الجمعة، أبريل 30، 2010

قاطعوا الكلب !جمال مبارك!


محمود معروف يكتب : يا زملكاويه قاطعوا الكلب !أحمد حسن

محمود معروف
اتصل بي الكابتن بدر حداد مدير قطاع الناشئين بالزمالك وهو في ثورة غضب “شفت” الاهانة؟َ هل يجوز أن يحمل أحمد حسن كابتن مصر صندوق هدية لونه أحمر مربوط بفيونكة حمراء وفوقه وردة حمراء ثم يفتح الصندوق الأحمر ليخرج منه “كلبا أبيض” هل دي أخلاق؟
أيضا اتصل بي اللواء علي صالح والدكتور طارق سمير ولمياء من الإسكندرية والمعلم أبوزيد من السويس كلهم ثائرون وغاضبون ويسألون “شفت إعلان أحمد حسن والكلب الأبيض”؟! شفت السفالة؟
قلت لهم: صدقوني لم أشاهد هذا الإعلان أو غيره في الفترة الأخيرة.. طيب وإيه يعني.. فهموني معناه إيه؟
قبل أن أسمع الاجابة فوجئت بالإعلان أمامي علي الشاشة.. رأيت أحمد حسن كابتن منتخب مصر.. أحسن لاعب في أمم افريقيا عامي 2006 و..2010 عميد لاعبي العالم.. صاحب الإنجازات والأرقام القياسية.. من القلائل في تاريخ افريقيا الذي شارك في أربعة نهائيات لكأس الأمم الافريقية وحصل فيها علي الكأس 4 مرات.
أحمد حسن اللاعب الذي نعتبره قدوة ونموذجا للأخلاق والأدب واللعب والفن والإصرار وعدم اليأس.. شاهدته علي الشاشة كما يشاهده الملايين كل ساعة.. شاهدته يجري في الشوارع بين السيارات وعلي الكباري ويقطع الميادين.. يجري مثل حرامي سلاسل البنات أو مثل من خطف حقيبة من يد سيدة عجوز.. أو مثل النشال الذي سرق مرتب موظف غلبان في الأتوبيس.. ويجري هنا وهناك ويمر بين السيارات المنطلقة ويراوغ المارة حاملا السرقة التي خطفها.. وبعد مشوار من مطاردة المارة له يصل إلي الشقة ويطرق الباب فيفتح له “شوية عيال” وهو ينهج ويتصبب عرقا ولم يكن ينقصه إلا أن يقول “اقفلوا الباب بالترباس أحسن البوليس بيجري ورايا زي أفلام فريد شوقي زمان”.
يصل القدوة والنموذج أحمد حسن بعد المطاردات ويفتح الصندوق الأحمر “أبو فيونكة حمراء” ليخرج منه كلب أبيض!! هذا هو كابتن مصر العميد.. يجري عشرة كيلو مترات ويفتح صندوقا أحمر يخرج منه كلب أبيض ويتضح انه إعلان لإحدي شركات المحمول.
ما أسخف هذا الإعلان وأصحابه “بماذا يرمز صندوق أحمر يخرج منه كلب أبيض” ولماذا يكون هذا إعلانا؟
جماهير الزمالك فسرته بطريقتها وغضبت أشد الغضب وثارت ثورة عارمة ومعها كل الحق وأقل رد لاعتبارها أن كل من يحمل شريحة تليفون لهذه الشركة أن يلقي بها في المجاري ويشتري رقماً آخر من شركة محترمة.
أما أحمد حسن الذي باع تاريخه وكرامته من أجل مليون جنيه ليحمل الكلب فحسابه له يوم!!

جماهير الاهلى ترد على محمود معروف بسبب مقاله عن الصقر

جماهير الاهلى ومحمود معروف
اشهرت جماهير الاهلى العريضه التى حضرت مباراه التتويج بالدوري للمره السادسه على التوالى ، بفوز الاهلى على المنصوره 3-0 ، جهزت لافته كبيره كتبت فيها ( ايوه الصقر قصدها يا معروف) تعليقا منها على المقال الساخن الذى سطره محمود معروف منتقدا فيه كابتن منتخب مصر بسبب ماسماه معروف استهانه بجماهير وكيان الزمالك ، في اعلان للصقر عن شبكه فودافون .
«نيويورك تايمز»: 1.7 مليون عامل شاركوا بـ1900 احتجاج خلال 5 سنوات بمصر

