليب الكتابة الصحفية للصحف المطبوعة والإلكترونية، بجانب الأساليب الإخراجية للصحف المطبوعة، وأساليب التصميم الحديثة للمواقع الإلكترونية.
وتوعية الطلاب بمعايير السلوك المهني وأخلاقيات الصحافة، وتدريب الطلاب على التفكير النقدي بما يساعدهم على حل المشكلات التي يتعرضون لها أثناء ممارستهم للعمل الصحفي، وتعريف الطلاب بقواعد إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام بدقة واستقلالية.
ثالثًا قسم العلاقات العامة والإعلان؛ واحد من أكثر أقسام كلية الإعلام تعددًا من حيث العلوم والمجالات التي تتيح للطالب دراستها مثل العلاقات العامة، والاتصال التنظيمي، بجانب إدارة الأزمات، وإدارة الصورة والسمعة والهوية، والتسويق الاجتماعي، والاتصالات التسويقية والإعلان، بالإضافة إلى الإعلام الدولي، والإنترنت وتكنولوجيا الاتصال.
يهدف القسم إلى فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها، وكيفية تنظيم حملة إعلانية، بجانب تحليل الرأي العام وآراء الجماهير المختلفة التي تتعامل مع أجهزة العلاقات العامة والتي تتعرض للإعلان في مختلف وسائله.
واكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان، وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات المحلية والدولية والتنظيمية، وإعداد حملات علاقات عامة وحملات إعلانية دولية. قسم الإعلام في كلية الآداب .
وردتنا أسئلة واستفسارات عديدة عن القسم وكيفية الالتحاق به ومجموع الدرجات ونظام الدراسة .. لذلك فضلنا أن نجمع كل المعلومات المتاحة لدينا عن القسم في موضوع واحد تسهيلا عليكم ..
أولا: نظام الالتحاق بالقسم :
الأمر يتوقف على تنسيق القبول بكلية الآداب في حد ذاتها أولا ..
ثم يتم التقديم لكلية الآداب ثم يتم "التنسيق الداخلي " على أقسام الكلية ، ومنها قسم الإعلام .
هذا التنسيق الداخلي هو الذي يحدد مجموع القبول بالقسم ، وفي أغلب الأحيان (بناء على تقديرات الأعوام الماضية) يستقبل القسم مجموع [83% : 85%] كحد أدنى ..
لا توجد شروط للقبول بالقسم إلى الآن ، ولا توجد أي مقابلات شخصية ..
ثانيا : نظام الدراسة بالقسم :
مدة الدراسة طبعا (4سنوات)
أول عامين دراسيين :
دراسة عامة ، في الإعلام والعلوم الخادمة للإعلام
في السنة الثالثة يبدأ التخصص في إحدى الشعب الثلاث:
( الإذاعة والتلفزيون) أو (الصحافة والتحرير ) أو (العلاقات العامة وعلوم الاتصال)
المواد الدراسية بالقسم كالتالي :
العام الأول:
الفصل الدراسي الأول اللغة العربية(نحو وصرف)
ترجمة إعلامية
نشأة وتطور وسائل الإعلام
علم النفس الاعلامى
مبادئ علم الاقتصاد
الفصل الدراسي الثاني :
الخبر ومصادره
مبادىء علم السياسية
إحصاء تطبيقي
تاريخ العرب الحديث
لغة أوروبية حديثة
العام الثاني :
الفصل الدراسي الأول :مدخل الى الصحافة
نظريات الاعلام
مبادىء العلاقات الدولية
مدخل الى الاذاعة
نصوص اعلامية بلغة اوروبية حديثة
اللغة العربية (أدب ونقد)
الفصل الدراسي الثاني:
مدخل الى العلاقات العامة والاعلان
الاعلام والتنمية
ترجمة اعلامية
تكنولوجيا الاتصال وتطبيقاتها
تشريعات اعلامية
التوثيق ونظم المعلومات والحاسب الآلى
العام الثالث :
يتم التشعب إلى :
صحافة
-------
الرأى العام والإعلام
الاعلام الدولى
مناهج بحث
تاريخ الصحافة المصرية
الطباعة
جغرافيا سياسية
الحاسب الآلى
ترجمة اعلامية
ادارة المؤسسات الصحفية
التحرير الصحفى
النقد الفنى
الاخراج الصحفى
تدريبات صحفية
إذاعة:
------
الرأي العام والإعلام
الإعلام الدولي
مناهج بحث
الأخبار والبرامج الإخبارية
إذاعات محلية
جغرافيا سياسية
الحاسب الآلي ( تطبيقات)
ترجمة اعلامية
ادارة المؤسسات الاذاعية
انتاج البرامج للراديو والتلفزيون
الاتصال وتكنولوجيا الاذاعة
الدراما الاذاعية
تدريبات اذاعية
علاقات:
---------
الرأي العام والإعلام
الإعلام الدولي
مناهج بحث
التحرير فى العلاقات العامة
العلاقات العامة والانسانية
جغرافيا سياسية
الحاسب الآلي ( تطبيقات)
ترجمة اعلامية
ادارة المؤسسات والاتصال
انتاج المواد الاعلامية والتصوير
الاعلان
التخطيط فى مجال العلاقات العامة
تدريبات فى مجال العلاقات العامة
العام الرابع :
صحافة :
--------تحرير صحفى
مناهج بحث
انتاج مواد اعلامية مطبوعة
مادة صحفية بلغة اوروبية حديثة
الاقناع ونشر الافكار المستحدثة
التصوير الصحفى
الحاسب (تطبيقات)
ترجمة صحفية
الصحافة العربية الدولية
الاعلان الصحفى
الصحافة والمجتمع
الصحافة الاقليمية
تدريبات صحفية
إذاعة:
------
الكتابة للراديو والتليفزيون
مناهج بحث فى الاذاعة
السينما التسجيلية
مادة اذاعية بلغة اوروبية حديثة
الاقناع ونشر الافكار المستحدثة
التخطيط الإذاعى والتليفزيونى
الحاسب الآلى تطبيقات
ترجمة اذاعية
الاذاعات العربية والدولية
الاعلان الاذاعى (راديو وتليفزيون)
الاذاعة والمجتمع
الاخراج الاذاعى والتليفزيونى
تدريبات اذاعية
علاقات:
---------
الكتابة للعلاقات العامة وتحرير الاعلام
مناهج بحث فى العلاقات والرأى العام
قياس الرأى العام
مادة اعلامية بلغة اوروبية حديثة فى العلاقات العامة
الاقناع ونشر الافكار المستحدثة
العلاقات العامة والتغيير الاجتماعى والثقافى
الحاسب الآلى (تطبيقات)
ترجمة اعلامية فى العلاقات العامة والاعلان
التسويق والاتصال
الإعلام والمجتمع
الإعلام والفضايا السياسية
التحرير والاخراج فى مجال العلاقات العامة والاعلان
حملات العلاقات العامة والاعلان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق