الثلاثاء، يناير 31، 2017

- شارك منتخب بوركينا فاسو 11 مرة في نهائيات الأمم الإفريقية أعوام (1978 - 1996 - 1998 - 2000 - 2002 - 2004 - 2010 - 2012 - 2013 - 2015 - 2017)

- ودع المنتخب البوركيني بطولة الأمم الإفريقية من دور المجموعات 8 مرات أعوام "1978 ، 1996 ، 2000 ، 2002 ، 2004 ، 2010 ، 2012 ، 2015" ، بينما خرج من نصف النهائي مرة وحيدة عام 1998 علي يد منتخب مصر، وخسر النهائي مرة وحيدة أمام نيجيريا عام 2013.

- أفضل إنجاز لمنتخب بوركينا فاسو في بطولة الأمم الإفريقية هو تحقيق "وصيف البطل" عام 2013.

- تصدر منتخب بوركينا فاسو المجموعة الأولي في النسخة الحالية للبطولة القارية بـ5 نقاط متفوقًا علي الكاميرون والجابون "المضيف" وغينيا بيساو ، وتخطي تونس في ربع النهائي بعدما تغلب عليه بهدفين دون رد.

- تقابل منتخب بوركينا فاسو مع منتخب مصر 6 مرات سابقة بين مواجهات رسمية وودية (مرتين في أمم إفريقيا)، حقق الفراعنة الفوز في 4 مباريات ، وحسم التعادل نتيجة مباراتين فقط ، بينما لم يحقق المنتخب البوركيني أي إنتصار.

** المدرب:
يقود منتخب بوركينا فاسو المدرب البرتغالي "باولو دوراتي" البالغ من العمر "48 عامًا" ، سبق وأن تولي تدريب المنتخب البوركيني خلال الفترة من 2008 وحتي أمم إفريقيا 2012 ، عندما تمت إقالته بعد تذيل المجموعة الثانية بثلاث هزائم أمام كلا من أنجولا والسودان وكوت ديفوار.

وانتقل "دوراتي" في 2012 لقيادة المنتخب الجابوني وتمت إقالته بعد الإخفاق في الوصول لبطولة كأس الامم الإفريقية التي أقيمت في جنوب إفريقيا 2013، وإخفاقه في الوصول لكأس العالم بعد تحقيقه انتصارين فقط من أصل 6 مباريات.

كما قاد المدرب البرتغالي خلال مسيرته التدريبية بعض الأندية الأوروبية مثل يو دي ليريا البرتغالي ولومان الفرنسي.

** أبرز اللاعبين:
يضم المنتخب البوركيني مجموعة من اللاعبين المميزين المحترفين في أندية أوروبا ، ,الذين ظهروا بمستوي طيب خلال مباريات دور المجموعات لبطولة الأمم الإفريقية الحالية ، أبرز هؤلاء النجوم: 

 1- جوناثان بيتروبيا:
 يبلغ من العمر "30 عامًا" محترف في صفوف النصر الإماراتي ويمثل أحد عناصر الخبرة بالفريق.

 2- بيرتراند تراوري:
 لاعب تشيلسي الإنجليزي المعار إلي أياكس الهولندي يبلغ من العمر "21 عامًا" ، وثالث أصغر لاعب في تاريخ "الكان" عندما شارك كبديل في البطولة عام 2012 بـ"الجابون/غينيا" وعمره 16 عامًا ، يلعب في مركز "جناح أيمن ومهاجم" ويمتاز بالقدرة علي المراوغة والإختراق من الأطراف ودقة التسديدات ، سجل هدفًا مع منتخب بلاده في البطولة الحالية في شباك غينيا بيساو.

 3- بريجوس ناكولما:
لاعب قيصري سبور التركي يبلغ من العمر "29 عامًا" وأحد أبرز لاعبي المنتخب البوركيني في بطولة الأمم الإفريقية الحالية ، حيث نجح في تسجيل هدفين مع منتخب بلاده في شباك الجابون وتونس.

4-اريستيد بانسيه:
 واحد من العناصر المميزة في صفوف منتخب بوركينا فاسو ، محترف ضمن صفوف أسيك ميموزا الإيفواري ، وأحد أبرز عناصر الخطورة بالمنتخب البوركيني ، أحرز هدفًا في البطولة الحالية في شباك تونس.

 5- إيسوفو دايو:
 مدافع يلعب ضمن صفوف فريق نهضة البركان المغربي ويقدم أداءًا طيبًا مع منتخب بوركينا فاسو بالنسخة الحالية من "الكان" ، وسجل هدف التعادل لفريقه في شباك الكاميرون في الجولة الأولي للبطولة.

 6- آلان تراروي:
الشقيق الأكبر للاعب "بيرتراند تراوري" ، ويعد "آلان"أحد اخطر صناع اللعب ببطولة الأمم الإفريقية الحالية ظهر بشكل مميز في مباريات دور المجموعات ، يبلغ من العمر "28 عامًا" ويلعب ضمن صفوف قيصري سبور التركي.

 7-هيرفي كوفي:
 حارس مرمي آسيك ميموزا الإيفواري صاحب معدل تصديات جيد في دور المجموعات وربع نهائي البطولة ، استقبل هدفين فقط حتي الآن من ضربات ثابتة "ركلة جزاء أمام الجابون" ، و"ركلة حرة مباشرة أمام الكاميرون".


شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: كل ما تريد معرفته عن منتخب بوركينا فاسو منافس مصر في "الكان" 

ليست هناك تعليقات:

الميتفورمين العيش حياة أطول وأكثر صحة.

 كشفت دراسة علميةواستشهد الباحثون أيضاً بكلام عمدة بلدة ويست هارتفورد بولاية كونيتيكت شاري كانتور، وزوجها المحامي مايكل كانتور، وكلاهما في م...