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أنه على الرغم من استمرار تعامل الحكومة المصرية مع المظاهرات السياسية بـ«قسوة»، إلا أنها استخدمت التفاوض كمنهج مع الاحتجاجات العمالية بزيادة الأجور ودفع المرتبات المتأخرة كوسيلة لإنهاء اعتصامهم في الشوارع.
ونقلت الصحيفة في تقرير لها اليوم الخميس عن جويل بنين، أسٍتاذ تاريخ الشرق الأوسط بجامعة استنفورد، ومؤلف تقرير«تضامن الحركة العمالية في مصر»، قوله «إن 1.7 مليون عامل شاركوا في 1900 إضراب واحتجاج في الفترة من عام 2004 حتى 2008.»
وتابعت الصحيفة «إن العمال المصريين تعلموا أنهم إذ احتجوا داخل مصانعهم كما تعودوا فيما قبل سيتم التعامل معهم بقسوة من رجال الأمن، بينما إحداثهم ضجة في شوارع القاهرة سيجعل الحكومة لينة في التعامل معهم».
وقالت «نيويورك تايمز»: إن المتظاهرين حولوا الأرصفة إلي «باب مفتوح» للاحتجاجات. وأضافت أن الاحتجاجات العمالية وآثارها أصبحت «موضوعا ساخنا» في مصر لتزامنها مع الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وأوضحت أن حدة النقاش السياسي تم إشعالها على يد الدكتور محمد البرادعي، الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية، الذي يعد أحدث معارض للحكومة، والذي ربط بين المحنة الاقتصادية التي يعيشها المصريون، وعدم وجود الديمقراطية والمساءلة السياسية.
مراقبون: الصراع على مياه النيل وتعاظم نفوذ رجال الأعمال ينسفان مشروع التوريث ويحسمان الصراع لصالح رئيس عسكري قادر على حماية مصر من العطش




'

قاطعوا الكلب !جمال مبارك

أن مشروع التوريث وحلم جمال مبارك بخلافة والده قد تبدد بسبب استفحال الأزمات التي تعيشها البلاد وظهور مشاكل خارجية كبرى أبرزها الأزمة التي تخوضها مصر مع دول حوض نهر النيل التي تهدد 80 مليون مصري بالعطش .. وهي الأزمة التي وصفها مراقبون بأنها تحتاج لرئيس قوي لإدارة ملفها ليس هو بالطبع جمال مبارك. وأشار قيادي بارز لـ'القدس العربي' في الحزب الحاكم أن البلاد لا يمكن بأى حال أن تقود صراعا يضمن استمرار حصول مصر على نصيبها من المياه وعدم المساس به في ظل وجود رئيس كجمال مبارك ليس له تاريخ في إدارة الملفات الخطيرة .
وقال ذات المصدر أغلب الظن أن مصر ستحكم لسنوات قادمة برئيس عسكري حتى ولو لم يكن مبارك.
وأشار ذات المصدر الى أن جهات سيادية باتت على يقين بأن مصر بحاجه لرئيس عسكري خلال الفترة المقبلة، وأن الرئيس المدني لن ينفعها في شيء خاصة إذا كان جمال مبارك.
ويعزز من تلك التكهنات ما يتردد حول اجتماعات مكثفة بين قيادات في أجنحة مختلفة تتم في السر من أجل التباحث في كيفية إزاحة جمال عن سدة المشهد الراهن ومحاولة إقناع عائلته بأن هذا الحلم في انحسار مستمر، وأن تعاظم الأزمات التي تعيشها مصر أنهى الحلم الذي تعيشه زمرة جمال مبارك التي تسعى للإستفادة من منجزاتها التي حققتها على مدار الأعوام الماضية وتخشى الآن من أن تذهب أدراج الريح.
وقال عضو مجلس الشورى اللواء نبيل لوقا بباوي انه ليس بوسع شخص سوى الرئيس مبارك التصدي للصدام الناشئ مع أفريقيا وأن اي مرشح آخر ليس بوسعه عمل شيء لصعوبة ذلك الملف.
من جانبه أكد ضياء رشوان الأستاذ بمركز الدراسات الإستراتيجية بالأهرام أن ملف المياه الذي طرأ على السطح يدفع للتساؤل هل يستطيع شاب ليست له خبرة مثل جمال مبارك على إدارته..الإجابة بالطبع انه لايستطيع بأي حال من الأحوال خاصة لأنه ملف معقد وشائك بعد ما بدت عليه الدول الأفريقية من تشدد ورغبة في المضي بما قررته سلفاً من تقليص حصة مصر.
ويرى ضياء أن محاولة التبرير بأن ملف المياه شائك وبالتالي ينبغي علينا أن نقبل بالإستمرار تحت مظلة الحكم العسكري هو أمر غير منطقي وانه أمر لا يقبل، وتوقع بأن الرئيس مبارك سيترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وستكون هديته للشعب المصري ووسيلته لإرضاء المعارضة وتقليل الانتقادات الخارجية لمصر ممثلة في تعديل المادة 77 من الدستور الخاصة بمدة الرئاسة، ليتم تحديدها لولايتين على الأكثر مدة كل منها 6 سنوات.
واستبعد تمرير سيناريو توريث السلطة، الذي يحظى برفض قوى المعارضة في مصر، مرجعا ذلك إلى أن الرئيس مبارك غير متحمس لتصعيد نجله الأصغر جمال الذي يشغل أمين 'السياسات' بالحزب 'الوطني' لخلافته في المنصب، خاصة أنه لا يملك من أدوات الوصول للمنصب سوى والده كفرص تدعمه للترشح.
وأضاف رشوان 'من الناحية الدستورية فإن المادة 76 تقول بأنه على كل حزب سياسي أن يرشح عضوا يمثله، على أن تكون قد مرت على عضويته سنة متصلة قبل فتح باب الترشيح، مما يعني أنه إذا أراد أحد أن يرشح نفسه فعليه أن يكون ضمن الهيئة العليا قبل فتح باب الترشيح في حزيران/ يونيو القادم، وبالتالي فإنه إذا تم ضم عضو جديد للهيئة العليا منذ يومنا هذا وحتى حزيران/يونيو القادم فهذا هو الرئيس القادم.
وأشار رشوان إلى أن هيئة الحزب الوطني نفسها تصعب المسألة، فلكي تضم عضوا جديدا لا بد من عقد مؤتمر عام، وهذا المؤتمر سنوي، والذي يقتضي بالضرورة إعادة تشكيل المكتب السياسي والأمانة العامة تشكيلاً كاملا'.
وكشف عبد الله الاشعل مساعد وزير الخارجية أن جمال مبارك لايستطيع بالفعل التعامل مع الملف وأن طريقه نحو الرئاسة قد تعثر بالرغم من وجود تيار قوي داخل النظام يسعى لتنصيبه بالقوة.
اضاف الأشعل ان كلا من جمال مبارك والنظام العسكري انحسرا إلى غير رجعة وان المصريين اليوم أكثر إصراراً من أي وقت مضى على الصعود نحو الدولة المدنية والبحث عن رئيس لم يفرض عليهم وإنما هم الذين منحوه أصواتهم.
ويشدد مراقبون على أن مبارك لن يرشح نفسه خلال الإنتخابات القادمة وأن هذا الأمر شبه محسوم وهو ما يشير إليه الأشعل الذي رشح نفسه في الإنتخابات المقبلة ودعا المصريين لأن يتخلصوا من سلبيتهم ويشاركوا في التصويت حتى لا يتم تزوير إرادتهم.
وقال الاشعل هناك إصرار من قبل أصدقاء جمال مبارك على ترشيحه وهذا ما جعله يدخل الحياة السياسية لكن لامجال أمام النظام لكي يأتي به إلا أن يزور الانتخابات وذلك لأنه لايتمتع بأي قبول من أي نوع.
وأعرب الدكتور عمر الشوبكي الخبير بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بـ 'الأهرام' عن توقعه بأن الرئيس حسني مبارك لن يرشح نفسه مجددًا، وانه من المرجح أن يختار نائبا له، وأبرز المرشحين اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات العامة، الذي قال إنه بمجيئه سيقلل من فرص جمال مبارك في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.
وأضاف: جمال مبارك لديه حلم الترشح لمنصب الرئيس، لكنه لا يمتلك الفرصة رغم الجهود التي بذلها ولا يزال لتعظيم فرصته في المنصب، لأنه من البداية لم يكن هناك مخطط لتصعيده إلى السلطة، فقد ترك الرئيس مبارك نجله يمارس دورا داخل الحزب في منطقة محددة، ولو كان أعطى إشارات تؤكد نيته ترشيح نجله خلفا له لما كان ظهر تياران داخل الحزب 'الوطني' ما بين مؤيد ومعارض لجمال، لأنه لم يعتد أحد بالحزب على معارضة الرئيس فما بالنا بمعارضة رئيس حالي ورئيس قادم.
وقال إن جمال مبارك مارس دوره في البداية بمنطقة محددة داخل الحزب 'الوطني' لكنه تمدد اقتصاديا، ورأى أن من حقه تولي الرئاسة لكن هذا المشروع انتهى تماما مع مرض الرئيس لأن جمال اختفى تماما من الساحة السياسية في وقت كان عليه أن يكون الوجه الأبرز، إلى جانب أنه ذهب إلى لندن ليشهد ميلاد طفلته في بريطانيا رغم أنها عاصمة الدولة التي احتلت مصر سنوات عديدة.
واتفق الشوبكي مع الرأي الذي يذهب اصحابه إلى أن مشروع التوريث خفت قليلا لاعتبارات بعضها يتعلق بأداء أجهزة الدولة وعدم قبول الرأي العام لفكرة التوريث وحالة الحراك السياسي التي تشهدها البلاد، مشيرا إلى أن المستقبل يحمل نمطين للحكم، إما رئيس من داخل مؤسسات الدولة، أو زعيم شعبي يختاره الناس، وجمال مبارك ليس من هذا أو ذاك، لكنه سيحاول البقاء على مشروعه حتى آخر نفس للوصول إلى السلطة.
وأشار الشوبكي الى ان الدستور لا ينص بالضرورة على أن يتولى النائب منصب رئيس الجمهورية، إلا أنه قد يترشح كمستقل ويحصل على توقيع الـ 250 شخصية من مجلس الشعب والمحليات وفقا للدستور، أو ينضم إلى الهيئة العليا للحزب الوطني ليرشحه الحزب للرئاسة مباشرة، واعتبر الأكثر قربا لتولي منصب النائب هو اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات العامة.
وأضاف نحن أمام خيارين اما إن يختار الوطني بقاء الوضع على ما هو عليه ويرشح جمال مبارك في الانتخابات المقبلة، أو يتم تعيين نائب للرئيس يأتي من جهة سياسية أو من مؤسسة بالدولة لتزداد فرصته في الترشح خلفا لمبارك رئيسا للجمهورية.
وفسر التكهنات المتزايدة في الوقت الراهن حول مستقبل الحكم في مصر بالوضع العام بالبلاد، قائلاً: 'لسنا في بلد ديمقراطي نتوقع فيه ما سيحدث وفقا لمطالب الناس، لكن وفقا لما يتم الترتيب له خلف الكواليس من علاقات شد وجذب'.
وترجيحا للترشيح في حالة لم يترشح الرئيس مبارك وجمال، هما السيد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني، والدكتور زكريا عزمي، مضيفًا: ومن خارج الحزب الوطني هو السيد عمر سليمان، ولكي يتم ترشيحه يجب أن يتم ضمه للهيئة العليا للحزب الوطني قبل حزيران/يونيو القادم، أو أن يأتي مرشح مستقل، ويتكفل بالتوقيعات.
في القاهرة، المدونات الإليكترونية تتكاثر

يرصدون يومهم بنوع من الدعابة الحادة، فإن جيلا جديدا من الكتّاب، بصدد تسلم المشعل تحت أنظار الروائي علاء الأسواني.
علاء الأسواني الكاتب الجماهيري، أورد تشبيها لطيفا، حينما قارن هؤلاء، الشباب، بـ ' ألف وردة تتفتح وسط الحديقة الكبرى للأدب المصري'. لكن العقول المكتئبة التي تتقاضى أجورا من صحف القاهرة، تشتكي باستمرار عبر صفحات الجرائد من ' انعدام الأسلوب' في كتابات الشباب ثم ' تحليلاتهم المبتذلة' وكذا الوازع التجاري فقط لناشريهم.
في كل مكان، يرسم غالبا الحسد وقصر النظر إغواءات الكاتب المحبط، بالتالي هو أعمى، لأن شيئا مختلفا وجذريا في طور التبلور على مستوى السوق المحدودة للكتاب المصري، ذلك أن جيلا جديدا من الّكتّاب الشباب أخذوا يتموضعون في المقدمة.
مرت أربع سنوات على وفاة الأديب الكبير نجيب محفوظ المتوج بنوبل، الذي لم يُقرأ كفاية تحت شمس مصر. وبعد ثلاثين سنة على أزمة ' الإبداع' التي ابتدأت حسب الأسواني ' مطلع سنوات الثمانينات'، يلاحظ، أن سوق الكتاب انتعشت ثانية. المَعَارض الخاصة، حفلات التوقيع في مكتبات وجامعات القاهرة، استعادت مرة أخرى حيويتها وأصبحت شائعة. يستضيف التلفزيون، الكتّاب الجدد وتتحدث عنهم الجرائد. داخل بلد يبلغ تعداد سكانه 80 مليوناً، ونسبة أمية تناهز %55، تضاعف عدد المقاهي الأدبية في العاصمة القاهرة، التي تقدم لروادها قهوة سوداء، عصير برتقال، موسيقى هادئة، رفوف كتب وكذا زوايا للقراءة : ' إذا وضعنا في الاعتبار هيمنة الجانب الديني المحافظ على مجتمعنا، فإن الأمر بالتأكيد مذهل !' يتحدث بانشراح حمدي أبو غليل، واحد من الكتاب الناجحين وصاحب عمل ' كلب بلا ذيل'، يحكي من خلاله بلغة ساخرة تاريخا سير ـ ذاتيا تقريبا، يهم بدويا فقيرا جاء من القرية، فاندهش للمدينة الكبيرة وما تعج به من أوبئة كان يجهلها، خاصة المخدرات والبغاء. بيعت، أكثر من 35000 نسخة في بلد لم يتعرف إلا منذ عهد قريب على وضعية أن يكون الكتاب سلعة رائجة.
أما غادة عبد العال، فقد أضحت نجمة حقيقية انطلاقا من خمس المليم، حين أصدرت سنة 2008 عملا تهكميا تحت عنوان : ' أريد أن أتزوج'، عالجت بين صفحاته بنوع من الاستهزاء الجامح عادة شائعة في المجتمع المصري، تتعلق بالزواج الذي ترتبه الأسر، تقول: ' هذا بدأ سنة 1999 حين بلغت سن العشرين. أولا أمي ثم خالاتي، كن يرشحنني سبعاً إلى ثماني مرات ـ تتحسر ـ في السنة الواحدة. حاوِلوا، إذن القيام بعملية حسابية'. تجلس غادة عبد العال، بتعقل في المقهى الأدبي المتواجد في الطابق الأول من عمارة ' إصدارات الشروق' بحي المهندسين الراقي، غير أنها لا تتوقف عن الضحك وهي تضيف: ' حين بدأت الكتابة عبر مدونتي الإليكترونية سنة 2006، تساءل قرائي إن كنت قبيحة أو حمقاء جدا، كي أخفق في العثور على زوج' وبسرعة، سيكتشفون العكس، فغادة جميلة جدا، لكن رأسها وقد غطته جيدا بثوب حجاب مزركش بالألوان ليتطابق مع الموضة أكثر من كونه رمزا دينيا، يفكر بطريقة ناضجة تماما: ' قال عني أبي دائما، بأني أتسبب في هرب الرجال، وبأن نظرتي للمصري العادي يحكمها كثير من السخرية والنقد اللاذع'.
إن الأوصاف المرعبة كما تتقاطر في مدونتها وكذا الكتاب الذي يحمل نفس العنوان، بخصوص ذكور يظهرون تفاهات بقدر ما يثيرون الشفقة، أوصاف لم تخلق أي شعور بالندم لدى غادة: ' الآن وقد توفيت أمي، فإن خالاتي يحاولن عقد قراني مع كل من له رجلين ويرتدي سروالا'، ثم ستتحدث عن أحد ' المترشحين' الأكثر وقاحة مقارنة مع كل السابقين ؟' هذا الصنف الذي قدم عندنا بلباس رسمي وربطة عنق، تبادل معي ثلاث كلمات، وفجأة تناول أداة وشرع في تغيير القنوات التلفزية، مؤكدا بأن فريقه المُفضل سيلعب مقابلة الكأس هاته الظهيرة وبالتالي لا يمكنه لأي سبب من الأسباب أن يخلف موعد مشاهدة المقابلة. لكنه سيغادر المنزل بعد نهاية الشوط الأول، حين أخبرته بأنني أساند بالأحرى الفريق الخصم'. تنفجر من الضحك.
متعجرف آخر، التقته في الأوتوبيس. هذا النموذج، أعجبت به صراحة، وسيم، أنيق ويبدو ذكيا. هكذا يندمج الاثنان في ثرثرة، ويقهقهان بمرح. في المحطة التالية، سيغادر دون أن يترك عنوانه. خمس دقائق بعد ذلك، ستكتشف غادة بأنه قد نشل حقيبتها: ' لم يكن إذن إلا لصا محترفا! بالنسبة لي،لا يهم'، ثم تضحك.
في فترة الأشهر الستة المقبلة، ستصدر ترجمات عملها: ' أريد أن أتزوج' إلى اللغة الإيطالية، الألمانية فالهولندية ثم الإنكليزية. تنحدر غادة من المدينة العمالية ' المحلة الكبرى' على دلتا النيل، بالتالي فهي من فصيلة الملائكة. خلال شهر آب ( اغسطس) الذي تزامن مع حلول رمضان، يُفترض أن ملايين المشاهدين المصريين، قد تسلوا بمتابعة أطوار مغامراتها مع الرجال. فالكاتبة الشابة، التي هي دائما من دون زوج وسعيدة بوضعيتها، ألفت ثلاثين حلقة، تستغرق المدة الزمانية لكل واحدة أربعين دقيقة، وجسدت دورها على شاشة التلفزة الزرقاء، الجميلة هند صبري النجمة التونسية في السينما المصرية، صاحبة إحدى أهم الأدوار النسائية في الفيلم الناجح ' عمارة يعقوبيان' المقتبس من رواية علاء الأسواني، كاتب القاهرة الكبير، والذي يشكل مثالا أعلى لغادة، حيث تقول عنه: ' لقد مهد لنا أبواب دور النشر، نتيجة نجاحاته وانفتاح فكره'.
اسم آخر، إنها غادة محمد محمود، بدورها، مدونة شابة، تحولت إلى كاتبة، تتذكر الرسالة التي وردت إلى بريدها الإليكتروني سنة 2008، من قبل منشورات الشروق: ' كدت أسقط من فوق الكرسي ! كنت منزوية أكتب مدونتي الصغيرة، فلدي قارئات، لكن طبعا حينما أثنى علي رجل مهني ووضع أمامي المال كي يصدر عملا لي، فقد تمنيت لو قبّلت يديه إذا أمكنني الأمر. كنت سأقبل ذلك، ولو مجانا، لكن لا تخبروه!'. هكذا فإن مؤلف غادة محمد، المعنون بـ ' أما هذه فرقصتي أنا'، بيعت منه عشرة آلاف نسخة في ظرف ثماني عشر شهرا، وهو رقم قياسي بالنسبة لنص تطرق إلى مشاهد مسرحية مقتضبة، لمسار فتاة تبلغ أربعاً وعشرين سنة، تقطن العاصمة، وبالتالي تصوير لمختلف طموحاتها، إهاناتها ثم لقاءاتها الجميلة وكذا إخفاقاتها. التحرش الجنسي الذي يمس يوميا ما يقارب %80 من المصريات حسب إحصاء ورد سنة 2008، سيمثل موضوع ومحور فصول عديدة، تعود بنا واحدة منها إلى ما وقع في الأوتوبيس: ' رجل ضخم متكرش، يقف خلفي ثم يقترب رويدا، رويدا. كي أتحاشاه، جلست القرفصاء مثل أرنب، ثم أحاطتني يد يسرى لفتاة لا أعرفها، هكذا بقينا منطويين طيلة المسافة دون أن ننطق بأية كلمة'.
إن ' الأدب الكبير يصنع غالبا في دوامة اليومي'، يشير الأسواني، الذي يحيط جميع ' تلك الورود الفتية بالاحترام والاهتمام والتحفيز' موازيا بين مهنته والتزامه السياسي، فهو من الشخصيات الفاعلة في محيط محمد البرادعي، المتنافس الشعبي غير المعترف به على خلافة الرئيس حسني مبارك، ذلك أن الروائي الشهير وطبيب الأسنان يكرس ليلة أسبوعية للقاء هؤلاء الشباب البراعم، ومن بين آخر اكتشافاته نعثر على فتاة تدعى نسرين البخشونجي وهي في سن الرابعة والعشرين، إنتاجها الأول الذي أصدرت منه عشرة آلاف نسخة على نفقتها الخاصة، اختارت له كعنوان: ' بعد إجباري'. يؤمن ' عرّابها' الأدبي، بأن ' موهبتها كبيرة، وستثير صخبا'.
هناك شعار عربي يقول، القاهرة تؤلف الكتب، وبيروت تصدرها ثم تقرأ في بغداد: ' الأمر ليس صحيحا، يبتسم علاء الأسواني، الآن نقوم بكل شيء هنا'

فى مؤتمر صحفى اليوم..

المرحلون من الكويت يروون قصة القبض عليهم وترحيلهم للقاهرة.. و"مصريات مع التغيير" تشكو منظمة العمل الدولية

 
المرحلون من الكويت أثناء مؤتمرهم الصحفى المرحلون من الكويت أثناء مؤتمرهم الصحفى
أكد عدد من المصريين المرحلين من دولة الكويت خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم، الخميس، تعرضهم للإساءة المعنوية والجسدية داخل السجن بالكويت، حيث قال وليد نصر القط، أحد المرحلين، إن البعض منهم تعرض للضرب ووصل الأمر للتهديد بالتعذيب، قائلا: "الضرب كان لمجرد التسلية"، بعدما سرد قصة اعتقاله من أمام مجمع الوزارات، حيث كان يتجه لبحث الشكل القانونى لتأسيس رابطة للجمعية الوطنية للتغيير.

وأضاف وليد القط أنهم طلبوا السفير المصرى بالكويت لم يحضر، بل وأبلغهم أحد الكويتيين هناك قائلا: "إن السفارة المصرية هى التى أبلغت عنكم.. وأوصت بعودتكم إلى مصر".

وأيد محمد فراج، أحد المرحلين، كلام وليد عن الضرب، مضيفا أنه عقب القبض عليه من مقر عملة فى مشهد مهين، بدأ سيل الأسئلة فى تحقيقات استمرت لمده 12 ساعة، تنوعت ما بين "ليلة بتأييد البرادعى"، و"لماذا لا تؤيد مبارك"، و"مش عارفين أن الاجتماع غلط"، وفى حالة الإجابة بشكل لا يعجبون به يبدأ سيناريو التعذيب.

وأضاف فراج أنه عندما حاول تقديم شكوى عقب عودته إلى مصر بقسم الهرم لإثبات حالة الترحيل تهكم عليه مأمور القسم، حيث قال "هو أنت عايزنا نحقق مع أمير الكويت"؟
وقال فراج لـ "اليوم السابع"، إنه بصدد تحريك دعوى قضائية ضد دولة الكويت للحصول على مستحقاته المادية والمعنوية وتعويض مناسب عن ترحيلهم بشكل "غير لائق".

ولاقت زوجة فراج تهديدات عديدة للضغط عليها من أجل العودة إلى مصر عقب اعتقال زوجها، فقررت العودة لمصر وترك ابنها الرضيع ثم العودة مرة أخرى للكويت، وفوجئت بمعاملة سيئة عند وصولها لمطار الكويت، حيث احتجزوها وتحفظوا على هاتفها الخاص وجواز سفرها ثم أعادوها إلى مصر.

فيما قال نور الدين على، أحد المرحلين، إن هدفه كان بحث كيفية مخاطبة السفارة لتمكينهم من التصويت فى الانتخابات القادمة، كما تفعل كافة الجاليات الموجودة بالكويت، وكان ذلك هو ذنبه الوحيد، حتى ضاعت مستحقاته.

وأوضح خليفة عبد الحميد، يعمل سائق، بأنه كان بصدد تناول الغذاء بالمطعم، لكنه عندما وجد مجموعة من المصريين حاول الحديث معهم وطلبوا منه كتابه اسمه، وبمجرد الانتهاء وجد الأمن يقبض عليه، إلا أنه نفى تعرضه لأى ضرب أو تعذيب.

وحمل القيادى جورج إسحاق، عضو الجمعية الوطنية للتغيير، وزير خارجية مصر ما حدث للمصريين بالكويت، مضيفا بأنه على سفير الكويت أن يفى بوعوده السابقة بشأن استقبال المرحلين المصريين للسماع إلى شكواهم ونقل مطالبهم بعوده حقوقهم المادية والمعنوية.

فيما أكدت جميلة إسماعيل، أحد مؤسسات حركة "مصريات مع التغيير"، أن "مصريات مع التغيير" ستعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لبحث مسألة سفر وفد من الحركة بجانب عدد من القوى السياسية للكويت من عدمه

المفاجآت تتوالى فى ثالث جلسات محاكمة هشام طلعت.. الضابط الشاهد: لا يوجد شبيه للسكرى فى صور كاميرات دبى.. ومحامية عادل معتوق تقدم بلاغاً للنائب العام ضد الديب بتهمة التلاعب فى أحراز القضية

 وقائع جلسة محاكمة هشام طلعت اليوم وقائع جلسة محاكمة هشام طلعت اليوم
استكملت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة، ثالث جلسات إعادة محاكمة هشام طلعت مصطفى ومحسن السكرى فى قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، حيث تضمنت الجلسة مناقشات ساخنة بين أعضاء هيئة الدفاع والعقيد محمد سامح رئيس قسم التصوير بالإدارة العامة للمساعدات الفنية بوزارة الداخلية حول المسائل الفنية المتعلقة بالصور ومقاطع الفيديو المسجلة لمحسن السكرى داخل برجى الرمال 1 و2 وفندق الواحة فى الفترة من 24 إلى 28 يوليو 2008، سواء فى مداخل ومخارج الفندق والبرج للتأكد من مدى سلامة الأشرطة وما إذا كانت هذه المقاطع تم منتجتها أم أنها سليمة وتتفق مع جهاز التسجيل الأساسى.



وقد وصل محسن السكرى إلى القفص فى تمام الساعة الحادية عشرة وخمس وعشرين دقيقة وألقى السلام على شقيقه أشرف، الذى كان يجلس بالقرب منه، فيما وصل هشام طلعت بعده بسبع دقائق وألقى التحية على أعضاء هيئة الدفاع وفى مقدمتهم الدكتورة آمال عثمان، التى كانت أول من حضر إلى القاعة من المحامين.



وبدأت الجلسة فى تمام الساعة الحادية عشرة والنصف، حيث نادى حاجب المحكمة على الشاهد العقيد محمد سامح رئيس قسم التصوير بوزارة الداخلية، والذى سرد التفاصيل الكاملة لإجراءات تفريغ جهازd v r 1" " والذى يتضمن تسجيلات وصوراً للسكرى فى دبى.



وقال الشاهد، إن الحرز يتضمن جهاز تخزين "هارد ديسك" تصل سعته الإجمالية إلى 500 جيجا بايت، وهى مسجلة فى 11 مجلداً وعدد 2 ملف، وأضاف أن 11 مجلداً تحتوى على مقاطع فيديو وبرامج تشغيل خاصة وعدد 2 ملف لبرامج التشغيل، مشيراً إلى أنه تم توضيح المحتوى الإحصائى بتقرير مقدم للمحكمة فى الجولة الأولى من القضية.



وأكد الشاهد، أنه تم إخطار المكتب الفنى للنائب العام بعدم إمكانية تفريغ 8 آلاف و500 ساعة متضمنة صوراً كاملة ومقاطع فيديو، وجاء رد مستشارو المكتب الفنى للنائب العام أنه يوجد ملف فيديو تم عرضه سلفاً من قبل شرطة دبى مبين عليه تحركات أحد الأشخاص ويشار على الصورة بسهم مكتوب فوقه كلمة "المتهم" وأسفله توقيتات التقاط الصورة، وأوضح الشاهد أن إجراءات الفحص تحدد تحركات المتهم يومى 24 و25 يوليو فى الفنادق المختلفة ثم تحركات المتهم يوم 28 يوليو، وبالعرض تبين أن الصور عبارة عن ترقب وتتبع للمتهم حتى وصوله إلى أحد الفنادق فى الساعة 3 و33 دقيقة صباح يوم 24 يوليو ثم دخل إلى الفندق وظهر وهو يتجول داخل الفندق، ثم خرج من الباب الرئيسى للفندق فى تمام الساعة 9 و25 دقيقة.



وبالفحص فى التسجيلات الخاصة ببرج الرمال تبين دخوله من أحد أبواب الجراح الساعة 9 و30 دقيقة صباحاً فى التوقيت المثبت على الصور ثم مضى المتهم 50 دقيقة داخل وحول برج الرمال، فظهر أمام المقاعد وداخلاً من الجراج ثم أمام الباب الرئيسى وتحدث إلى موظفى الأمن لمدة 3 دقائق ثم استقل المصعد وظهر بعدها وهو يخرج من باب آخر فى الجراج ثم ظهر بعد ذلك فى الفندق واستمر بداخله لليوم التالى "25 يوليو" وغادر الفندق الساعة 7 و45 دقيقة مساءً.



وبفحص ملفات الفيديو الخاصة بفندق الواحة تبين دخوله من الباب الرئيسى الساعة 8 و23 دقيقة وظهر بعدها أمام الكاميرا الخاصة بأبواب المصعد الخاص بالطابق الثامن الذى يقيم فيه بالفندق، مشيراً إلى أنه انتقل بعد ذلك لفحص يوم 28 يوليو، حيث ظهر المتهم أولاً أمام باب المصعد بالطابق الثامن ثم ظهر بعد ذلك خارجاً من الباب الرئيسى.



وتبين بالفحص فى التسجيلات الخاصة ببرج الرمال، أنه دخل لباب الملابس من مدخل الجراج ثم تحدث مع فرد أمن، الذى أشار إليه بالطريق الذى يسلكه ثم توجه مباشرة إلى الباب المؤدى إلى المصعد، وظهر بعد ذلك وهو ينزل من باب المصعد بجوار الباب الرئيسى للبناية "بناية الرمال 1"، وهو يخرج بعد أن بدل ملابسه ثم ظهر بعد ذلك خارجاً من الباب الرئيسى ثم صورة أخرى وهو ينزل على سلم يؤدى إلى الشارع وتلك الصور التقطتها الكاميرا الخاصة ببرج الرمال 2.



وبالبحث فى التسجيلات الخاصة بفندق الواحة تبين دخوله من الباب الجانبى فى الساعة 9 و9 دقائق و9 ثوانى ثم بعد ذلك مر بالبهو الرئيسى ثم إلى المصعد واستغرق وجوده بغرفته 10 دقائق وظهر أمام مصعد الطابق الثامن مرتدياً زياً آخر ونزل إلى موظفى الاستقبال بالفندق وبعدها ظهر مغادراً الفندق من الباب الرئيسى.



وأضاف الشاهد، أنه تم إعداد أسطوانة مدمجة مرفقة بالتقرير وبها 3 ملفات الأول يحمل اسم photo"" وبه عدد 80 صورة موزعة على 20 ملفاً بداخل كل منهم 4 صور والملف الثانى يحمل اسم 24-7-2010 وتم تجميع مقاطع فيديو بجميع تحركات المتهم يوم 24 يوليو و25، أما الملف الثالث حمل اسم 28 يوليو 2010 وتم تجميع مقاطع الفيديو فى هذا الملف الخاصة بتحركات المتهم بين فندق الواحة وبرج الرمال.



وبعد انتهاء الشاهد من الإدلاء بأقواله عن كيفية عمله وتفريغ الشرائط وجه الدفاع العديد من الأسئلة حول الصور التى تحمل أرقام 69 و70 و71 و72 وهى نفس الصور التى استند إليها الدفاع فى طلبه بشهادة الضابط خاصة الصورة رقم 69 والتى يظهر فيها السكرى، وهو يدخل الفندق وخلفه باب زجاجى، قال السكرى إنه غير قابل للفتح، فكيف أظهر فى الصورة وقد عبرته فى إشارة منه إلى أن الصورة ملفقة وغير صحيحة وتم مونتاجها.



وسألت المحكمة الشاهد ما هو دليلك على صحة التوقيت المدون على الصور خارج إطارها؟ فرد الشاهد أن الصورة تم التقاطها من مقطع فيديو وأن جهاز التسجيل عليه "stand" مدون عليه توقيت عملية التسجيل ومثبت تاريخ التقاط الصور عليها.



وشكك الدفاع فى صحة التسجيل المنسوب للسكرى بدعوى ان برنامج التسجيل الخاص بالشركة لا يوجد له مثيل بمصر، وبالتالى من السهل عمل مونتاج للصور، إلا أن الشاهد أكد أن جهاز d v r 1 , d v r 2" " مثبت عليهما برنامج التشغيل ومن الممكن تشغيل التسجيلات على برنامج آخر.



وعلى إثر ذلك قدم عاطف المناوى محامى السكرى للمحكمة جهاز "هارد ديسك 520 جيجا" وطلب نسخ الملفات عليه كاملة ليتسنى له عرضها على الخبير الاستشارى للوقوف على حقيقة الصور وتوقيت التقاطها.



وقال الضابط الشاهد، إنه ليس هناك أى شخص يشبه ملامح السكرى فى جميع الصور التى تم التقاطها فى برجى الرمال 1 و2 وفندق الواحة، وذلك رداً على سؤال المحامية رضا غنيم المدعية بالحق المدنى عن عادل معتوق.



وقالت رضا غنيم، إن فريد الديب محامى هشام طلعت يحمل فى يده نسخة بالألوان من صور محسن السكرى على عكس النسخة الموجودة مع باقى المحامين، وقالت إنها ستتقدم ببلاغ إلى النائب العام تتهم فيه الديب بالعبث فى أحراز القضية، لأنه قام بنسخ الصور التى حصل عليها المحامون بالأبيض والأسود فى الجولة الأولى من المحاكمة.


































.
.!فلسطين عربية عاش فيها اليهود على مرّ التاريخ كجالية إثنية. تقول التوراة إن داود استولى على حصن صهيون اليبوسي . ثم بعد ذلك يشتري داود قطعة أرض من أرونا اليبوسي ليبني فوقها مذبحًا للرب! فهل الذي يمتلك شيئًا يشتري جزءًا فيه ؟!
ونقرأ في التوراة كيف احتل يشوع مدينة أريحا : فاندفع الشعب نحو المدينة.. وقضوا بحد السيف على كل من فيها من رجال ونساء وأطفال وشيوخ حتى البقر والغنم والحمير ! إنها القسوة والغلظة الإسرائيلية التي تستمد قوتها من حنايا النصوص المقدسة التي تعاقب الثور الذي ينطح إنسانا بالإعدام ولا يؤكل لحمه ؟! وليس بغريب ما ذكرته أهداف سويف في مقالها عن الممارسات الاستفزازية للمستوطن اليهودي في الخليل ما دامت وزارة التعليم الإسرائيلية أعلنت عام 1979 عن تدريس الإبادة الجماعية للفلسطينيين إجباريًا على التلاميذ. وقيل : الإبادة الجماعية يجب أن يشعر بها التلاميذ وأن يعقلوها كما هي, وليس كمادة في السياق التاريخي الأوسع.
يقول تسيمر مان خبير تاريخ النازية في الجامعة العبرية : إن المستوطنين اليهود في الخليل يشبهون تمامًا الشبيبة الهتلرية. 60 عامًا ليست بشئ في عمر التاريخ.!

ليست هناك تعليقات:

استطاع فريق المدرب الإسباني تشابي ألونسو باير ليفركوزن كسر هيمنة بايرن ميونخ على الدوري

  آن للكرة أن تبتسم بين أقدام لاعبي   بايرن ليفركوزن   الألماني، وحقق لاعبوه أول لقب في البوندسليجا طوال تاريخهم بعدما طال أمد الانتظار ما ي...